أثار الصحفي المصري، إبراهيم عيسى، الجدل مجددا، حيث قال إنه حين يتأمل ملامح البقرة يشعر بالتقدير لها، ولا مانع من التصديق أن شعوبا تقدسها، لأنها تستحق ذلك.

وأضاف عيسى خلال حديثه في برنامجه الجديد “جنينة الحيوانات”، الذي يذاع على راديو “نجوم إف.إم”: “عيون البقر حزينة، ولازم تكون حزينة.. هي كائن متحمل، وكيانها فيه صلابة وليونة وأنوثة وتحمل، وفيه شقاء”.

#جنينة_الحيوانات مع إبراهيم عيسى | البقرة - الحلقة 1

وأشار إلى أن “هناك نحو مليار و370 مليون بقرة في الوجود، لكن البقرة المصرية خاصة حمولة وصبورة وشريكة حياة وثروة بالنسبة للفلاح، ولهذا يقدسها الهنود، وكذلك تقديسها في مصر القديمة، حيث قدس وعبد العجل أبيس عند الفراعنة”.

وتطرق إبراهيم عيسى لتكريم البقرة دينيا، أولا بذكرها في آيات القرآن من خلال قصة بقرة بني إسرائيل، ثم إطلاق اسمها على أكبر السور وأطولها في القرآن.

وقال: “أكتر شيء ينغص علي لما حد يسخر من تقديس الهنود للبقرة.. تعامل الهنود مع البقر فيه رقي. كل واحد فينا لديه احترام للحيوان، وكلما تعاملت مع الحيوان بغلظة أو وقاحة فأنا أشعر بشكوك تجاه عواطفك وضميرك، وكذلك قلبك. والبقرة على وجه التحديد لأنها نموذج حياة”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫6 تعليقات

  1. ليس البقرة او الشاة تستاهل التقديس انما من يربي تلك المواشي في الاسلام ، والتضحية بهم وقت الحج ، لما له اثر في اطعام الجياع واعمار الارض واستنزال رحمة الله سبحانه ، وليس من يقعد يعبد البقر ويمنع ذبحهم او طبخهم !!

    . فعن الإمام علي (عليه السلام): أفضل ما يتخذه الرجل في منزله لعياله الشاة؛ فمن كانت في منزله شاة قدست عليه الملائكة في كل يوم مرة، ومن كانت عنده شاتان قدست عليه الملائكة مرتين في كل يوم، وكذلك في الثلاث تقول:
    بورك فيكم. (1) 997. الإمام الباقر (عليه السلام): ما من أهل بيت يكون عندهم شاة لبون إلا قدسوا في كل يوم مرتين. قلت: وكيف يقال لهم؟ قال: يقال لهم: بوركتم بوركتم. (2) 998. الإمام الصادق (عليه السلام): إذا اتخذ أهل بيت شاة آتاهم الله برزقها وزاد في أرزاقهم وارتحل الفقر عنهم مرحلة، فإن اتخذوا شاتين آتاهم الله بأرزاقهما وزاد في أرزاقهم وارتحل الفقر عنهم مرحلتين، فإن اتخذوا ثلاثة آتاهم الله بأرزاقهم وارتحل الفقر عنهم رأسا. (3) 999. عنه (عليه السلام): من كانت في بيته شاة عيدية (4) ارتحل الفقر عنه منقلة، ومن كانت في بيته اثنتان ارتحل عنه الفقر منقلتين، ومن كانت في بيته ثلاث نفى الله عنه الفقر. (5) 1000. المحاسن عن عبد الله بن سنان عن الإمام الصادق (عليه السلام): إذا اتخذ أهل البيت الشاة قدستهم الملائكة كل يوم تقديسة. قلت: كيف يقولون؟ قال: يقولون:
    قدستم قدستم. (6)
    ١. الخصال: ٦١٧ / ١٠ عن أبي بصير ومحمد بن مسلم عن الإمام الصادق عن آبائه (عليهم السلام)، تحف العقول: ١٠٧، بحار الأنوار: ٦٤ / ١٢٦ / ٧.
    ٢. الكافي: ٦ / ٥٤٤ / ٥، المحاسن: ٢ / ٤٨٨ / ٢٦٩٩ كلاهما عن محمد بن عجلان، بحار الأنوار: ٦٤ / ١٣٣ / ٢٥.
    ٣. الكافي: ٦ / ٥٤٤ / ٤، المحاسن: ٢ / ٤٨٦ / ٢٦٩٠ كلاهما عن عبد الله بن سنان، بحار الأنوار: ٦٤ / ١٣٢ / ٢٠.
    ٤. العيدية: هي نوق من كرام النجائب، منسوبة إلى فحل منجب، وقيل: هي ضرب من الغنم (لسان العرب: ٣ / ٣٢٢).
    ٥. المحاسن: ٢ / ٤٨٧ / ٢٦٩٣ عن عبد الله بن سنان، بحار الأنوار: ٦٤ / ١٣٢ / ٢٢.
    ٦. المحاسن: ٢ / ٤٨٤ / ٢٦٨٤ وص ٤٨٨ / ٢٦٩٨، بحار الأنوار: ٦٤ / 130 / 14.

  2. البهايم يحسبون ان ذبح البقر او الشاة او النوق لحاجة دون اسراف يتنافى مع الرحمة الالهية ، ولا يفهمون انه الله يعوض تلك البهائم اضعافا من الخير والسعد ، ثم لا يكون عليهم حساب في الاخرة !! حيث يعيدهم الله ترابا !!
    لهذا الكافر يومئذ يقول يا ليتني كنت ترابا ! فهو بعد ان ييأس من ان يكون من اهل الجنة يتمنى ان او كان من البهائم التي تتحول لتراب وحسب.

  3. WALLAH ANA 3NDY KALB MAKAN ABLHA A3RF EL7AIWANAT
    3NDHOM I7SAS W BIBKOU W YFHMOUK IZA ENT SHARRANY AW LA2
    SOURAT ELBAQARA ATWAL SOURA
    WALLAH M3AK 7AQ FI B3IUNHA 7ZN W EL7SAN FI B3IUNOU 7ZN WEL7MAR KAMAN
    KL EL7AIWANAT ELALIFA 3NDHA I7SAS

  4. MA BA 3BDHA
    BAS B7N 3ALEHA 3NDY KALB W 3NDOU I7SAS QAWI WALLAH DA BICHKI MN ELWAJA3 W YBKI
    YA3NY MAFI 7ADA Y7B YD3AS AI 7AIAWAN
    ELBAQARA KL SHY FIHA MUFID

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *