كشف استطلاع للرأى أجراه معهد “بيو للدين والحياة العامة” أن الأمريكيين المسيحيين ملتزمون دينيا ولكنهم أكثر فئات المجتمع جهلا بدينهم، وقالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن المركز أجرى أكثر من 3400 مكالمة تليفونية للمواطنين وطرح أكثر من 32 سؤال حول الإنجيل والمسيحية والديانات الأخرى، وأبرز الرموز الدينية، والمبادئ الدستورية التى تحكم الدين فى الحياة العامة. وأجاب هؤلاء الذى أجرى عليهم الاستطلاع على نصف الأسئلة بصورة خاطئة، بينما أخفق كثيرون فى الإجابة على أسئلة متعلقة بدينهم.
وحقق الملحدون والأقليات الدينية المتمثلة فى اليهود والمورمون أعلى النتائج، وأجابوا على معظم الأسئلة حتى تلك التى لا تتعلق بدينهم، وكانت النتائج متشابهة حتى بعدما تحكم الباحثون فى العوامل مثل السن والاختلافات العنصرية.
ونقلت نيويورك تايمز عن جريج سميث، وهو باحث بارز فى مركز “بيو” قوله إن “الملحدين واليهود والمورمون تفوقوا على الجماعات الدينية الأخرى فى الاستطلاع حتى مع مراعاة العوامل الأخرى مثل التعليم”.
رباب فتحى – اليوم السابع
لم يمت استشهاداً ، بل مات منفياً في جزيرة بطمس في الأرخبيل اليوناني ، ومات شيخاً متقدماً في السن في حوالي العام المئة الميلادي .. وفي آخر حياته أوحي إليه بسفر الرؤيا آخر أسفار الانجيل :هل يعني هذا ان يوحنا يوحىاليه اي انه نبي
سيد ماجد, المراجع التي نسخت منها هذا الكلام لم تخلوا من الإسرائيليات, و أقصد هنا تفسيري الطبري و السيوطي أرجو أن تنتبه جيدا عند اختيار مراجعك حتى لا تتهم القرآن الكريم بدون بينة فذلك بهتان عظيم. و لعل بعض الإخوة و الأخوات يعرفون قصة الباحثة المصرية التي انفقت جهدا جبارا لانجاز بحث كامل قدمته كرسالة دكتراه- يتناول الإسرائيليات في تفسير الطبري و كيف أن جهات يهودية متطرفة حاولت اغرائها بالمال كي تقدم لهم ذلك البحث لكنها رفضت طبعا فعاشت تحت ارهاب و مضايقات لفترة طويلة.
سيد ماجد انتظر أن تفسر لي باقي النقاط, وهل لو ضربك أحدهم تدير له خدك الآخر؟!
الأخ سلام بارك الله فيك على الرد
لقد رد عليك الاخ سلام يا ماجد…وانا اقول لك الا لعن ة الله عليك ورسوله والمؤمنين….
لقد وصل بك الكف ر ,ان تتطاول على كتاب الله وكلام الله…
ولم تسال نفسك سؤالا وهوكيف لرسول امي لن ياتي بمثل هدا الكلام الدي يحوي اسما ءعلم من عدة لغات وحضارات سابقة…
ايه ا الشيطان المر يد.
ماجد مثل الافعى ناعمة الملمس
فاحذروا منه
فكل نقاشاته لا يبحث من ورائها عن الاستفادة او المناقشة البريئة بل هو يبحث عن تكذيب و تلفيق و قلب الحقائق
ويقول لكم يا اخ ….اخ يلي يسلقك بدنك ان شاء الله….
على الاقل احمد عطيات ابو المندر كان صادقا وقال له انت لست اخي ورفض ان يناديه بهدا النداء….
سيد ماجد, شاهدت أمس على إحدى القنوات الأجنبية وثائقيا عن باحث ألماني مختص في الطب القديم أو ما يعرف اليوم بالطب البديل و التداوي بالأعشاب. اهتم في الفترة الأخيرة بدراسة كتب الطب التي جمعها القساوسة قبل و أثناء القرون الوسطى. توجد في ألمانيا مكتبة هائلة تضم أمهات كتب الطب. التقى هذا الباحث بالمشرف على المكتبة و هو رجل و معه رخصة تسمح له بالإطلاع على كل الكتب. قلب الباحث ما شاء من الكتب ثم أخذه رجل الدين إلى مكتبة أخرى “سرية” لا يدخلها أحد لأنها تحتوي على نسخ أصلية يجب الحفاظ عليها. و كان اهتمام الباحث على وجه الخصوص هو معرفة كيفية استخدام عشبة معينة من فصيلة Rheum / Polygonaceae وهي العشبة التي نعرفها بالإنجليزية Rhubarb في الطب عند المسلمين حيث وجد هناك كتبا كثيرة نقلها القساوسة من العربية و الفارسية إلى اللاتينية لكن…لم تكن الترجمة سليمة و لم تنقل بشكل صحيح ما كتبه الأطباء المسلمون واكتشف هذا العالم أن كثيرا من الفقرات حذفت و لم يتم نقلها إلى اللاتينية لأن القساوسة لم يجدوا مرادفات لتلك الألفاظ و أكثر من هذا لم يحسنوا نقل تسمية العشبة في اللغة اللاتينية بحيث اكتشف الباحث الألماني أن الخصائص التي يتحدث عنها ابن سينا و غيره من الأطباء المسلمين ليست نفسها التي ترجمها القساوسة في كتبهم. احتار الباحث في هذا الأمر و قرر أن يسافر إلى إيران. لماذا إيران لأن عشبة Polygonaceae / Rheum هذه لا تنمو إلا في إيران و بالتالي اخطأ القساوسة في النقل لأنهم اعتقدوا أن هذه العشبة هي نفسها التي تنمو عندهم في أوروبا…وليست لهما نفس الخصائص لأن التي تنمو في أوروبا حسب هذا الباحث ليست لها خصائص طبية و إنما هي فقط للاستهلاك.
وصل الباحث إلى طهران, ودخل إلى سوق البهارات و الأعشاب و فوجيء أن تسمية الأعشاب لا تزال متداولة حسب ما قرأه في كتب ابن سينا و الرازي و غيرهما من الأطباء المسلمين. التقى هناك عالما إيرانيا و باحث في علم الأعشاب درس في ألمانيا و سافرا معا إلى اصفهان حيث تنمو العشبة التي يبحث عنها…,ووجدها في أعالي الجبال. عاد الباحثان إلى طهران و زارا إحدى أكبر المكتبات في العالم ووجد هناك نوادر كتب الطب و التداوي بالأعشابز و قاما بمقارنة ما وجده في كتب القساوسة ووجد فعلا أن الترجمة لا تطابق ما كتب في النسخ الأصلية.
يا سيد ماجد, الرجل طاف نصف العالم ليتحرى الحقيقة و لا يخرج للناس علما كاذبا باطلا, عاد إلى ألمانيا و معه عينات من أعشاب كثيرة أخذها لأحد المختبرات في شتوتغرت, ووجد أنها ليست نفسها التي تنمو في أوروبا و بالتالي ليست لها نفس الخصائص الطبية, و انت جاي تنقل لنا من النت فرحان بما اظهرته أمام أعين الناس و كأنك حررت القدس. من الأحسن أن تتدبر في أمور دينك أولا قبل أن تخوض في دين غيرك و نحن كما ترى نأتيك بأدلة من الكتاب المقدس حتى لا تقولوا من أين أتيتم لنا بهذا الكلام و مع هذا تتهرب كل مرة من الحوار…قلنا الحوار و أضع تحتها مليون سطر و ليس الجدال و الشتم…الله يبعنا عنهم.
حسن اسلوبك أيضا في الكتابة يا سيد ماجد, يا ابن العراق, أرض الفصاحة و البلاغة فلغتك العربية ليست سليمة بشكل كاف تضعك في منزلة نقد الأسلوب القرآني الذي انزل بلسان عربي مبين…فآتنا بمثله أو أحسن منه إن كنت تستطيع!
عذرا على الإطالة و تقبل مروري
المشرف على المكتبة هو رجل دين….اعتذر إن وجدت أخطاء فقد كتبت بسرعة.
والله يا اخت سميه لو كنت مكان العزيز ماجد
ما تناقشت وما كتبت حرف واحد بعد اخر تعليقا
لك والله ضحكت كثيرا ولكني اشك رغم ثقتي
في زكاءه ان يفهم ماقصدتي توصيله بمعلقتك
الممتعه التي قرائتها حرفا حرف وانا من يكره المعلقات
شكرا لك ياموسوعه نورت
حقا ان الجهل لمصيبه ههههه
أخي الفاضل أحمد تحية طيبة إن كنت موجودا أو غائبا
أكيد أنت أيضا سمعت عن ذلك الباحث الألماني…والله لقب موسوعة كثير علي يا أخي الكريم ما فعلته هو نقل وقائع شاهدتها على قناة أجنبية و نحن لا ننقل أي شيء نسمعه, فهذا هو الإنسان كرمه الله عن سائر المخلوقات و أنعم عليه بنعمة العقل لكي يحسن استخدامه…ولا يخبط خبط ناقة عشواء فقط ليملأ جدران نورت. ولو كانت ملكته اللغوية قوية لتفهمنا, دخل موضوعا أكبر منه…وهذه مصيبة أخرى.
صدقت أخي أحمد, لا أعتقد أن الفكرة وصلته …..
يا ريت يرد على تساؤلاتي بدلا ما يحط روحو سبويه زمانه.
والله يا اخت سميه ماعلمت بقيمه
(من قال منكم الله اعلم فقد افتي)
بل وذاد من قدره واحترامه عند الاخرين
الا بعد ماشاهدت علي جدران نورت
علماء العصر الحديث وللاسف ينقلون
بدون علم ويتبجحون وهم جهلاء
ولا يدركون ان كلمه
(عالم) في اي شئ تحتاج اعوام واعوام
من البحث والسفر والاطلاع علي اصل
المستندات هذا بخلاف قراءه كل كلمه وحرف
فيما يريد الباحث البحث عنه واصعب البحوث هو البحث
في علوم اللغات حيث ان حرف واحد قد يغير من شكل
الجمله ومعناها والمستشرقين علي وجه الخصوص
يحتاجون الي عقود من الزمن لفهم القليل .
اما عباقره نورت يبدوا ان الله اعطاهم سره فهم علماء
في كل شئ اللغات والاديان والسياسه والاقتصاد
والحمل والولاده ماشاء الله عليهم لا يستحون من
جهلهم !
مسالخير سميه …بصراحه موسوعه قليله عليك متل ما قال الأخ احمد ….تحيه طيبه للجميع …
سميه عزيزتي قليلا ما اتدخل بهذه الناقاشات…لأن هناك اسئله بديهيه لو كانت تسأل فقط بحب الأطلاع والمعرفه…وليس لأسباب اخرى معروفه…لوجة الى عمو google فهو اقرب لهم منا …ولكن…. بما ان الأسباب معروفه …الا انني اشكره عليها…… فهناك معلومات تصلني انا شخصيا /ودون قصد منه طبعا /اول مرة اعرفها….حقا وأقولها للمرة الألف القرأن موسوعه لمن اراد المعرفه والدين الحق ..وأنصحه ان يقرأ سورة عمران وتبيان مكانة انبيائنا عندنا فلو كان القرأن من محمد /ص/ كما يدعون لآثرها لذاته ولما اتى على ذكر احد من انبياء الله …اصلا لما عرفناهم لولا االقرأن في زمن لا موصول بينهم سوى الجمل ….
كابتن ماجد…انزل ابنتك /حفظها الله لك /عن حجرك اشك بانها هي التي تسألنا هذه الأسئله وليس انت ^_^…
حاج تغلطي البابا يا بنت…
فقط للمزاح لا تزعل…
على ذكر الأخ منذر الظاهر تمت رسالته لهذا غادرنا ^_^ تحيه كبيرة له
***
دائما وابدا /فوق كل ذي علم عليم/ صدق الله العظيم
هذا اعلم من هذا وهذا اعلم من هذا…والله فوق كل عالم ..منه بدأ واليه يعود.
جزاكم الله كل خير ،، الأخ سلام والأخت العزيزة سمية ،،
ردودكم على الشبهة واضحة لا لبس فيها ،، وشبهة الكلام الأعجمي رددنا عليها ولكن الغريب أنه لا زال يكررها ؟؟؟ وهذا يطرح علامات استفهام كثيرة ..
جاء في سورة البقرة 2: 17 (مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الذِي اسْتَوْقَدَ نَاراً فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللهُ بِنُورِهِمْ) . وكان يجب أن يجعل الضمير العائد على المفرد مفرداً فيقول ذهب الله بنوره .
الجواب : فهو هنا لم يشبه الجماعة بالواحد وإنما شبهت قصتهم بقصة المستوقد. ومثال ذلك قوله: (مثل الذين حُمِّلوا التوراة ثمَّ لم يحملوها كمثل الحـــــــمار يحمل أسفارا) [الجمعة 5]. فلما أضاءت ما حوله أضاءت أيضاً للآخرين ، فكان عقاب الله أنها ذهبت بأبصارهم جميعاً، لاحظ أن الله يضرب المثل بقوم استوقد أحدهم ناراً فلمَّا أضاءت ما حول فاعل هذه النار أضاءت أيضاً حول ذهب الله بأبصار هذا القوم.
ونلاحظ أنه قال (ذهب) وهى أبلغ من أذهب لأن ذهب بالشىء اسطحبه ومضى به معه، فكأنما أراد الله أن يذكرهم أنه يرون بنور الله وفى معيته، وحيث أنهم اختاروا طريق الظلمة فقد أخذ الله نوره وتركهم فى ظلمات أنفسهم التى اختاروا البقاء فيها.
جاء في سورة البقرة 2: 124 (وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي قَالَ لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ). وكان يجب أن يرفع الفاعل فيقول الظالمون .
الجواب : ينال فعل متعدى بمعنى (يشمل أو يَعُم) كما فى الآية أى لا يشمل عهدى الظالمين، فعهدى هنا فاعل، والظالمين مفعول به.
مثال لذلك لقد ناله ظلماً، وأسفنا لما ناله من إهانة.
والإمامة والعهد بالإمامة هنا معناه النبوة، وبذلك تكون جواباً من الله على طلب نبينا إبراهيم أن يجعل النبوة فى ذريته فوافقه الله إلا أنه استثنى الظالمين، كما لو أنه أراد قول (إلا الظالمين من ذريتك).
وتجىء أيضاً بمعنى حصل على مثل: نال الظالم جزاءه.
ومن مصادر اللغة , المعجمات القديمة التي جمعها (لسان العرب) وها هو يقول: والعرب تقول: “نالني من فلان معروف ينالني أي وصل إلي منه معروف” لسان العرب 11/685
جاء في سورة البقرة 2: 177 (وَالمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي البَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ البَأْسِ). وكان يجب أن يرفع المعطوف على المرفوع فيقول والموفون… والصابرون .
الجواب : الصابرين هنا مفعولاً به لفعل محذوف تقديره وأخص بالمدح الصابرين، والعطف هنا من باب عطف الجملة على الجملة.
وجاء في سورة الإنسان 76: 4 (إِنَّا أَعْتَدْنَال للْكَافِرِينَ سَلاَسِلاً وَأَغْلاَلاً وَسَعِيراً). فلماذا قال سلاسلاً بالتنوين مع أنها لا تُنوَّن لامتناعها من الصرف؟
الجواب : سلاسلاً ليست من أوزان الأسماء الممنوعة من الصرف الخاصة بصيغة منتهى الجموع. وأوزان الأسماء التى على صيغة منتهى الحموع هى:
(أفاعل – أفاعيل – فعائل – مفاعل – مفاعيل – فواعل – فعاليل) مثل: أفاضل – أناشيد – رسائل – مدارس – مفاتيح – شوارع – عصافير.
ويمنع الاسم من الصرف فى صيغة منتهى الجموع بشرط أن يكون بعد ألف الجمع حرفين ، أو ثلاثة أوسطهم ساكن:
1- مساجد: تمنع من الصرف لأنها على وزن مفاعل (صيغة منتهى الجموع) ولأن بعد الألف حرفان.
2- مصابيح: تمنع من الصرف لأنها على وزن مفاعيل (صيغة منتهى الجموع) ولأن بعد الألف ثلاثة أحرف أوسطهم ساكن.
وقد قرأت سلاسلَ بدون تنوين على لغة من لغات أهل العرب التى تصرِّف كل الأسماء الممنوعة من الصرف فى النثر. أو أن تكون الألف المنونة فى سلاسلاً بدلاً من حرف الإطلاق. (الكشاف للزمخشرى ج 4 ص 167)
وكذلك جاء في سورة الإنسان 76: 15 (وَيُطَافُ عَلَيْهِمْ بِآنِيَةٍ مِنْ فِضَّةٍ وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَا) بالتنوين مع أنها لا تُنّوَن لامتناعها عن الصرف؟ إنها على وزن مصابيح.
الجواب : لو رجعتم للمصحف لعرفتم أن قواريرا غير منونة ، فهى غير منونة على قراءة عاصم وكثيرين غيره، ولكن قرأ الإمامان النحويان الكسائى الكوفى، ونافع المدنى قواريراً منصرفة ، وهذا جائز فى اللغة العربية لتناسب الفواصل فى الآيات.
وجاء في سورة الإنسان 76: 4 (إِنَّا أَعْتَدْنَال للْكَافِرِينَ سَلاَسِلاً وَأَغْلاَلاً وَسَعِيراً). فلماذا قال سلاسلاً بالتنوين مع أنها لا تُنوَّن لامتناعها من الصرف؟
الجواب : سلاسلاً ليست من أوزان الأسماء الممنوعة من الصرف الخاصة بصيغة منتهى الجموع. وأوزان الأسماء التى على صيغة منتهى الحموع هى:
(أفاعل – أفاعيل – فعائل – مفاعل – مفاعيل – فواعل – فعاليل) مثل: أفاضل – أناشيد – رسائل – مدارس – مفاتيح – شوارع – عصافير.
ويمنع الاسم من الصرف فى صيغة منتهى الجموع بشرط أن يكون بعد ألف الجمع حرفين ، أو ثلاثة أوسطهم ساكن:
1- مساجد: تمنع من الصرف لأنها على وزن مفاعل (صيغة منتهى الجموع) ولأن بعد الألف حرفان.
2- مصابيح: تمنع من الصرف لأنها على وزن مفاعيل (صيغة منتهى الجموع) ولأن بعد الألف ثلاثة أحرف أوسطهم ساكن.
وقد قرأت سلاسلَ بدون تنوين على لغة من لغات أهل العرب التى تصرِّف كل الأسماء الممنوعة من الصرف فى النثر. أو أن تكون الألف المنونة فى سلاسلاً بدلاً من حرف الإطلاق. (الكشاف للزمخشرى ج 4 ص 167)
وكذلك جاء في سورة الإنسان 76: 15 (وَيُطَافُ عَلَيْهِمْ بِآنِيَةٍ مِنْ فِضَّةٍ وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَا) بالتنوين مع أنها لا تُنّوَن لامتناعها عن الصرف؟ إنها على وزن مصابيح.
الجواب : لو رجعتم للمصحف لعرفتم أن قواريرا غير منونة ، فهى غير منونة على قراءة عاصم وكثيرين غيره، ولكن قرأ الإمامان النحويان الكــــــــسائى الكوفى، ونافع المدنى قواريراً منصرفة ، وهذا جائز فى اللغة العربية لتناسب الفواصل فى الآيات.
المبشر الشرير ….لم يسال نفسه عن الاعجاز العلمي الدي جاء في القران الكريم …كمراحل خلق الانسان .
.وما يتعلق بعلوم الفضاء كانشقاق اقمر ..الدي توصل اليه العلم حاليا …وانزال الحديد من اسماء …
وما يخص اصغر المخلوقات التي لم يستحي الله سبحان وتعالى في ضرب مثل لها لانها من خلقه ..والا الاولى ان يستحي من ضرب مثل لبني ادم لانه في الصغر هو كالعنكبوث والنحل بالنسبة الى عظمة الخالق عز وجل ….
وغيرها الكثير الكثير من العلوم التي يحويها القران .
مثلا اكتشاف العلم الحديث انه عندما يحترق جسم بني ادم وينضج سوف تومت الخلايا العصبية وعندها سوف لن يشعر بالم ,,,وقد تحدث اله عن هدا في قوله (( إن الذين كفروا بآياتنا سوف نصليهم ناراً كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلوداً غيرها ليذوقوا العذاب ) النساء : 56 .
هل جلب محمد كل هده العلوم من تجارته للشام كما اسلفت؟؟!!!
دماغك عف ن يا ماجد….لانه لا يقوى على التفكير السليم.
طلبت من ماجد ان يأتيني بنسبة الأناجيل الأربعة الى كاتبيها ،، لكنه لم يفعل ولم يجبني ،،
حسنا فلنترك هذا ورائنا ،، وانا انتظر دخوله لنبدأ بالجد ….
حنان الهاني في أيلول 29, 2010 |
هل جلب محمد كل هده العلوم من تجارته للشام كما اسلفت؟؟!!!
دماغك عف ن يا ماجد….لانه لا يقوى على التفكير السليم.
==================================
يا بنت الهاني …لاداعي للخطأ في حق ماجد …
هذا حوار مفتوح …ويسأل عن أشياء قراءها ..ويريد أن يستفسر عنها
ولله الحمد هناك من يشرح له سوء الفهم مثل الأخوه سلام ومأمون وسميه
وغيرهم …
ونحن أيضا نتناقش معه في أمورقرأءنها خاصة بالأنجيل نظن إنها خطأ وهو يحاول أن يقرب المسافه ويشرح الأمر
والمناقشة تتم في إطار الأحترام المتبادل ..ومهما كان الاسلوب في التوضيح
فلابد أن نتمالك أعصابنا ولانسئ للأخرين
نحن ننتقدهم عندما يخرج من بينهم بذئ اللسان …ونقول هل هكذا علملكم المسيح أن تسبوا الناس وتهينوهم
فلانريد أن نصبح مثلهم .
حفظنا وحفظكم الله برعايته
بارك الله فيك اخ مامون وفي الاخوة الاخرون…فعلا نحن نستفيد من ردودكم كثيرا…لانهم يتبعون اسلوب خبي ث , يسعى الى تشكيك الشخص في دينه ..وقد حدث معي هدا دات مرة عندما دخلت مواقعهم….
ولكن الحمد لله في نورت يوجد انت وامثالك …ممن يملكون الحجة والبرهان في الرد.
كل له اسلوبه …يا اخ سراج..ويكفي ان اسلوبنا في الرد لا يطول الانبياء والاعراض …انما يطول المسيئ فقط ..
اعلم ان حوار الاديان ما تبحث عنه دائما …لدا يا ريت تاخدو ايميلات بعض ,,وتناقشو الاديان بعيد عنا…
نعم يا أخ عبد الله ،، لكن ليس هكذا يكون النقاش ..
فعندما يطرح عليك أحدهم شبهة وترد عليها ، عليه أن يفند ردك ويثبت أنه خاطئ وتقوم أنت بالرد وهكذا .. لكن السيد ماجد مع الأسف عندما نفنّد شبهته لا يكلف خاطره عناء الرد بل يعود ويكرر نفس الشبهة دون ان نعرف ما رأيه بتفنيدنا لكلامه ،، فرغم أننا جاوبناه على شبهة الكلمات الأعجمية لكن لم يعلق على الموضوع وظل يكرر نفس الكلام ،، وانا واثق انه بعد ان رددنا على شبهته حول الأغلاط في القرآن لن يرد وسيعود ليقول أن في القرآن أغلاط ،، فهل أنت ترى أن هذا نقاش فعلاً ؟؟ أتمنى منه ان يغير أسلوبه في الحوار ليكون بناء اكثر وأقدر له التزامه بالأدب في كلامه ..
حنان الهاني في أيلول 29, 2010 |
اعلم ان حوار الاديان ما تبحث عنه دائما …لدا يا ريت تاخدو ايميلات بعض ,,وتناقشو الاديان بعيد عنا…
==================================
إن كان لايعجبك النقاش( ولو من باب الأستفاده ) ..فمن السهل أن لاتقرأئيه
أو تتدخلي الموضوع من أصله
.
نحن نتناقش داخل مواضيع تتكلم عن الناس والدين ,,وهوأساس حياتنا ومعاملاتنا ولابد من النقاش والحوار
ولابد أن يكون النقاش عام ومفتوح حتى نسمع أراء الأخرين ونستفيد من قراءتهم وعلمهم ومعرفتهم ..
وهذه هي المواضيع الأهم ..افضل من مواضيع الفن وفضائحهم والأكل والمطبخ ..والموضه والكعب العالي …والمنافسه بين هيفاء وغيرها
فإن كانت هذه هي المواضيع التي تهواكي فأذهبي إليها ولا توجعي مخك بكلامنا ومناقشتنا التي لاترغبي فيها وانتي لستي ملزمه بذلك
ودمتم بكل الخير والموده
مرحبا أخ مامون …أسال الله ان تكون بخير والجميع معنا
ماجد يتكلم عن اقتناع داخلي إنه على العقيده الصحيحه ولهذا فما دونها هي باطلة ( كما الحال عندنا ) … ولهذا فهناك حاجز يمنع وصول أي كلمة فهم الى قلبه وعقله
لإنه لو أقتنع بصحة ما نقول …فربما يحدث زلازال داخلي ولن يرتاح نفسيا …ولن يقبل أبدا …. أي كلمة توضح له إنه ليس على الطريق الصحيح … وإنه واسرته وعائلته واهله وجميع من سبق … خارج التغطية
الإلهية وبعيد عن نطاق الخدمه ….
ولقد تناقشنا مع الكثير ..وكان ماجد أكثرهم أحتراما في النقاش
حتى ولو كان يدعي ذلك ومن وراء قلبه ..إلا إننا لنا الظاهر
وهذا يكفينا …ولن نحاسبه عن مكنون قلبه تجاهنا … وهذا أمر طبيعي
وليس نفاق
المشكلة هي ان ماجد لا يسأل من اجل المعرفة و لكن فقط السؤال من اجل السؤال معتقدا منه انه سيجد يوما ثغرة في ديننا لكن للأسف يا ماجد انت تتوهم.
ظل مكانك تبحث عن الأسئلة و نحن كل يوم نحمد الله على نعمة الاسلام و يزيد ايماننا بالله عز وجل ربنا و ربك ورب أدم، و لن نعبد أحد غير ما عبد ادام.
اخي عبد الله
السلام عليكم
اذا انت وانا نفهم ماكتبت انه وغيره غير مقتنع ولن يقتنع بغير
ماهو عليه فما الذي سوف يعود علينا من النقاش غير ان يقفذ
علينا عبر النت من يسب ديننا ورسولنا ويتطاول علينا
يا اخي هنا ليس المكان المناسب لمناقشه علوم الدين ولا يوجد
مع احترامي لكم جميعا من هو عالم بكل كبيره وصغيره في علوم
الاديان كما ان عموووو جوجل ليس هو الاخر بالفقيه .
ومنذ اكثر من شهرين لم نجني من وراء المناقشه سوي توسيع
دائره الخلاف وانا لا اري ضرر في ان تاتي لنا اخينا الفاضل
وان تزودنا بما حباك الله من علم سواء في الدين او الطب او غيرهما
اما النقاش علي جدران نورت في الاديان فهو اكبر منا جميعا
وما يفعله ماجد انما هو نوع من الاستفزاز وليس اكثر .
اعتذر اخي الكريم ان لم يعجبك رائي ولكنه رائي
والاختلاف في الرائ لا يفسد للود قضيه
وتقبل مروري والسلام والرحمه عليكم وعلي من اتبع الهدي
اهلا بالأخ أحمد المصري …. كيف حالك يا طيب ..إن شاء الله تكون بخير
.
أخي الطيب …… لأيمكن فصل الدين عن حياتنا ..فهو معنا في أي وقت
ولايمكن أن نخلع الدين ونتركه جانبا بجوار باب نورت قبل الدخول …فنمرح ونلهو ونضيع أوقاتنا في التسليه و في عمل الكنافه ..
أوقتنا محسوبه علينا وكلماتنا سوف نحاسب على كل حرف …
.
ماقلته عن الأخ ماجد ..للأخ مأمون …. من أجل أن نفهم مسبقا ويفهم الجميع إننا نتناقش ليس بغرض التبشير أو الدخول الى الاسلام
فلايمكن وليس بالسهوله أن يتخلى أحد عن عقيدته وعقيدة اباءه لمجرد حوار ومناقشات …. حتى ولو أكتشف من داخله إننا على حق ..فربما بالعناد والتعصب يذداد تمسكاً بفكره بإيمانه ..وسوف يحدث نفسه إن ذلك من فعل الشيطان ..
أنت تقول لماذا إذن المناقشه ونحن نعلم مسبقا ..أن يبقى الحال كما هو عليه
وعلى المتضرر اللجوء الى إدارة نورت
أقول لك ….يا طيب
اولا :لا ينكر أحد ألاستفاده من كتابات ومشاركات بعض الأخوه وعلى رأسهم الاخ أحمد أبو منذر …وهناك ايضا العديد من يحمل فكر راقي وعلم ومعرفه نفتقدها …ونجد المتعه في معرفتها من الردود والمشاركات
ثانيا . هناك بعض المواضيع والردود تجبرنا أن نفتح الكتب والمراجع للإطلاع والمعرفه حتى نستطيع أن نرد عن علم وليس عن جهل
…ولولا المناقشات ربما لانفعلها
.
من خلال التناقش سوف تفهم كيف يفكر الأخرين المحطيين بك
والنقاش الدين هو الوحيد الذي يكشف زيف من أمامك ويفضحه ويزيل عنه القناع الذي يتخفى وراءه … ولا اريد أن اعطي أمثله وأسماء
ولكن هم مسلمين بالأسم فقط
ومادخل نورت إلا لغرض ما في نفس يعقوب … ويعرض سخفاته والتي يظن إنها تعجب وربما تجذب الفرشات الى ضوءه فيهلكها
ويصل به الأمر أن يهاجم أخيه المسلم كي يكسب رضاء الأخريات ويسمع كلمة مديح وربما غزل ….ولا أريد أن اوضح أكثر
ولكن هذه هي الصورة العامه ….
فإما نهج الصالحين في محبة أخوانهم وارشادهم ونصحهم
وإما الطريق الأخر …حيث تضييع الأوقات بسخافات للاستظراف
.
أخيرا يا أخ احمد ….. الكلمة الطيبه والنصيحه للأخوه والأخوات
وهي أمانه
وهو عمل أمرنا الله به … ( كنتم خير أمة تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر )
فأنظر أي الطريق تختار ..ولك مطلق الحريه
عبد الله العربي او كما تسمي نفسك امير المجاهدين الوهاج :
توقعت ان تكتب ردك بعد دهابي …واعرف انك ستعود لتفرأ ردي…ردي ببساطة اني لا استطيع ان اقرا كلام مستفز عن ديني دون ان اعلق…ولست انت من تحدد لي اولوياتي ان كانت فن او غيرها….فارجو ان لا تتخل فيما لا يعنيك.
نحن نعرف جميعنا انه انت اول من دخل الجريدة …وناقش في الدين واستفز الطرف الاخر.
وبعد احتدام المواجهات تبادلت ايميلك مع فراس …وبعدها بعتث انت موضوع تعتدر لهم …وتحكي فيه عن تعايش الاديان ….يا ريت لو تفعل نفس الشئ مع ماجد افندي …مش امر طبعا بس تمني.
اما اخر طلب اطلبه منك ….ارجو ان لا توجه لي كلام مرة اخرى…لاني لا احب اسلوبك الدي ترمي به الغير …وتدعي فيه اللطف واللباقة.
استنتاج المؤلف
الكلمة قرآن هي نفسها مشتقّة من “قريانا ” (بكسر القاف) وهو تعبير سرياني من الطقسيات أو الليتورجيا liturgy السريانية والذي يعني ” كتاب الفصول lectionary”، كتاب القراءات الطقسيّة. الكتاب (القرآن) يعتبر كتاب فصول آرامي سوري، يحتوي على تراتيل واقتباسات من الكتاب المقدس، خلق للاستعمال في الطقوس المسيحية.
كتاب الفصول هذا ترجم إلى العربية كمجهود إرسالي. ولم يكن المقصود منه بدء ديانة جديدة, ولكن نشر ديانة أخرى قديمة.(6)
كلمة حور التي لطالما فسرت بأنها تعني عذراء واسعة العين (والتي ستخدم المؤمنين في الجنة), القرآن (سورة الدخان 54)(سورة الطور 20)(سورة الرحمن 72)(سورة الواقعة 22) هي في الحقيقة تعني أعنابا بيضا. وهو يقول أن أوصاف مسيحية عديدة للجنة تصفها كمكان مليء بالعنب الأبيض النقي. وقد اطلق هذا(الاستنتاج) الكثير من السخرية في الصحافة الغربية, فالانتحاريون ينتظرون نساءا جميلات ويحصّلون عنبا أبيض.(7)
الفقرة القرآنية في سورة النور 31 والتي تأمر النساء أن يغطين أنفسهن(و ليضربن بخمرهن على جيوبهن), والتي هي إحدى النصوص التي يعتمد عليها تشريع الحجاب, هذه الفقرة في الحقيقة تأمر النساء بأن” يربطن أحزمتهن على خصورهن”
الفقرة القرآنية في سورة الأحزاب 40 والتي عادة ما تترجم “خاتم النبيين seal of prophets” تعني في الحقيقة ” شاهد”. وبهذه القراءة لا يكون محمد أعظم الأنبياء, ولكنه فقط شاهد على من أتى قبله منهم.
ألف القرآن بلغة هجينة عربية-سريانية, والتي هي لغة تجار مكة
الأخطاء التفسيرية التي ارتكبها المفسرون الأوائل تقترح بالضرورة وجود ثغرة في الإقراء الشفهي للقرآن.
[عدل] ردود الفعل على لكسنبرغ
السلاتم عليكم . شكرا اخ عبدالله لسعة صدرك
من اعظم الكلمات في القرءان هي قرءان واسم القرءان هي مشتقة من كلمة قريانا السريانية وتعني كتاب الفصول وكذلك كلمة سورة الموجودة في كل القرءان هي كلمة سريانية وتعني فصل او اصحاح
عندما قال الاخ عبدالله العربي (أنهم مسلمون بالاسم فقط) هو يقصد شخص أخر وليس كما أعتقدت الاخت بضنها هي المقصوده .
عبدالله العربي هو أول المدافعين عنها ولكن لم تفهم عليه من كان يقصد . والله أعلم .
قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاء إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ . سورة عمران . اخ سلام واخ مأمون صحيح يخاطب بصيغة الحاضر وليس صيغة الماضي
اخت حنان انا اعرف لماذا تكرهينني او متى كرهتيني سوف اقول لك متى عندما قلت ان محمد كان يعيش مع ماريا القبطية بدون زواج . اخت حنان انا اطلب منك ان تقولي لي كم عدد زوجات محمد ارجو ان تكتبي اسماءهن ايضا . اي شخص يريد ان يكتب العدد فيجب ان يكتب الاسماء ايضا
ليش ماجد مهتم كتيررررررر لوين بدك توصل باسئلتك المبطنه بلا لف ودوران احكي عالمكشوف ماجد …
ردود الفعل على لكسنبرغ
قبل بعض الأكاديميين بحماسة نظرية لكسنبرغ, بينما شعر الآخرون أن طريقته هي وصفة لانتقاء التفسير الذي يخدم طرحه بشكل أفضل.
اقام الألماني فيسنشافتسكولغ (معهد الدراسات المتقدمة) في برلين عم 2004 مؤتمرا أكاديميا يركز على نظرية لكسنبرغ (8) وشكّلت خلية عمل عالمية للاستمرار في مناقشة الموضوع. كانت الكثير من المناقشات في المؤتمر ناقدة للكسنبرغ. ومع ذلك, عدد من المختصّين أكدوا على ان عمل لكسنبرغ هو قيّم من ناحية انه ركز الانتباه على المنقوصات في الدراسات القرآنية المعاصرة.
أحد المنقوصات هو عدم وجود نسخة نقدية من القرآن، تشير إلى المخطوطات الموجودة حاليا وتدرس تطور النص المنقول إلينا كما نعرفه اليوم.
نقص آخر (في الدراسات القرآنية) هو عدم وجود قاموس للغات السامية يبين أصل الكلمات اللغوي والذي(القاموس) يوافق المقاييس العصرية الأشد تشددا. فهذا العمل يساهم بالتأكيد في مجال المناقشات حول اقتباسات العربية من السريانية واللاتينية والفارسية الوسطى
■سلام في أيلول 29, 2010 |
لقد كان للعرب العاربة التي نزل القرآن بلسانها بعض مخالطة لسائر الألسنة بتجارات وبرحلتي قريش وكسفر مسافر بن أبي عمرو إلى الشام وكسفر عمر بن الخطاب وكسفر عمرو بن العاص وعمارة بن الوليد إلى أرض الحبشة وكسفر الأعشى إلى الحيرة وصحبته لنصاراها مع كونه حجة في اللغة فعلقت العرب بهذا كله ألفاظا أعجمية غيرت بعضها بالنقص من حروفها وجرت إلى تخفيف ثقل العجمة واستعملتها في أشعارها ومحاوراتها حتى جرى مجرى العربي الصحيح ووقع بها البيان وعلى هذا الحد نزل بها القرآن
…………………………. اخ سلام تقولون ان الله كتب القرءان باللغة العربية الم يكن بأمكان الله الخالق ان يجد كلمات عربية خالية من اي كلمات من لغات اخرى . ان اصل اللغة العربية هي من السريانية الارامية وكذلك الكتابة العربية اي الحروف هي شبه تقليد للكتابة او الحروف الارامية
اولا الى كوبرا ربما انك لا تفهم الا ما تنسخه ولا تنظر الى ما يرد عليك من ما ي خر سك من مأمون وسلام وغيرهم . ثانيا الى سراج عن اي نقاش واي حضاري تتكلم يا اخي وتدافع عن المأ فون هذا وهو باسلوبه ابعد ما يكون عن الحضاره ,برمي الشبهه ولا ينظر للاجابه ….ثم لماذا ابعد ابو المنذر وبقوا عليك انت في نورت الا تسأل نفسك???? لانهم يعرفوك لن تستطيع الرد عشبهاتهم !!لكن الحمدلله دائما يخرج من يقوم بالواجب فرجاءا احترم مشاعر الناس!!
لن اناقشك في المسائل الدينية يا ماجد ، لكن فقط اريد ان اقول لك ان اللغة السريانية لغة سامية ( مثل العربية والعبرية ) ، وكما في العبرية الفاظ كثيرة عربية والعكس صحيح فهناك ايضا الفاظ عربية في اللغة السريانية والعكس صحيح ،،، لان الجميع من نسل سام ابن نوح عليهما السلام …
وبعدين الا ترى ما يرمي به هذا انه منكر ???قال رسول الله (ص) من رأى منكم منكرا فليغييره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فان لم يستطع فبقلبه وهذا اضعف الإيمان . فوالله كم رغبت ان اقابله لأغير منكره بيدي لأغير ملامح وجهه الن ت نه ولو كان بوسط نيويورك واظن ان معظم اخواني عندهم نفس النيه وبما ان باللسان ومن وراء الكيبورد لن تصل معه الى نتيجه لأنه ينسخ ولا يجيب فبالتالي اختصر يا اخي وبل كلام فاضي
وبعدين الا ترى ما يرمي به هذا انه منكر ???قال رسول الله (ص) من رأى منكم منكرا فليغييره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فان لم يستطع فبقلبه وهذا اضعف الإيمان . فوالله كم رغبت ان اقابله لأغير منكره بيدي لأغير ملامح وجهه الن ت نه ولو كان بوسط نيويورك واظن ان معظم اخواني عندهم نفس النيه وبما ان باللسان ومن وراء الكيبورد لن تصل معه الى نتيجه لأنه ينسخ ولا يجيب فبالتالي اختصر يا اخي وبل كلام فاضي
ماجد, طرحت نفس السؤال عدة مرات و أعطيت الجواب…و مازلت تهرب من استفساراتي…لكني مطولة بالي معك فكما يقول أخي العزيز مأمون, الإنتظار يقوي العضلات!
احذر من عمو جوجل يا ماجد و لا تصدق كل ما يوجد في جعبته, و احسن اختيار المراجع عندما تريد اثارة الشبهات حول القرآن الكريم الذي انزله الله تعالى بحمده و لم يجعل له عوجا و حول المصطفى الصادق الأمين فأنتم تعرفون تماما ما كان غرضه من تعدد الزوجات في حياته صلى الله عليه و سلم لكن تدورون دائما داخل نفس الحيز. اخرج من هذه الدائرة الضيقة و انطلق في البحث و التأمل و استخدم عقلك و لو قليلا…في دينك أولا ثم تعالى ناقشنا في ديننا, فالغباء عندك فعلا موهبة!
سأطرح عليك سؤال و كلي يقين بأنك ستتهرب من الرد كعادتك, هل فرض عليكم قراءة الإنجيل بتدبر؟ هل تعرف ما هو التدبر؟ هل تدبرت يوما ما في قصة الخلق ووقفت عندها في سفر التكوين؟
هاهي قصة الخلق في أسبوع التكوين لمن لا يعرفها:
1: 1 في البدء خلق الله[2] السموات والأرض 1: 2 وكانت الأرض خربة وخالية وعلى وجه الغمر ظلمة وروح الله يرف على وجه المياه 1: 3 وقال الله ليكن نور فكان نور
اليوم الأول: خلق الله النور وهذا أول أمر إلهي (ليكن نور).[3] وفصل النور عن الظلمة فسمى “النهار” و”الليل”.
اليوم الثاني: خلق الله الجلد وهذا ثاني أمر (ليكن جلد) ليفصل بين المياه التي تحت الجلد والمياه التي فوق الجلد. سمى الجلد “السماء”.
اليوم الثالث: أمر الله المياه التي تحت السماء أن تجتمع في مكان واحد وأن تظهر اليابسة، وهذا الأمر الثالث. سمى “الأرض” و”البحر”، والأمر الرابع عندما أمر الأرض أن تنتج عشبا وبقلا وأشجار ثمر.
اليوم الرابع: خلق الله الأنوار أي الشمس والقمر في جلد السماء (الأمر الخامس) ليفصل النور عن الظلمة وتكون علامات للأيام والفصول والسنين.
اليوم الخامس: أمر الله البحار أن “تفيض بزحافات حية” وأن تطير الطيور في جلد السماء (الأمر السادس)، أي خلق الطيور ومخلوقات البحر وأمرها بالتكاثر.
اليوم السادس: أمر الله اليابسة أن تخرج مخلوقات حية (الأمر السابع)، أي خلق البهائم والوحوش والدبابات. ثم خلق الإنسان ذكرا وأنثى على صورته وشبهه (الأمر الثامن). وقال لهم “اثمروا واكثروا واملأوا الأرض وأخضعوها وتسلطوا على سمك البحر وعلى طير السماء وعلى كل حيوان يدب على الأرض”.[4]
اليوم السابع: بعد إكمال خلق السماوات والأرض “فرغ الله في اليوم السابع من عمله الذي عمل فاستراح في اليوم السابع من جميع عمله الذي عمل. وبارك الله اليوم السابع وقدسه لانه فيه استراح من جميع عمله الذي عمل”.
فليحكم أولوا الألباب…
و لي عودة إليك يا سيد ماجد, الآن لدي اجتماع…وأرجو أن أجد ولو اجتهادا واحدا من عندك.
اخ عبدالله العربي شكرا لسعة صدرك ومرحبا بالاخت سمية
اخ انتي زينوسيست بما انك عالم في الدين ارجو ان تشرح لي كيف وصلت كلمة سورة الى القرءان وهي سريانية الاصل . وبما انك عالم قل لي كم عدد زوجات محمد واسماءهن
اخ انتي اسألني اي سؤال عن الديانة المسيحية سوف ارد على سؤالك اذا كنت اعرف الجواب اما اذا لم اكن اعرفه فلا ارد . مهما كان سؤالك فلا اتعصب ولا اقوم بتهديدك مثلما تفعل انت . في الحقيقة انا صريح
اخ ماجد الاجابة على سؤالك:عدد زوجات الرسول (صلى الله عليه وسلم ) 11 امراة
1-السيدة خديجة بنت خويلد
2-السيدة سودة بنت زمعة
3-السيدة عائشة بنت ابي بكر
4- السيدة حفصة بنت عمر
5-السيدة هند ام سلمه
6-السيدة زينب بنت جحش
7-السيدة جويريه بنت الحارث
8-السيدة صفيه
9-السيدة أم حبيبه بنت ابي سفيان
10-السيدة ماريا القطبيه
11- السيدة ميمونة بنت الحارث
شكرا مغربية وافتخر
اما انت اخ انتي ماذا تقول كم عدد زوجات محمد هل تتفق مع الاخت
جاء النسب خاصاً بالقديس يوسف لا القديسة مريم، مع أن المسيح ليس من زرعه، ذلك أن الشريعة الموسوية تنسب الشخص للأب وليس للأم كسائر المجتمعات الأبوية التي تفعل نفس الشئ.
اخ عبدالله لقد اجبت على سؤالك لكنه معلق الان
سبب تعدد زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم !!
إذا جاءك أحد وسألك بنية غير سليمة وفهمت منها نية الإحراج والتشكيك في نوايا الرسول -صلى الله عليه وسلم – من تعدد زواجه ….
فهل تعرف الإجابة ….؟؟؟
وهل تملك دفع هذا الحرج الذي سببه عدم معرفتك معرفة تامة بظروف وحقيقة زواج النبي – صلى الله عليه وسلم من عدة نساء …..؟؟؟
إليكم الجواب,
.
.
.
أولا :
لنتسائل بداية كم هن عدد زوجات الرسول – صلى الله عليه وسلم – ؟
عددهن 12 زوجة هذا الثابت .. ويقال 15 زوجة حيث منهن قد دخل بهن ومنهن لم يدخل بهن .
والرسول – عليه الصلاة والسلام – توفي وعنده عشر زوجات .
حيث توفيت في حياته السيدة خديجة والسيدة زينب بنت خزيمة والسيدة ريحانة بنت شمعون …رضي الله عنهن …
ثانيا …
هل تعلمون ما أسماء أمهاتكم …أمهات المؤمنين ؟
عفى الله عني وعنكم .. قولو آمين ..
سنذكر الآن أسماء الزوجات :
1- خديجة بنت خويلد
2-سودة بنت زمعة
3-عائشة بنت ابي بكر
4-حفصة بنت عمر
5-زينب بنت خزيمة
6-أم سلمة هند بنت عتبة
7-زينب بنت جحش
8-جويرية بنت الحارث
9-صفية بنت حيي بن أخطب
10-أم حبيبة رملة بنت ابي سفيان
11-ماريا بنت شمعون المصرية
12- ميمونة بنت الحارث
13- ريحانة بنت شمعون
——————————————————–
لنسأل السؤال التالي بعد ذكر أسماء زوجاته -عليه الصلاة والسلام :
كم واحدة بكر وكم واحدة كانت متزوجة من قبل ؟
الجواب : واحدة بكر وهي السيدة عائشة -رضي الله عنها – والباقي ثيبات .
هل كن عربيات ؟
كلهن عربيات باستثناء السيدة (ماريا )فقد كانت من خارج الجزيرة العربية وكانت من ارض مصر .
هل كن مسلمات كلهن ؟
نعم إلا ثلاثة : السيدة صفية والسيدة ريحانة كانتا يهوديتان والسيدة ماريا كانت مسيحية , رضي الله عنهن جميعا…
———————————————————————
والآن …
لنجيب على السؤال التالي :
هل كان سبب تعدد الزواج من قبل الرسول – صلى الله عليه وسلم – شهوة ؟
إذا تأملنا مراحل حياة الرسول – صلى الله عليه وسلم – الزوجية نجد أن الشهوة اختفت من حياته .. والدليل عقلي هذه المره , لنتأمل :
1-الرسول – صلى الله عليه وسلم -منذ نشأته و حتى سن 25 كان أعزبا .
2-الرسول – صلى الله عليه وسلم من سن 25 إلى 50 (وهي فورة الشباب ) متزوج سيدة أكبر منه ب 15 سنة ومتزوجة من قبل برجلين ولها اولاد .
3-الرسول – صلى الله عليه وسلم – من سن 50 إلى 52 سنة من غير زواج حزنا ووفاء
لزوجته الأولى .
4- الرسول – صلى الله عليه وسلم – من سن 52 إلى 60 تزوج عدة زوجات لأسباب سياسية ودينية واجتماعية سنأتي على تفصيلها فيما بعد .
إذاً …
وهل من المعقول للرجل المحب للزواج أن يتزوج في فورة شبابه من ثيب تزوجت مرتين من قبله ويمكث معها 25 سنة من غير أن يتزوج بغيرها .
ثم يمكث سنتين من غير زواج وفاء وتكريما لها !
ثم إنه عليه الصلاة والسلام عند زواجه بعد السيدة خديجة تزوج السيدة سودة وكان
عمرها (80) سنة حيث كانت اول أرملة في الإسلام – واراد عليه الصلاة والسلام أن يكرمها ويكرم النساء اللواتي مثلها حيث ابتدا بنفسه ولم يأمر صحابته بزواجها , بل هو عليه الصلاة والسلام قام بتكريمها بنفسه ليكون هذا العمل الإنساني قدوة من بعده .
بعد ما ذكرناه نخلص إلى النتيجة التالية :
الرسول -صلى الله عليه وسلم – تزوج بطريقتين :
1- محمد الرجل (تزوج بالسيدة خديجة ) .
2- محمد الرسول (تزوج باقي نسوته ) .
– صلى الله عليه وعلى آله وصحبه دائما وأبدا إلى يوم الدين .
—————————————————————-
ولنسأل السؤال التالي :
-هل الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم – هو الوحيد الذي عدد أم أن هنالك انبياء عددوا أيضا ؟ الجواب نعم .
لقد عدد المرسلون والأنبياء – صلى الله علسه وسلم كسيدنا إبراهيم وسيدنا داود وسليمان – صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين .
وهذا مكتوب في الكتب السماوية كلها ,فلماذا يهاجمنا بها الغرب , وهم معترفون أصلا ومكتوبة عندهم !
—————————————————————–
نأتي الى أن ذكر الدواعي السياسية والإجتماعية والدينية التي دعت الرسول لتعديد زوجاته :
أولا : توريث الإسلام والدعوة بدقة تفاصيلهما وخصوصياتهما (كالصلاة وحركاتها ) فلا
بد من دخول ناس لبيت الرسول – صلى الله عليه وسلم- لنقل التفاصيل المطلوبة لتعليم الأمة .
فأراد الله – عزوجل – بزواج الرسول من السيدة عائشة حيث كانت صغيرة تتعلم منه الكثير بحكم سنها (والعلم في الصغر كالنقش على الحجر ) وعاشت بعده 42 سنة تنشر العلم .
والحديث في علم السيدة عائشة يطول حيث أنها كانت أعلم الناس بالفرائض والنوافل .
وإجمالي عدد الأحاديث المروية عن زوجات الرسول – عليه الصلاة والسلام – 3000 حديث
أما زواج السيدة عائشة وهي صغيرة فقد كان متعارف عند العرب ما أن تبلغ الفتاة بسرعة حتى يقومون بتزويجها بل عن الروم والفرس أيضاً .
ثانيا : تأصيل العلاقة بين الصحابة وتشبيكها مما يؤدي إلى تماسك الامة فها هو عليه
الصلاة والسلام يتزوج بابنة أبي بكر رضى الله عنه وابنة عمر بن الخطاب رضي الله عنه .
ويزوج ابنتيه لسيدنا عثمان رضى الله عنه .
والبنت الثالثة لسيدنا علي رضى الله عنه .
ثالثا : الرحمة بالارامل حيث تزوج الرسول – صلى الله عليه وسلم – من الأرامل (السيدة سودة وأم سلمة وأم حبيبة وريحانة بنت شمعون ) .
رابعا: استكمال تشريع الإسلام حيث يقوم الرسول صلى الله عليه وسلم بالفعل بنفسه
ليكون قدوة واسوة للمسلمين من بعده .
سواء كان بتكريم الأرامل أو الرحمة بمن اسلم من غير المسلمين كزواجه بصفية بنت حيي بن أخطب رضي الله عنهما بعدما أسلم أبوها ورفعة لشأنه عند حاسديه من اليهود عليهم لعنة الله والملائكة والناس أجمعين .
خامسا : محبة الرسول – صلى الله عليه وسلم – لعقد الصلة والرابطة بين أقطار الأرض كلها حيث أراد بزواجه من السيدة ماريا المصرية أن يؤلف بلدا بأكمله .
والرسول عليه الصلاة والسلام تزوج السيدة جويرية حتى يسلم بنو المصطلق حيث كانوا أسرى بيد المسلمين بعد غزوة بني المصطلق . والقصة معروفة لديكم .
—————————————————————————-
بعد هذا العرض نأتي للخاتمة …
فلماذا نترك كل خصوصيات الرسول – صلى الله عليه وسلم – فلا نطبقها ؟
ونأتي لهذه الخاصية ونطبقها ؟
وإن أحب أحد أن يعدد ويقتدي بالنبي – صلوات الله وسلامه عليه – فليكمل الإقتداء ولتكن دواعي زواجه كدواعي زواج النبي صلوات الله وسلامه عليه ليكتمل الاجر وينتفي الإثم
الذي حذر منه الله عز وجل (ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة وإن تصلحوا وتتقوا فإن الله كان غفورا رحيما ) .
سورة النساء 129 .
.