(CNN) — شن الداعية المعروف يوسف القرضاوي، الذي يعتبر المرجع الروحي لجماعة “الإخوان المسلمين” هجوماً قاسياً على إيران وروسيا والصين، واعتبرها من “أعداء الأمة” بسبب موقفها من الأزمة السورية، وحض الحجاج على الدعاء عليها في مكة، كما ندد بحكم البراءة الصادر بمصر في قضية “موقعة الجمل” طالبا بإعادة المحاكمة.
وقال القرضاوي، في خطبة الجمعة التي ألقاها من العاصمة القطرية الدوحة، إن الحكم المتعلق بقضية موقعة الجمل “عجيب” منتقداً النائب المصري العام وفريق عمله.
وجاء في خطبة رجل الدين المصري الأصل: “ما حكمت به المحكمة المصرية بالنسبة لقضية الخيول والجمال، قضية الجمل كما يسمونها، الناس الذين أتوا بالجمال والخيول والبغال ودخلوا ميدان التحرير ليدوسوا الناس، والمحكمة للأسف حكمت ببراءة هؤلاء جميعاً للأسف، كما حكمت بالبراءة لمن كانوا مع مبارك، وهذا عجيب.”
وتابع قائلاً: “النائب العام ومن معه من قضاة لم يكونوا أمناء للأسف، لذلك أقاله الرئيس محمد مرسي وأحاله ليكون سفيراً بالفاتيكان، والنائب العام يقول إن الرئيس لا يستطيع أن يقيليني.. هذا عجيب؟؟ هل هو نبي؟ نحن مع الرئيس مرسي ونريد أن تعاد هذه القضية وأن تجمع لها الأدلة بحق.”
وتطرق القرضاوي إلى القضية السورية وقيام تركيا بإرغام طائرة ركاب سورية قادمة من روسيا على النزول في أراضيها لأجل التفتيش قائلاً: “هناك أمر ثالث هو ما حدث لتركيا، موسكو في هذه الفترة عدوة أولى الإسلام والمسلمين، لأنها وقفت ضد الشعب السوري الذي قتل منه 30 ألفاً بالسلاح الروسي.”

واعتبر القرضاوي أن على العالم العربي والإسلامي “أن يقف بوجه روسيا ويقاطعها، هي التي تقف بمجلس الأمن حتى لا يدين السوريين ويوجب مقاتلتهم،” وأضاف: “يجب أن نعلم أن الذين يقاتلونا ليس النظام السوري وحده، بل يقاتل معه الصينيون والروس والإيرانيون الذين يقاتلون برجالهم وأسلحتهم وأموالهم ويقدمون الملايين للميزانية السورية.”
وتابع بالقول: “إيران أيضاً هي عدوتنا، عدوة العرب، قتلى سوريا قتلهم الإيرانيون والصينيون والروس والجيش السوري.. الإيرانيون يقفون ضد العرب لأجل أن يقيموا إمبراطورية فارسية، الشاه السابق لم يقتل شعباً كما قتلتم أنتم، وكذلك عن طريق حزب الله الذي يرسل رجاله للقتال بسوريا ويعودون منه بالصناديق.”
ورأى القرضاوي أن الإيرانيين “خانوا رسالتهم وباتوا يقتلون المسلمين دون بأس لأنهم ليسوا على مذهبهم،” وأضاف: “الله سيحاسبهم حسابا عسيرا، يا أيها الإيرانيون اتقوا الله في المسلمين في سوريا وارحموهم وإلا ستأتيكم نقمة الله عاجلة،” قبل أن يوصي الحجاج بالدعاء على الإيرانيين والروس والجيش السوري.
يشار إلى أن أحداث ما يعرف بـ”الربيع العربي” ساهمت في توتير العلاقات بين جماعة الإخوان المسلمين وإيران بعد سنوات من التقارب، وخاصة على خلفية الانقسام حول الأحداث في سوريا.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫42 تعليق

  1. لا لا لا يا شيخ انا لست متفقة معك !!! ليش تخلط الدين بالسياسة ليش تدعي على الناس و انت رايح تغسل ذنوبك هذي فتنة و فتنة كبيرة …..ثم أليس في الحجاج ناس إيرانيين او اتباعهم كيف يكونوا جالسيين جنبكم و انت تدعوا عليهم .
    ليست لدي المعرفة الكافية بالدين مثلك لكن شئ لا يتقبله عقل !!!!

    1. أم جاد عجبني تعليقك ومنطقي جداً , الله يديم العقل علينا جميعاً

  2. يا شيخنا مع إحترامي لرأيك وأنا الأن من أشد مناصريه وأصبحت أرى إيران عدو مثل إسرائيل بعد وقوفها بجانب الطاغية بشار
    لكن الحج للعبادة ولا يجب إدخال السياسة في الدين ولا يجب إثارة والمشاكل والناس تؤدي عبادة

    1. لا يجب ادخال الدين في السياسة ؟؟ وكان السياسة في واد والدين في واد وكان هناك فرق بين من يقتلك من اجل الدين ومن يقتلك من اجل السياسة .
      اوليست الصلاة عبادة والدعاء هو مخ العبادة وكان رسول الله والمسلمين من بعده يقنتون في الصلاة ويدعون على الاعداء

      1. يا أخ واحد صحيح لافرق بين من يقتلك لأجل الدين أو لأجل السياسة
        لكن للحج خصوصية إنه الإنسان يذهب ليغسل ذنوبه ويطهر قلبه ويتفرغ لذكر ربه فقط ولا يذهب ليزرع الشقاق والمشاكل هناك
        وأما الدعاء فهو يصح في كل وقت وهو بين العبد وربه سواء في الحج أو غيره

  3. اكو اختلاف ويا ايران نعم ولكن الحج للعبادة ولا يجب إدخال السياسة في الدين من اي طراف كان عربي اوايران ياشيخ

  4. بارك الله فيك ياشيخ . ان اتفق معك واقول ليش هو الدعاء لازم يكون بالمكرفونات . ما كل واحد يدعى فى قلبه . ثم ان الدعاء على الحكومة الايرانية واصحاب القرار وليس على جميع الشعب كما يظن البعض. اخيرا لك ان تدعو الله بما شئت فى الحج او غيره طالما فيما يرضى الله .

  5. والله انت اكبر منافق في زمن العار والفتنة مع اني لا فرق عندي بين مسلم واخر الا بايمانه واسلوكه ولكن ان نحرض المسلمين على بعضهم ونترك امريكا واسرائيل وحلفائهم العربان دون ذكر فهذا عين النفاق والفتنة

    1. لحوم العلماء مسمومه كن على حذر من أن تسبهم . بعدين هو الشيخ جاب حكي من دار أبوه أما قرأت ما قال “واعتبر القرضاوي أن على العالم العربي والإسلامي “أن يقف بوجه روسيا ويقاطعها، هي التي تقف بمجلس الأمن حتى لا يدين السوريين ويوجب مقاتلتهم،” وأضاف: “يجب أن نعلم أن الذين يقاتلونا ليس النظام السوري وحده، بل يقاتل معه الصينيون والروس والإيرانيون الذين يقاتلون برجالهم وأسلحتهم وأموالهم ويقدمون الملايين للميزانية السورية.”
      وتابع بالقول: “إيران أيضاً هي عدوتنا، عدوة العرب، قتلى سوريا قتلهم الإيرانيون والصينيون والروس والجيش السوري.. الإيرانيون يقفون ضد العرب لأجل أن يقيموا إمبراطورية فارسية، الشاه السابق لم يقتل شعباً كما قتلتم أنتم، وكذلك عن طريق حزب الله الذي يرسل رجاله للقتال بسوريا ويعودون منه بالصناديق.”
      ورأى القرضاوي أن الإيرانيين “خانوا رسالتهم وباتوا يقتلون المسلمين دون بأس لأنهم ليسوا على مذهبهم،”

  6. أهلين بمفتي الناتو والله…. والكلب الصهيوني.. لن تبلعوا العالم يا كلاب طالما هناك اسود

        1. حلوه يا أم ورده , ولكن حينما ضُرب المثل بالوفاء ضُرب عن الكلاب عامه , وبشار الاسد عمل لنا عُقده من الاسود , هاي أخرتها يا أم ورده

  7. لا أعرف هذا التصريح صادر من داعية أم رجل سياسه أم منافق صاحب فتنه ؟
    تقول إن إيران عدونا كلام صحيح !
    تطالب بالدعاء عليهم ! أليس من الافضل أن تدعوا لهم لعل وعسى نستقوى بهم على عدونا الاول أمريكا وإسرائيل ؟
    وإذا كان الحج لا يتم إلا بالدعاء على أعدائنا فمن باب أولى ندعوا على الجميع بدءا من حكامنا أكبر أعداء الشعوب وننتهى بموزه !!
    نسأل الله أن يخلصنا من شرور أمثالك !!!

    1. بارك الله فيك كلامك عين العقل ….
      بالنسبة الي …يوم ما يقلبوا الحج عبادة دعوات على البشر لن احج رغم اشتياقي لزيارة ذلك المكان …ان الله غفور رحيم يعني الإنسان يروح هناك لغسل ذنوب و صفاء روحه او يعبي قلبه كره و حقد ….

      1. هلا |خت ستار
        كلامى كله عقل وحكم تخر من جيوبى من كثر الحكم والعقل صرت ما أقدر أمشى بالمغاره 🙂
        شكرا إختى على المجامله وعجبنى تعليقج الاول فى الموضوع يدل على وعى وثقافه لا يملكها أكثر حملة الشهادات الورقيه !!!!!!

  8. هااااااها اتاه الامر البرميلى القطرى بفتوى ضد ايران ايضا حقيقة يا منافق نهايتك وخيمة عند ربك بعد ان افتيت باقتتال المسلمين مع بعضهم البعض ونسيت قول رسول الاسلام عليه الصلاة والسلام إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار قلت: يا رسول الله، هذا القاتل فما بال المقتول ؟ قال: إنه كان حريصاً على قتل صاحبه انت مجرد امعة بيد براميل النفط والجميع اصبح يعرف ذلك واعرف جيدا ان دماء الاف الابرياء من نساء واطفال وشيوخ في ليبيا وسوريا في رقبتك يا شيخ الفتنة انت وصاحبك العرعور ……………………….الجزائر

  9. انا انشاالله السنة الجاي رايحة عالحج وبعتقد الإنسان بروح لهونيك لأداء الفريضة ويستغفر رب العباد على ما فات ويدعي لامة الإسلام كافة بالهداية والصلاح وإحلال الأمن والسلام في كافة الدول العربية وان يزيل عدونا الأول والأخير من منطقتنا مغتصب الأراضي المقدسة ويدعو للآخرين بالتقوى….
    فيا شيخ عيب والله عيب هذا الكلام كفانا فتننننننننننننننن ومشاكل أولا خلصونا من الصهاينة بعدين عندما نرى مطامع الآخرين لكل حادث حديث……
    وعفكرة اول واحد رح ادعيلو الله يهدي هو انت يا شيخ وما رح ادعي عليك وقول الله ياخذك لأن الحقد لم يأكلني كما أكلك…..

  10. فعلاً هؤلاء الإيرانيون شيعة الروافض وأتباعهم من ملتهم أحباب الصهاينة خلف الستار ؟؟؟ لايعرفون حج أوغيره ، همهم الوحيد بخ سمومهم كيف ما كان ، ألا يكفي أنهم ينقرون مناخيرهم بالجواسيس في أنحاء العالم ؟!!!!
    حتى اليمن لم يسلم من شرجواسيسهم !!!!!!!

  11. الا يحق للمظلوم ان يدعو على من ظلمه ؟
    الشيخ لم يقصد الطائفة و خص ايران و روسيا و الصين لأنهم يدعمون الأسد على شعبه بل ان ايران شاركت في المجازر مشاركة مباشرة أيحق لهم الظلم و لا يحق لـ الضعفاء ان يستنصروا ربهم بالدعاء مالكم كيف تحكمون ؟

  12. مساك الله بالخير يا المالكى
    بالعكس كلامك حلو وصحيح 100% ولكن من ظلمنا قبل عدونا الايرانى أليس حكامنا ؟
    فخلينا ندعوا على كل أعدائنا !!!

  13. العَدلُ يُظلَمُ والفَضائلُ تألمُ وزمانُنا فِيهِ الفُسوقُ يُعَلَّمُ
    وَمكارمُ الأخْلاقِ يُهتَكُ عِرضُها وفَسادُنا أَمسَى يُعَزُّ ويُكرَمُ
    ومَناصبٌ أَضحَى النِّفاقُ سَبِيلَها إنْ لَم تُنافقْ قَد تَهُونُ وتُظلَمُ
    ومَكائدٌ صارَتْ تُحاكُ لِدِينِنا نَهشَتْ عقِيدَتنا الكِلابُ الحُوَّمُ

    عَجباً لأَمرِ الخَلقِ! كَيفَ يَرُوقُهمْ رِيحُ المَعاصِي أو يَطِيبُ المَغرَمُ؟
    ورُوَيبِضٌ ملأَ الفضاءَ سَفاهةً في كلِّ أَمرٍ لَم يزَلْ يتكلَّمُ
    ولِسانُهُ في كُلِّ سُوءٍ قَد سعَى ويَذُوقُ مِن فُحشِ الكَلامِ ويَأثَمُ
    وتَديُّنٌ قدْ قِيلَ عَنهُ: تشَدُّدٌ كذَبُوا وأَوحَوا لِلعُقُولِ وأَوهَمُوا
    كَم أرجَعُوا لِلدِّينِ كُلَّ نَقِيصَةٍ والدِّينُ رِفعَتُنا، فمَن ذا يَفهَمُ؟
    وإذا رَأَيتَ الدِّينَ يَعلُو صَوتُهُ فَتَراهُمُ وكَأَنَّ ذاكَ المَأْتَمُ
    وإذا شَرِيعَةُ ربِّنا قَد حُكِّمَتْ هاجُوا كأَنَّ النَّارَ فِيهِمْ تُضرَمُ
    واسْتَرسَلُوا في ذا العَدَاءِ، وأَشْعَلُوا نارَ الضَّغائنِ في الصُّدُورِ فَأَجرَمُوا

    كمْ قَتِّلُوا باسمِ العَدالَةِ واشْتَكَوا أنَّ الذَّبِيحَ بِجُرحهِ يتأَلَّمُ
    ومَنابرٌ باتَتْ تَخُونُ وتَفتَرِي مِن أَجلِ دُنيَا بِيعَ دِينٌ قيِّمُ
    عُلماؤنا شَرِبُوا الهَوانَ وأُسكِتُوا والجَاهلُونَ بكُلِّ نادٍ كُرِّمُوا
    زَمنٌ العَجائبِ لَم يزَلْ يُبدِي لَنا في كلِّ يَومٍ ما يَغُمُّ ويُؤلِمُ
    وحَياتُنا قد عزَّ فِيها سَعدُنا ونَعِيمُنا بالحُزنِ صارَ يطَعَّمُ
    واللهِ – رَغمَ اللَّيلِ – لَستُ بِيائسٍ فالنُّورُ آتٍ لا مَحَالةَ قادِمُ
    خَيرُ الشَّمائلِ لَم تزَلْ مَحفُوظةً في أُمَّةِ المُختارِ دَوماً، فاعْلَمُوا


    ويَعودُ للدُّنيَا رَبيعٌ غَائبٌ وتهُبُّ في وهَجِ الحَياةِ نَسائمُ
    وعَبيرُ نَصرِ اللهِ سَوفَ يَعُودُنا بضِيائهِ سَيُضيءُ قَلبٌ مُظلِمُ
    وجَمالُ نُورِ الصُّبحِ بَعدَ عُزُوفهُ عَن ذِي البِلادِ تَراهُ فِيها يَقْدَمُ
    وقُلُوبنا سَتُعانِقُ الأَفراحَ بَعْ دَ رَحِيلِها وَيَحِينُ فَجرٌ يبْسِمُ
    ويَعُودُ لِلوَجهِ الصَّبوحِ بَهاؤُهُ وتَلُوحُ فيهِ مَباهِجٌ وتَبسُّمُ

  14. مساء الأنوار يالبلدوزر
    و انا معك و ما تراه الآن من هدَ عروش و زوال حكام سببه دعوات مظلومين و دعوة المظلوم لا ترد و على بقية الحكام ان يتعضوا مما يحدث كلهم بدون استثناء

  15. ومنذ متى كانت تفصل العبادة عن السياسة. طول عمرها الشيوخ تدعو على أعداء الأمة في الخطب. نعم ايران تجسد الخبث حالياً. بثت سمومها بالعراق عبر ميليشياتها الطائفية والآن تشارك باعتراف قادتها العسكريين بقتل السوريين. أما أبو لفة سودة الذي للأسف كنت ممن انخدع به يخرج علينا ليقول من “استشهد”من حزب الله في سورية هم لبنانيون يسكنون داخل سورية. ويزيد عليه أحد مسؤلي الحزب أن هؤلاء “الشهداء ” ماتوا في معركة الدفاع عن الأسلام والمسلمين، لعنة الله عليه وعلى حزبه. وإلا جهنم أن شاء الله بشهدائه الذين قتلوا بسورية. قتل الشعب السوري الذي فتح لهم أبوابه وقت الشدة أصبح معركة دفاع عن الأسلام والمسلمين يا سفلة

  16. الناس رايحه تحج او رح تقلبها مظاهرات ,, اللي بدو يدعي يدعي عليهم علي انفراد مع نفسه لكن تخلي الحج فقط علشان ايران ,, كبرت وخرفت !!!!ابدا ماكان الحج لاسباب سياسيه …ممكن نسمع موعظه او عبره لكن تسييس العباده ليش ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    1. بسمة شلونك يااحلى عراقية فكرت فيكي ومشتاقة الك كثير وين كنت غائبة يابسومتي

  17. لا استطيع الانتظار يا شيخنا الكريم الى الحج لأدعو الله جل وعلى لان يزلزل الارض تحت أقدام المجوس الفرس وان تبلغهم الارض وتريح البشرية من نجاستهم فان كانت اسرائيل عدونا بنجمة واحدة فالفرس المجوس أعدائنا بعشرة نجوم اللهم ارح أمة محمد صل الله عليه وسلم من كلاهما اللهم امين

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *