كشف استطلاع للرأى أجراه معهد “بيو للدين والحياة العامة” أن الأمريكيين المسيحيين ملتزمون دينيا ولكنهم أكثر فئات المجتمع جهلا بدينهم، وقالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن المركز أجرى أكثر من 3400 مكالمة تليفونية للمواطنين وطرح أكثر من 32 سؤال حول الإنجيل والمسيحية والديانات الأخرى، وأبرز الرموز الدينية، والمبادئ الدستورية التى تحكم الدين فى الحياة العامة. وأجاب هؤلاء الذى أجرى عليهم الاستطلاع على نصف الأسئلة بصورة خاطئة، بينما أخفق كثيرون فى الإجابة على أسئلة متعلقة بدينهم.

وحقق الملحدون والأقليات الدينية المتمثلة فى اليهود والمورمون أعلى النتائج، وأجابوا على معظم الأسئلة حتى تلك التى لا تتعلق بدينهم، وكانت النتائج متشابهة حتى بعدما تحكم الباحثون فى العوامل مثل السن والاختلافات العنصرية.

ونقلت نيويورك تايمز عن جريج سميث، وهو باحث بارز فى مركز “بيو” قوله إن “الملحدين واليهود والمورمون تفوقوا على الجماعات الدينية الأخرى فى الاستطلاع حتى مع مراعاة العوامل الأخرى مثل التعليم”.

رباب فتحى – اليوم السابع

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫338 تعليق

  1. لازم تحفزها انها تاكل و تهتم بوقت اكلها و تنوعوه. و لما تحطوا لها الأكل لزم يكون منظره حلو علشان تحبه مش بيقولوا ان العين تأكل قبل البطن يا سيد ماجد.
    هي بنتك كم عمرها

  2. ماجد في أيلول 29, 2010 |
    اخ عبدالله اتمنى ان تكون موجود . اتمنى ان يجيب احد ما هي لغة السماء
    =============================
    هلا ماجد … لقد رحلت بعد أخر مشاركه لي ..ولم أقرأ سؤالك إلا الحين

    بالنسبة لسؤألك ماهي لغة السماء .

    فمن الأكيد أن أهل كل عقيدة ( ديانه ) سوف تقول إن لغتهم هي لغة السماء
    وبالنسبة لنا ..يخبرنا القرآن بذلك ({دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلاَمٌ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ]

    ومن الأكيد أن التخاطب يتم باللغة التي فهمها في الدنيا ..فلايمكن أن يحاسب الإلماني أو الأنجليزي أو الهندي باللغة العربية ..بل باللغة التي يعرفها

    وأنا أعتقد أن كل ذلك من علم الغيب …ولايفيد أو يقدم أو يؤخر شياً
    وخصوصا ونحن لانعلم بحالة التي يمكن أن نتواجد بها في الأخره

    فالانسان يمر بأكثر من مرحلة ..فالبداية يعيش في رحم أمه يأكل ويعيش ويتنفس ويكبر ………. ثم يخرج الى النور وتفتح عينيه ويعيش على الأرض متكيف على حياته ..ثم يموت ويدخل القبر وتصعد روحه الى السماء ..ومن هنا لانعلم الكيفية التي نتواجد عليها ..

    بل إن القرآن يخبرنا إنه عند الموت وطلوع الروح ..يتذكر الإنسان كل شئ منذ ولادته حتى لحظة الموت ويرى كل أخطاءه ( فبصرك اليوم حديد )

    .
    خلاصة القول …. نحن لانعلم الصورة النهائية والكيفية التي سوف نكون عليها في السماء … . ولن يكون هناك غائط ( الإخراج والتبول )
    ولن يكون هناك تكاثر وولاده .. وهل من مات عند سن 90 عام سوف يتواجد على نفس السن والهيئه أم يعيش بهيئته وهو شاب
    وهل من كان أعمى أو كسيح أو متخلف عقليا ..سوف يتواجد على نفس الصوره ..

    كلها غيبيات ..ولانعرف عن الروح شيئا بعد الموت وصعودها الى السماء

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ( يسألونك عن الروح قل هي من أمر ربي * وما أتيتم من العلم إلا قليلا )
    صدق الله ربي ورب العالمين

    هذه أمور غيبيه ..

  3. السلام عليكم . الاخ عبدالله المحترم اذآ حسب ما فهمت من كلامك بأنكم لا تعرفون بأي لغة يتحدثون في السماء

  4. اجب انت عن سؤالك ياماجد بالدين المسيحي هل ذكر باي لغة يتحدثون في السماء

  5. انا في الحقيقة لا اعرف ولم اسمع بأي لغة يتكلمون وقد ذكرت قبل الان ذلك لكن ربما تكون اللغة القديمة التي كان يتكلم بها ادم هي لغة السماء لكن لا احد يعلم

  6. لكني سألت هذا السؤال لانهم قالوا ان الله كتب القرءان باللغة العربية . اذا كان الله قد كتب القرءان بالعربية كانت لغة السماء ستكون عربية . لكن اذا كان الله قد كتب القرءان باللغة العربية مئة بالمئة كيف يدخل بها كلمات غير عربية

  7. ان كلمة سورة هي مهمة جدا في القرءان تشمل سورة البقرة وسورة مريم سورة العنكبوت … الخ هي كلمة سريانية . اذا كان الله قد وضع القرءان عربيا الم يكن بأمكانه ان يضع نصا عربيا كاملا بدون استخدام كلمات اجنبية

  8. نحن لا نقول ان الانجيل نزل من السماء او لا نقول ان الله هو الذي كتبه . لكننا نقول انه كتب بأيدي بشر لكن بوحي من الله

  9. ماجد في أيلول 29, 2010 |

    نحن لا نقول ان الانجيل نزل من السماء او لا نقول ان الله هو الذي كتبه . لكننا نقول انه كتب بأيدي بشر لكن بوحي من الله
    =================================

    هل تقصد أن الله أوحى الى متى ويوحنا ومرقص ولوقا بالأنجيل

    ما يوجد في الأناجيل الأربعه هي سرد قصص عن أشخاص تواجدوا أثناء المسيح ….
    مثل الأحاديث عندنا …. فالصحابة كانوا ينقلوا الأحداث وماكان الرسول يفعله وما يقوله .

    وهذا يعني إنه ليس كلام الله المرسل
    لن أدخل واحكي في تفاصيل الاختلافات الموجوده بينهم

    ولكن …أنا أقرأ انجيل متى أو أي أنجيل ..فأشعر أن متى يقص ويروي
    قصة المسيح كاشاهد عيان ….
    هذا يعني إنك أمام حدوته قبل النوم عن شخصية بطل عظيم فعل كذا وكذا وكان محب للناس ويشفيهم وله بطولات ومعجزات ثم ذهب الى ..ثم طلع ثم خرج ثم قال …ثم جاء الأشرار ..وقبضوا عليه وصلبوه … هذه قصة أو روايه وليس رسالة مرسلة من الله
    .

  10. مرحبا بالاخ عبدالله كنت اتمنى ان يكون معنا الاخ احمد . انت تقول حدوته هل هذه حدوته …………. قال يسوع المسيح سنعتم انه قيل للقدماء العين بالعين والسن بالسن وانا اقول لكم من ضربك على خدك الايمن فأدر له الاخر . الاولين يقولوا القتال بالقتال اما المسيح يقول من ضربك على خدك فأعطي له الاخر . لتجنب القتال والهلاك لتحل محلها التسامح والصلح

  11. اخ عبدالله هل في القرءان يوجد اخطاء لغوية , اذا كان هناك اخطاء لغوية فيه فكيف يكتب الله اخطاء لغوية

  12. الهدف من وراء هذا التشكيك في أصالة المصطلحات الرئيسة في القرآن الكريم وردّها إلى أصول عبرية أو سامية أو آرامية إنـما هو استدراج للقارئ وتمهيد لإقناعه بأن القرآن هو من اختراع محمد وتأليفه، وأنه قد تعلم هذه الألفاظ من اليهود والنصارى
    قال القرطبي أجمعوا على أنه ليس في القرآن شيء من التراكيب الأعجمية وأجمعوا أن فيه أعلاما من الأعجمية كإبراهيم ونوح ولوط واختلفوا هل فيه شيء من غير ذلك بالأعجمية فأنكر ذلك الباقلاني والطبري وقالا ما وقع فيه مما يوافق الأعجمية فهو من باب ما توافقت فيه اللغات

  13. لقد كان للعرب العاربة التي نزل القرآن بلسانها بعض مخالطة لسائر الألسنة بتجارات وبرحلتي قريش وكسفر مسافر بن أبي عمرو إلى الشام وكسفر عمر بن الخطاب وكسفر عمرو بن العاص وعمارة بن الوليد إلى أرض الحبشة وكسفر الأعشى إلى الحيرة وصحبته لنصاراها مع كونه حجة في اللغة فعلقت العرب بهذا كله ألفاظا أعجمية غيرت بعضها بالنقص من حروفها وجرت إلى تخفيف ثقل العجمة واستعملتها في أشعارها ومحاوراتها حتى جرى مجرى العربي الصحيح ووقع بها البيان وعلى هذا الحد نزل بها القرآن

  14. يعني لو اجا هلا واحد ضربك تعطيه الخد الثاني اكيد لا وخصوصا لو ضربك بدون سببب لانك ببساطة مش راح تكون محب او مسالم اسمحلي راح تكون عديم الشخصية ومن السهل ان تكون ملطشة لكل من هب ودب لا تفهم قصدي خطاء مجرد للايضاح

  15. اخ ماجد
    محاولاتك التبشيرية والتّشكيكية في ديننا العظيم بائسة وفاشلة!!!!
    __________________________________
    أشهد أن لا إلـه إلاّ الله وأشهد أنّ محمّدًا رسول الله

  16. طبعا لايوجد في القرآن اخطاء لغوية وهل يخطئ الله استغفر الله العظيم

  17. من هذا المنبر اطالب الاخ ماجد ان يقدم على برنامج من سيربح المليون ومش بس يكون مشارك …… كلا والف كلا
    يزيح,,,,,,,, جورج قرداحي من منصبه الاول بطرح الاسئله
    ويتولى مهامه
    وهيك منكون حطينا النقط على الحروف
    وشكراا

  18. اخ لوجين الله لا يقدر لوحدثت مشكلة بينك وبين شقيقك الاكبر وتطورت الى حرب كلامية وبعد ذلك لم يتحمل اخاك كلام اخيه الاصغر المهين له فأقترب منك وضربك بكفه على وجهك . ماذا سيكون ردك مثلا لوقمت انت ايضا بضرب اخاك الاكبر وبعد ذلك استمر العراك بينكم , الله لا يقدر احيانا يوصل ذلك الى الجرح او الى القتل وبعض الاحيان العراك يأخذ معه الاب اوالام اواحد الاقارب مثلا يصابون بجلطة ويموتون من القهر . لكن لو لم ترد على اخيك ربما سوف يضرب مرة اخرى لكن في النهاية سوف يندم لان اخاه الاصغر لم يرفع راسه وكفه على اخيه الاكبر ويشعر بالذنب الاخ الاكبر ولن تكون بين الاخوة عداوة . الحل الثاني هل ترى نفسك عديم الشخصية مثل ما قلت انت

    أ

  19. ماجد
    لماذا كل هذا النقاش حول الدين الاسلامي هل انت تعلم بئمور دينك اولا ههههههه لان حسب ما ينص الخبر اعلاه ان المتدينين منكم يجهلون امر دينهم بس تعرف شكلك شاطر في ال copy

  20. اخ لوجين هذا كان مجرد مثال ارجو ان لا تأخذه بمعنى اخر . ربما انت واخاك من افضل الاخوة في الدنيا

  21. ماجد هذا من وجهة نضرك وبعدين ليش رحت بسرعة على الشجار بين الاخوان طبعا لو اخي الاكبر صفعني مستحيل ارد عليه لكن المشكلة لو اتى احد من الشارع وضربني وبدون سبب هل اسكت واعطيه الخد الاخر بوقتها اكيد راح يكون في شئ غلط بالموضوع وانا راح ابسطلك الموضوع لو حد دخل الى منزلك واعتدى عليك او على اهل بيتك بالضرب او الشتيمة راح تلاقيه بالورود مستحيل

  22. السلام عليكم…لم أكن أرغب بالتعليق لكن أسلوب السيد ماجد الملتوي جعلني اتدخل!
    أرجو أن يتسع صدرك يا سيد ماجد لما سأكتب, فنحن فقط نتحاور من خلال دينك و الكلام ليس من عندي بل من الكتاب المقدس و هدفي ليس الإساءة إلى أديان الآخرين كما يفعل الكثيرين منكم هنا: ما جئت لانقض بل لاتمم هل قرات بعدها ماذا قال؟ لقد قيل لكم العين بالعين والسن بالسن اما انا فاقول لكم من لطمك على خدك الايمن فادر له الايسر, طيب:
    يعنى هل ممكن تسمحلى يا سيد ماجد أن اضربك فى الشارع وتدير لي الخد الآخر؟ هل تسمح لشخص ما أن يفعل معك هذا؟
    اليس كلام الله نزل كى يتبع ام معانى مبالغ فيها ليست للعباد؟
    اين كرامة الإنسان؟ و لماذا هذا الإختلاف و الفرق في السلوك و التعليم بين العهد القديم و العهد الجديد؟
    اليس العين بالعين والسن بالسن كما شرع الله؟
    هل يكون السيد المسيح قد بدل الكثير من التوراة ؟
    متى 5: 18 فاني الحق اقول لكم الى ان تزول السماء والارض لا يزول حرف واحد او نقطة واحدة من الناموس حتى يكون الكل
    لايامرك نبى ابدا بترك حقك. صحيح هي معاني سامية لكنها في نظري شريعه لاتصلح للانسان ليعيش بها على الارض
    و ما مافائده شريعه لاتطبق؟
    أما ديننا فيأمرنا أن تعاقب بنفس الدرجة التي عوقبت بها و إن تصفح فهو خير لك.
    أرجو أن نجد عندك الجواب الشافي لهذه تساؤلات يا سيد ماجد.
    تحياتي لك

  23. ارجو من نورت ان تحتفط بالتعليق المعلق لم يعد له داعي
    عم تعملوا الواجب وزيادة
    استودعكم الله

  24. سيد ماجد, لا تتعب نفسك بالبحث في مسألة الجزية فأنا رديت بنفسي على نفسي…لكن أنتظر منك شرحا للنقاط التي ذكرتها اعلاه
    أراك إن شاء الله على جواب…

  25. حدثنا ابومعاوية عن هشام بن عروة عن ابيه قال‏:‏ سالت عائشة عن لحن القران عن قوله تعالى ان هذان لساحران وعن قوله تعالى ‏{‏والمقيمين الصلاة والمؤتون الزكاة‏}‏ وعن قوله تعالى ‏{‏ان الذين امنوا والذين هادوا والصابئون‏}‏ فقالت‏:‏ يا ابن اختي هذا عمل الكتاب اخطئوا في الكتاب‏.‏
    تفسير فتح القدير & تفسير الطبري & تفسير السيوطي & تفسير البغوي

    سورة البقرة : 17 مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الذِي اسْتَوْقَدَ نَاراً فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللهُ بِنُورِهِمْ . وكان يجب أن يجعل الضمير العائد على المفرد مفرداً فيقول استوقد… ذهب الله بنوره

    سورة البقرة 2: 80 لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّا أَيَّاماً مَعْدُودَةً . وكان يجب أن يجمعها جمع قلة حيث أنهم أراد القلة فيقول أياماً معدودات

    سورة البقرة 2: 124 لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ . وكان يجب أن يرفع الفاعل فيقول الظالمون .


    البقرة 2: 177 “لَيْسَ َالْبِرَّ أَن تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ ;(صوابه: أن تؤمنوا
    ;بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى ;(صوابها: وتؤتوا
    ;الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الْرِّقَابِ وَأَقَامَ ;(وصوابها: وتقيموا
    الصَّلَاةَ وَآتَى ;(وصوابها: وتؤتوا
    ; الّزَكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ ; صوابه: والصابرون معطوف على والموفون

    سورة البقرة 2: 183 و184 كُتِبَ عَلَى الذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ أَيَّاماً مَعْدُودَات . وكان يجب أن يجمعها جمع كثرة حيث أن المراد جمع كثرة عدته 30 يوماً فيقول أياماً معدودة .

    البقرة آية 196 (تلك عشرة كاملة)، والصواب: تلك عشرٌ كاملة

    آل عمران 3: 59 “إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ ; وصوابه كن فكان

    النساء آية 162 (والمقيمين الصلاة والمؤتون الزكاة)، والصواب: والمقيمون
    الصلاة

    المائدة 5: 38 “وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا ; والصواب: يديهما

    المائدة 5: 69 “إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ ;(وصوابه: والصابئين) ; وَالنَّصَارَى مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ; رغم أنها جاءت بطريقة صائبة في البقرة 62 والحج 22: 17

    سورة الأعراف 7: 56 إِنَّ رَحْمَةَ اللهِ قَرِيبٌ مِنَ المُحْسِنِينَ . وكان يجب أن يتبع خبر إن اسمها في التأنيث فيقول قريبة

    سورة الشورى 42: 17 اللهُ الذِي أَنْزَلَ الكِتَابَ بِالحَقِّ وَالمِيزَانَ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ قَرِيبٌ . فلماذا لم يتبع خبر لعل اسمها في التأنيث فيقول قريبة ؟

    الأعراف 7: 160 “وَقَطَّعْنَاهُمْ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطاً ; وصوابه: اثني عشر سبطا
    ً

    سورة التوبة 9: 62 وَاللهُ وَرَسُولُهُ أَحَقُّ أَنْ يُرْضُوهُ . فلماذا لم يثنّ الضمير العائد على الاثنين اسم الجلالة ورسوله فيقول أن يرضوهما ؟

    سورة التوبة 9: 69 وَخُضْتُمْ كَالذِي خَاضُوا . وكان يجب أن يجمع اسم الموصول العائد على ضمير الجمع فيقول خضتم كالذين خاضوا

    سورة هود 11: 10 وَلَئِنْ أَذَقْنَاهُ نَعْمَاءَ بَعْدَ ضَرَّاءَ مَسَّتْهُ لَيَقُولَنَّ ذَهَبَ السَّيِّئَاتُ عَنِّي إِنَّهُ لَفَرِحٌ فَخُورٌ . وكان يجب أن يجرَّ المضاف إليه فيقول بعد ضراءِ

    سورة يوسف 12: 15 فَلَمَّا ذَهَبُوا بِهِ وَأَجْمَعُوا أَنْ يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَةِ الجُبِّ وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ لَتُنَبِّئَنَّهُمْ بِأَمْرِهِمْ هذا وَهُمْ لاَ يَشْعُرُونَ . فأين جواب لمّا؟ ولو حذف الواو التي قبل أوحينا لاستقام المعنى.

    طه 20: 63 “إِنْ هَذَانِ ;(وصوابه: هذين) ; لَسَاحِرَانِ

    الأنبياء 21: 3 “وَأَسَرُّوا ;(وصوابه: أسرّ) ;النَّجْوَى الَّذِينَ ظَلَمُوا .

    الحج 22: 19 “هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ ; صوابه: اختصما في ربهما

    سورة الصافات 37: 123-132 وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنَ المُرْسَلِينَ… سَلاَمٌ عَلَى إِلْيَاسِينَ … إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا المُؤْمِنِين . فلماذا قال إلياسين بالجمع عن إلياس المفرد؟ فمن الخطا لغوياً تغيير اسم العلَم حباً في السجع المتكلَّف. وجاء في سورة التين 95: 1-3 وَالتِّينِ وَالزَيْتُونِ وَطُورِ سِينِينَ وَهَذَا البَلَدِ الأَمِينِ . فلماذا قال سينين بالجمع عن سيناء؟ فمن الخطالغوياً تغيير اسم العلَم حباً في السجع المتكلف.

    سورة الفتح 48: 8 و9 إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيرا لتُؤْمِنُوا بِاللهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً . وهنا ترى اضطراباً في المعنى بسبب الالتفات من خطاب محمد إلى خطاب غيره. ولأن الضمير المنصوب في قوله تعزّروه وتوقروه عائد على الرسول المذكور آخراً وفي قوله تسبحوه عائد على اسم الجلالة المذكور أولاً. هذا ما يقتضيه المعنى. وليس في اللفظ ما يعينه تعييناً يزيل اللبس. فإن كان القول تعزروه وتوقروه وتسبحوه بكرة وأصيلاً عائداً على الرسول يكون كفراً، لأن التسبيح لله فقط. وإن كان القول تعزروه وتوقروه وتسبحوه بكرة وأصيلاً عائداً على الله يكون كفراً، لأنه تعالى لا يحتاج لمن يعزره ويقويه!!

    الحجرات 49: 9 “وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا ; صوابه: اقتتلتا

    المنافقون 63: 10 “رَبِّ لَوْلاَ أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُنْ مِنَ الصَّالِحِينَ ; صوابه: فأصدّق وأكون

    سورة الإنسان 76: 4 إِنَّا أَعْتَدْنَال لْكَافِرِينَ سَلاَسِلاً وَأَغْلاَلاً وَسَعِيراً . فلماذا قال سلاسلاً بالتنوين مع أنها لا تُنوَّن لامتناعها من الصرف؟

    سورة الإنسان 76: 15 وَيُطَافُ عَلَيْهِمْ بِآنِيَةٍ مِنْ فِضَّةٍ وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَا بالتنوين مع أنها لا تُنّوَن لامتناعها عن الصرف؟ إنها على وزن مصابيح

  26. أخطاء لغوية في القرآن

    1. البقرة آية 196 (تلك عشرة كاملة)، والصواب: تلك عشرٌ كاملة .

    2. الأعراف آية 160 (اثنتي عشرة أسباطا)، والصواب: التذكير في الأول والإفراد في الثاني ، أي: اثني عشر سبطا.

    3. النساء آية 162 (والمقيمين الصلاة والمؤتون الزكاة)، والصواب: والمقيمون ا لصلاة.

    4. المائدة آية 69 (والصابئون والنصارى)، والصواب: والصابئين.

    5. المنافقون آية 10 (وأكن من الصالحين)، والصواب: وأكون بالنصب.

    6. آل عمران آية 59 (ثم قال له كن فيكون)، والصواب: فكان.

    7. الصافات آية 130 (سلام على إلياسين)، والصواب: إلياس.

    8. التين آية 2 (وطور سينين)، والصواب: سيناء.

    9. الحج آية 19 (هذان خصمان اختصموا في ربهم)، والصواب: اختصما في ربهما.

    10. الحجرات آية 9 (وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فاصلحوا بينهما)، والصواب: اقتتلتا أو: بينهم.

    11. الأنبياء آية 3 (وأسروا النجوى الذين ظلموا)، وا لصواب: وأسر النجوى.

  27. يا سلام عليكم
    يا جماعة فكرو بنقاش يوحدكم مش يفرقم
    تستاهلو شو يعملو فيكم الاحتلال
    سرئيل الخ
    شعبنا انولد شان ما يتفق

  28. اخت سمية العين بالعين هي موجودة في الكتاب المقدس ولم تزول ستبقى في الكتاب اي كما هو مكتوب سيبقى هكذا

  29. ههههههههههههه
    ههههههههههههههههههههههههه
    ههههههههههههههههههههههه
    ماجدبويه عندنا في نورت و نحن لا نعلم
    طيب كمل عملك و قم باعراب الآيات اعرابا صحيحا يا ابني

  30. إن القرءان جمع فى مصحف واحد على عهد عثمان رضى الله عنه
    إن قواعد اللغة وضعت فى عهد على رضى الله عنه أى بعد عثمان
    إن قواعد أى لغة هى قواعد استقرائية أى توضع على حسب ما تكلم به السابقون وليس العكس
    مما تقدم يتبين لك أن قواعد اللغة وضعت بعد جمع المصحف ووضعت بناء على ما تكلم به السابقون (العرب عامة والمسلمون خاصة) فإن شعر إنسان أن هناك خطأ فى جملة ما قبل وضع قواعد اللغة فليعلم أن الخطأ ناشئ بسبب عدم إلمامه الكامل بتلك القواعد
    اتجاه آخر لرد الشبهة
    العرب كانوا أهل اللغة وكانت لهم أسواق يتبارون فيها بأشعارهم فلو كان هناك ثمة خطأ لبادروا إلى فضحة فهم كانوا يتحينون أى فرصة لتدمير ذلك الدين
    ……………………………………
    رد على ماجد ولي عودة ان شاء الله تفصيلية وارجو من الاخوات لبنى وسمية وباقي الاخوة ان يردوا على ماجد بالتفصيل
    القاكم بخير

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *