فازت الشابة المغربية، حنان أوبلا، بلقب ملكة جمال الأمازيغ 2967، في حفل أقيم بمدينة أكادير، جنوبي المغرب، دأبا على عادة سنوية.

وجرى تتويج أوبلا البالغة من العمر 21 سنة، بعدما تبارت عشر حسناوات على اللقب، مرتديات أزياء من تراث المنطقة.

ولا تقتصر معايير الاختيار على محددات المظهر فقط، إذ تحتاج المتبارية إلى إتقان اللغة الأمازيغية، فضلا عن امتلاك نصيب من الثقافة والتعليم.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫268 تعليق

  1. السلهام أو البرنوص على طريق أمازيغ تونس…رووووعة ..

  2. Amazigh kings / ملوك الامازيغ عبر العصور .. الملاحظ أن هناك منهم من يرتدي أزياء فرعونية و ذلك نظرا لأن شيشناق الأمازيغي هزم أحد ملوك الفراعنة و حكم مصر زمنا من الأزمنة.. و على كل حال هذا فقط من باب أن نعرف تاريخنا حتى نعرف مستقبلنا و نحن نحمد الله بالإسلام قبل كل شيء و به نفتخر..
    Amazigh kings / ملوك الامازيغ عبر العصور

  3. شكرا حبيبتي نورت على سعة صدركم و نشركم لصوري و فيديوهاتي و بعض المعلومات التي أعرفها من قبل و معلومات لتوي عرفتها و اكتشفتها .. و بعد المغرب و جزر الكناري و الجزائر و تونس لنا لقاء مع أمازيغ ليبيا و موريتانيا و مالي و جوارها و واحات سيوة و الأندلس و الجوار.. ميرسي كثييييير..
    و بالنسبة لبعض المنزعجين من هذه الصفحة لا تحملوا الأمور كثيرا فالصفحة هي نافذة على ثقافة الغير مش أكثر مو مستاهلة منكم التعصيب هيك …تصبحون على خير..

  4. و الآن مع أمازيغ ليبيا ….إيمازيغن ن ليبيا.. أزول فلاون… آسgاس أمباركي…

  5. قال عنهم الراحل القذافي أنهم شعب قد انقرض و أن ليبيا عربية بدوية لغتها العربية و تقاليدها هي البداوة حيث الخيمة و الجمل و الرمال و الكتاب الأخضر .. قال كل ما قال عن الأمازيغ و لكن أبوا إلا أن يظهروا للعلن و يدافعوا عن هويتهم و ثقافتهم…برافوووو إيمازيغن ن ليبيا..

  6. لم ينقرض الأمازيغ في ليبيا بل انقرض الكتاب الأخضر الذي رماه كل ليبي وراء ظهره عربيا كان أو أمازيغيا..

  7. امازيغ ليبيا كان لهم ملك عظيم يسمى شيشناق هزم ملكا فرعونيا و حكم مصر وبعده حكم الأمازيغ مصر قرونا من الزمن…فلا عزاء للقذافي الذي لم يستطع مقاومة من سماهم (((((الجرذان)))))) مع تحفظاتي على هذا الاسم بين هلالين.. فاندحر بعدها غير مأسوف عليه.. فأنى له أن يكون مثل الأمازيغ الذين وصفهم بالمنقرضين؟؟ !!!!!

  8. و كان القذافي الله يسامحه يعاتب المغرب على منحه حقوقا للأمازيغ مثل تأسيس المعهد الثقافي الملكي الأمازيغي و قناة رسمية أمازيغية و التعريف بالأمازيغية لغة رسمية ثانية للمغرب في الدستور ..و كان يلوم المغاربة و يقول أنتم تعملون على إحياء هوية ميتة…و الآن قد مات و ماتت بداوته و كتابه الأخضر فمن سيحييه الآن؟…كلنا سنموت طبعا فلا أحد خالدا فيها عربيا أو عجميا و يبقى وجه ربك ذو الجلال و الإكرام..

  9. مضطرة أطلع الآن و لي إن شاء الله موعدا آخر مع أمازيغ ليبيا كتتمة لتاريخهم لأن هلأ عندي شوبينغ و مشاوير…نراكم على خير..

  10. مجدولين الحلوة Happy New Year
    أول مرة بسمع بهيك عيد، بس طالما أنه عيدك ومبسوطة بقلط عقبال كل سنة 🙂

  11. شاميتي الحلوة شكرا لك على كلامك الطيب…و على تهنئتك…ان شاء الله ربي يهنيكي و يحقق لك كل أمنياتك يا طيبة..ميرسي كثييييييييير و مرحبا بك في صفحتي و مرحبا بك في بلدي …تنورينا…

  12. مرحبا مازلنا مع أمازيغ ليبيا الاحرار.. أمازيغية ليبية ترفع إشارة النصر في وجه من يقول من أنتم؟ أنتم غير موجودون.. أنتم مقصيون..أنتم منقرضون..كي ترد بأنى ها هنا..

  13. بعد اندحار الفكر العنصري للقذافي الذي اختصر ليبيا فقط في العرق العروبي البدوي.. أصبح للأمازيغ في ليبيا صوت قوي ليخرجوا للعلن و يبينوا عن ثقافتهم العريقة…فهنيا لهم..

  14. كل من يقصي الآخر لا اسم و لا صفة له سوى صاحب النظرة الضيقة للأمور يعيش فكرا منزويا نتيجته في الأخير ما آل إليه القذافي..

  15. وثائقي قصير تاريخ الامازيغ الليبيين libyan Amazigh History -Short Documentary
    وثائقي قصير تاريخ الامازيغ الليبيين  libyan Amazigh History -Short Documentary

  16. تاريخ الملك الأمازيغي الليبي شيشناق حاكم مصر بعد هزم أحد الفراعنة..
    ⴰⵎⴰⵣⵔⵓⵢ ⵏ ⴰⴳⴻⵍⵍⵉⴷ ⵛⴻⵛⵓⵏⴽ ( שישק  Shishak Sheshonq ) تاريخ الملك الامازيغي شيشنق

    1. برافو على هذه الأمازيغية الليبية و فكرها و فصاحتها …برافو..

    2. صورة للطوارق (أمازيغ صحراء مالي-الجزائر- ليبيا- تشاد- النيجير-بوركينا فاسو)..
      touregue يختلفون عن باقي امازيغ شمال افريقيا في لون البشرة حيث أن الطوارق ذوو البشرة السمراء عكس باقي الأمازيغ ..و لا يهم لون البشرة بل المهم وحدة الهوية المشتركة 🙂
      بنات. الطوارق

  17. احتفالات يفرن الليبية بالعام الأمازيغي بعد منع طويل و اقصاء ظالم من المقبور القذافي….
    هذا الصباح - احتفالات يفرن الليبية بالعام الأمازيغي

  18. أغنية نوميديا للمطربة الليبية الامازيغية دانيا ..
    أغنية نوميديا للمطربة الليبية الامازيغية دانيا

  19. أمازيغ موريتانيا دليل على العمق الأمازيغي المتغلغل حتى الصحراء هذا دليل على من يتشدق بأطروحة البوليساريو الأكذوبة، فالصحراء كانت و ستزال للأمازيغ و ليس لعاصابات مرتزقة البوليساريو فهاهي موريتانيا فيها أمازيغ أيضا..

  20. موريتانية ترفع إشارة الأمازيغية و هي رفع ثلاثة أصابع معبرة عن هويتها، و عن الحرف الامازيغي الذي يتوسط العلم الأمازيغي…

  21. صحيح أن الموروث الأمازيغي في موريتانيا قليل و لكن رغم ذلك موجود رغم قلته..

  22. بعد موريتانيا حيث الموروث الأمازيغي قليل بالمقارنة مع باقي شمال افريقيا سوف ننتقل الآن لأمازيغ مالي و النيجر و تشاد و بوركينا فاسو المعروفين باسم الطوارق (التوارق)..
    من هم الطوارق؟

    الطوارق هم قبائل من أصول أمازيغية ولغتهم الرئيسية هي الأمازيغية، وبذلك فإنهم ينتمون إلى مجال لغوي يمتد من المغرب إلى مصر، ومن تونس والجزائر شمالا إلى النيجر وتشاد وبوركينا فاسو.

    يغلب الظن أن تسمية الطوارق مشتقة من اللغة العربية وإن يوجد تضارب حول معناها

    ويعرف الطوارق أصول تسميتهم على أساس أنها مشتقة من كلمة “كل تماشق” ومعناها “كل من يتحدث لغة الطوارق”.

    يتوزع الطوارق على مناطق شاسعة بين دول المغرب العربي وأفريقيا ويتفاوت تواجدهم الديمغرافي بحسب توزعهم في هذه الدول حيث أنهم يتمركزون أكثر في النيجر ومالي ويبقى وجودهم في تشاد والنيجر منحصرا على بعض الأقليات.

    لا توجد معطيات دقيقة عن عدد الطوارق إلا أن الأرقام غير الرسمية المتوفرة تتحدث عن أن عدد الطوارق يناهز 3.5 مليون شخص،85 بالمئة منهم في مالي والنيجر في حين يتوزع 15 بالمئة منهم في دول شمال أفريقيا لا سيما في الجزائر وليبيا.

    يمكن تحديد أماكن وجود الطوارق في أربع مناطق رئيسية تمتد من الجنوب الليبي وبالتحديد منطقة فزان إلى منطقة الهوقار في الجزائر، وفي منطقة أزواد وأدغاغ في مالي، إلى منطقة أيير في النيجر. وتتميز هذه المناطق بكونها الأكثر جفافا والأقل في عدد السكان. ويتميز الطوارق بمعرفتهم الجيدة بمسالك هذه المناطق الطبيعية الصعبة وأماكن وجود الماء بفضل إتقانهم لطريقة الاهتداء بالنجوم.

    ويقترب أسلوب عيش الطوارق من البدو العرب من حيث تقاليدهم وعاداتهم ويمكن اعتبارهم شعبا مهجنا بحكم اختلاط أعراقهم بين العرب في الشمال والأفارقة في الجنوب.

    يدين الطوارق بالإسلام، ويتبعون المذهب السني المالكي ويعتقد أن الطوارق اعتنقوا الإسلام في القرن السادس عشر.

    وتعرّفهم الكتابات الأوروبية بكونهم “الرجال الزرق” نظرا لغلبة القماش الأزرق على أزيائهم.

    وتطوف قبائل الطوارق منطقة الصحراء الكبرى حيث يتاجرون في التمور والعطور والتوابل.

    الطوارق وبداية المطالب السياسية

    قاوم الطوارق بشراسة الاحتلال الفرنسي لعدة دول أفريقية منذ نهاية القرن 19 وعرقلوا تقدم القوات الفرنسية في دول أفريقيا السوداء وقتل الفرنسيون رئيسهم الأمنوكال فهرون في 1916.

    ومنذ استقلال الدول الأفريقية من الاحتلال الفرنسي غلب التوتر على علاقة الطوارق بحكومات الدول التي يتواجدون فيها، غير أن أول تحرك سياسي فعلي للطوارق يعود إلى 1963 حيث أعلنوا عن مطالبهم السياسية في مالي وطالبوا بحق امتلاك الأراضي والحفاظ على خصوصياتهم الثقافية واللغوية غير أن حكومة الرئيس موبودو كايتا قمعت هذه الحركة وزجت برموزها في السجون. ومع استقلال الدول الأفريقية والعربية من الاحتلال الفرنسي وجد الطوارق أنفسهم في وضعية حرجة خاصة أن صفوفهم لا تضم العدد الكبير من الحاصلين على شهادات عليا تمكنهم من المطالبة بمناصب سياسية وإدارية في الدول التي يتواجدون فيها، وزاد من عزلتهم وجودهم في مناطق صحراوية، قليلة الكثافة السكانية وبعيدة عن العواصم التي تعتبر مركز القرارات. وهو ما جعلهم من المنسيين في هذه الدول لذلك طالبوا برفع التهميش والمظالم………………………….((((((منقول من موقع فرانس 24)))))..

  23. صورة للطوارق (أمازيغ صحراء مالي-الجزائر- ليبيا- تشاد- النيجير-بوركينا فاسو)..
    touregue

  24. صورة للطوارق (التوارق) ((و هم أمازيغ صحراء مالي- صحراء الجزائر-صحراء ليبيا- صحراء النيجر- صحراء تشاد- صحراء بوركينا فاسو)) و يتميزون التوارق (الطوارق) بسمرة بشرتهم التي تجعلهم مختلفين عن باقي أمازيغ شمال افريقيا ذوو البشرة البيضاء..و لكن لا يهمنا هنا لون البشرة بل ما يهم هو وحدة الهوية الأمازيغية المشتركة 🙂
    بنات. الطوارق

  25. قليل من يعرف بأن مصر كذلك يوجد فيها أمازيغ بواحات سيوة خاصة، انتقلوا للعيش فيها بعدما استقدمهم شيشناق الذي انتصر على أحد الفراعنة و حكمت بعده سلالته مصر لوقت من الزمن..

  26. أمازيغ مصر لا يحتلون حيزا مهما في قنوات مصر، شأنهم شأن أهالي النوبة (النوبيون) في ذلك و هذا راجع للفكر العروبي الناصري بقيادة عبد الناصر الذي عرب الشجر و الحجر..

  27. يستوطن المصريون من أصول أمازيغية الصعيد والإسكندرية أما المتحدثون منهم بالأمازيغية فيستوطنون واحة سيوة ويبلغ عددهم حوالى 25 ألف نسمة.وأبرزهم مصطفى كامل وعمر سـليمان..

  28. ول ما يتبادر إلى الأذهان عند سماع كلمة “أمازيغ”، أنهم سكان شمال إفريقيا، وخرج منهم قادة وعلماء كبار أثناء دولة الخلافة في العصور الوسطى، وباعتبارهم كيانًا واسع التواجد في كافة الدول، فلا يمكن إهمال نشأتهم وتاريخهم.

    لم يتواجد الأمازيغ فقط أثناء الفتح العربي لبلاد إفريقيا، بل هم من أقدم شعوب العالم، حيث تعود أصولهم إلى أحد أحفاد حام بن نوح، والذي سُمي بـ”أمازيغ”، أي “الإنسان الحر”، وبذلك أُطلق الاسم على أحفاده الذين سكنوا شمال إفريقيا.

    ومنذ فجر التاريخ المصري القديم، كان هناك علاقات تجمع بين سكان مصر القديمة، وسكان شمال إفريقيا، حتى أواخر حكم ملوك مصر القديمة، وفي عصورها المتأخرة، تمكن الأمازيغ من الوصول إلى حكم مصر، وقاموا بتأسيس أسرة جديدة حاكمة على يد “شاشنق الأول”، وبذلك تأكد ارتباط الأمازيغ بالتاريخ المصري.

    وعلى مر العصور المتعاقبة بعد ذلك، تنوعت العلاقات المصرية الأمازيغية، ما بين حاكم ومحكوم أو كلاهما، خاضع لمستعمر واحد أو أكثر، ففي عهد البطالمة امتدت الفتوح البطلمية لتضم ليبيا إلى مصر، وبذلك كان أمازيغ ليبيا تحت الحكم المصري البطلمي، وفي عهد الرومان كانت مصر وأغلب شعوب شمال إفريقيا تحت الحكم الروماني، وبذلك تجمعا كلا الشعبين تحت حكم مستعمر واحد، واستمر ذلك حتى عهد الفتح العربي.

    ثم يأتي الفتح العربي لمصر، ولبلاد شمال إفريقيا ككل، ليزيد ترابط الأمازيغ بمصر، فبعد دخول الإسلام لبلاد شمال إفريقيا، ودخول بعض الأمازيغ للدين الجديد، انخرط العديد منهم في الجيوش العربية، التي سبق وضمت المصريين من قبل، مما قوَّى الصلة بين أبناء الشمال الإفريقي، لتأتي هجرات أمازيغية من بلاد المغرب وتستقر في مصر مثلما حدث في الفتح الفاطمي لمصر، فجاء الفاطميون ومعهم بعض القبائل الأمازيغية الموالية لهم، كقبيلة “كتامة” واستقروا في مصر، وبذلك عاد الأمازيغ للمشاركة في حكم مصر، وإن لم يكن حكمًا مطلقًا، كحكم “شاشنق الأول”.

    وبمرور الزمن انتشر الأمازيغ في أنحاء مصر، وامتزجوا بالشعب المصري، أو “تمصروا” كما يقول البعض، ولكن ظل مستقرهم هو واحة “سيوة”، حيث يسكنها الآلاف من الأمازيغ، ومن المعروف عنهم تمسكهم بهويتهم الأمازيغية، وخرج منهم عدد من الشخصيات الوطنية، والتي كانت نقطة فاصلة في تاريخ مصر ومنها الزعيم مصطفى كامل، والناشطة النسائية هدى شعراوي.

    وفي سبعينيات القرن الماضي، وفي محاولة أخرى للقذافي حاكم ليبيا السابق، للتدخل في الشأن المصري، حاول ضم واحة سيوة إلى ليبيا، بحجة أن أهلها أمازيغ وليسوا مصريين، ولم تمكنه مصر من ذلك………………………………………((منقول من موقع راديو حريتنا))))..

  29. تقرير قناة الجزيرة عن امازيغ مصر من واحة سيوه 2010
    تقريرقناة الجزيرة عن امازيغ مصر من واحة سيوه 2010

  30. و الآن بعد أمازيغ شمال افريقيا سننتقل لاحقا في فرصة قريبة بإذن الله إلى أمازيغ جبل طارق و الأندلس و البرتغال ….البرتغال !!!!!!!!!!!!!!!! اي نعم البرتغال …و مش بعيد يكون كريستيانو رونالدوا من اصل امازيغي هههههه إلى اللقاء و اراكي على خير يا صفحتي الجميلة..و شكرا لكم يا نورت على سعة صدركم الرحب…ميرسي بوكووووووووووووووو….

  31. حضارة الأمازيغ المسلمين في الاندلس صور جبل طارق إبن زياد
    حضارة الأمازيغ المسلمين في اندلس صور جبل طارق إبن زياد

  32. أمازيغ جزر الكناري الهوية الأصلية حتى النخاع amazigh des Canaries
    أمازيغ جزر الكناري  الهوية الأصلية حتى النخاع amazigh des Canaries

  33. الأرقام الأمازيغية تنطق في جزر الكناري كما في المغرب ..
    الأرقام الأمازيغية تنطق في الكناري كما في المغرب

  34. تخليد السنة الأمازيغية الجديدة 2967 بأمسية شعرية راقية بمدينة مانيو نواحي برشلونة ..
    تخليد السنة الأمازيغية الجديدة 2967 بأمسية شعرية راقية بمدينة مانيو نواحي برشلونة

  35. تعرف على طارق ابن زياد البطل المغربي الأمازيغي فاتح الأندلس..
    تعرف ع طارق ابن زياد البطل المغربي الأمازيغي

  36. الأمازيغي المغربي يوسف بن تاشفين الذي يجهله الكثيرين (منقذ الأندلس)..
    تعرف ع طارق ابن زياد البطل المغربي الأمازيغي

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *