أعلن مصدر سعودي في إذاعة (القران الكريم) السعودية أنه تم إيقاف عالمي دين عن الإفتاء في برامجهما اليومية التي كانت تذاع على الهواء مباشرة بعد قرار الملك عبد الله بن عبد العزيز بقصر الفتوى على أعضاء هيئة كبار العلماء. ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن المصدر قوله إن إذاعة القرآن الكريم أوقفت برنامج فتاوى على الهواء الذي يستضيف الشيخ عبد المحسن العبيكان، صاحب الفتوى الشهيرة بجواز إرضاع الكبير، والتي واجه بسببها عدة انتقادات، بصفة يومية بداية من شهر رمضان وجاء قرار الإيقاف تنفيذا للأمر الملكي الأخير القاضي بقصر الفتوى على هيئة كبار العلماء ومن يرخص لهم بذلك.

وأضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته إن وزير الثقافة والإعلام الدكتور العزيز خوجة أوضح للشيخ العبيكان أن أمر الإيقاف سيستمر حتى يتم استثناؤه من الجهات المعنية بالأمر. وأردف قائلا إن قرار الإيقاف شمل أيضا الشيخ علي الركبان الذي تم إيقافه كونه متقاعدا من هيئة كبار العلماء.
إلا أن المصدر أكد حسب الوكالة أن محاولات تجرى للترخيص للشيخين العبيكان والركبان بتولي أمر الفتوى في الجهات الإعلامية الرسمية خاصة في إذاعة القران الكريم.
ويأتي ذلك بعد صدور الأمر الملكي بقصر الفتاوى على هيئة كبار العلماء ومن يجد فيهم الكفاية والأهلية التامة للاطلاع بمهام الفتوى.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫182 تعليق

  1. ومن يوقف علماء السلاطين الذين افتوا بجواز رضاعة الحكام في بلاد الاسلام من ثدي واشنطن والغرب منذ ولا دتهم وحتى هلاكهم!!

  2. في السعودية نوعين من المفتيين ، مفتي قطاع خاص بيقول اي تهبيل بيجي على باله ! ومفتي قطاع عام تبع السلطة بيقول ياللي بيرضي السلطة وبس . الاتنين اسخف من بعض .

  3. سامح الله الشيخ ( صاحب الفتوى ) والتي كانت سبباً في تطاول البعض على الدين الأسلامي وإتخاذها سخريا ..وكأنهم أكتشفوا منفذاً قويا يستطيعوا به الهجوم الدائم على دين الله والرسالة الأخيرة الى العالم

    .
    طبعا لم يقصد العالم بهذه الفتوة أن يكون الأرضاع بالطريقة التي يتصورها أصحاب العقول المريضه … وإنما كان المقصد منها مجرد التفكير في كيفية إزالة عائق الأختلاط في العمل وهو محرم في الأسلام
    فذهب عقل الشيخ إنه لايجوز الأختلاط بين المرأة واي اشخاص من غير محارمها …. ولصعوبة ذلك تفتق ذهنه في فكرة أن تعطي المرأة لمن تجلس معه في العمل جزء من الحليب في كوب أو فنجان فيشربه .. .
    وبهذا يصبح في حكم محارمها … ويزال حرمانية الأختلاط

    وهذا خطأ طبعا ..وهي فكرة لايمكن تطبقها بأي اسلوب .
    .
    ولقد أستدل بها شيخنا الموقر من فكرة إنه يحرم الزواج الشاب من فتاة إن تبين غنه أخوها بالرضاعه ( أي تم إرضاعه وهو طفل صغير من أمها )

    طبعا فكره غير مقبوله …. ولكن كانت نقطة لبعض المرضى النفسيين أن يسخروا منها على أساس أن هذا هو الأسلام ….
    أن المرأة تخرج ثديها ليرضعه زميلها في العمل لتصبح في حكم محارمها
    ولا يمنع أختلاطها معه في العمل …

    ربنا يحمينا من شر الفتاوي التي يخترعها بعض الشيوخ حتى لا تكون منفذ وذريعه للهجوم على الاسلام

  4. ((( أن تعطي المرأة لمن تجلس معه في العمل جزء من الحليب في كوب أو فنجان فيشربه .. .
    وبهذا يصبح في حكم محارمها … ويزال حرمانية الأختلاط )))

    معلوماتي … حليب في صدر المراءة لا يتكون الا في حاله حمل ولادة …. ليس معقول كل عاملات مرضعات

  5. يا تودي ليس كل من افتي في الاسلام ثؤخذ بقتواه
    كما ان هناك بعض العلماء المخطين في المسيحيه
    هناك ايضا كذالك في الاسلام هل يمكننا ادانه الشريعه الاسلاميه
    من اجل اجتهاد خطا او حتي فعل خطاء لاحد المشايخ.
    هل يمكننا ان نتهم المسيحيه بناء علي ما فعله الكثير من القساوسه
    في الاعتداء علي الاطفال القصر مع العلم المفروض هم من كان يجب عليهم حمايتهم وليس اهدار برائتهم ولكننا نقول انها تصرفات فرديه لا يرضي عنها الله .
    ثم اننا وقعنا باالامس علي اننا لنا ديننا ولكم دينكم .
    لما انت في هذه الصفحه اليوم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    هل تريدين اشعال نار الفتنه من جديد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  6. اساسا حليب الرضاعة ما بخلي ياللي بيشربه محرم الا اذا كان طفل وذخل في تكوينه البيولوجي بخمس رضعات كاملة مشبعة ، اما الكبار فلو شربوا طن حليب ما منو فايدة وكانه بيشرب من بقرة والا سخلة .

  7. جوابك جيد يا أخ المصري ،، وللانصاف تودي لم تخرق الاتفاق ،،

    هي تسأل وهذا حقها في السؤال طالما كانت السؤال محترماً ،، وسؤالها يُحال الى صاحب الفتوى التي عارضه فيها كل أهل الثقة في الافتاء ،،

    الاسلام هو القرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحة ،، والمواضيع الخلافية في الاسلام لا يمكن ان تعتبر مأخذاً على الاسلام لانها بذاتها خلافية بين المسلمين وليس متفق عليها فيما بينهم ..

    وأخيراً للكل الحرية في التعليق في أي موضوع يشاء طالما انه بعيد عن الاساءة لأي دين ،، وشكراً ..

  8. كلامك صحيح يا مامون لو كان كل الناس يلتزمون بادب الحوار…فهو صحيح لو كان الذي يسال ماجد مثلا!!

  9. كلامك يا زين صواب لو كان الموضوع علميا وبيولوجيا، اما عندما يكون رايا او حكما شرعيا ،فالاصل في نقضه الادلة الشرعية وليس الكلام العلمي… والذي افتى بالمسالة افتى بناء على ادلة شرعية ،والعلماء الذي نقضوا رايه نقضوه بناء على ادلة شرعية ،وهذا هو منهج الاسلام في البحث وعلينا ان نلتزم به كمسلمين!!

  10. احمد … مساء الخير

    ما اعرف ليش تحكي معي بهذه طريقة رغم انا ما غلطت بشي …
    انا حكيت بصورة علمية عن تكون حليب ….
    نظف قلبك من حقد ما في احد حكى شي حتى ترد بهذه طريقة …. كنت اقدر اخجلك وهذه ليس اول مرة عم تتهجم وبدون سبب … احترم سنك حتى مقابيلك يحترمك … شفت اتهامك لي …. لا تحكي معي

  11. آداب الحوار موضوع آخر أبو المنذر ،، من لا يعرف كيف يحاور فأفضل طريقة هي تجنبه وعدم الدخول معه في حوار ،، وكما يُقال “” لا تجادل الأحــــمق فقد يصعب التفريق بينكما ” ..( مسروقة من سهر ) ..

    طبعاً كلامي لا يقصد به شخص محدد وانما بشكل عام ،،،
    الماضي طويناه ،، وكل من يسأل او يريد أن يناقش بطريقة محترمة فحياالله ،،

  12. تودي انا لم احك معك….فرجاء احك عني دون ان توجهي لي الكلام والتزمي بكلامك عندما طلبت مني ان لااوجه لك الكلام
    وهانت تكررين الطلب”لا تحكي معي”… فرجاء لا توجهي لي كلاما ولن اوجه لك ولا تغلطي… فلست بحاجة لطلب الصلح معي كما فعات مرارا…. اختصري لترتاحي وتريحي!!!

  13. لا تفتري يا سيد فوكـــــــــــــــــــــــــــــــــــسلي ،، كلامك افتراء ولا أريد ان اوصفه بوصف آخر ..

  14. شكرا اخي مامون…فانا تركت الرد عليه لمن اظن فيهم الخير..وتقديرا لك!!

  15. يا ماجد….هل سبق ان اتهمك بقلةالادب او اساءة الحوار… ان كنت موجودا
    فاجب وكن منصفا كعادتك…يا خصمي الشريف!!

  16. Zain,
    اما الكبار فلو شربوا طن حليب ما منو فايدة وكانه بيشرب من بقرة والا سخلة .
    You sentance offensive to women, Women like your mom, your sister, and cusins!!!!!!!!!!

  17. حرب لا ناقة لي فيها ولا جمل…………………..
    لكن اياك ان تندم مستقبلا على قولك هذا كما ندم القائل الاصلي هههههههههه!!

  18. في الأول خرج أخد العلماء من الأزهر وأفتى بها ونشرت في جريدة رسمية وخرجت هاله في برنامجها وأحدثت ضجة كبيرة , بعدها خرج العديد من العلماء من أماكن مختلفة ونقضوا الفتوى وقالوا يتم الرضع من خلال مسعط , ثم جاء نص صوتي مسجل من الألباني أكد الفتوى بلقم الثدي , وبعده ظهر عدد من علماء السعودية المذكورين أكدوا نفس الفتوى . الى أن جائنا كاتبنا الكويتي الشهير فؤاد الهاشم ليحسم الموضوع واليكم النص .

    فؤاد الهاشم

    2010/05/28

    .. مع إصرار سماحة الداعية السعودي «عبدالمحسن العبيكان» على فتواه الخاصة بـ«إرضاع الكبير»، يتعين علينا – جميعاً – أن نساعده ونبحث في «آلية وطرق ووسائل» تطبيق ما قاله على أفضل صورة تحقيقاً للقول الكويتي الشهير.. «إذا حجى الشرع.. الكل يرضع ديود»!! الشرط الأساسي الذي طرحه «العبيكان» لتحقيق فتواه يكمن في عدم.. «رضاعة الرجل مباشرة من ثدي المرأة، بل تعصر صدرها وتصب حليبها في وعاء – ومن وراء حجاب – ثم ترسله الى الرجل المراد تحويله من غريب لا يجوز أن – تنكشف – عليه ، الى قريب محرم عليها»!! لكن الشيخ «العبيكان» – هداه الله – نسي شيئاً هاماً وهو أن يكتب نصوص فتواه حين طالب بأن تكون.. «خمس رضعات مشبعات كما الطفل الرضيع»، ونسي أن القياس هنا غير جائز على اعتبار أن مجموع ما يشبع هذا الصغير قد لا يتجاوز الثلاثة – أو أربعة لترات – بينما شخص مثلي – في طولي وحجمي ووزني – قد استهلك ما يعادل حمولة «تب» صغير مثل تلك «التبوب» التي يحملها غسالو السيارات الأحوازية خصوصاً إن كانت المرضعة.. «جومانه مراد» أو.. «مريام فارس» أو.. «دارين حدشيتي»! هناك أسلوب فني وعملي آخر وهو استخدام خرطوم مطاطي طبي طوله خمسة – أو ستة أمتار – تضعه السيدة في حلمة ثديها، والطرف الآخر يدسه السائق البنغالي القادم حديثاً للعمل مع تلك الأسرة في فمه.. وبينهما ستار.. فيستلقي «الغريب» على ظهره ويضع ساقاً على ساق وتكون «المعزبة» في وضع الوقوف تسهيلاً لانسياب الحليب – بفعل الشفط والجاذبية – فيشفط البنغالي شفطة بعد أخرى حتى تصرخ عليه أم العيال.. «ها.. بابو؟ ما شبعت؟» فيرد عليها قائلاً – وبسعادة بالغة – «لا.. ماما، هذا حليب وايد حلو، هذا أحسن من حليب مال.. ستاربكس».. ليستمر الشفط حتى تتحول «ديود – المعزبة» الى.. كيس جمعية بلاستيكي لفحته شمس تموز و.. آب.. «تكرمش».. وانكمش!! يمكن للحكومة أن تريح الناس وتقوم بإنشاء شركة مساهمة كويتية لـ«حليب ديود الحريم» تجمع فيه هذه المادة الاستراتيجية الخاصة بتحويل الأجانب الى أقارب من متطوعات مواطنات ، وعند وصول الخدم الى المنافذ الحدودية – البرية والجوية والبحرية – يقدم لهم ما مقداره «خمس رضعات مشبعات»، فتصبح كل نسوان البلد.. أمهاتهم!! هناك ملاحظة هامة – وبعيداً عن المزاح و«القشمرة» – غابت عن ذهن الشيخ «العبيكان» وهو يصدر فتواه هذه وأتمنى لو يجيب عليها للأهمية المطلقة وهي.. «ماذا لو أرادت امرأة من النوع الذي وصفهن الباري عز وجل في كتابه العزيز.. {لا يرجون نكاحا}.. أن تستقدم خادماً أو سائقاً وصدرها قد جف منذ عهد حرب «البسوس»، فماذا تفعل؟! هل يجوز لها أن تستعين بـ«حليب ديود.. بناتها أو صغيراتها أو حتى جاراتها؟» وما تأثير ذلك على شرعية تحويل «الغريب» إلى.. «قريب»؟!

    ٭٭٭

    .. حوالي %90 من سيدات الوطن العربي – وربما العالم – لم يعدن يستخدمن الرضاعة الطبيعية بعد الولادة ، ويلجأن الى الحليب الاصطناعي حفاظا على شكل وحجم وجمال صدورهن ، فهل يجوز «إرضاع الكبير بـ.. كرتون حليب كارنيشن أو حليب المراعي أو.. كي – دي – دي»؟! وماذا عن الاستعانة بـ..«حليب صدور.. الجنوس»؟! ومنا الى سماحة الشيخ «العبيكان» مع خالص الشكر والتقدير!

    ٭٭٭

    فؤاد الهاشم

    falhashem@alwatan.com.kw mailto:falhashem@alwatan.com.kw

  19. قال صلى الله عليه وسلم /اذا اسند الامر لغير اهله انتظر الساعة / .
    ZAIN
    في أب 19, 2010 |
    اساسا حليب الرضاعة ما بخلي ياللي بيشربه محرم الا اذا كان طفل وذخل في تكوينه البيولوجي بخمس رضعات كاملة مشبعة ، اما الكبار فلو شربوا طن حليب ما منو فايدة وكانه بيشرب من بقرة والا سخلة .

    صدقت يازين هذا ماوددت قوله لكنك سبقتني اليه بارك الله فيك / .

  20. يا فوكسي مالذي تريده من الموضوع الذي تعيد وتزيد فيه؟؟؟!!!!هل تستفزنا للرد عليك…. قلنا لك ان الفتوى قالها احدهم ورد عليه غيره بالادلة… فهل تظن اننا عاجزين عن الرد عليك من اناجيلكم؟؟؟!! وهل اذا اوردت لك من كتبكم…وليس من اقوال احدكم … نصوصا عن الرضاعة لا تسركم… هل تستطيع الرد؟؟؟!!!

  21. هيدا يا فوكسلى فؤاد الهاشم ياللي نقلت كلامه معروف بفسقه وكثرة القضايا عليه لطول لسانه واخرها تعويض كبير دفعه لرئيس تحرير احدى الصحف لانه تهجم عليه بغلاظة . يعني فاسق نقل عن فاسق .

  22. سؤاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااال للجميع
    هل الفتوى صحيحة أم لا ؟؟؟؟؟؟
    وعلى من تعتمدون اذا كان كان السعوديون والأزهريون علماء جهلة ؟ هل ستأتون لنا بعلماء من المريخ ؟

  23. الى foxly مع انه الرد عليك يعد تفاهه بس اقول لك ليش تاعب حالك وبتدور عالنت !!!هل طلب احدهم الرضاعه من احد اقاربك لتنهك نفسك بالبحث???

  24. هل ستأتون لنا بعلماء من المريخ ؟
    ولماذا من المريخ اليس في اناجليكم… ادلة كثيرة على صحة الفتوى… اكرر هل ترغب في سماع الادلة من اناجيلكم؟؟؟!!

  25. عجيب أمر غريب مع بعض المعلّقين الذين يعملون من الحبّة كبّة بالله عليكم انتو مالكم ومال الدين وتكبّرون وتزغّرون والبعض حاقد يريد يلتف على الأسلام حتى يشوّهوا الدين الحنيف الذي لايرتضي الله دينا غيره للناس اجمعين. وبعدين إن كانت هناك فتوى أو غيرها فهي تصدر من خلق الله وليس من الخالق أو رسوله وبعدين شنو المقصد من ارضاع الكبير بالحليب من اجل التآخي أو من أجل اي شيئ اللأرضاع بعد هذا العمر الطويل وآني أتحدّى أن تكون في سنّتنا مثل هذه الطروحات وأن ما يخص الرضاعة قد أوضحها القرآن الكريم والسنّة النبويّه الشريفه ولا حاجة لأثارة أمور ذات طابع تهكمي متعاون مع اصحاب المثيرين للأرهاب المزعوم للنيل من الأسلام والمسلمين فالقرآن والأحاديث وكل الفتاوى التي مرّت منذ عهد النبي محمّد صلّى الله عليه وسلّم كلّها واضحة التبيان كالشمس في نهارها لم يثار عنها كما اليوم حيث يتربّص المشعوذون اعداء الأسلام لتحربفها بغضا بالمسلمين وهم يعرفون ارادة الله قوله تعالى(إنّا نحنُ نزّلنا الذّكر وإنّا لهُ لحافظون).

  26. للمسلمين غير الواعين على الموضوع…وللنصارى الراغبين في الفهم لا الجدل:
    رضاعة الكبير غير جائزة لانه حكم شرعي منسوخ!!!
    وهذه هي التفاصبل:
    اولا :
    الحديث الاول الذي نذكره و الذي احل فيه النبي رضاعة الكبير هو حديث سهلة بنت سهيل زوجة ابي حذيفة بن عتبة
    1- كيف تتم رضاعة الكبير؟؟ وهل يري بذلك عورة المرأة ؟؟
    الاجابة علي هذا السؤال تذكرني بالنكتة مصرية التي تقول ( ان رجلا اراد شرب اللبن البقري ساخنا فاشعل النار في البقرة )
    فهل يشترط لمن يشرب اللبن البقري او الجاموسي انه ينزل تحت الجاموسة ليشرب مباشرة من ثديها؟؟!!!
    عفوا اعتذر عن هذا المثال و لكن ما بالك اذا كنت تتعامل مع النصاري
    عموما نقول ان مباشرته للمرأة غير وارد و انما يتم حلب اللبن و يشربه دون ان يري عورتها , وما ثبت بخصوص رضاعة سالم و هو كبير من قبل التي ربته سهلة بنت سهيل هو انها حلبت لبنها في وعاء وأعطته ليشرب من الوعاء و هذا ثابت في طبقات ابن سعد ترجمة سهلة بنت سهيل .
    2- لماذا جاء الاسلام برضاعة الكبير؟؟؟
    الناظر لحديث سهلة سيعرف لماذا ؟
    لان سهلة نفسها تقول ان سالم كان يدخل عليهم ( اي انه كان ابنها بالتبني ) فلما حرّم الاسلام هذا التبني كان لابد من مرحلة انتقاليه
    كذلك سهلة هي التي قامت بتربية سالم فكان عندها مثل ولدها و عز عليها فراقه
    3- هل معني ذلك ان الامر كان خاصا بسهلة ؟؟
    انقسمت الارآء علي ثلاث :
    منهم من رأى ان الامر كان خاص بسهلة فقط
    منهم من راي ان الامر كان لمن كان له مثل حالها و للراي الاول و الثاني ذهبت ام سلمة و سائر زوجات النبي
    منهم من راي ان الامر مطلق ( و الي هذا ذهبت ام المؤمنين عائشة )
    4- هل تحل رضاعة الكبير الان ؟؟؟
    لا تحل و الدليل انها لا تحل بعد الحولين ما قاله :
    علي ابن ابي طالب
    ابن عباس
    ابن مسعود
    جابر
    ابن عمر
    ابي هريرة
    ام سلمة
    سعيد بن المسيب
    عطاء
    الشافعي
    مالك ( رغم انه اخرج الحديث في الموطأ )
    احمد
    اسحاق
    الثوري
    اما ابو حنيفة فخالف و رده تلامذته ( ابو يوسف و محمد ) و علي رأي ابو يوسف و محمد الذي هو التحريم يدور مذهب الاحناف .
    فهل معني ذلك ان عائشة ام المؤمنين رضي الله عنها كانت تدعو لامر حرام؟؟!!
    نقول بالطبع لا
    و لكن حدث نسخ لهذا الامر
    و الكل اجمع في الثلاثة اراء المذكورة آنفا ان هذا الامر بتحليل رضاعة الكبير كان لفترة عارضة الا السيدة عائشة
    فاذا اثبتنا ان السيدة عائشة نفسها اعترفت بهذا النسخ فلا مجال اذن لحجج النصاري
    كيف نثبت ذلك؟؟
    نقول اثبات ذلك عقلا و نقلا هو من البخاري
    فقد بوّب البخاري رحمة الله عليه بابا اسمه
    ثانيا :باب من قال لا رضاعة بعد الحولين
    هل اسم الباب واضح؟؟؟
    1- لماذا لا تجوز الرضاعة بعد الحولين؟؟؟
    لان النبي صلي اله عليه و سلم قال ( انما الرضاعة من المجاعة ) اي ان الرضاعة التي تحيب هي ما كانت في فترة ضغر الطفل كي يكون هذا اللبن سبب في بناء لحمه فتكون المرضعة قد انبتت من لبنها لحم الطفل كما الام تنبت من رحمها لحم الطفل فتكون المرضعة كالام في هذا الحين .
    2- هل لهذا الدليل شواهد ام انه مجرد استنتاج ؟؟؟
    الشاهد من حديث ابن مسعود حين قال ( لا رضاع الا ما شد العظم و انبت اللحم ) و من حديث ام سلمة ( لا يحرم من الرضاع الا ما فتق الامعاء ) .
    3- هل جزم احد ان هذا الحديث ناسخ للحديث الذي قبله ؟؟
    نعم و منهم المحب الطبري في الاحكام .
    4- و لكن كيف تستدل ان عائشة رضي الله عنها قد علمت بهذا النسخ ؟؟؟
    اقول لان بمنتهي البساطة هذا الحديث هو من رواية عائشة رضي الله عنها
    و اليكم الحديث : اخرج البخاري بسنده عن عائشة رضي الله عنها ان النبي دخل عليها و عندها رجل فكانما قد تغير وجهه فقالت انه اخي فقال انظرن ما اخوانكن انما الرضاعة من المجاعة
    فان قال النصاري ان ربما المراد بذلك الامر هو ( عدد الرضعات و ليس السن ) لاجبناهم ان هذا يستحيل فان احاديث اعداد الرضعات التي تحرم التي روتها هي عائشة رضي الله عنها و هي تعلمها جيدا
    كذلك لفظ الحديث لا يدل علي العدد و انما يدل علي السن ( انما الرضاعة من المجاعة ) اي في السن الذي يكون سد الجوع فيه هو اللبن الذي يرضعه الرضيع
    كذلك بوّب البخاري الحديث كما ذكرنا في باب من قال انه لا تجوز الرضاعة بعد الحولين .
    السؤال الاخير للنصاري :و ما يدريك ان هذا الحديث هو الذي نسخ الذي قبله و لم لا يكون العكس؟؟ اي لم لا يكون هذا الحديث هو الاول و حديث سهلة هو الناسخ ؟؟؟
    نقول هذا من فرط الغباء ان يظن النصاري كذلك و ذلك لان الاصل في الرضاعة كان التحريم فلابد ان يأتي حديث يحلل ذلك التحريم و هو حديث سهلة ثم اذا كان نسخ يكون بعد حديث سهلة لا قبله .
    و هذا ما نفهمه من الحديث ان عائشة رضي الله عنها كانت تظن بجوازه فنبهها النبي صلي الله عليه و سلم الي نسخه
    و علي هذا فاننا نقول ان الاجماع من امهات المؤمنين و الصحابة رضي الله عنهم و التابعيين و الائمة ان رضاعة الكبير منسوخة
    و انها ما احلها الله الا رحمة بالامة في امر احتجاب النساء عن ابنائهم الذين قاموا بتربيتهم لما نزل امر النهي عن التبني ثم نسخت .

  27. يافوكس
    اتفقنا باالامس علي الا يتحدث اي منا في دين الاخر
    والتزمنا جميعا حتي الان سالت والاجابه موجوده قبل سؤالك
    اما اذا كنت تريد الاستفزاز فاالرد عليك سهل ومن بيته من زجاج
    لا يقذف الاخرين بالطوب لي تعليق في بدايه الصفحه عود بالموس واقرائه
    وانا علي يقين انك قراته ولكنك ربما تحتاج الي قرائته مره اخري حيث ان التكرار يعلم بلاش انت عارف كون انسان عاقل ولا داعي لاستفزاز احد
    اتمني ان تفهم وان كنت لا تقدر عد من 1 الي 1000000 او اذهب
    الي طبيب يعالجك من الاسلاموفوبيا شفاك الله قبل ان يصير غباءك مزمن !

  28. اما الامر عجيب !!!الموضوع يقول تم ايقاف وليس تكريم هذا المفتي اللذي اجتهد واخطا ومع ذلك هناك اناس تحاول الصيد بالماء العكر إما بادعاءاالغباء او بمحاولة التشكيك بالعقيده اللتي هي ارسخ من جبال الهيمالايا في الارض,نحن لا نستحيي طرح امورنا ونقاشها ونقد الخطا منها…لكن الدور والباقي على من لا يستطيع!!!!!!!!!!!!

  29. الترجمة:
    الله عليك يا حامد((يمكن بتقصد احمد)) والله لا اعرف لماذا يفتينا شواذ مثل هذول ربي يستر اسلامنا في يدين مش نضيفة وسخة وشاذة يا اولاد محمد عليكم بالقران لا بشي ثاني
    —————–
    هع هع مفرفس………!

  30. شكرا جزيلا اخي متيم…وزيادة هع هع مفرفس………!هههههه

  31. الله 3aliiiiik يا حامد والله لا أعرف لماذا يفتن شواذ مثل هذول ربي يستر اسلامنا في يدين مش نضيفة وسخة و شاذة يا أولاد محمد عليكم بل قرآن لا بشي
    استاذ احمد هو حكى هيك بظن والله اعلم

  32. لابو المنذر zinchen بيقول : الله عليك يا حامد والله لا اعرف ليه يفتينا شوا‏*‏ زي دول ؛ ربنا يستر علي اسلامنا في ايدين مش نظيفة وسخةةةةةة و شا‏*ة يا ابناء محمد عليكم بالقران لا بشئ تاني

  33. اهلا وسهلا اخ احمد…..!!
    غادة واريج انا سبقتكن واللي بيسبق ياكل فستق هاهاهاهاهاهاهاها….منيح اكلبت قبل ما يأدن الفجر…….!!
    يلا مرة تانية نشوف مين الاسرع……..!
    هع هع مفرفس……!!

  34. شكرا اختي غادة…ولو انك تاخرت علي…في النجدة ههههه

  35. اهلا وسهلا اخ احمد…..!!
    غادة واريج انا سبقتكن واللي بيسبق ياكل فستق هاهاهاهاهاهاهاها….منيح اكلت قبل ما يأدن الفجر…….!!
    يلا مرة تانية نشوف مين الاسرع……..!
    هع هع مفرفس……!!

  36. هكذا اخلاقنا نحن المسلمون نطلب مساعدة واحد!! فيسارع ثلاثة الى المساعدة
    اتحدى الذين يمدحون الغرب، ان يكون عند الغرب جزءا من شهامة ابناء امتنا والحمد لله على هذا الدين الذي يعلو في كل شيء ولا يعلى عليه!!!

  37. ^^^^^^
    الحمدالله……!!
    انا بستأذن يا جماعة رايح اصلي الفجر……!!
    وصيام مقبول للجميع يارب……!
    هع هع مفرفس……!

  38. استاذ احمد في keybord عربي يمكن تساعدك على الترجمه
    وهى yamli . com/arabic-keyboard

  39. ههههه متيم صحتين على ائلبك والحمدلله ما بحب الفستق الحلبي . يعنى كل ولا تسال فينا 😉
    صيام مقبول انشاءالله

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *