حظي طالب في كاليفورنيا “بشرف” زيارة عناصر مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI للتحقيق معه إثر عثوره على جهاز تعقب سري بواسطة نظام الملاحة العالمي GPS في سيارته، وقام زميل له بنشر صور لهذا الجهاز على الإنترنت.

وأثار نشر الأمر على الإنترنت العديد من التكهنات بشأن ما إذا كان الجهاز “حقيقياً” وما إذا كان الطالب، وهو أمريكي من أصل عربي، مستهدف في تحقيق إرهابي، بالإضافة إلى تكهنات حول ما ستفعله السلطات حيال هذا الأمر.

المسألة والإجابة على تلك التساؤلات لم تستغرق أكثر من 48 ساعة: فالجهاز حقيقي بالفعل، وكان مكتب التحقيقات الفيدرالي يتعقب الطالب بشكل سري، والآن يريد مكتب التحقيقات استرداد الجهاز الثمين، وفقاً لما ذكره الطالب نفسه خلال مقابلة مع موقع “ويرد دوت كوم” الأسبوع الماضي.

وجاء ذلك بعد أن قام ستة من عملاء مكتب التحقيقات والشرطة بزيارة لشقة الطالب ياسر عفيفي في مجمع سانتا كلارا بكاليفورنيا الثلاثاء الماضي يطالبون باسترداد الجهاز الثمين الخاص بهم.

وتعاون ياسر عفيفي بمحض إرادته مع السلطات الأمنية وقال إنه لم يفعل أي شيء ليستحق اهتمام السلطات، فيما كشفت تصريحات العملاء إلى أن زيارتهم لياسر جاءت بعد مراقبة استغرقت ما بين 3 و6 شهور.

غير أن المتحدث باسم مكتب التحقيقات رفض الاعتراف بأن جهاز التعقب يخص الوكالة أو أي عميل ممن تواجدوا في منزل ياسر عفيفي.

وقال المتحدث باسم المكتب، بيت لي، الذي يعمل في مقر الوكالة في سان فراسيسكو: “في الواقع، لا يمكنني أن أبلغك الكثير في هذا الشأن نظراً لأن التحقيق مازال جارياً.”
يشار إلى أن ياسر عفيفي، وهو ابن زعيم أمريكي مسلم محلي توفي قبل عام في مصر، هو واحد من قلة قليلة من الناس الذين تمكنوا من العثور على جهاز تعقب في سيارته.

وجاء اكتشافه للجهاز بعد صدور قرار حديث عن محكمة الاستئناف التاسعة بالسماح لأجهزة الأمن بزرع أجهزة تعقب في سيارات المشتبه بهم من دون مذكرة قانونية، حتى وإن كانت السيارة متوقفة في موقف خاص.

وبعد الحادثة، اتصل بريان ألسيث، من اتحاد الحريات المدنية الأمريكي في ولاية واشنطن، بعفيفي بعد رؤية صور جهاز التعقب على الإنترنت وأبلغه بأن الاتحاد ينتظر في حادثة مثل هذه لتحدي قرار المحكمة.

وقال ياسر نقلاً عن ألسيث: “هذا هو الأمر الذي نرغب في نوجه المحامين إليه.”

من جهته، قال ألسيث لموقع “ويرد”: “يبدو أن زراعة عملاء مكتب التحقيقات لجهاز تعقب سري في سيارة شاب أمريكي في العشرين من عمره أمراً مخيفاً للغاية، نظراً لأنه لم يفعل شيئاً أكثر من كونه نصف مصري.”

يشار إلى أن ياسر عفيفي يدرس التسويق التجاري في كلية ميشن بسانتا كلارا، واكتشف جهاز التعقب في سيارته عندما أخذ سيارته إلى ورشة لتغيير الزيت، وعندما فتح صاحب كراج “علي للعناية بالسيارات”، غطاء سيارة ياسر، وهي من طراز “فورد لينكولن”، رأى عفيفي سلكاً مثبتاً بالقرب من إطار السيارة الأمامي وعادم السيارة.

وأكد صاحب الورشة مزهر خان، لموقع “ويرد” أنه رأى السلك، وتبين أنه موصول ببطارية وجهاز إرسال، مثبت بالسيارة بواسطة مغناطيس.

وفي وقت لاحق من اليوم نفسه، قام صديق لعفيفي، يدعى خالد، بنشر صور الجهاز على موقع “ريدت” على الإنترنت، وسأل إذا كان أحدهم يعرف ماهية الجهاز، وما إذا كان مكتب التحقيقات “يتعقبنا.”

وسرعان ما رد أحدهم على الصورة، مشيراً إلى أنه جهاز تعقب اسمه “أوريون غارديان أس تي 820″، وهو لشركة إلكترونيات اسمها “كوبهام”، المتخصصة ببيع أجهزة التعقب للأجهزة الأمنية.

شارك الخبر:
السمات:

شارك برأيك

‫23 تعليق

  1. فليفتش كل مسلم امريكي او امريكي من اصل عربي سياراتهم وبيوتهم مادام الامر وصل الى هذا الحد واين في امريكا!!!!
    لم يحصل هذا الشئ في بلادنا,,,, السبب لانحتاج الى زرع اجهزة تجسس غالية وايضا المخابرات في بلادنا اقوى من ال FBI نظرة منهم فقط نقول كل مايريدون منا قوله ونبصم لهم بالعشرة

  2. الا لعنة الله على بن لادن وجماعته ، خربوا سمعة العرب بصورة عامة والمسلمين بصورة خاصة في العالم كله ،،،، والله الاعداء ارحم على المسلمين من هؤلاء الارهابيين …

  3. هل كانت سمعة العرب والمسلمين في القمة قبل ظهور ابن لادن وجماعته؟؟
    !!ثم لماذا كانت الانطمة العربية كلها والولايات المتحدة تدعم ابن لادن وجماعته قبل هزيمة روسيا في افعانستان؟؟!!الم يكن حينها ارهابيا ثم تحول الى ارهابي فجاة بفدرة قادر…ان كل من يعادي واشنطن والغرب ارهابي وعليه فكل المسلمين ارهابيون!!
    ثم ان الذي يتجسس على المسلمين كما هو الخبر هي الاستخبارات الامريكية…فهل المفروض ان نسب المعتدي ام نسب من ليس له علاقة مباشرة بالموضوع!!
    ثم اذا كان الامريكان يتجسسون على المسلمين قان معنى هذا ان للعرب والمسلمين قيمة ولم يعودوا من غير اولي الضررقي نظر الامريكان والا لما اكتروا بهم او عبروهم…..واخيرا لعنة الله على من يلعن مسلما ايا كان دون دليل من الشرع يبيح له ذلك!!

  4. قمة العنصريه !!!
    من الخوف والهلع إللى واصل حتى النخاع عندهم يشكون فى كل إنسان عربى حتى وإن كان عنده الولاء لامريكا !!!!
    والمصيبه إنى قرأت خبر على النت يطلبون من الشباب العربى الجامعى الانتساب ل سى أى إيه لحماية أمريكا !!!!
    ينفذون بيت الشعر : وداوها بالتى كانت هى الداء !

  5. قمة العنصريه !!!
    من الخوف والهلع إللى واصل حتى النخاع عندهم يشكون فى كل إنسان عربى حتى وإن كان عنده الولاء لامريكا !!!!
    والمصيبه إنى قرأت خبر على النت يطلبون من الشباب العربى الجامعى الانتساب ل سى أى إيه لحماية أمريكا !!!!
    ينفذون بيت الشعر : وداوها بالتى كانت هى الداء !
    ——————-
    والله صاير عم تحكي درر…….درر اللولو واللولو هو جسم لونه ابيض ينتج من تجمع الرمل داخل الصدفة والاخ اللي قاعد جوا الصدفة يعمل على صنع اللولو…….واللولو ما بعرف شو العمى هفففففففت ملييييييت……بعدين مين سمير……..؟!؟!؟!
    هع هع مفرفس…….لعنت الله عليك يا نصي المنصنص…….!؟!؟!

  6. انا شفت بس انت شايف…….؟!؟!؟!
    هع هع مفرفس…..نصي بيغار من هيفا وهبي هاهاهاهاها……..!!

  7. صدق الشابي في بيته:

    ومن يبذر الشوك يجن الجراح

    زرعتم في الخوف في عالمنا العربي والقتل والموت حتى صار كل عربي أو مسلم

    يمثل هاجسا في بلدانكم طبعا مادمتم تعرفون أنكم سببتم له الأذى فيتوقعون منه

    أن يرد لهم الصاع صاعين. ازرع تحصد.

    الله يجيب عاقبة الولد سليمة يا رب.انشر

  8. مساء المسك حبيبتي أم وردة الحمد لله واخبارك؟

    واش رايك نذبح كم بيبي ونروحوا نباركوا لكارو أكيد ولدت .

    الله يقومها بالسلامة يا رب

  9. اللهم ارزقني شهادة في سبيلك واجعل موتي في بلد رسولك صلى الله عليه وسلم

  10. ماكو هيجي شي ديكولون يخلون الجهاز بسيارة المشتبه بيه مو كل العرب اني اعرف عراقي عايش بامريكة مخلية نفس الجهاز برجلة وجوة الجلد هو علمود يراقبوا ليش لان كاتل حبيبتة لان عافتة وصاحب واحد غيرة راح الاخ كتلهة ليش يغار على شرفة مو انت مصادق امريكية وتعرف همة شنو ليش تسويها جبيرة وتكتلهة وتفوت سجن وملفك صار اسود ليش جان اتزوجتهة لو اتعرفت على وحدة عربية واصلة جديدة على امريكا لان القديمين ماشالله صاير اجانب همين يعني هذا الجهاز مو بس للعرب لا لكل مشتبه بيه عربي او اجنبي لتخلطون المي بلببسي راح ايصير مابيه طعم اببببد

  11. وهو ابن زعيم أمريكي مسلم محلي توفي قبل عام في مصر،
    من هو الزعيم هذا؟؟؟؟ظ

  12. مثل ما تفضلت وتكلمت الاخت تماره
    هم لا يلاحقون الناس الامنه والمستقيمه فقط المشبوهين والمجرمين
    ونحن في السويد ايضا الجرم لديه اجازه مثلا يوم واحد في الاسبوع يضع البوليس يضعون في رجله جهاز مثل السوار شي صغير لكي يحدد حركه المجرم مثلا ان لا يذهب ابعد من 500 عن البيت واذا سار اكثر سوف يعرف البوليس اين هوه وفي اي مكان ويحضروه منع من ارتكاب اي جريمه وفي اجهزه كثيره للمشتبهين ليس للناس العاديين

  13. معقول كتير كلام الاصدقاء دايما بيقولوا يلي ببالي اكيد كما تدين تدان ومن يلي عم يعملوه فينا ببلادنا عم يخافوا ينعمل فيهم,,,,, المشكلة عم يلاحقوا الناس الغلط لانو يلي عم يعملوا المشاكل منهم وفيهم امريكان ابا عن جد يعني دود الخل منو وفيه يلي بيتربى وبيربي اولاده على الكره والحقد شو راح يطلعوا ولادوا اخطأتوا العنوان راقبوا ولادكم لانو المشاكل والارهاب عم تجي منهم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *