في عدد من الأسر بالمغرب يتقدم الشاب لخطبة الفتاة التي يرغب في الارتباط بها، فيجلب معه هدية تكون ثمينة في أغلب الأحوال من أجل “رشْم” زوجة المستقبل حتى لا يأخذها غيره من الرجال، فيما يشبه العربون المادي الذي يُدفع لعائلة الفتاة من أجل حجزها للرجل الذي سيتزوجها.
ويعد “الرشيم” أحد أبرز طقوس الخطبة أو التعارف قبل الزواج في المجتمع المغربي، وهو الهدية أو الهدايا الثمينة التي تتلقاها أسرة الفتاة من طرف الشاب زوج المستقبل، والتي تفيد أن الفتاة صارت محجوزة للشاب إلى أن يقام حفل الزفاف.
ويتكون “الرشيم” الذي يقدم إلى أسرة الفتاة من أجل “حجزها” للزواج، سواء في مناسبة الخطبة الرسمية أو في لقاء تعارفي قبل الزواج، من مجموعة هدايا غالية الثمن، مثل دُملج ذهبي أو “سرتلة”، وهي سبع أساور من الذهب، وخاتم ذهبي يحمل جوهرة.
بين القبول والرفض
وتقول فرجية أنيس، شابة في نهاية عقدها الثاني، لـ”العربية.نت”: “إن “طقس الرشيم هو مناسبة تفرح بها أسرتا الشاب والفتاة معا”، مضيفة أن “تقديم هدية ذهبية غالية الثمن هو مجرد عربون مادي على مدى رغبة الشاب في الزواج من الفتاة”.
وأضافت “كلما كانت الهدية الذهبية قيمة وباهظة ارتفعت أسهم زواج الفتاة داخل عائلتها وبين معارفها وصديقاتها”، مشيرة إلى أنها حظيت برشم ذهبي من زوجها الحالي، كان عبارة عن أساور يدوية من الذهب الخالص.
وبالنسبة لفوزية عماري، شابة عازبة، فإنها ترفض هذه العادة الاجتماعية، لأنها تسيء إلى كرامة الفتاة وتجعلها مثل شيء يباع ويشترى، أو يُحجز مدة زمنية في انتظار زوج المستقبل، مؤكدة أنها “سترفض الرشيم ولن تقبل إلا بالزواج دون تقديم عربون ذهبي”.
وبدورها، انتقدت الكاتبة سناء العاجي هذه العادة، لأنها أشبه بالعربون الذي يقدم إلى الفتاة، كأن الرجل يضع علامة عليها ليرشمها، مردفة في مقال كتبته في هذا الصدد بأن القبول بهذا “الرشم” يعني موافقة أن تكون الفتاة سلعة، مما يتناقض مع الاستقلالية والكرامة.
تقدير أم تبخيس
وأكدت الأخصائية السوسيولوجية، ابتسام العوفير، أن عادة “الرشم”، أو كما يسميها البعض “المْلاك”، تنتشر في مختلف الفئات الاجتماعية، وتنطبق على مختلف المستويات التعليمية أيضا، مشيرة إلى أن “الهدية الذهبية تختلف بالتالي بين الطبقات الغنية والفقيرة”.
وأفادت العوفير بأنه “حتى الفتيات المتعلمات والمتخرجات يوافقن أحيانا على مسألة “الرشيم”، إما لكونهن لا يجدن في ذلك حرجا لهن كنساء، أو لأنهن يخضعن في نهاية المطاف لرغبات وعادات الأسرة والمجتمع”.
وأوضحت العوفير أن “الرشيم” يمكن أن يُقرأ من الناحية الاجتماعية من وجهين اثنين، بحسب فهم وتأويل كل طرف، فالوجه الأول يتمثل في أن “الرشم” هو تقدير معنوي وعاطفي من طرف الشاب إزاء الفتاة، ويترجم باقتنائه هدية من ذهب.
أما الوجه الثاني، فيتجلى في أنه يمكن اعتبار عادة “الرشيم” نوعا من جعل المرأة “سلعة”، والتبخيس من قيمتها، حيث تصبح الفتاة مثل سلعة يمنح المشتري للبائع عربونا من أجل أن يحفظها له، ولا يبيعها لغيره، تماما مثل أي بضاعة في السوق”.
نحن في الجزائر يختلف الاسم من منظقة لاخرى يعني في الي قول الملاك وفي الي يقول لعطية ولاكن الفرق تقدم يوم عرس الفناة وليس في الخطبة الخطبة عندنا اول مرة يروحو يا خدو معهم وورود و ترطة و خاتم نسميه لاباك دو بروماس و بعدها الفاتحة اهل العريس تاخد معها امام المسجد و عشا العروس يتكون من دبيحة و الك س ك س ي وجميع لوازم الاكل و معها الفاكهة و طرتة كبيييييييييييييييرة و بعد دالك يبعت اهل العريس المال الدي يسمى بلمهرو يوم الملاك او لعطية . العروس تعمل فرح كبير و يجو اهل العريس بعد ما بعتو قبلها بيوم الدبائح وجميع لوازم العرس من الماكلات يجو عشان يقدمو الهداية من لبس ودهب وعطور وتقوم ام العريس بلحنا للعروس وتلبسها الدهب الي جابوه للبنت
شنو ثاني هاذ الرشيم؟
ياك أنا عايشة في المغرب…راني ما عارفاش شنو هو الرشيم.. !!
مريوووم خارج التغطية 🙂
شنو ثاني هاذ الرشيم؟
بكرة بس يتقدم ابن الحلال يا مريوم راح تعرفين شنو هو الرشيم ههههه
اشلونج اختي
اسفة لأني تأخرت ب الرد في موضوع الفنانة سناء بس تركتلك تعليق اذا عندك وقت اقرأيه
تحياتي
مساء الخير أم هكار…كيف الأحوال؟ تسلمي لي ان شاء الله..
و أسعد الله أوقاتك..
salam mryom labas 3lik kayn chi 3rasat ola mazal ma skhan lhal 3andkom
كوثر هههههههه أنا ما جايبة للدنيا خبار… سقسي شي واحد غادي يعرس.. أما أنا مازال علي الحال باش نعرس ههههههههه ياك حتى الرشيم طلعت غشيمة و مانيش عارفاه!!
أنا آ ختي … راني hors zone ههههه
و مساء النور لأمينة أمونة..
hhhhhhhhhhhh
minkom nastafid Nono
ya2eni inti beta3erfi rechim wehna lmrheribiyat la
!!!!!!!!!!!!!!
salami lil jami3
arechim: howa 3ada 9dima mantachra fi ba3d almanati9 wa hiya 3indama takon bint sarira mahboba min tarf sadi9a aw 9riba lil3aila t9om birachemiha mondo sirariha wa ytimo dalika raliban bi a5diha ila aldahybi wa ta9b odoniha wa ihdaiha alhla9at alola laha rarbatan fi tzwijha ilahad abnaiha. wa hiya 3ada 9lila jidan wa fi tari9 alin9rad
lakn sahib alma9al tayeh 3la raso 5alet binha obin lkhotba alma3rofa. ana 3rafteha rir moakharan min om sadi9a hna fi USA
و لكن آختي كوثر..البنت الصغيرة غادي تكبر.. و افرض مثلا مثلا يعني ((على رأي المطرب المصري حكيم)) ..ما عجبهاش هذاك الأخ لي خدامة ميمتو ترشم فيها من بكري…شنو غادي يديروا؟؟
واش يردوا الذهب كله للعريس أو يقولوا له: القانون لا يحمي المرشمين ((على وزن القانون لا يحمي المغفلين 🙂 ))..
alhal sahel a maryomti kytkhasmo bjojhom omkayb9aw yhadro hhhhhh odhab ykhalfo lah
noba tasda9 o noba tdi rir lba9 hhhhhh
ahlan kawtar
nooooooooooooooo
marioma machi hors zone ra nono jatha chi tberguigua men kawkab khor hhhhhhhhhh
tefakrouna men be3ed riba twila heuresement had lmarra belkhayer
hhhhhhhhhhhhhhh
salam kawtarbdat tekber lhadgua dial bentek iwa ra 3andi jouj welad ila briti nerchmouha lik hhhhhhhhhhhhhhhhhhh
Ahlan amouna wa 3alayki salam wa rahmato lah watahiyati lom hakar
maryam hhh hiya ma 3abdekche m3a lhis lkwamel kay9olo li kylhas lgwamel kyjih l3ars fi chat
khsara amouna sab9ok liha ljwad belha9 sifti nchofo chkon raythala fiha ktar hhhhhh
-_____—–_________sifti nchofo chkon raythala fiha ktar
voila hada howa klam lma3e9oul iwa a lalla mateweldi we 3ich lik l3e9ouba l Marioma l
amin amouna baraklaho fik ofi wlidatek kay9ollo l3rosa fi lkorsi omat3ref fin trassi
سلامي لكل من نور و أم هكار
نور شو رأيك تنضمي لينا وأتركي خلفان و جربان في حالهم ههه
بنات و انا كنكتب في التعليق تفكرت برنامج بطاقات عقلتو عليه هههه
انا نعرف الرشيم في لعب الكارت و نقولو مثل
الرشام حميدة والاعب حميدة ينطبق هدا المثل على حكومتنا
فهم الاعبون و في نفس الوقت الرشامون
على كل حال الان عرفت ان الرشيم ليس في لعب الكارت فقط بل نستطيع
الرشم على زوجة المستقبل في المغرب معلومة مفيدة
سلامي الى اهل المغرب الطيبيين و منهم صديفقتي فوزية و صديقي
عادل تاع كازا و رفيق و عزالدين تاع مراكش و اشكرهم كثيرا
على حسن ضيافتهم لنا ايام ماتش الكرة .
rchim 3adat tatkon fil bawadi yimkan salam okhti amouna atmana takouni bikhir sam7iliya hadik lmara kan nwt t9il
ahlan Je m’en fous
NTKP
ana rah te9iiiiiiiiiiiiiiiiiiiil dima kay dekhlo lia des site de pub tay ta9elou l pc kamel
oui 7ata ana o chi marat matatfta7ch liya a saf7a