حذر شرعيون ومختصون في تعبير الأحلام وعلم النفس من وجود “دخلاء” على علم “تعبير الأحلام”، وتزايد أعداد مفسّري الأحلام تبعاً لكثرة طالبي تعبيرها، مؤكدين وجود أدلة تثبت التقاء أرواح الموتى والأحياء، وأن بعض “معبّري الأحلام” لديهم “قرين” ينقل لهم حال صاحب الرؤيا، ومشيرين إلى أن كون أكثر طالبي تفسير الأحلام من النساء يعود لطبيعة المرأة وبحثها عن “مصادر للاطمئنان” في ظل وضعها في المجتمع العربي.
وفيما تباينت آراؤهم حول الفرق بين “الرؤيا” و”الحلم” و”المنام”، رأى بعضهم أن “الحلم” من الشيطان، كما أن “الرؤيا” الصالحة هي للصالحين فقط، و”الصادقة” لعامة الناس، وحذروا من بعض المعتقدات لدى الكثير من الناس مثل الالتزام بالوصايا التي يرون فيها الميت في المنام وهو يطالبهم بها أو يحذرهم منها.
جاء ذلك ضمن حلقة جديدة من برنامج “واجه الصحافة” الذي يعده ويقدمه الزميل داود الشريان، وبثتها قناة “العربية” مساء الجمعة، واستضاف فيها الداعية الإسلامي و”معبر الرؤى” عايض العصيمي، والدكتور يوسف الحارثي عضو الجمعية السعودية للدراسات والبحوث الدعوية، ويوسف المنصور مفسّر أحلام، والدكتور عبدالرزاق الحمد أستاذ الطب النفسي بجامعة الملك سعود.
الاستعانة بالقرين
وقال العصيمي إن كل ما يشاهده الإنسان في منامه يسمى “منامات”، مؤكداً أن النائم يحفظ “الرؤيا” من أولها إلى آخرها، فيما ينسى أغلب “الحلم” لأنه من الشيطان.
وبينما أكد أن رؤية الطاعات في المنام دلالة على الأعمال الصالحة قال الدكتور الحارثي: “حديث النفس هو ما يشغل بال الإنسان في تفكيره اليومي ويؤثر وينعكس على أحلامه”.
ومن جانبه، قال يوسف المنصور (مفسر الرؤى) إن “الرؤيا الصالحة هي للصالحين فقط، بينما الصادقة هي للعموم من الناس”.
أما الدكتور عبدالرزاق الحمد فقد اختلف معهم معتبراً أن “الرؤيا قد تكون من الله أو من النفس أو من الشيطان، وأن ما يكون منها محزناً قد يأتي تسلطاً من الشيطان على المؤمنين”.
وأشار الحمد إلى أن ما يكبته الإنسان في صغره قد يتجلى في أحلامه في الكبر، وأن “الرؤيا” الصالحة محصورة في الأنبياء وتأتي مثل “فلق الصبح”، معتبراً أن ما يسمى “أضغاث الأحلام” قد يكون من أهم أسبابه الطبيعة الفسيولوجية للإنسان.
بينما أشار الداعية العصيمي إلى أن الرؤيا لا يمكن أن تخرج عن الماضي أو الحاضر أو المستقبل، مؤكداً أنه مما يمكن به كشف الدخلاء على هذا العلم هو أنهم “يتحدثون عن المستقبل فقط في تفسيرهم للرؤى”. مؤكداً أن “تعبير الأحلام علم شرعي لا علاقة له بالتنجيم”.
وشاركه الدكتور الحارثي في المطالبة بالتفريق بين معبري الأحلام الحقيقيين والدخلاء “ونشر الوعي للحد من توجّه العامة للمنجمين”، مؤكداً أن “الإلهام جزء من أجزاء النبوة”.
وكشف المنصور أن بعض المعبرين يستعين بـ”القرين” الذي ينقل له حال صاحب الحلم أو الرؤيا، كاشفاً أن هناك دلالة مهمة جداً للتفريق بين الدخلاء وبين المفسرين الحقيقيين وهي أن الأخيرين يعتمدون على اكتشاف “الرمز” في الحلم وربطه بالواقع وحال صاحبه.
إيحاءات التعبير
وفيما أشار المنصور إلى أن كل رؤيا أو حلم لابد أن يكون لها رابط مع الواقع، حذر من أن عدم تركيز المفسرين على ذلك قد يؤدي للدخول في “الكهانة والتنجيم”، بينما أكد الدكتور الحمد أن “بعض (الدخلاء) في تعبير الرؤى يفسر بالقرآن بما لا أصل له”، وأنه غلب أخيراً على مفسري الأحلام التوسع بشكل كبير ومبالغ فيه في “الاستنباط”.
وحول نفس النقطة قال الداعية العصيمي إن “الكثير من الرموز لها أكثر من معنى في تعبير الرؤى، كما أن تعبير (الرؤى) قد يعتمد على مدى استقامة صاحب الرؤيا”، نافياً في ذات الوقت صحة إسناد الكتاب الشهير المتداول عن تفسير الأحلام ونسبته للعالم ابن سيرين، مؤكداً أن الأخير لم يكتب، مستدلاً ضمن استشهادات عديدة على صحة ذلك بأنه ورد في الكتاب “ما لم يظهر في زمن ابن سيرين”، ومؤكداً أيضاً أن مدى استقامة وصلاح صاحب الرؤيا أو الحلم يساعد مفسر الرؤيا على تفسيرها.
وقال المنصور إن من ضمن ما يعين مفسّري الرؤى على عملهم ملاحظة الإيحاءات، وكذلك الرمز في المنام، وأكد أن القرآن الكريم أيضاً في مقدمة ما يستعين به معبرو الأحلام.
وبينما اعتبر العصيمي والمنصور والحارثي أنه من الطبيعي أن يختلف تفسير نفس الحلم أو الرؤيا لدى أكثر من مفسر رؤى، قال الحمد إن الفرق بين علم النفس ومفسر الأحلام أن الأول لا يتوقف عن الاستعانة بالحلم وتفسيره بل يتجاوز ذلك لمرحلة العلاج.
التقاء أرواح الأحياء والأموات
وحول نقاط أخرى قال العصيمي “إن الرؤيا قدرها من الله ولا يملك الإنسان التحكم فيها”، وتباينت الآراء حول حلم الأعمى وفرقوا بين أن يكون وُلد أعمى أو أن حالة العمى استجدت عليه، فبالنسبة لمن ولد أعمى أكدوا أنه لا يمكنه رؤية الصور في الحلم، فيما سيرى من أصيب به لاحقاً ما شاهده في حياته قبل ذلك، هذا فيما أكد د. الحمد أنه “يمكن للأعمى مشاهدة أحلام أيضاً لما قد يكون تحسسه بيده”.
وبينما اتفق معظم ضيوف البرنامج على أنه ورد في كتب السلف أن أرواح الأحياء والأموات تلتقي في المنام وتتعارف وتنقل عن بعضها وقد يعرف بها الأحياء حال الأموات، قال العصيمي إن ذلك “غير مؤكد وإن ورد”.
فيما قال الحارثي: “ورد عن ابن عباس (رضي الله عنهما) ما يثبت التقاء أرواح الأحياء والأموات”، فيما رأى الدكتور الحمد أن “رؤية الأموات ومعرفة حالهم نوع من المبشرات”.
وحول واقع كثرة طالبي تفسير الأحلام من النساء برّروا ذلك ببحثهن الدائم عن الاطمئنان في ظل ما تعيشه المرأة العربية، مطالبين بمحاسبة كثرة الدخلاء على هذا العلم، موضحين أن كثرة المفسرين ناتجة عن كثرة بحث الناس عن تفسير الرؤى وتعلقهم بذلك”.
كما تباينت آراء الضيوف حول ما يعتقده الكثير من الناس بوجوب اتباع الوصايا التي تأتي من الميت في حال ظهوره في المنام، وقصر بعضهم اتباعها “إذا كانت في الخير”، وقال العصيمي: “الصدقة بناء على مجيء الميت في الحلم لم تثبت”.
انا بصدق الرؤيا مية بالمية لانها من عند الله سبحانه وهي حقيقة
عن الرؤيا الصادقه والرؤيا الكاذبه هما من معدن واحد ان الله خلق الروح وجعل لها سلطان فسلطانها النفس , فاذا نام العبد خرج الروح ويبقى سلطانه النفس فيمر به جيل من الملائكه وجيل من الجن فما كان الرؤيا الصادقه فمن الملائكه واما الرؤيا الكاذبه فمن الجان
انا من مدة رئيت رئية ونفسي اعرف تفسيرها ايه والرئية كما يلي
شفت نفسي بصلي داخل الكعبة الشريفة ومعي ناس كثيرة وببص كدا رئيت طاولة طويلة فيها المراءة بنص سبحان الخلاق جميلة جدا ولبسة ابيض في ابيض وقعدين ثلاتة رجالة على اليمين وثلاتة على ليسار وفي ناس عملين صف عليهم بدهم مساعدة من ها المراءة فتقدمت للامراءة فلقيت نفسي انا اول الناس دي قلتلي انت عيزة ايه قلتلها انا مش من السعودية انا جزلئرية وطلعت للحج لاني فزت في مسابقة فكانت الجائزة حج والمساعدة مش ليا لامي لانو ماما مريضة قلتلي اكتبي اسمك كلو وكانت مسكة ريشة وحبر وورق بتاع زمان فكتبت الاسمي غلط فمسكت الريشة وكتبت اسمي فبصتلي وبتسمت والله على ما اقول شهيد
وبعدها صحيت من النوم
بجد انا عيزة اعرف معاها
pour katia tu va trouver la traduction dans le livre de (ibn sirine)
roukaia ارجعي اكتبي بالعربي نحن بانتظارك
من راى نفسه في المنام يصلي فانه يسرق اوسرق شيئا ( ثُمَّ أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ أَيَّتُهَا الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسَارِقُونَ ) والجلسة ربما محكمة , ونصف مراة قطع يد ,جمالها دليل على حكم عادل حق وذلك حكم قطع اليد , الخطأ في الكتابة قول اوشهادة زور او كذب عظيم وافتراء , تبسم المراة غضب
اختي الفاضلة كاتيا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
خيرا رأيت وشرا وقيت ان شاء الله
حاولي البحث عن ايميل احدى علمائنا الثقات وارسلي له ايميل من المواقع الاسلامية وسوف تجدي ما يسرك اما ما اعرفه انا
انه رؤية الانسان نفسه يصلي داخل الكعبة فهو يتمكن من بعض الاشراف والرؤساء وينال أمنا وخيرا وهذا هو تفسير العلامة الامام ابن سيرين رحمه الله
وهذا رابط فيه تفسير للكعبة ويمكن ان تبحثي عن اسم الشيخ ويساعدك ان شاء الله
يا ابو لهب دبا لك من كداب من ا ف ق تدعي شي وانت تجهله
اتنعتني بسارقة يا ابله وهل السارق يرى في منامه انه يصلي في داخل الكعبة
هل السارق يرى في منامه رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام كما رئيته انا والله اعلم ويشهد اني لستو بلكادبة
ومادخل المؤدن بصلاة داخل الكعبة
لااله الا الله حسبيا الله ونعمة الوكيل فيك
جزاك الله خيرا اخي الفاضل الحارث على حسن اخلاقك وعلى عدوبة كلامك
بارك الله لك وفيك واحسن الله عملك في الدنيا الاخرة
تحياتي لك اخي الفاضل
أسئل الله العلي العظيم رب العرش الكريم باسمائه الحسنى وصفاته العلى ان يشفي والدتك ويشفي مرضى المسلمين جميعا شفاء تاما لا يغادر سقما
وجزيت الجنة اختي الفاضلة وجعلك دائما من اهل التقوى واهل الصلاح
دمتم بخير ان شاء الله
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرجوكم مساعدتي،فقد راسلتكم مرارا حول حلم رأيته أو رؤيا والله أعلم
فقد رأيت شيخا لابسا ثوبا أبيض ولحية بيضاء يخبرني بأني سأموت يوم فاتح ذي الحجة ،الحلم كان في شهر يوليوز الماضي ،ومنذ ذاك التاريخ وأنا أعيش على أعصابي في انتظار اليوم المعلوم .بالطبع استيقظت من الحلم وأنا أصرخ .
رجاء مساعدتي
خت فاطمة تفسير رؤياك والله أعلم بأنك ستموتين عندما ينتهي أجلك لأن ذو الحجةتت هو آخر العام وأظنه أنك أنت من النوع القلق لذلك تعبر رؤياك أن لاتقلقي لن يحدث لك شيئ الا ماكتبه الله لك وأنت الزمي الأذكار وبإذن الله لايضرك شيئ
السلام عليكم أرجوكم ساعدوني حلمت جدي آلميت يقول لي باني سأموت وفي وسط الحلم طلبت أختي أن تفسر الحلم بدأت تقرؤا علي القرآن وبعدها ارى أشياءواخرى واستيقضت من شدة الخوف انا نفسيتي مريضة دائما خائفة من كل شئي عندما استيقضت دعوت الله واكملت نومي وحلمت أنني أ ني لن اموت رف هل أضغاث أحلام أم أنني سأموت أنا أخاف من الموت ونفسيتتي مريضة أرجو مساعدة
حلمت بانني في منزل كبير وبه ناس كتار واتي اخي الكبير الي وانا اعمل بالمطبخ اخبرني بان ابن عمتي يريد ان يراني مع العلم بان ابن عمتي هذا متوفي ولما ذهبت له صافحته فوجدته اعمي مع العلم ايضا انه قبل وفاته لم يكن اعمي وتحدثنا كثيرا وطول فترة الحديث كان ماسكا يدي وكنا مبتسمين ومبسوطين ونحن نتحدث
ارجو التفسير . ولكم جزيل الشكر