تطوي المملكة العربية السعودية صفحة التقويم الهجري، فمع أول يوم من العام الهجري الجديد بدأت الوزارات والأجهزة الحكومية السعودية العمل بـ”التقويم الميلادي”، تطبيقا لقرارات مجلس الوزراء السعودي، بعد أن ظل العمل بالتقويم الهجري في جميع مفاصل المملكة ومعاملاتها في صرف رواتب وعلاوات الموظفين، منذ إنشائها قبل نحو 86 عاما.

أما عن أسباب استبدال التقويم “الهجري بـ”الميلادي” فأهمها مواكبة التطورات والتواصل مع دول العالم اقتصاديا وسياسيا.

ويؤكد الشرعيون أن اقتصار الشركات في معاملاتها الرسمية على التاريخ الهجري فيه ضرر بالغ، منوهين بعدم توافقه مع التجارة العالمية، والرحلات الدولية.

ومن ضمن الأسباب أيضا التي على إثرها اتخذت السعودية هذا القرار، محاولة “المملكة” تخفيف الأعباء المالية عن كاهلها، فباعتماد “التقويم الميلادي” سيخسر كل موظف ما يقارب أجر نصف شهر من راتبه السنوي.

ويحصل الموظف، بعد تطبيق القرار على راتبه الشهري في الـ 25 من كل شهر ميلادي، بدلا مما كان متبعا سابقا في حصول الموظف على المرتب كل 25 يوما من الشهر الهجري، إذ تنقص السنة الهجرية بنحو 15 يوما عن الميلادية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫6 تعليقات

  1. المشكله في التواريخ الميلاديه
    تشرين وشباط واخواتها مانعرفها
    الان بنغني مع فيروز بتشرين 🙂

  2. التاريخ الهجرى لم يوقف طيران وازهى عصور المملكة الاقتصاديه فى التاريخ الهجرى

  3. قرار سليم لازم يطبقوه من زمن مع التقويم الهجري ..بالكويت هون بيطبقوا التنين
    كل سنة والامة الاسلامية بألف خير بمناسبة رأس السنة الجديدة وتحياتي لأريج واخي احمد وللجميع
    يا احمد السنة الميلادية اسهل لأنه عددها ثابت شهر 30 يوم واللي بعده شهر 31 يوم ما عدا شباط السئيل 28 يوم بس لازم تحفظ ترتيبهم يلا معك معك بتتعلم ??

  4. تطبيقاً لقرارات مجلس الوزراء السعودي، تبدأ الوزارات والأجهزة الحكومية في المملكة، غداً الأحد، بتطبيق “التقويم الميلادي” في صرف رواتب وعلاوات الموظفين، بدلاً من “التقويم الهجري” الذي ظل مستخدماً، منذ إنشاء المملكة العربية السعودية قبل نحو 86 عاماً.
    القرار هو أحد قرارات اتخذها مجلس الوزراء السعودي، في وقت سابق، قرارات تضمنت أيضا إلغاء ووقف وتعديل بعض البدلات والمكافآت للموظفين الحكوميين في البلاد، وتعديلات على فترات الانتداب ونسب العمل الإضافي، إضافة إلى عدم منح العلاوة السنوية لهذا العام (الهجري) 1438، وأي زيادة مالية عند تجديد العقود أو تمديدها أو استمرارها أو عند إعادة التعاقد.
    صحيح نور بعدين العالم كلو ماشي عالميلادي
    تحياتي لك ولاحمد وعقبال المئه وينعاد عليكم بالامن والامان

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *