فازت الشابة المغربية، حنان أوبلا، بلقب ملكة جمال الأمازيغ 2967، في حفل أقيم بمدينة أكادير، جنوبي المغرب، دأبا على عادة سنوية.

وجرى تتويج أوبلا البالغة من العمر 21 سنة، بعدما تبارت عشر حسناوات على اللقب، مرتديات أزياء من تراث المنطقة.

ولا تقتصر معايير الاختيار على محددات المظهر فقط، إذ تحتاج المتبارية إلى إتقان اللغة الأمازيغية، فضلا عن امتلاك نصيب من الثقافة والتعليم.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫268 تعليق

  1. ما هذا ؟
    عندما الشعوب تسقط قيمها او اصلا ليست ذات قيم تتفاخر بسواقط نسائها ؟؟ عندما يفخر العرب بشيء يفتخروا بان سيد الخلق منهم محمد صلى الله عليه واله وسلم ، لكن ان يفخر البربر بسواقط النساء فذاك عجيب !!
    على كل ليس ذاك بمستغرب من شعب يفخر اباء واخوان البنات بعشاق بناتهم ويستقبلوهم في بيوتهم !!!! كما وصفه ابن خلدون وغيره ممن هم منه ( الا انهم انفكوا عنه واستعروا منه واعلنوا منه البراءة ) …..
    حقيقة انا لست عنصري التوجه او قومي العقيدة ، لكن شعوب كشعب البربر او الشعب الكردي او امثالهما انصحهم ان يعملوا شيء يدعوا على الفخر فليس لديهم من الفخر حتى شروى نفير ! والأفضل لتلك الشعوب وأبنائها الذوبان في العقيدة الاسلامية السماوية كما فعل طارق بن زياد حيث كان عبدا لرجل وقائد يمني اسمه موسى بن نصير فذوبه كما اراد وصنع منه رجل عسكري ليعبر المضيق ! وأطاع الفتى امر سيده فكان كما كان ومازال في التاريخ مذكورا مخلدا .

  2. حنان الخضر صاحبة فضيحة ستار اكادمي هههههههههه عن جد يا مريم شوفي الك اشي تاني تفتخري به بس هاي فضيحتها فضيحه هي و امل العنبري يللي كانت رح تجن عالخليجي هدول بشرفوكي يا مريم هههههههههه؟?؟؟. مهزله انشري كمان فضايح انشري و لاكله كووم والملكه كوووم راجل متحول هههههههههههههههه

  3. وهب الحسيني (المعلم كما يدعي) لأنه يغير أساميه كما يغير الثعبان جلده، أولا هل أنت أعمى أو تتعامى؟ اطلع لفوق الصفحة حتى ترى و تشاهد بان عيونك أعلام و أدباء و أبطال الأمازيغ الذين ذكرتهم في الفيديوهات فوق، و لكن لابأس سأذكرهم لك ثاني: الأمازيغي المغربي ابن طنجة طارق بن زياد فاتح بلاد الأندلس، يوسف بن تاشفين منقذ الأندلس، المهدي بن تومرت، العالم المختار السوسي، ابن رشد الطبيب و الرياضي و الفيلسوف، عباس بن فرناس أول من حاول الطيران في العالم، محمد بن عبد الكريم الخطابي قائد ثورة الريف ضد الاسبان و اول من اخترع حرب العصابات ضد العدو الاسباني، الرحالة المغربي الأمازيغي ابن بطوطة أشهر رحالة بالعالم و ترجمت كتبه لكل اللغات ووصل صيته كل أنحاء العالم إلى أن وصل للأرجنيتن، ابن البيطار طبيب شهير، المقاوم موحا و حمو الزياني من المقاومين ضد الاستعمار الفرنسي، و الكثير الكثير مما لا يسعني المجال على ذكرهم. كل هؤلاء أمازيغ بربر..
    أما بالنسبة للرياضيين و الفنانين الأمازيغ الذين نزلت صورهم فأنا ذكرتهم لغاية التذكير بأنهم ليسوا عربا كما يقال في الإعلام العربي الذي يعرب البشر و الحجر و الشجر أمثال: مصطفى حجي، يوسف حجي، زين الدين زيدان و بنزيمة و غيرهم…
    أما عن الفنانات اللائي قلت عنهن ساقطات فاعلم أنكم قبلنا افتخرتم بسامية جمال، هند رستم، هيفاء وهبي، ميريام كلينيك و إليسا و غيرهم كثير و افتخرتم بشاكيرا لجذورها العربية و فرحتم لأنها بترقص شرقي في حفلاتها و فأنتم السابقون لذلك، و أنت يا وهب بالذات لا أصدقك إن لعبت دور الي قلبك بيتقطع على القيم خاصة أنه نشرت تعليقا ذات يوم في نورت تفتخر فيه بإحدى العراقيات الممثلات الكاسيات العاريات و قلت بأنها جميلة لأنها بنت الرافدين و بنات نورت حسدوها عل ما سميتها(((حلاوتها)))) و هالكلام الشروي الغروي اللي عودتنا عليه هههه يعني كنت فرحان فيها رغم أنها كانت شبه عريانة و لابسة من غير هدوم و نافخة سليكون بس لأنها من بلدك و افتخرت فيها مثل ما قلتلك و اؤكد لك..فكيف أصدقك أنا بعد هذا؟ كما أننا لسنا مثلكم نجعل راقصة رئيسة اتحاد الصحفيين و الإعلاميين المثقفين كما فعلتم أنتم عندما انتخبتم رقاصة عراقية رئيسة للصحافة يا حسرة قلبي !!!!! أما بالنسبة لبعض الفنانات الأمازيغيات خاصة اللواتي يشتغلن في السينما العالمية فكل العربيات يتمنون أن يصلن لمستواهن و شهرتهن العالمية و هذا ما يجعلهن يتهافتن كل يوم على العري و التفسخ و النفخ و السيليكون لعل و عسى يصلن لما وصلت إليه واحدة مثل كريمة أدبيب و ثريا بن مهاود و مريم حسوني من شهرة عالمية و لكن بدون جدوى، يعني بالعربية تاعرابت فناناتكم عري و لباس مبتذل.. بس بدون أي إنجاز يذكر..مجرد هاويات..

  4. و لكل أجعل عيونك المعمشة تنفتح شوي عسى و لعل عقلك كمان يتفتح إليك هذا الفيديو…كحل عويناتك يا وهب ههه
    أبرز 5 علماء والأدباء الأمازيغ

  5. وثائقي، اسطورة الريف عبد الكريم الخطابي الأمازيغي المغربي..

    وهب الحسيني ، قال شو بينصحنا أن نقتفي آثر الزاحفين على بطونهم نحو المراقد …نحن الأحرار هههه و لا يمكن أبدااااااااااااااااااااااااااااااااااااا..

    وثائقي، اسطورة الريف عبد الكريم الخطابي

  6. المغربي الأمازيغي يوسف بن تاشفين | “صلاح الدين” الأندلس الذى لا يعرفه الكثيرون..
    يوسف بن تاشفين | "صلاح الدين" الأندلس الذى لا نعرفة !

  7. تاريخ الملك الامازيغي شيشناق ملك أمازيغي من ليبيا هزم أحد ملوك الفراعنة و حكم مصر و خلفته سلالته لمدة طويلة من الزمن في حكم مصر..
    ⴰⵎⴰⵣⵔⵓⵢ ⵏ ⴰⴳⴻⵍⵍⵉⴷ ⵛⴻⵛⵓⵏⴽ ( שישק  Shishak Sheshonq ) تاريخ الملك الامازيغي شيشنق

  8. و هؤلاء يا وهب الحسيني، أمازيغ نجوم في كرة القدم أمازيغ في أوروبا (أمازيغ من المغرب-الجزائر-تونس)..ايوة غير سقي ليا عويناتك هههه
    نجوم امازيغ في اوروبا

  9. لي عودة مرة أخرى إن شاء الله العلي القدير يا من تتهكم ، كي تعرف من نحن فيخرس لسانك أو تواصل تهكماتك من باب غيظك ليس إلا….ايوة غير تقاد معانا مزيان و الا تهراس نتا كاع بمرة و هنينا ههههههاي… تشااااااااااااااااااااااااااااااااو..

  10. لم يدخل الإسلام شمال أفريقيا إلا مع الفتوحات الإسلامية التي سن سياستها الخلفاء الراشدون، وامتدت مع خلفاء الدولة الأموية. فقد انشغل عمرو بن العاص كثيرا، عندما فتح مصر في عهد عمر بن الخطاب، بمواصلة نشر الإسلام في شمال أفريقيا، فاستأذن الخليفة عمر بن الخطاب (ض) في فتح برقة وطرابلس، فكتب إليه قائلا:” إنا قد بلغنا طرابلس، وبينها وبين أفريقية تسعة أيام،فإن رأى أمير المؤمنين أن يأذن لنا في غزوة فعل”، فكتب إليه عمر:”لا…إنها ليست بإفريقية ولكنها المفرقة،غادرة مغدور بها،لا يغزوها أحد مابقيت”. [39]
    وقد استصعب عمر بن الخطاب فتح بلاد البربر لقوة شكيمة الأمازيغيين، وصعوبة إخضاعهم، وسرعة تقلب مزاجهم، وعنادهم الشديد …ووعورة بلادهم، ومخافة من تعسف الولاة في معاملاتهم للبربر عن طريق المغالاة في الضرائب والجبايات، وسوء التصرف مع كبراء القوم وأسيادهم حيث كانوا يستعبدونهم …………
    ولم يفتح المسلمون شمال أفريقيا، في عهد الخلفاء الراشدين وسلاطين الدولة الأموية، إلا لعوامل عدة تتمثل: في يسر الإسلام، ونبل أخلاقه، وسوء الإدارة البيزنطية بعد وفاة الإمبراطور جوستنيان، وعدم وجود روابط سياسية أو دينية بين البربر، ورغبة البربر في التخلص من نير الاحتلال البيزنطي……………………………….
    وخلاصة القول، فقد عرف الأمازيغيون بتدينهم الشديد اللافت للانتباه، وتمسكهم الرصين بعقائدهم التي نشأوا عليها فطرة أو اكتسابا. وفي هذا، يقول اصطيفان اكصيل :” إن البربر في غالبيتهم متدينون، ويشعرون أن لهم رسالة. وهم يدافعون عن معتقدهم بحمية، تشهد بها على الخصوص تلك السلسلة الطويلة من الفتن والحروب التي جرت في القرون الأخيرة من أعصر التاريخ القديم، وكذلك في القرون التي تلت الفتح العربي.”[46] .
    ومن هنا، فقد عبد الأمازيغ في البداية الحيوانات والأوثان والأصنام والملوك، وقدسوا مظاهر الطبيعة من شمس وقمر وأرض ومطر…، وتأثروا بديانات القرطاجنيين والفينيقيين والفراعنة واليونان والرومان، فعبدوا تانيت، وبعل، وأمون، وبوسيدون، ومارس، وهرمس، وايزيس، وأوزيريس، ومترا، وباخوس، وأسكولاب… كما انساقوا وراء اليهودية والنصرانية، لينتقلوا – فيما بعد- إلى تمثل عقيدة الإسلام إلى يومنا هذا.
    وقد نشأ، في وسط الأمازيغيين، مجموعة من علماء الدين واللاهوت الذين تمكنوا من اللغات والثقافات المجاورة، فتسلحوا بعلوم الدين والمنطق والفلسفة والجدل والمناظرة، ثم أصبحت لهم مكانة كبيرة في تاريخ العقيدة وأصول الدين والفكر إلى يومنا هذا……………………………………………………….
    وفي الأخير، لقد اعتنق الأمازيغيون الإسلام عن حب وإيمان واقتناع، ووجدوا فيه ضالتهم للتخلص من الضيم والظلم والاستعباد، كما كان ذلك في عهود الرومان والوندال والبيزنطيين، فاندمجوا في المجتمع الإسلامي الكبير بكل سهولة ويسر ومرونة، وصاروا دعاة له في كل زمان ومكان.

    بما أن الصفحة الخرى توقف النشر فيها لابأس بالنشر في هده الصفحة

  11. توحشت الصفحة ديالي.. أزول فلاون…..وحشغكم اطاس اطاس بهرا بهرا …

  12. مريم ابهاني الأمازيغية المغربية التي كانت مرشحة لنيل لقب ملكة جمال الأمازيغ لهذا العام و لكن انتقل إلى حنان أوبلا..معليش،، يخلي ليا المريومات دايما غزالات ههه

  13. تميمة ابنة أعظم ملوك المغرب، يوسف بن تاشفين، والأخت الشقيقة ل«علي»، ولي العهد الذي أصبح ملكا من بعد أبيه، والذي عرف عنه أنه كان فقيها زاهدا أكثر منه ملكا كان يقوم الليل ويصوم النهار.
    كانت تميمة ابنة يوسف من زوجته الرومية.. والدتها كانت مسيحية أسلمت بعد زواجها بالسلطان «يوسف بن تاشفين»، وكانت تسمى لجمالها الفائق ” فاض الحسن ” و” منو»، ولكن أكثر اسم عرفت به هو «قمر» الرومية.

  14. زينب بنت إسحاق النفزاوية (؟-464 ه‍، ؟-1072 م) ، اسمها بالأمازيغية: ⵣⵉⵏⴱ ⵜⴰⵏⴼⵣⴰⵡⵜ، زينب تانفزاوت، هي سيدة من شهيرات النساء الأمازيغيات في المغرب خلال عصر الإمبراطورية الأمازيغية المرابطية. قال عنها ابن خلدون: «كانت إحدى نساء العالم المشهورات بالجمال والرياسة». وهي من قبيلة نفزة الأمازيغية.
    تزوجت زينب وانتقلت إلى أغمات ، وطلقت ، فتزوجها يوسف بن تاشفين اللمتوني سنة 454هـ‍ ، قال صاحب الاستقصا: «فكانت عنوان سعده، والقائمة بمكله، والمدبرة لأمره، والفاتحة عليه بحسن سياستها لأكثر بلاد المغرب»…

  15. أمازيغيات بأزياء أمازيغية من منطقة تافراوت و تيزنيت و سيدي ايفني بجنوب المغرب.. إشارة رفع ثلاث أصابع تعني حرف تيفيناغ الأمازيغي الذي يتوسط العلم الأمازيغي..

  16. دائما مع زي منطقة تافراوت و تيزنيت و سيدي ايفني بجنوب المغرب..

  17. أطفال أمازيغ من مناطق فقيرة و نائية و معزولة رغم الفقر سبحان الله اعطاهم الله الجمال و البراءة و نقاء السريرة و هذا يظهر على وجوههم رغم فقرهم..و عزلتهم و فقرهم يتحمل ذنبه من يجلسون على كراسي السلطة من لا يهتمون بحال هؤلاء.

  18. حلي أمازيغي تسمى الخلالة (تخلالت) أو تزرزيت و أنا شخصيا عندي مثلها مصنوعة من الفضة أهدتها لي أمي الله يرحمها.

  19. الزي الأمازيغي المعروفة بها منطقتي أنا مريوووم 🙂 (منطقة سوس) إقليم تارودانت و تالوين …ورزازات و كلميم …. طاطا و غيرها… (عبارة عن لباس يسمى الملحفة او تملحفت و الخلالة مصنوعة من الفضة و حلي أخرى))..

  20. و هذا كذلك الزي المعروف بمنطقة مريووووم .. (منطقة سوس الجنوب)..

  21. و سأختم هذه الليلة بالزي القبايلي الأمازيغي الجزائري..

  22. مجدولين الحلوة كتبت على زي أمازيغي زطلعت لي هي الصورة (بحال كانت صورة مكررة سامحيني ما بقدر شوف كل شي بين الدراسة والتدريب ما في وقت كتير)
    بس إذا هيك لبسكم حلو أنا بدي سافر على أمازيغ فوراً

  23. أووف يا نورت ملينا من هدا الموضوع و المدح المبالغ فيه

    رحم الله امروء عرف قدر نفسه ) انا اعتقد ان الي يمدح نفسه مريض نفسيا وحاس بالنقص

    كثير من الناس إبتلي بمدح نفسه
    وهو يمدح نفسه لمحاوله تلميع صورته.. ولا يعلم الشخص المادح بأنه ينقص من قدره أو بالأصح يثبت نقص قدره..

    مدح النفس مرض إبتلي به الشخص ضعيف الشخصيه ..المرتبك ..الغير واثق من قدراته والناقص

    مادح نفسه تجده يتضايق كثيرا إذا سمع شخصاً يمدح شخصاً آخر وتجده يحاول الإنقاص من الممدوح لأنه كما تعتقد نفسه الناقصه ( بأنه أولى بالمدح )
    يدم الاخرين ويمدح نفسه

    يمدح نفسه الشخص الذي لا يمدحه الناس

  24. شاميتي الحلوة أهلا بك في صفحتنا حللتي أهلا و نزلتي سهلا…مرحبا بك في أيوقت تودين زيارتنا.. الدار دارك و نهار كبير نهار تزورينا بالمغرب و تزوري الأمازيغ. البيت بيتك يا شامية حلوة.

  25. إليكي بعض المنتوجات الأمازيغية إذا حبيتي تتعرفي عليها أخت شامية..
    شجرة زيت الأركان ARGAN و هي شجرة لا تنبثت إلا في المناطق الأمازيغية بالمغرب دون غيرها من أية منطقة بالعالم:

  26. و هذا هو الأركان قبل طحنه ليصير زيت أركان HUILE D’ARGAN ..و هي الشجرة التي ماتزال تقاوم الانقراض ..

  27. و ها هو الأركان huile ‘argan بعد طحنه ليصير زيتا صالحا للأكل، و يستعمل في الطاجين و في السلطات و كذلك أطباق أملو (يعني لوز مطحون مع زيت أركان امممم)) و يستعمل زيت الأركان بدون ملح في التجميل: مفيد للشعر من التساقط و مفيد للبشرة يقيها سرعة الشيخوخة و بروز التجاعيد مبكرا و أنصحك شامية و انصح باقي السيدات بطلب زيت أركان بدون ملح لأجل التجميل و صابون مصنوع من الأركان مفيد للبشرة أما زيت الأركان مع ملح فهو للأكل.. تقدروا تطلعوا على كل فوائده عبر النت إذا حبيتو..

  28. أمونتي جي عندي هنا لصفحتي ..مرحبا..و الآن سيداتي و سادتي بعد زيت الأركان (منتوج أمازيغي بامتياز) و فوائده الصحية و الجمالية..و فيكن يا صبايا تطلعوا على كل فوائد زيت الأركان الجمالية إذا حبيتن للمعلومات و الفوائد. ما راح تندموا ننتقل للزعفران الأمازيغي..منتوج تشتهر به منطقتي بالذات -تالوين حيث يوجد بيت جدي و ضيعتنا الجميلة.

  29. هذا سور تارودانت الشهير الذي يشبه أسوار مراكش و الرباط، و أسوار إشبيلية بالأندلس.. (تارودانت هناك جذور جدي mes origines) ..

  30. نبتة الزعفران مشهورة بمنطقة تالوين بالذات دون غيرها.. معروف برائحته الزكية جدا..

  31. و كذلك صور لزعفران تالوين الأمازيغية..و معروف عنه أنه ذو فوائد صحية كثيرة و يستعمل كذلك في التجميل و خاصة للشعر، و طبعا في الأكل و خصوصا في الطاجين المغربي.. صحة و هنا..و فوائده لا يمكن لي حصرها كلها..لأنها كثيرة جدا..

  32. ان شاء الله ننتقل لمنتوجات أمازيغية أخرى في فرصة آخرى -طبعا للمهتمين و لمن يهمهم الأمر- هذه الصفحة تلبي كل رغبة في المعرفة و ميرسي ..

  33. أزول فلاون آيتما ديستما…و ننتقل لورود قلعة مكونة إقليم ورزازات البلد المشهور بالسينما و الاستوديوهات العالمية و الواحات الجميلة…و كذا مهرجان الورود..

  34. من ورد قلعة مكونة الأمازيغية يتم تصنيع مواد للتجميل للنساء..

  35. الورود عامة لها الكثير من الفوائد في التجميل و العلاجية و ورود قلعة مكونة من أجملها جميعا..

  36. أنشر…مبقاشي بزاف آخاي… من معرض الورود بقلعة مكونة..إقليم ورزازات..

  37. شكرا ناشر….أشكرك و مساءك معطر بورود قلعة مكونة…

  38. أزول فلاون…برجع لصفحتي الجميلة و أواصل…من الانتاجات الأمازيغية اللوز المنتشر بكثرة في الجنوب المغربي و هو أحلى و اطيب لوز ..بحيث لا يمكن أن يقارن بلوز اسبانيا أو فرنسا من حيث الحلاوة و المذاق الطيب..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *