كشفت دراسة ميدانية سعودية عن ضحايا العنف الأسري في المملكة أن 66% من العينة ذكرن أنهن تعرضن للضرب بالعصي وشد الشعر وللعض والقرص والخنق ، فيما أشار 33% منهن إلى أنهن تعرضن للكي بأدوات المائدة كالملاعق.

وأوضحت الدراسة التي أعدها مركز رؤية للدراسات الاجتماعية مؤخرا تحت عنوان “العنف الأسري بين المواجهة والتستر” ونشرته صحيفة “الوطن” السعودية أن 26% من الفتيات يتعرضن بصفة مستمرة
للتهديد بإخراجهن من المدارس للعمل كخادمات في محيط الأسرة لتوفير راتب الخادمة، فيما ذكرت 13% أن الأب كان يردد دائماً على مسامعrr ابنته أنه ما كان يتمنى أن ينجبها وأنه كان يتمنى لو أنها كانت ذكراً ولكن سوء حظه هو الذي كان سبباً في مجيئها إلى هذه الدنيا، وعندما يشتد غضب الأب لأي سبب من الأسباب يذكر لابنته أنها لا تستحق حتى مجرد الطعام الذي تحصل عليه.

ويرجع مراقبون أسباب تزايد العنف الأسري ضد المرأة إلى السياق الاجتماعي الذي يحدث فيه، وشيوع مفاهيم اجتماعية خاطئة حول علاقة الرجل بالمرأة؛ فضلا عن الإحجام عن التدخل لحماية المرأة.

تقول الكاتبة والأخصائية الاجتماعية السعودية سوزان المشهدي إن من المهم تمكين المرأة في المملكة من الحصول على أوراقها الثبوتيه بدون موافقة الأب أو الزوج أو الابن أو الأخ. واعتبرت معتبرة أن الثقافة الذكورية وعدم وجود قوانين صارمة من أهم أسباب العنف الأسري ضد المرأة في السعودية.

وتضيف المشهدي أن بعض أولياء الأمور يفسرون مفهوم الولاية تفسيرا خاطئا معتبرة أن الولاية تعني القيام على خدمة ورعاية الأبناء والمشمولين بالولاية وليست “ذريعة للتحكم والسيطرة عليهم” بل القيام على شؤونهم ومراعاة مصالحهم.

وتبدو الخطورة، حسب علماء الاجتماع، في الآثار الصحية والنفسية والسلوكية والاجتماعية والاقتصادية المترتبة على ممارسة العنف المنزلي ضد المرأة، باعتباره صادر عمن يفترض فيه توفير الأمن والحماية لها.
كما ذكر20% من الفتيات أنهن تعرضن للعنف الجسدي من الأب ، فيما أشار 13% من الفتيات في سن السابعة إلى أن الخادمة هي التي كانت تضربهن وتهددهن بمزيد من العقاب لو أخبرن أحداً من أفراد الأسرة ، فيما ذكر20% من الفتيات أن إخوتهن الذكور هم الذين يمارسون عليهن العنف إذا ما أغضبن أمهاتهن أو آبائهن.

يذكر أن المتزوجات يمثلن النسبة الغالبة من حالات الإيذاء الجسدي والنفسي وسوء المعاملة المادية والتحرش الجنسي.

واتهم حقوقيون سياسات المملكة التي تفرض وصاية الرجل على المرأة يقيد حرية المرأة في الحركة ومن قدرتها على التحرك في مجموعة كاملة من المجالات الأسرية والاجتماعية بدءا من الزواج والطلاق وحضانة الأبناء الى الميراث والتعليم والتوظيف.

تقول فوزية العيوني، ناشطة حقوقية ان عدم السماح للمرأة بدراسة بعض التخصصات وحرمانها من إصدار جواز سفر لنفسها وعدم تمكنها من السفر دون موافقة ولي الأمر، هو بمثابة عنف مؤكدة أن هذه المسائل تعد من أبرز المعوقات التي تواجهها المرأة.

وأصبحت معاملة المرأة مصدر حرج متزايد للسعودية وهي حليف رئيسي للولايات المتحدة وأكبر دولة مصدرة للنفط في العالم. حيث تعرضت الرياض لعدة انتقادات دولية نتيجة.

ويمثل العنف المستترأكثر أنواع العنف شيوعا لدى المرأة السعودية فعدد السيدات اللاتي يتعرضنسدي كبير جداً، لكنهن لا يفصحن بذلك لأسباب نفسية واجتماعية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫69 تعليق

  1. وليييييييييي سمووووووووووووره انتي عم تدعوسي وليش ما بتحكي من الاول عشان الواحد يقدر موقفك
    يلي مش عاجبو هل الكلام يعلي حواجبو
    التوقيع سوزي يالله اعملو يلي بدكن ياه لانو سوزي هلئ علقانه مع رئيس التحرير قال شو ما بدو يخليني محلو

  2. c grave ce qui est entrain de se passer, le problème la est de mal compréhension de la notion de (9iwama) oui les femmes n’ont pas le droit de voyager sans l’accord d’1 homme de sa famille mais pourquoi elle ne peux pas même avoir son passeport? pourquoi elle ne peux pas conduire une voiture? ce papa a dit à sa fille qu’il voulait un garçon? et ce qu’il ne s’est pas que c’est lui(l’homme) qui détermine le sexe de son enfant . Vraiment j’arrive pas à comprendre ca .Venez voir ce que les hommes saoudiens font à l’étranger
    la 7awla wala 9owata illa bi lah.

  3. انا عايزة اعرف ايه دخل مصر فى الموضوع ده، ايه هو كل مين هب ودب هاييتكلم عن مصر، ايه القرف ده، فعلا واضح أن فيه ناس عندها عقدة شديدة من مصر، ربنا يشفى

  4. مساء الخير
    إن المجتمع العربي التقليدي الذي نشأت فيه المرأة، يجعلها خاضعة بشكل مستمر للسيطرة الذكورية (الأب، الأخ، الزوج…)، و سلطة المجتمع (التقاليد، الأعراف…)، التي تكرس دونية المرأة، و تساهم في إذلالها، وبالرغم من حصولها على درجات عليا في الميدان العلمي و العملي، إلا أنها تظل في نظر المجتمع مجرد قاصر، عديمة الأهلية، غير قادرة على تقرير مصير حياتها، فهي خلقت فقط للزواج و إنجاب الأطفال و خدمة الأسرة لا غير، و قد تفننت سلطة التقاليد و الأعراف في إهانتها إلى درجة أنها شرعت العنف كوسيلة لتأديب المرأة باعتبارها ضلعا أعوجا يحتاج إلى التقويم الدائم، إذ تتعرض المرأة بشكل يومي لمختلف أشكال العنف، باعتبارها كائن من نوع خاص يشكل مصدر العار و الفتنة.
    تتعرض المرأة العربية بشكل يومي إلى ممارسات مختلفة من العنف في العمل، في الشارع، و حتى في البيت، من الزوج، الأب، الأخ،… وتشير أن العنف ضد المرأة أصبح ظاهرة منتشرة في مختلف المجتمعات، و حتى معاكسات الرجال للنساء في الشارع أصبحت عدوانية، بحيث تهاجم المرأة، و تتعرض للشتم و السبب الرئيسي في ذلك يرتبط ارتباطا وثيقا بعلاقة المرأة بالرجل، التي هي علاقة فوقية من جانبه و علاقة دونية من جانبها، أي أن العنف يوضح علاقة التبعية القائمة بين المرأة و الرجل في مجتمعاتنا العربية، و النظرة الاجتماعية التي تعتبر أن هوية المرأة و حمايتها لا تتحقق إلا من خلال الرجل الذي يصبح الحامي و المعتدي في نفس الوقت و يعتبر العنف الوسيلة الوحيدة لتهميش المرأة وجعلها غير قادرة على النهوض بمستواها الاجتماعي و العلمي !!!!
    تحيات اختكم ندى

  5. أؤيدك الكلام أخت ندى ,فالمرأة يقع عليها ظلم مزدوج ..
    الشرطي يهين الرجل , الرجل يهين المرأة ..
    أعطني كرامةً لأعطيك رجلاً .

  6. ظاهرة العنف الاسرى موجوده فى كل الكون منذ أن خلق الخلق .
    بعض الرجال يعانون من عنف النساء وقاموا بتشكيل نقابات لحمايتهم من النساء !
    العنف حل غير مقبول لاى مشكله سواء كانت أسريه أو دوليه !
    أما بخصوص العنف ضد النساء فدعونا نكون صريحين , القوه مطلوبه من رب الاسره فى بعض الاحيان لفرض سيطرته على الامور( فلا تكن لينا فتطوى أو صلبا فتكسر ) فلا توجد إمرأه فى الكون لا تحب أن يكون زوجها قوى الشخصيه !!! نعم قوة الشخصيه ليس بالضرب والعنف ولكن
    قد ينبه الرجل أولاده أو زوجته لوجود خطأ ما , ويعيد التنبيه ولكن فى المره الثالثه لا بد من تحميرالعين ولوى الإذن حتى تترسخ المعلومه ولا يعاد الخطأ ! ولكن ليس بالضروره ضرب , وإن ضرب يجب أن لا يكون منهج أو عاده يوميه !
    فأسد الغابه ( الحشائش ) يزأر من وقت لاخر فقط للتخويف , وإثبات الوجود , ليس لأنه جائع !!!
    أما أن العنف بسبب التخلف فهذا كلام غير صحيح ! فالعنف لدى الغرب أكثر من عندنا ؟
    للأسف بعض الاخوه يحكم على الامور إما لمواقف شخصيه أو بناءا على ما يراه أو يشاهده فى الاعلام ؟
    كما إن التعميم شئ غير منطقى !!!
    فالشعب السعودى شعب طيب وراقى , وأحلى ما فيه بداوته !!!
    أما الامور السياسيه والإداريه للدوله بشأن المرأه , فهو مبتلى شأنه شأن جميع الدول العربيه !!!

  7. يا اخ عربى انا مستغرب من كلامك انك بتستهزاء بالمصريين و المقالة بتحكى عن موضوع تانى و عن السعودية انت شمتان يا اخى ولا اية انت مش مسلم ولا اية و انت من الحاقدين على الاخوة المصريين انت ميين اصلن عشان تحكى عنهم انت اكيد ما تعرف الشعب كلوا و اذا كان على الجزائريين هم اخوة للمصرين ما تحاول تقوم بدور اليهود و تزيد من الفتنة عشان المصرى الى بجد مفيش حاد يعرف يهينوا و الى حدث فى السودان يا صهيونى دة شغل سياية الشعب المصرى و الجزائرى بعيد عنة و اذا كنت بتقول المصريين عملوا مش عارف اية مع السعودينن مفيش شى حصل بينهم المصريين و السعوديين اخوة ايضا ولمت انت لا تمت بالاسلام يشيىء و تزيد من الفتنة بين بلدين انت بعيد كل البعد عنهم اعوذ باللة من امثالك

  8. نعم اقولها يوجد في السعوديه مثل هذه الافعال واكثر من ذالك
    لاني تكلمت اكثر من مره في نفس هذا الموضوع مع بعض السعوديين
    فوجدهم من الناس الذي يتكلمون عن المرأء بحياء شديد وكأنهم يتكلمون عن شي مخجل
    اتعلمون هناك ولحد الان يسمون المرأء بحرمه يعني هذه الكلمه تاتي من الحرام ويعنون بذالك الشؤم
    سبحان الله اليس المرأء هيه الزوجة والاخت والام والخاله والعمه وال وال وال يعني هل كل هذه النساء شؤم في نضر هولاء المتخلفين
    اليس من النساء خديجة الكبرى
    اليس من النساء ام الرسول وزوجت الرسول وبنت الرسول ص
    اليس الله تعالى اوصى في المرأء واوصى الرسول الكريم

    نعم يا ايها المتخلفين اضربوا نسائكم ولاكن لا تنسوا بأن الله تعالى يراكم

  9. أخ حيدر
    مع إحترامى لك من وين فسرت ( حرمه ) معناها شؤم .
    لأن حسب معلوماتى الفقيره ( الحرمه ) تعنى المحرمه على غيرك وحلال لك أى حليلتك والحليله باللغه البدويه ( زوجتك , مرتك ) .
    ممكن تفهمنى أى معجم تقرا !!!!!!!!!!!!!!!

  10. الأح التونسي تونس اول بلد عربي فيه حقوق الانسان واول بلد عربي النسا يضربوا الرجال ووالله ثم والله أتي زرت تونس وشفت الرجال يخافوا من النسا واول بلد عربي تمنع الحجاب واول بلد عربي تمنع الحج واول بلد عربي جبان واول بلد عربي يحتاج حقوق الانسان لحمايه الرجال الا رحمه الله علي العصر الحجري ولا عصر ال …….!

  11. hello everyone:
    i wanted to say this: i was born in chicago and lived most of my life in a western life , and i watch alot of arabian TV, and the sad thing aboutit they make it seem like we arabs are animals dont give the smalest right to women which is untrue, what do you guyz think that eastern men dont hit women and women have all the rights they want, then you will be sssssooooo wrong because they have women abuse way more then what we have in our own states, and i wish one day that arabian women they stop thinking that way and once they stop they will be free once and for all, and i wish that we as in all arabians stop looking up to western ppl as our role models cuz they are so degrating to humaine life.at last i just hope with all mu heart that the kind of freedom that arabian women are looking for is different then what westerns have.

  12. فعلا حاقدين انا سعودي واقضي معظم وقتي في اليونان ماشفت مثل حقد العرب على السعوديين من سوريا ومصر والمغرب الامزيغي اقصد العربي
    اولا السعوديين يعيشون على الفقر والبطالة والسبب ان الشركات مدراءه هم من الجنسيات التي تكره السعوديين اي التي ذكرته فوق يعني جميع العرب باستثناء الخليجين اخوتنا ما اقول الا الله يلعنكم وانا كسعودي كرهت الاسلام وكرهت العروبة على الرغم اني عربي اصيل مش زيكم متعرب فعلا حسده وحقده
    انشر يا موقع ورينا حيديتكم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *