فرانس برس- حجبت السلطات الإيرانية، الخميس، صفحة على خدمة انستاغرام كانت تنشر صوراً للشبان الأثرياء في طهران، بعدما أثارت موجة استنكار وقامت مجموعة مقابلة بإنشاء صفحة منافسة تظهر الفقر في العاصمة.

وكان حساب “ريتش كيدز أوف طهران” (أغنياء طهران) جذب منذ إنشائه في سبتمبر وحتى حجبه الخميس في إيران، ما يزيد على 90 ألف متابع. وأشار موقع “وي بلوغ نيوز” الإيراني المقرب من أوساط المحافظين، الخميس، إلى أن الصفحة حجبت نظراً إلى مضمونها الذي ينطوي على “إسفاف”.

وكانت “العربية.نت” من أوائل الذين سلطوا الضوء على تلك الصفحة في تقرير نشرته، الاثنين 6 أكتوبر، وعرضت فيه نماذج من الصور.

وتعرض الصور المنشورة على هذا الحساب سيارات فخمة (من ماركات بورشه وفيراري ومازيراتي ولامبورغيني)، وساعات فاخرة ومباني ومنازل راقية، إضافة إلى لقطات من حفلات شبابية، يتم فيها تقديم المشروبات الكحولية الممنوعة في إيران، وتشارك فيها شابات بفساتين سهرة قصيرة. وقد انتقد بعض المعلقين على الصور ما اعتبروه “أناساً فارغين من الداخل، ويريدون تعبئة هذا الفراغ عبر إظهار جمالهم”.

وفي رسالة نشرت الخميس، أشار صاحب الحساب إلى أن “هذه الصفحة لا تخفي أي نوايا سيئة، وقد أنشئت فقط للتسلية”، لافتاً إلى أن “بعض الصور لم تلتقط في إيران”.

في المقابل، اختار بعض الناشطين على الإنترنت الرد عبر إنشاء صفحة منافسة أطلقوا عليها اسم “بور كيدز أوف طهران” (فقراء طهران)، يظهرون فيها مشاهد من حياة البؤس في العاصمة الإيرانية.

يذكر أن إيران تحجب مواقع إلكترونية رئيسية، مثل تويتر وفيسبوك ويوتيوب، إضافة إلى مواقع عدة أخرى تعتبر مضمونها منافياً للقيم الإسلامية أو معادياً لها.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫20 تعليق

  1. قال تشيع قال
    تشيع على الغلابه والسستاني والسياسيين عايشين عيشه بذخ
    ايران تعيش على تحلام الغلابه

  2. حتى لايعرفوا اين تذهب اموال الخُمس ..
    الذي تؤخذ من فقرائهم لأغنيائهم !

  3. بكل بلد في الصالح والطالح بس العتره عل البلدان هي اطهر ارض وانجس شعب وفهمكم كفايه

  4. تحياتي اخت اماني
    اشلونج ياربي تكوني بخير
    تركتلك سلام قبل فترة بس مابعرف وين
    كل عام وانتي بخير
    سلامي لكي ول نور ام النجمتين و للعزيزات بلو وعراقية وشيان وجميع المحترمات في نورت واقول لهم كل عام وانتم بألف خير

  5. وهل تعرفون ما معنى الخمس الذي يذهب من الفقراء الى الأغنياء يا شو بدو يقول الواحد ليش الغير عندو يخمس أقراو ولا تاخذو بكلام السفهاء منكم

  6. هلا وغلا ام هكار ..احنا بخير الله يسعدك
    كل سنه وانتي طيبه وكل اهلك يارب
    اتمنى لك ولعائلتك دوام الصحه والسعاده

  7. ام محمد ممكن انتي توضحي لي وين اقراها الخمس هذي في اي كتاب !!!
    لان اللي اعرفه خُمس الغنائم من الحرب
    نورينا ومن القرآن او السنه لو سمحت

  8. عندكم اجتمعتم ان الغنيمة فقط ايام الحرب ونحن عندنا ان الغنيمة هو كل مكسب يمر عليه حول دون يمس كالذي لديه فائض في ذهبه ومرت سنه دون ان يستعمله او اي شيء تمليكها لم تستعملين لمده سنه محاسب في البنك او قطعه ارض لايوجد عليها استثمار او حتى ثياب اشتريتها ولم تلبيسها تدفعي الخمس للرسول والفقراء واليتامى وطالبي العلم في الحوزات العلمية والمعممين الأسياد هم الذين يستفادون ايضا من الخمس لانه لا تجوز عليهم الصدقه بالخمس يذهب للفقراء وليس للاغنياء ولا اعتقد انه لو كان غير موجود فهذه طريقه راءعه للتبرع عن أنفسنا وأولادنا ولا تضر احد بل تنفع المسكين

  9. نحن اهل السنه عندما يُجمع علماؤنا على شيء يجب ان يكون لديهم دليل يستندون عليه ..
    ودليلنا من القرآن الكريم هو “واعلموا انما غنمتم من شيئٍ فإن لله خمسه وللرسول ولذي القربى واليتامى وابن السبيل”
    والايه هنا واضحه ولا تحتاج لشرح على ما أظن ..
    ولا اعلم من اي دين اتيتم بأن الغنيمه تؤخذ من مسلمين ؟!الغنائم هي ما يؤخذ من الكفار للمسلمين في حالة الحرب !
    وما يحول عليه الحول تجب فيه الزكاه فقط ..ولا يُزكى بما لم يبلغ النصاب من ذهب وفضه واموال !وللفقراء والمحتاجين وليس للأسياد!!
    انتظر منك ان تعطيني دليل يثبت صحة ماتقومون به !

  10. تصحيح الآيه ” واعلموا انما غنمتم من شيء فإن لله خمسه وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل “

  11. من المواضيع المختلف فيها بين الشيعة والسنة هو إخراج الخمس من أرباح المكاسب, وكل ما حصلوا عليه من أموال طيلة سنتهم, بعد الاتفاق بينهم على وجوب الخمس في غنائم الحرب, لصريح الآية الكريمة : (( واعلموا أنّما غنمتم من شيء فأنّ لله خمسه وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل إن كنتم آمنتم بالله … )) (الانفال:41), ولصريح قول رسول الله (صلى الله عليه وآله) : (أمركم بأربع : الإيمان بالله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وأن تؤدّوا لله خمس ما غنمتم ) (صحيح البخاري : 4/44) .
    فالشيعة – إمتثالاً لأمر رسول الله (صلى الله عليه وآله) – يخرجون خمس أرباح مكاسبهم وما حصلوا عليه من أموال طيلة سنتهم, ويفسّرون معنى الغنيمة بكل ما يكسبه الإنسان من أرباح بصفة عامّة .
    أمّا أهل السنة فقد أجمعوا على تخصيص الخمس بغنائم الحرب فقط, وفسّروا قوله تعالى : (( واعلموا أنّما غنمتم من شيء … )) يعني ما حصّلتم عليه في الحرب .
    وما ذهب إليه أهل السنة من تخصيص الخمس بغنائم الحرب غير صحيح, وذلك :

    أولاً: أخرجوا في صحاحهم فرض الخمس في غير غنائم الحرب, ونقضوا بذلك تأويلهم ومذهبهم .
    فقد جاء في صحيح البخاري أن في الركاز الخمس, قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله) : (في المعدن جفبار وفي الركاز الخمس ) (صحيح البخاري : 2 / 159 / ط دار احياء التراث العربي) . والركاز هو الكنز الذي يستخرج من باطن الارض وهو ملك لمن استخرجه, ويجب فيه الخمس لأنه غنيمة.
    كما أنّ الذي يستخرج العنبر واللؤلؤ من البحر يجب عليه اخراج الخمس لانه غنيمة . وبما أخرجه البخاري في صحيحه يتبين لنا أن الخمس لا يختص بغنائم الحرب .

    ثانياً: خلاف المعنى اللغوي للغنيمة, فقد جاء في المنجد أن ( الغنيمة ما يؤخذ من المحاربين عنوة, المكسب عموماً )، وعلى هذا فكل مكسب فهو غنيمة, وعليه فالغنيمة تشمل أرباح المكاسب .
    ثم لا يخفى عليك ان الشيعة اعتمدت في وجوب الخمس على الآيات والروايات الواردة عن أهل البيت (عليهم السلام) الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا, والذين هم عدل الكتاب لا يضل من تمسّك بهم ويأمن من يلجأ إليهم .
    ودمتم في رعاية الله

  12. كنت ابحث عن ماكتبتيه عن الركاز ووقعت على موقع للشيخ الفاضل عبدالرحمن الدمشقيه -سأحفظه كعلامة مرجعيه واعود اليه لاحقا ان شاءالله – وسأنقل لك بعضا من كلامه بتصرّف .

    نبدأ بالغنيمه ماكتبتيه هو معناها اللغوي..  اي الكسب فقط ..ولا يجوز أن نتخذ من أقوال اللغويين مصدراً للتشريع لأن وسائل التشريع في الحلال والحرام توقيفية، وتكون واضحة، وقد ثبت لدينا ان الغنائم هي تلك المتعلقه بالحرب ..ولو كانت الايه غير واضحه او مبهمه -مع انها ليست كذلك -فالسنه لدينا شارحه للقرآن .وما كان الرسول صلى الله عليه وسلم سيُغفل امراً كهذا ..

    و صرف الناس عن المصطلحات الشرعية مع التعلق بالمعاني اللغوية البحته هذا فيه مصيبة.. وإلا لو تعلقنا بالمعنى اللغوي للفظ الصلاة مثلا سوف نقع في إشكال كبير الصلاة في اللغة بمعنى الدعاء ..كيف عرفنا أن الصلاة هنا لها أحكام خاصة من حركات وسكنات وتسليم وكذا وأقوال من أين عرفنا ذلك من كتاب الله وسنة نبيه ..
    اما  الركاز طبعاً عندنا الخمس يؤخذ من الركاز، لكن
    ما هو الركاز ..هو دفن الجاهلية دفن الكفار، فأما ما يجده المسلمون فيدخل في أحكام اللقطة أما إذا كان هذا الذي وجدوه من دفن الجاهلية ودفن الكفار فهذا فيه الخمس لأنه ملتحق بالغنائم المأخوذة من الكفار يلتحق بحكمها لأنه سلب للكفار ..وإن كان في اللغة الركاز هو مطلق الشيء المدفون، لكنه في التعريف والإصطلاح الشرعي المتفق عليه عند أئمة هذه الأمة ..أن الركاز يفرق بينه وبين المعدن وبين غيره من الكنوز فإن في الركاز حكم الخمس لأنه دفن الجاهلية ..أما في غير ذلك إذا كان مدفون ولذلك ذكر أهل العلم أن إذا وجد الحاكم مثلا هذا الدفن فيه علامات على أنه من دفن المسلمين كوجود إسم حاكم مسلم أو لفظ الشهادة أو أي شيء يدل على أنه من دفن المسلمين ما يعود فيه أحكم الخمس ما تتعلق به أحكام الخمس أبداً ولا يصير بمعنى الركاز

      إذا في الركاز الخمس هذا واضح ..أن الخمس هنا متعلق ملتحق بالآية لأنه متعلق بمواقفنا من الكفار.

    لآ احب الاطاله عادةً لكن اردت ايضاح هذه النقطه لك ولغيرك ..وبأن ديننا قد أكمله الله لنبيه صلى الله عليه وسلم وتركنا على المحجة البيضاء ليلها كنهارها ..فلا نحتاج بعده الى نبيٍّ أو وصي ..كتاب الله وسنته يكمل بعضها بعضا ..لا يزيغ عنهما الا هالك .

  13. السؤال المطروح هو هل هذه الصور التقطت بقلب ايران أم خارج إيران؟
    لأنه إن التقطت في إيران نفسها فهذا فعلا شيء مستغرب جداااااااااااااااااااااااااااااا !!!!!!!!!!!!!!! ف حسب علمي أن إيران هي جمهورية إسلامية تحكم بشرع الله و من بينه عدم تبرج النساء لهذه الدرجة!!!!!!!!!!!!!!!!
    أما و إن كان خارج إيران ببلد أوربي أو أمريكي ..فهنا سلطات إيران لا حكم لها على مواطنيها إن غادروا أراضيها.. !
    أما بالنسبة للفقر و الغنى.. فهذا الوضع طبعا متوقع من أي بلد من بلاد العالم الثالث … فروق كبيرة و طبقية و فئة قليلة تستحوذ على الثروات…و إيران لن تكون استثناء!

  14. ليس كل الإيرانيين مقتنعين بفكر الخميني و ثورته… فمنهم من يعتنق أفكار علمانية و متحررة و حتى شيوعية.. و هناك من يحن لزمن “الشاه” الغابر.. لأنه يرى بأن الحريات الفردية في عهده ربما أفضل –حسب تعبيرهم-

  15. معظمهم متحررين الى ابعد الحدود
    يموتوا في التقليد ( تقليد حياة الغرب )
    بصراحة انا مش مستغربة من هذه الصور حتى لو كانت من الداخل

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *