طالب مدعي عام محكمة عين الحمام، شرق الجزائر، الثلاثاء بالحكم على مسيحيين اثنين بالسجن لمدة ثلاث سنوات من النفاذ لانهما لم يلتزما بالصيام خلال شهر رمضان كما افاد مراسل لفرانس برس.
في المقابل طالب محامو الرجلين باخلاء سبيلهما متذرعين بعدم وجود قانون محدد يحظر عدم الصيام. ومن المقرر اصدار الحكم في الخامس من تشرين الاول/اكتوبر المقبل.
وقال احد المتهمين ويدعى حسين حسيني لفرانس برس لدى خروجه من المحكمة “لا اشعر باي ندم فانا مسيحي واتحمل ذلك” مبديا تفاؤله بنهاية هذه القضية.
وكانت الشرطة اعتقلت حسيني، العامل اليومي البالغ الرابعة والاربعين من العمر والاب لطفلة عمرها شهر واحد، مع رفيقه سالم فلاك (34 عاما) بعدما انتهيا من تناول الطعام بعيدا عن الانظار في موقع بناء وفقا لروايتهما.
وقد احيلا فورا على القضاء في عين الحمام الذي وجه اليهما تهمة المساس باحدى فرائض الاسلام واطلق سراحهما.
وتجمع مئات امام محكمة هذه المدينة الجبلية الصغيرة في منطقة القبائل، التي انشاها الفرنسيون العام 1881 باسم ميشليه قبل ان تعاد تسميتها بعد الاستقلال عين الحمام، تاييدا للمتهمين وهم يرددون هتافات معادية للقضاء وفقا لمراسل فرانس برس.

منظر عام لكاثيدرائية سانتا كروز في اوران
وقال هذا العامل “انني سعيد لكون هذا التحقيق جعل كل هؤلاء الناس ياتون الى هنا ولوجود هذا الكم من المحامين الذين يتولون الدفاع عنا”.
كما اشاد بهذا الحضور رئيس الكنيسة البروتستانتية الجزائرية القس مصطفى كريم الذي جاء بدوره لدعم الرجلين في مواجهة هذه الاتهامات التي اعتبرها “سخيفة”.
وطالب الدفاع باخلاء سبيل المتهمين مشددا على عدم وجود اي قانون يحظر على المواطنين عدم الصيام خلال شهر رمضان.
وقال المحامي مقران اية لعربي ان “الجزائر موقعة على الاتفاقيات الدولية التي تحمي حرية العقيدة. وهذا انتهاك واضح وصريح للدستور”.
ووصلت المسيحية الى شمال افريقيا في العصر الروماني وشهدت تراجعا في الفترة الفوضوية من الغزوات، لكنها عادت بقوة في العصر البيزنطي، ثم بدأت تختفي بالتدريج بعد الفتح الإسلامي في القرن السابع الميلادي.
واليوم، فان شمال أفريقيا في المقام الأول مسلم والإسلام هو دين الدولة في الجزائر، ليبيا، والمغرب، وتونس.
من جانبه، اعرب القس كريم عن القلق على مسيحيي الجزائر، وغالبيتهم العظمى بروتستانت وخصوصا من اتباع الكنيسة الانغليكانية “الاكثر نشاطا” كما يقول القس كريم مشيرا الى ان حالات اعتناق المسيحية تزايدت منذ الثمانينات.
وقدر القس كريم عدد البروتستانت ب30 الف وخصوصا في منطقة القبائل الا ان وزارة الشؤون الدينية والاوقاف تقدر عدد المسيحيين ب11 الفا فقط من بين 35,6 مليون جزائري.
وكان القس كريم ندد الاحد بقرار السلطات منع توسيع كنيسة بروتستانتية في تيزي وزو بمنطقة القبائل لم يصدر تصريح عن السلطات ببنائها.
وتقول جمعية اس.او.اس حريات، التي انشاتها العام 2008 مجموعة من المثقفين الجزائريين، ان نحو عشرة من سكان بلدة اغزر امقران بولاية بجاية، شرق الجزائر، سيمثلون في الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل امام المحكمة بتهمة عدم الصيام خلال شهر رمضان.
واكدت المجموعة ان شابين اعتقلا “متلبسين بتناول الغذاء” في تبسة شرق الجزائر ايضا صدر قرار بحبسهما.

المصدر: أ ف ب

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫137 تعليق

  1. اهلا لبنى و الله ل غاية , حمد الله , و انتي كي راكي ؟؟؟

    نوررررررررررررررررررررررررت انشري الللللللللللللللللللللللللللللللعمى

  2. كل العبادات للانسان الا الصيام فهو لله ، بمعنى ،،، ان كل العبادات تكون ظاهرة للناس من الصلاة والزكاة والحج ،،، الا الصيام فهو بينك وبين ربك ، لانك تستطيع التظاهر بانك صائم امام الناس ولكن ليس امام ربك ، ولكن حتى لو كنت مفطرا في رمضان وحتى لو كنت مسلما، فيجب عليك تأدبا وليس شرعا ان تأكل امام الآخرين وانت تعيش في بلد جل سكانها من المسلمين وصائمين … هؤلاء المفطرين الثلاثة لم يجاهروا بالافطار فكانوا مؤدبين ومراعين لشعور الآخرين بغض النظر عن ديانتهم ! فلماذا هذه النطاعة من المدعي العام الذي ليس له ان يحاسب اي انسان على صومه او افطاره الا اذا كان مجاهرا بتعمد لهذا الافطار. هذا تنطع وعدم فهم للاسلام الصحيح!!!

  3. الحمد لله اختي إيمان في نعمة أحوالك مع الخدمة؟

    أخي موا كنت دائما أنتقد تكتم إعلامنا الرسمي على كثير من قضايانا الهامة

    في البلد لكن عندما عرفت حقا دور الإعلام اقتنعت بأن قمع الإعلام جزء لا بد

    منه .انشر

  4. اولا مع انو تعليقي جاي متاخر بس معلش المهم اولا الجزائر منها بلد يطبق الشريعة بالقانون الوضعي يعني منها دولة اسلامية مثل السعودية والايران ثانيا ما في اي نص قانوني على هيك شي ولا حتى مرسوم وبالتالي هدا خبر مجر كذبة انو اي قاضي ما فيه يحكم بالسجن على شخص من غير نص قانوني ولا كيف راح نكيف قضية من غير نص قانوني راح نجيب من راسنا هههههههههههههههههههههه على العموم الي بدو يتحقق يقرى قانون اجراءات الجزائية وقانون العقوبات الجزائري طبعا التقنين وراح تشوفو يعني فورا قبض عليهم و حكم عليهم وسجنو كمان 3 سنوات ههههههههههههههههه

  5. أتذكر كثيرا من القضايا كنا نسمعها عن بلدنا من قنوات أخرى وننتظر نشرة 8

    فلا أجد إلا أخبار لالة خليدة وسي ولد عباس وأنزعج كثيرا لكني بعد وقت

    تصل فيه القضية إلى نقطة ما فنعرف الحقيقة وان تلك الفضائيات قد أضافت

    الكثير من عندها إنها دراما من نوع آخر.

  6. توب كواليتي نحن بلدنا مسلمة و نطبق الشريعة الاسلامية التي تعتبر المصدر الاول و الرئيسي للدستور الجزائري و للقانون بصفة عامة لذلك حتى لو نظرنا من وجهة نظر قانونبة فالقانون لا يحمي اولائك الذين اخلوا بمبادىء الاسلام
    و عدا عن هذا لو نطرنا للمصر الناتي او الثانوي للدستور فهو العادات و التقاليد و نحن تقاليدنا و عاداتنا لا تسمح بهذا لا اقول انه غير موجود لان اذا قلت هيك بكون عم احكي على مدينة فاضبة الي هي غير موحودة لكن الحقيقة اننا غير متعودين على هذه المواقف لذلك للان نحن نستبعد صحة الخبر و اذا كان صجيج يا اخي انا كمسلمة و عشت ببيئة مسلمة طول حياتي لا اسمح بامور مماثلة لان اذا فتحولهم باب رح يتمادوا و انا ما بحكي على المسيحيين عم بحكي بصفة عامة لان ممكن ما يكونوا مسيح و تحججوا بالمسيحية فقط من اجل اغفال المحكمة و على فرنسا ان تعلم انه لا مجال للتدخل لان انت قريت و شفت انهم لم يضيعوا الفرصة و حشروا انفهم

  7. جزائرية سلام… سامحيني اختي لكن حنا المصدر الاولي للدستور و القانون و حتى اللوائح القانونية هو الشريعة الاسلامية خاصة فيما يخص القانون المدني و الجنايات على اساس الشريعة يتم النطق بالاحكام و لذلك فاتني لن تجدي نص قانوني صريح بهاد الشان لكن فيه نص قراني صريح و بالتالي ممكن الحكم عليهم ,,, على كل حال انا دراستي في الحقوق كانت لمدة محدودة لذلك يبقى كلامي يحتمل الخلل,,, و الله اعلم

    لبنننننننننى و الله يا ختي كل شي يخلااااااااص غير الخدمة ,,, و ما تسقسينيش على خاطى انا خدمتي كااامل في نهاية السنة ويلا تعرفي المحاسبة تفهميني رانا بالخدمة لازم نرصدوا و تديروا الميزانيات و المقاربة البنكية و بزاف حكايات
    تحت المبدا المحاسبي كل سنة مالية مستقلة عن السنوات الاخرى (مبدا الاستقلالية)

    نورت انشري

  8. لا اعتقد ان الدولة ستقوم بمحاكمة مسحيين لانهم افطروا برمضان
    ربما يكون هناك لبس في صياغة الخبر او يكونوا افطروا بحجة انهم مسحيين ثم الجزائر موقعة على الاتفاقيات الدولية التي تحمي حرية العقيدة

  9. اخت ايمان في الشرع ليس هناك من يستطيع ان يقرر من الصائم ومن الفاطر ، نحن هنا نتكلم عن ( المجاهرة بالافطار ) بغض النظر عن الدين في بلد اسلامي كان مثل ما تقولين مئة في المشئة منه مسلمين او كانوا ستين في المئة منه مسلمين ولكن الحكم مأخوذ من الشريعة !!! ليس المهم فتح الابواب او غلقها ، المهم ان نحافظ على عدم المجاهرة ، بالرغم من انني شخصيا لا يهمني لو كان الجميع فاطرا في رمضان وانا الصائم الوحيد لان هذا الامر بين الله وعبده وليس بين العبد واخيه ، ونحن لسنا الله ( استغفر الله ) حتى نحاكم الناس على نواياهم . ما زلت اقول ان هذا تنطع وليس من الاسلام في شيء ، بل هو تظاهر حتى يقول الناس عن المجتمع انه مسلم مئة بالمئة ويعلم الله ماذا يخبئ من بلاوي داخله .

  10. شكـــــــــــــرا ليكى يا سيليا يا سكر
    بس والله اللى فوق دى اكيد مش مها
    انا ومها ناس حطانا فى دماغها

  11. aslan aza hl 7aki sa7e7 bekon m3a2daedn lk 7ata bdon egbrona 3a al deen kl wa7ed be3mol be deno n7na ma 3na seam bdkon tsemona ya tlefff

  12. وااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااو
    ميـــــــــــــــن ده؟؟؟
    ازيك يا اخ توب يا عســــــــــــــــل
    الف مليون حمدلله على السلامه يا باشا
    انا مصريه وافتخر
    اكيد فاكرنى
    الحمد لله انك بخيـــــــــــــــــــر

  13. 2ih hal mas5ara ya3ni b ramadan byisjno al misi7iyi w bas ysomo al masi7iyi lazim ysomo al muslmin 2ih sho hal mas5ara haydi 3alam mit3asbi

  14. كلام غير منطقى وغير مقبول إذا كان الخبر صحيح ؟
    فهم مسيحيين يعنى عذرهم فى دينهم !
    ولا يوجد قانون ينص على الصوم أو على الاقل بالمجاهره بالافطار إحتراما لمشاعر المسلمين ! كما تفعل جميع الدول الاسلاميه حيث تحذر قبل وخلال شهر رمضان من عقوبة الافطار العلنى !!!
    وبفرض وجود قانون صريح ؟ العقوبه غير منطقيه بالمره مع حجم المعطيات ( مسيحيين + مفطرين ) !!!

  15. والله أن أصدق هذا الخبر الأن الجزائز يحكمها أناس لاعقل لهم فلا تستغرب مثل هذه الأخبار شكرا

  16. لايغرّنكم الكلام ونقل الخبر المفبرك لأنّه واضح من بدايته وعناوينه مفبرك وكاذب ولاتوجد مثل هذه الأحكام أو الوقائع في حضرة المسلمين وقوانينهم وبعدين واضح هيك خبر ماذا من ورائه وأنّ الموقع أصبح مشـــــــــبوها جدا بفضل نشر مثل هذه الأخبار التي من ورائها دق أسفين النّفاق والمشاحنه الدينية البغيضه وعوّدتنا هذه الأخبار المدسوسه والتي تدس هدف النفاق في خبر بغير صورته الواقعيه واعتدْنا قراءة هذه السّموم في مجالات دينيه والتي يثيرها مسؤولي هذا الموقع ومع شديد الأسف, لذا أنصح الموقع في نورت أن تتّقي الله لأنّ الموضوع بدا من تكرار نشر الحوادث ذات المساس بالدّين وأشك في المؤلّف لهذه التّفاهات بأنّه ذات صبغة صهيونيه أو ماسونيه أو صبغة معادية للبشريه والخلق التربويه للصحافة والأعلام وأنقل قول الله تبارك وتعالى (إنّ المنافقين في الدرك الأسفل من النّار), وأسال الله تعالى الذي يحشر المرأ مع من يُحِبْ , أن يحشر مروّجي الفتن ومعاداة الأسلام مع من يؤيّدهم ويستمع لهم أن يحشرهم جميعا في نار جهنّم …..آمين.

  17. لبنان الين احكي انتي
    المهم لبنان مين ما بدو يفطر ومين ما بدو يصوم هههههههه
    اي بحلف نص الحي عنا ما حدا صايم بس بيسهرو حتى يتسحرو هههههه
    مع انو اسلام ويلي بتكون عم ياكل ويلي عم يدخن ويلي عم يشرب عصير طبيعي والمطاعم فاتحه 24 على 24 يعني بصراحه بلبنان انت حر

  18. الحمدلله اكيد بصوم الله يتقبل منا ومنكم يا رب
    وانشالله ما بكون من المفطرين عمدااا ابدا ابدا

  19. sabah el khir wa bonjour wa salamou alaykom ala kil ashabna el 3arab f jaridette nawaret ana riji3t nin el dzair hada el ossbou3 bass bidi a3alik ala hada el khabar inou mou sahih 100 b 100 lianou mou bi sabeb ramadane hakamou 3ala had e chabab b sijn akid f sabab tani lianou wa khasatan f mantikat el kabael mou momkin yssir hada e chi mostahil ana akoul kafaki ya nawaret we hada khabar mou sahih…..okhtokom isaaaaaaaaaaaaaa

  20. hayda akzab 5abar 2sme3to bi 7ayeti ma din 2slem yali be2ol 2no yali ma besom lesem ye7bsoh 3 2snin la 2no fi 2ktir 2slem ma besomo 2w fi 2slem morada ba3den ma fi 7okem moslem aw dawli moslemi tefrod seyam aya 2nsen law ken muslem 7ata
    sho hal kezbi haydi 2w ma ba3ref nawaret men wen jeybi hal 5abar kazeb 2w ba3den fi 2ktir men 25wena jaza2ereyeh bi 3al2o hon webzon 2bya3rfo aktar men aya 2nsen teni bi wade3 7okomi wel dastor taba3on 2w shokran la kel yali 3ala2o hon

  21. wallah ya sozi lesyem mano 8aseb la te8sbi 2nsen ma bado 2ysom ba3den fi rab 2y7aseb yali ma besomo wel besom bezido 7asanet 2w yali ma besom bezido saye2et ma 5as lebnen aw aya dawli muslmi bel 3alam
    ba3den ta3i shofi hon bi almanya kelon ma besomo men kel dewal 3arabeyeh men tunis jaze2er ma8reb lebnen libya kel shabeb 3arab hon ma besomo ta2riban ta2riban fa ma fi de3i la te7ki 7aki 2nti manek fehmeni meno shi allah yerda 3alayki yali bado 2ysom ma fi 7ada yejbro 3ala lesyem 2w yali ma bado 2ysom fi rab 2y7asbo

  22. بسم الله الرحمان الرحيم ليعلم الجميع من أن الجزائر دولة مسلمة و المسيحين يعتبرو دخالاء عن المجتمع الجزائري و مرفوضين في المجتمع ست سارة على اي اساس هذا الكلام انا مسيحية واحترم دين الاسلام عشت ببلد عربي ٨٠ بالمية مسلمين وعندي ٧ مرافقين تصدقي بالله انو ٥ منهم بيفطرو ويتوسلو بان ما اخبر عنهم وانا عندي مشروع بهل بلد بالله كان عندي شغيلين مابيصومو وقت يروحو اجازة للدار كانو يكذبو لاهاليهم ويدعو انهم صايمين ؟؟ وللعلم انا ارسل رسائل لاصحابي واباركهم بالرمضان واسالهم كيف الرمضان معاكم ؟؟والله مابدك تسمعي ؟؟؟فمعناه الكلام اذا تصوم فبوركتا واذا صايم لا تتعنفص كثير لان صيامك ماراح يكون مقبول thanks for all

  23. سلام
    انا ما اتصور انه من حقك يا ساره من المانيا ان تتكلمي نيابة عن الملايين المسلمين في الجزائر وانت اصلا في المانيا الملايين من سكانها مسيحيين، انت ايظا مو مرغوب فيك في المانيا . روحي عيشي تقاليدك ب كل حريتك في بلدك لان الالمان مو قاتلين نفسهم عليك، ما كان في داعي ان تحكي بهذا الاسلوب، بس البادئ اظلم و احنا كمان بندافع عن ديانتنا.

  24. اهلا سوزي وردة
    سوزي بلبنان الطاسة ضايعه..
    وأنا عندي اللي ما بخاف من الله ما في داعي يخاف من الناس..وكل بلد حر بقوانينه…ايمان حتى لو كلامك مزبوط ان بسمو اسماء اسلاميه…
    فهيك الخبر اكيد مش مزبوط..اكيد ما رح يفرضو عليهم الصوم.

  25. لبنان الين احكي انتي
    المهم لبنان مين ما بدو يفطر ومين ما بدو يصوم هههههههه
    اي بحلف نص الحي عنا ما حدا صايم بس بيسهرو حتى يتسحرو هههههه
    مع انو اسلام ويلي بتكون عم ياكل ويلي عم يدخن ويلي عم يشرب عصير طبيعي والمطاعم فاتحه 24 على 24 يعني بصراحه بلبنان انت حر
    ***********
    تتكلمي وكانو فخر ان المسلمين عندكم بيفطرو وبينتهكو حرمة رمضان المباركة
    سبحان الله
    مع احترامي للبنان
    انا بشوف انو بلد ضايع

  26. بالرغم اني احترم الديانة المسيحية وكل احد حر في دينو وبالرغم اني اعلم ان هذا تصرف غير لائق بسجنهم
    لكن الجزائر بلد مسلمة بنسبة 99 بالمية وبصراحة نحن نرفض العيش معهم
    هذا رايي

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *