دعت عشرات الصفحات على موقع التواصل الاجتماعى لثورة جزائرية يوم 17 من سبتمبر الجارى انضم إليها عشرات الآلاف من الجزائريين، وكتب احد اعضاء هذه المواقع اسباب القيام بثورة و كانت من اهمها:
العمالة لفرنسا , معتقلات للشعب وقتل ربع مليون جزائري و نهب وبيع خيرات الشعب الجزائري، وحفلت الصفحة بعدد كبير من الفيديوهات التى تتحدث عن فساد النظام، وما أسمته بالمجازر فى حق الشعب الجزائري، وأخرى تعرض لمعاناة الشعب الجزائرى من الفقر، والفساد، وفتحت ملفات مثل أموال البترول الجزائرى، وملف المفقودين، وملف التدليس الإعلامى.
وانتشرت من جهة أخرى على موقع ” يوتيوب ” مقاطع فيديو تدعو للثورة فى الجزائر، منها عدد من الفيديوهات لسيدات مقنعات، يرتدين نظارات شمسية يحثثن الشباب على الثورة، ويشجعهن على اللحاق بإخوانهم الثوار فى تونس ومصر وليبيا للتخلص من الورم الذى زرعته فرنسا فى المغرب العربي ممثلاً فى نظام الجزائر ورئيسه على حد وصفهن.
عجبي من اخواني واخواتي الجزائريين عجي ..
قاعديين تهددوا وتتوعدوا ووو .. وكأننا نحن من يريد ان يعمل الثورة ..
_________
مهو الي يريد ان يعمل الثورة جزائريين ابا عن جد ..
جايين تتوعدون على نورت اذهبوا الى هذه المرأة الي في الفديو وتوعدوها احنا ايش الي دخلنا ؟؟
بثورة سوريا الكل عم يقول انها مخطط استعماري هدفها هدم الممانعه العربيه…الكل او الاغلب استهان بدماء المواطنين ..بثورة مصر يقال انها من فعل المواطنين البسطاء على اساس ان السوريين مرفهين اكثر من المصريين..
ثورة ليبيا يقال انها من فعل الخارج اظافة لمساعدة الداخل..والهدف تحويلها الى دويلات..للاستيلاء على النفط..
بلاشك الكل يحب وطنه..ويكن الولاء الاعظم لهذا الوطن والكل يغلط في مثل هكذا امر ..والسبب اننا امة عربية واحدة ولسنا دويلات كما كان الغرب يريد..
انا اتكلم بلغة الشعوب وليس بلغة الحكام لاننا مايهمنا هو نحن الشعب وليس مايهمنا الحكام واهدافهم .فهم بطبيعة الحال يتآمرون مع العدو على الشعب في سبيل مصلحتهم في الحكم..والامثلة بلاشك على ذلك كثيرة..
اذاً من المعيب القول انني سوريا ولايحق لاحد ان يتدخل بدولتي فانا عربي قبل ان اكون سوري..وانت عربي قبل ان تكون مصري..فلماذا هذا التطرق من البعض ..تجه دولته..من هي الجزائر ..دولة عربية من هم سكانها ..ان كانوا يعتبرون انفسهم شعب عربي فلماذا لايسمحون لي كوني عربي بان اتكلم في امورهم…يقال اننا كجزائريين عاننينا الامرين ولم تمدوا يد العون لنا..من يقصدون بذلك يقصدوننا نحن الشعوب اما يقصدون الحكام ؟
نحن كشعوب لسنا افضل حالنا من غيرنا ..فلماذا يعتبون علينا..وان كان مقصدهم الحكام فليثأروا منهم وليس مننا….
وان كان ولابد فمن المعيب تشويه انتفاظات الشعوب العربية من خلال اعتبارها من صنع صهيوني ..فاتونس هي دولة منذ زمن بعيد لاعلاقة لها بامور الشرق الاوسط ونزاعات العرب مع الصهيونية ..فلماذا وقع الاختيار عليها دون غيرها..وراينا مدى حجم الفساد الذي اكتشفته الثورة ..
مصر ..ومن غير زعل من الاخوة لانني اقصد الحكومة وليس الشعب..كانت من المتعاملين مع اسرئيل وامريكا..فلماذا لتنقطع هذا الحلقة ان كان من صنع صهيوني..ومن يقول ان سوريا ليس من المتامرين مع اسرئيل ولكن في الخفاء فهو بلاشك لايعي السياسة..واذا رجعنا للجزائر كحكومة..فهي لاتختلف عن غيرها..دولة ذات نظام ديكتاتوري..لاتوجد فيه تداولات للسلطة..فالثورة حتمية ان لم تكن اليوم فغداًً..وتحية..
فعلا معاك حق الكونت غريندايز بجد
المفروض كلنا عرب ومايمس العرب يمس الجميع او كلنا مسلمين
*
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(( المسلم للمسلم كالجسد الواحد اذا اشتكى عضو منه تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى )
مصطفى شو هالطريقة اللي مستلفها من عند الجيران مو لابقالك كلام الاستهزاء هدا شد قدرك و ما تدخل في امور الكبار ما دامك لسة في سن الطفولة ابعد عننا احسن لك
وانت يا مصطفى الدجاجة تولد و السردوك يوجعه راسو
اخرج من دماغنا و خليك بيد عن بلدنا نحن شعب الجزائر و لا نقوم با ثورة لاننا نحن ثرنا زمان و رمينا لكم الفتات .
وحتى لو قام بعض او حاولو القيام با ثورتهم المزعومة فا الاول من سوف يكون لهم باالمرصاد هم الشعب الجزائري الملتف حول حكومته و رئيسنا
و لمن لم يفهم قصدي اقول له يذهب و يساءل سعيد سعدي و شلته و كيف شبعو دق و ضرب ليس من البوليس او الجيش بل من المواطنيين الجزائريين البسطاء .
مونيا- ابدا مش هذا اسلوبك الي تعودت عليه في نورت ..
_____
شطيطحه – لا استغرب من كلامك هذا ..
____________________________________________
الحق علي انا الي كلمتكم ..
اسف وحقكم على راسي .. يا اهل الجزائر ..
شطيطحة في أيلول 12, 2011 |
وانت يا مصطفى الدجاجة تولد و السردوك يوجعه راسو
===============
هههههههههههههه حنا تاني نثولوها بصح بطريقة اخرى
مصطفى يا ابني ومين قال اننا نريد ثورة ومن هم الجزائريين الذين يريدون ثورة هل تحققت من الهوية انهم جزائريون بالفعل
احنا في عالم افتراضي وانا قادرة اكتب مئات الصفحات في الفايسبوك واقول مثلا انا عراقية واكتب اللي اريده
خليكي شوي ذكي
اما عن تدخلك يا سيدي اتكلم عن اي شي اما عن مايخص رئيسنا او وضعنا ليش تتدخل
هال انت عايش بالجزائر وشفت الوضع لكي تتدخل
انت الاخبار عم تجيبها من النت
المهم والاهم مرة ثانية اقول اللي عندو طيبة يتفضل ياللي ماعندو ينقطنا بسكاتو
اعذرني عن حرارة لساني اليوم لاني حاسة بقنطة لا يعلم بيها الا الله
ثورة ثورة الا الامام
سيري ..
الرأي والرأي الاخر .. يجب عليكي احترام آراء الآخرين حتى الآخرين يحترموا رآيك ..
كلامك يحترم أخي الكونت …لكن هناك نقطة مهمة تتعلق بقضية الدعم من عدمه في السابق للشعب الجزائري في محنته الآن الشعوب المنتفضة لا تدعمها الشعوب الا بالتعاطف لكن من يدعمها هو أنظمة ليست براء من دماء تلك الشعوب نفسها في حقبة ما وهي نفسها الانظمة التي دعمت الدكتاتوري العربي وقبل دعمه هي التي عينته على رأس السلطة بشكل او بآخر وبالتالي فإن التحريض الآن ليس بريئا فكيف أثق بنظام دعم جلادي مدة عقود من الزمن على انه يريد دعمي الىن من اجلي؟؟؟؟؟؟؟
أخي أنا شخصيا ضد فكرة تخوين كل ثائر ولا أرى أنها كلها ناتجة عن مؤامرة خارجية لكن والحق يقال أن البداية العفوية التي كانت صرخة”اللي فاض قلبه وضاقت بيه الدنيا” فإن ما تبعها لاحقا في مناطق أخرى لا يخلو من بصمة الغدر والتآمر وليس هذا معنى ان العدو خطط بالضرورة لكنه استفاد واراد الاصطياد في المياه العكرة وهذا هو الفرق بيننا وبين عدونا…ولا أختلف معك في كون كل أنظمتنا دكتاتورية وقمعية ولا ينكر هذه الحقيقة إلا غبي أو منفصل عن وطنه يعيش في وهم ولكن علينا أن ندرك هنا أن الانظمة تختلف كذلك في أم أنك لا تتفق معي في أن كل نظام تختلف الثورة عليه على النظام الآخر
——-
بعض التعليقات لا تستحق ان يرد عليها
لبنى يا اختي الله يسلم دوك الصوابع اللي كتبتي بيهم
يا المروكي
روح دير ثورة في مملكة ملكك او ربك لانكم تعظمون ملككم و تصفونه با الجلالة جعلتموه الاه
ولا الاه الا الله
روح حرر بلادك من اليهود الي عافسيين عليكم
انت في مملكة سيدك تخاف حتى ان تعطس
لا تتدخل في شؤون اسيادك و ان كنت صغيرا فانصحك ان تذهب الى باباك او جدك و اسالو من هو بومدين فسوف تكتشف السر الغامض .
شطيطحة اشوفك تغيرت
”
شخصيا ضدالثورة لكن المطالبة بترك فرصة للشباب بتقلد مناصب
انتفرغ دمقلبك فيالدراسة لتصل الى الجامعه لتلتقي بفتيات عمرهم ماشدو ستيلو ياخذوا احسن منك ويدخلوا ماجستير وماستر
ان يغلط الاستاذ في علامتك قد تهدد مستقبلك تحوس عليه ماتلقاهش ويخليك معلق
ان تخرج من الجامعه واذا صحت لك تتوظف بعقود التهميش تخدم اقل من مستواك ويحكم فيك واحد مول السنة السادسة ابتدائي
ووووووو
وو
لازم حركة تغيير لبعض الاشخاص
لكنني لست مع الثورة وللاسف عندنا شوية احتجاجات تتحول الى سرقة ونهب و شغب ووووووو
الحل
؟
في يد ربي
لك سر في عينيك ..
لو لا العيبه لنشرت صورك وصور زوجتك انت وياها من الفيس بوك ..
واشوف الجميع اسلامك الفرنسي ..
اسكت احسن لك ..
سلام .
***(لبنى)*** ولكن علينا أن ندرك هنا أن الانظمة تختلف كذلك في أم أنك لا تتفق معي في أن كل نظام تختلف الثورة عليه على النظام الآخر
——-
برجع وبقلك مايهمنا نحن كشعوب..
الانظمة في كل الدول العربية هي من صنع القوة العظماء التي هدفها جعلهم مثل احجار الشطرنج ..
سؤالك بمكانه ..تختلف..الانظمة تختلف..ولكن نحن كشعوب عربية لانختلف..وكوننا عرب ومسلمون ولنا كشعوب عربية تاريخنا المشرف..فلايمكن لنا السكوت تحت اي ظرف من الظروف عن مايجري حولنا..ولكن المشكلة اننا مغلوبون على امرنا..وهذا هو الامر يلي اغلب العالم ماعم تنتبه له ….في المحصلة الانظمة تختلف..ومادمنا كشعوب لانختلف. فنتيجة ثورة شعب على نظامها ستكون موحدة..حتى وان اختلف النظام..
ولكن التحفظات هي على اعتبارك ان ثورة تونس كانت وليدة الضغط الشعبي..
بينما الثورات المتتالية تعتبر غير ناضجة او تم اختراقها من قبل من له مصلحه..يعني مايهمنا هم المحصلة والنتيجه..
الكل بدا يقول الان بان ثورة مصر شيئاً فشيئأ بدات تتشوه وتدخله امور شائبة..من بعض القوة المتصارعه على المصالح ..لكننا نعرف بان تغير النظام لابد ان تتبعه سلبيات ..بطبيعة الحال لاتوجد امور بلا سلبيات بنظر بني البشر..فاي امر اقوم به حتى لو كان فائق الكمال لن يحظى بايجابيات الجميع لابد وان توجد فيه سلبيات….
والنصر للشعوب..شاء من شاء وابى من ابى..باذن الله تعالى..
طرف آخر في أيلول 12, 2011 |
شطيطحة اشوفك تغيرت
*************
كيفاش ??
*************
اي واحد يتدخل في شؤون بلدنا الحبيبة سوف نشعل فيه ن ا ر
ماتشعل ما حتى ريح ترونكيل
وخلينا من التعصب والنار والرمادوالتبن والخ الخ
كل يقول رايه واحد مافرض على واحد وكيما احنا ندخلوا نقولوا راينا في سوريا ومصر وتونس والوم ا عادي .
” لكن بصراحه انا الشطيحة اللي كان يكتب اسمه بالفرنسية لم تكن هاته اراءه على ما اعلم
والله اعلم
شطيطحة
انت مش جزائري حر ناس الجزائر متطلعش منهم العيب
عيب عليك انت شتمت شعب باكمله
ياسيدي إحنا أحرار مع مليكنا مديرو لي نبغيو وانتم أحرار بليز مرة عتانية حاسب على كلامك لانو راح تتحاسب عليه عند رب العالمين
أعود بالله من قدف المحصنات فهي كبيرة من الكبائر
الله يهدي الجميع
اي واحد يتدخل في شؤون بلدنا الحبيبة سوف نشعل فيه ن ا ر
copie men 3and khoya chtitha
حتى نحن كشعوب نختلف أخي الكونت فشعوبنا في تركيبتها السكانية ليست سواء بلدي الجزائر شعبها مسلم لو انتفض تحت هذه الراية دون ان يعطي فرصه لأي جهة لتتلقف مجهوده سياسيا نعم أتفق معك إن قصدت هذا لكن هل تعتقد ان سوريا تركيبتها السكانية ستسمح بتوحيد جهد تحت هذا المنطلق في ظل وجود فئات أخرى ؟ وغيرها من الدول ينطبق عليها نفس الشيء…ليبيا لم تتدخل فيها فكرة الاختلاف العقدي لكن أترى كم أن فكرة القبلية متمكنة؟
أخي أنا أتفهم فكرتك ومن حيث المبدأ أتفق معك لكن هناك امور عديدة تتعلق بنا على المستوى الشعبي علينا إصلاحها حتى يصبح لنا وزن كشعب واعي وتحسب السلطة حسابنا وقتها …سأعطيك مثالا أخي أنا من الجنوب الشرقي للجزائر خلال الأيام القليلة الماضية حصلت انقطاعات متكررة للكهرباء ولمدة ساعات خلال اليوم الواحد ليست هذه المشكلة اخي الكونت لكن المشكلة هي أن ولايتي هي ثروة الجزائر فنحن مصدر الطاقة بكل انواعها لهذا البلد ويعرف عنا بأننا أصحاب أغنى ولاية من حيث السيولة المالية التي تخصصها الحكومة سنويا ما حصل أخي هو انه وخلال عدة أيام لم يقم أي فرد من مواطني هذه الولاية بأن يشتكي ويضع شركة الكهرباء عند حدها وعندما قرروا فعل ذلك بعد مرور أكثر أسبوع خرج بعض الشباب وتركوا شركة الكهرباء وذهبوا لتحطيم بعض الممتلكات في مكان لا علاقة له بالأزمة …نحتاج لكثير من الامور أخي وهذا ليس انهزامية مني ولكنه واقع نحن شعوب عليها قطع شوط كبير في مفهوم الوحدة على المستوى الشعبي والوعي بإمكناتنا وجعلها منظمة قبل فعل اي شي وأبسط دليل هو هذه الصفحة هناك من يؤمن بأننا شعوب لها حق إبداء الرأي في بعضها البعض وهناك من يراه تدخلا ليس من حق احد القيام به.
بردو الدم شوية بلا مخاصمة اليل هذا روحو تنعسو
اخي طرف آخر الحل صحيح “عند ربي” لكن لا تنس ان الله جعلنا مستخلفين في الارض ووهبنا عقلا لنعتمد على انفسنا من حيث الأخذ بالأسباب وطبعا التوكل عليه …ما ذكرته موجود للأسف في مجتمعنا وقد قلت هذا في تعليقي للاخ الكونت من أن هناك امور يجب إصلاحها على مستوانا نحن كشعوب قبل كل شيء فمدير الجامعة والأستاذ ومسيرو مسابقات التوظيف في المؤسسات المختلفة هم أفراد من عامة الشعب في نهاية المطاف …وحتى لا يغضب مني أي شخص سأتحدث عن القطاع الذي انا ضمنه انا أعمل في التدريس وانت جزائري وتعرف كثرة احتجاجات أصحاب هذا القطاع وفي كل مرة الهدف هو طلب زيادة الرواتب ومنظومتنا التربوية مروعة فهل قام مرة أساتذة الوطن بالاحتجاج على البرنامج او طالبوا بتنحية الوزير؟ والأدهى والأمر أنك عندما لا تشارك في الاضراب من أجل الراتب تتهم بتهم سيئة جدا…أخي عندما نرفض ان نثور لتغيير رئيس بلديتنا المتقاعس علينا ان نقف فترة للتأمل …نحتاااااااااااج للكثير
يا طرف انا اتكلم عن نفسي
لم اتدخل مرة في شؤون لييبا او مصر او تونس او سورية ابدا و روح شوف الارشيف
كنت و ما زلت اقول تحيا القذافي و بس ولكن عمري ما كتبت و علقت عن ثوراتهم لانها اصلا ما تهمني
اه و علقت مرة او مرتين على شباب مصر لما انزلو علم اسرائيل و مدحتهم و بس .
انا قلت الحل فلاداعي للشد والجدب
ابادة جميع العرب واعادة اعمار الدول العربية من اول وجديد
لانه خلص عقلية العربي كانت متدهورة ومع المسلسلات التركي تدعورت مش تدهورت
صار في عشق وفنون في العشق وبس
يعمل ايه يدرس ايه يكون ايه يعمل مشروع مافي
خلص
حياتي ممكن سؤال؟ لما تتم ابادة العرب في دولنا ماهو العرق الذي سنعيد به اعمارها؟ وقتها لن يكون هناك عرب
عرقي انا وبس
امزح طبعا رايح يشملك انت القرار
بس لحد ذلك الوقت سافكر يمكن ننتقي او اي شي
على فكرة لا امزح في هذا الموضوع
لكن بجد لا ارى شباب فعلا يعتمدعليه الجيل ضاع ومن في مناصب اليوم يستغلون اشغال هذا الجيل بالعشق والجنون والكورة ووو اشياء تافهه حتى لا يطالبوا بحقوقهم في مناصب
mdr thawra ? ah bon? pour avoir qui comme président? un pro israélien ? un pro sarko ?ou un anti polisario et pro ouvertures des frontières ? ou encore un pro al majlisse elinti9ali liby ?
comme ils sont gentils ces pays frères et amis !ils s’inquiètent pour nous? au nom de la fraternité , de voisinage, de l’amitié et de l’histoire vécu et partagée avec certains !mdrrrrrrrrrrrrrrrrr
allez jouer avec les bni ouioui comme vous et foutez nous la paix ! on est à même de nous en sortir seuls !
on peut laver notre linge sale en famille pas avec l’aide de bernard henri levy qu’il aille s’occuper de sa bimbo botoxé à souhait miss dombasle
vous autres frères musulmans qui avaient tout fait pour mettre l’Algérie à genoux dans les années 90 , et vous faites tout pour nous puvériser de cette terre! vous pouvez toujours courir! si le peuple a quelque chose à dire ,il a une grosse geule il le fait seul ! iln’attend pas sidou pour le lui dicter !
thawra, la vraie la seule et l’AUTHENTIQUE a été en 54 point barre! toujours imitée jamais égalée
les révolutions que connait le monde arabe à présent !!! nous on l’a vécu en 88 le fameux octobre 88 et on connait les conséquences , on a vu l’ aide de nos chers frères arabo-musulmans qui s’inquiète aujourd’hui pour nous et qui nous la faisait à l’envers hier encore, soub7en moughayer ela7wel!
,on a vu et entendu vos discours, vos moqueries, vos sous entendus, vos trahisons, votre mépris et votre fourberie et votre haine injustifiable et on même subie la sauvagerie des barbus violeur et égorgeurs soutenus par nos frères ou certain s de nos frères financièrement moralement et techniquement , vive les camps d’entrainements hein ! vivre la drogue qui noyait le pays et ficancer le trafic d’armes , vive les imams devenus des pays frères ,bref vive vous! à présent l’enfant algérien meurtri dans sa chair a grandi ! we fe9 we fhem chkoun 7bebou we chkoun 3dwenou et les discours mielleux et vos inquiétudes pour notre LIBERTE n’ont pas lieu d’être ….ewe fe9ou ya ben 3ami ewe fe9ou
a5tiwna we 9ilouna, douk nsselkou rwassna tout seul comme d’hab
soub7en allah tssenwe feha wa9teh tch3el we tnoudh we tetarte9 avec impatience presque akter menna ya rabby ! ya latif vous mes faites peur et au même temps ca ne m’etonne plus de vous ! !…
أفهم قصدك حياتي وهذا ما قلته أن علينا تغيير الكثير الكثير لكن ما تقولينه من أنه لم يعد هناك امل فهذا غير صحيح .هناك أمل يحتاج ان نغذيع بكثير من العمل والجهد وليس الحلم او الوهم
و الله الثورة هذه ربما يريد العرب القيام بها عوضا عنا لأنني سمعت بها في الفيسبوك فقط و من صفحات مءسسوها ليسوا جزائريين لم أسمع جزائريا واحدا يتحدث عنها أو ينوي المشاركة فيها نحن لسنا من النوع الذي يملى عليه ما يجب القيام به!! أما عن بوتفليقة حتى و ان قمنا بثورة فهي لن تكون ضده بل لاسقاط الحكومة و اجراء بعض الاصلاحات في الدستور.. لا تقارنونا بكم يا عرب نحن البلد العربي الوحيد الذي حكمه 7 رؤساء في 50 سنة 5 منهم لا يزالون على قيد الحياة!!
لبنى/امين
كلام موزون
أمين في أيلول 12, 2011 |
و الله الثورة هذه ربما يريد العرب القيام بها عوضا عنا لأنني سمعت بها في
! الفيسبوك فقط و من صفحات مءسسوها ليسوا جزائريين لم أسمع
جزائريا——–
ya3tik sa7a ya khouya khtaftili el hadra men foumi
y a un proverbe qui dit ::: ida 3amete khafet ( si le mal dans le sens le plus négatif du mot se généralise et se propage ! la peine sera moindre
si le pays flirte à nouveau avec l’anarchie totale et si l’économie qui vacille encore s’effondre complètement ! on sera tous dans le même bain hein!!fhemti
1 2 3 viva l’ALGERIE
نورت, ماهذا العنوان؟!! فيديو ايييييه!! لم أرى شيء و أشك أن اسرائيل وأمريكا هم وراء صفحة الفيس بوك-حاولو يشعلوها بين الجزائر و ليبيا فلما ما استطاعوا توجهوا للفيس!!
عكل حال, رغم ان حكومتنا مثل كل الحكومات العربية الفاسدة إلا اننا لا نقبل بالبديل إلاااااا بحكومة تطبق الشريعة الإسلامية.
امين يا ربي ربي يخليللنا ريسنا ويخليينا اولادنا بعيد الشر بعد الي شفناه الاعوام الي فاتت شعبنا مستحيل يعمل نفس الغلطة ومستحيل ينصاغ وراء اوهام انو يعرف الخاسر هو الشعبي الضعيف الي لا حولة ولا قوة له فالحمد الله الحكومة نتاعنا راهي في اصلاحات وشعبنا راح يصبر حتى تخلاص الاصلاحات وبربي ان شاء الله احنا مع الجزائر بروحنا ودمنا وكل شي ربي يبعد علينا العينين و قوي ايمانا بحكومتنا شعبنا عاقل عارف مليح انو ما ترفدنا غير بلادنا وحكومتنا ربي يهدينا يا رب و يبعد علينا العديان يا ربيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي
الناطق الرسمي المزعوم لحركة 17 سبتمبر يكشف تفاصيل مثيرة لـ”الشروق”:
أنا سينمائي وروائي حاول البعض توريطي في ثورة افتراضية
2011.09.11
حاوره في الجلفة: نورين.ع
image
نعم.. مراسل “إيلاف” اتصل بي واقترح عليّ ملاقاة الاسرائيلي ليفي بمقر حزب سياسي
كشف أمس الناطق الرسمي المزعوم لحركة 17 سبتمبر، تفاصيل ما سموه ثورة 17 سبتمبر التي روجت لها أطراف أجنبية والتي ماتزال تبحث عن غطاء لها وسط الشباب الجزائري، والذي اعتبر ما حدث خلاف حزبي، حاولت أطراف أجنبية الاصطياد في هذا المستنقع بعد ما طالبتهم بتغيير مطالبهم نحو تغيير النظام، وحاول أيضا مراسل موقع أجنبي ربط موعد مع برنارد هنري ليفي بمقر حزب سياسي لمناقشة مستقبل ما سموه ثورة 17 سبتمبر والتحضير التكتيكي لها.
من جهته، ولدى اتصالنا بالمنسق الولائي للحركة التقويمية بالجلفة “جمال مكاوي”، أكد ان الشاب مروان بشيري مناضل بجبهة التحرير الوطني وناشط بالحركة التقويمية، وككل الشباب يتواصل عبر الفايس بوك، وقد تم تحوير تصريحاته بموقع إيلاف من المطالبة بالتغيير داخل جبهة التحرير الوطني والإنتفاض ضد بلخادم إلى تغيير “نحن لا نؤمن به”. كما أضاف محدثنا ان الشاب مروان كان من بين منظمي حملة “الوطن فوق الجميع” بولاية الجلفة التي نظمها شباب الحركة التقويمية شهر فيفري الماضي لوقف التهريج السياسي ودعوة الشباب إلى التعقل وعدم الإنزلاق وراء الدعوات المستوردة من الخارج لزعزعة الوطن.
* الشروق: من هو مروان بشيري؟
** مروان: بشيري مروان الطيب هو شاب من مدينة الجلفة من مواليد 1980 متحصل على شهادة ليسانس تخصص علم اجتماع، متحصل أيضا على شهادة في التسيير الرياضي وأنا أدرس في السنة الثانية فنون دارمية، كما أني من مؤسسي المنظمة الوطنية لرعاية البيئة والشباب السياحي وشريك مؤسس لشركة “سيراكوم” الدولية، وأيضا روائي وكاتب، ولدي روايات من بينها رواية ومن الحرية ودم الفؤاد وغيرها، وعلى الصعيد السياسي، فأنا مناضل في حزب جبهة التحرير الوطني ومن بين الأعضاء الناشطين في الحركة التقويمية التي تؤمن بضرورة التغيير داخل الحزب العتيد.
* الشروق: كيف بدأت بوادر ما يسمى بثورة 17 سبتمبر، وكيف تم اقحامك فيها؟
** مروان: في الحقيقة، توجد خلفيات سياسية مع حزب جبهة التحرير الوطني بخصوص تنظيم فوج التنشيط السياسي تم إنشاءه بداية الحملة الانتخابية لرئيس الجمهورية في العهدة الثالثة، وتم اللقاء التأسيسي بالقرية الإفريقية بسيدي فرج، وبعد مرور الحملة الانتخابية وقع خلاف على هذا التنظيم، حيث رفضت قيادة الحزب الاعتراف بالتنظيم، ولم تنص عليه القوانين الداخلية للحزب الى حين تم انشاء صفحات ومجموعات على مستوى الموقع الاجتماعي فايس بوك، وتم تسمية الصفحة “مجلس شباب جبهة التحرير الوطني” إلى جانب وضع تسجيل مرئي في اليوتوب تنديدا بالحڤرة داخل الحزب.
* الشروق: كيف التقيت بمراسل موقع ايلاف؟
** مروان: بعد الثورة التي حدثت ببعض الدول كانت أطراف أجنبية تبحث عن شخص يتبنى الثورة ويروج لها، وقد حاول مراسل الموقع الذي يدعى كامل شيرازي اقحامي في هذه الثورة بعد الحوار الذي جرى بينه عن طريق الفايس بوك، حيث كنت أعتقد في البداية أن الحوار سيكون بخصوص مشكل التنظيم الخاص بحزب جبهة التحرير الوطني فقط، لكن مراسل الموقع، ومن خلال طريقة طرح الأسئلة حرف كل أقاويلي وقام بتسميتي بالناطق الرسمي لحركة 17 سبتمبر، وحاول اقناعي بضرورة الثورة ضد النظام الجزائري بدل ثورة ضد حزب فقط، وعند صدور المقال بموقع “ايلاف” الالكتروني تفاجأت به وحاولت الرد عليه، لكن إدارة الموقع رفضت نشر الرد لأسباب يعرفها العام والخاص.
* الشروق: ما علاقتكم ببرنارد هنري ليفي؟
** مروان: عشت طيلة أيام حالة من القلق والضغط بعد صدور المقال الذي نشر بموقع ايلاف والذي تم نسخه في مئات المواقع الالكترونية وأشكر للمرة الألف جريدة الشروق والصحافة المحلية على تنوير الرأي العام ونقل الحقيقة الكاملة، وردها على ادعاءات أعداء الجزائر في الداخل والخارج، وحتى الآن ماتزال اتصالات جارية بي من قبل قنوات أجنبية من أجل حوارات مباشرة عما يسمى بثورة 17 سبتمبر من أجل الترويج لها. لقد حاول مراسل الموقع معي من أجل الالتقاء بالفيلسوف الفرنسي برنارد هنري ليفي بمقر حزب سياسي من أجل طرح فكرة “تغيير النظام في الجزائر” عليه، وعن مستقبل ثورة ما يسمى بثورة 17 سبتمبر، لكن رفضت هذه الفكرة بعدما عرفت أن هناك أطرافا تسعى لتوريطي من أجل تبني هذه الثورة.
كامل الشيرازي مراسل موقع “إيلاف” من الجزائر لـ الشروق:
“لم ألتق يوما بهنري ليفي ولم أعرض على بشيري لقاءه”
أطالب بالاعتذار وإعادة الاعتبار لسمعتي وقد نشرت رد مروان ولدي الدليل
سأله: رائد. ق
فند الصحفي كامل الشيرازي، مراسل موقع “إيلاف” الالكتروني في الجزائر بشكل مطلق عرضه على المدعو “مروان طيب بشيري” لقاء الفرنسي اليهودي هنري ليفي الذي يحاول البعض تسويقه على أنه عراب “الثورات العربية”، ونفى بشكل مطلق معرفته به، ووصف هذا الادعاء “بالأكذوبة والهذيان”، وطالب كامل الشيرازي في حوار مع “الشروق” عبر الهاتف بإعادة الاعتبار لشخصه وسمعته رافضا محاولات تشويهه وتخوينه.
= من لقب “بالناطق الرسمي لثورة 17 سبتمبر”، كذب ما نشرته عنه في موقع “إيلاف”، فما حقيقة ذلك؟
== اتصلت في البداية مع محمد حميان الأمين العام لما يسمى “المجلس الأعلى للشباب” للخوض فيما سمي “بثورة 17 سبتمبر”، فوجهني إلى المكلف بالإعلام في المجلس والمتحدث باسم مجموعة من الشباب، وأرسلت له مجموعة من الأسئلة عبر البريد الالكتروني باعتبار أننا جريدة الكترونية والشخص المعني ساكن بالجلفة، وبعث لي بإجابات من 2000 كلمة وهذا حجم كبير من المستحيل أن ننشره كاملا لذلك تم اختصاره في تقرير إخباري.
ولكن بعد 48 ساعة وجدت أن هذا الشخص قام بالتشهير بي في “الفايس بوك” ووصفي بالكاتب الصهيوني، فاتصلت به وقلت له كيف تصفني بالكاتب الصهيوني، فقال لي إنه تعرض لمشاكل وضغوطات حتى في عمله، ونفى أنه ناطق رسمي باسم ثورة 17 سبتمبر، فقلت له ولكنك في ردك على الأسئلة لم تنف ذلك، واتفقت معه على أن أجري معه حوارا ينفي من خلاله أية علاقة له بما يسمى بثورة 17 سبتمبر وإدارة موقع إيلاف وافقت على الحوار، ولكنه لم يبعث بالإجابات لحد اليوم.
= ولكنه يتهمكم بعدم نشر رده على موقعكم؟
== هذا غير صحيح، بل نشرنا التوضيح في 30 أوت حمل رقم 23 والرابط موجود، وجاء فيه “هناك بعض اللبس في التقرير”.
= ولكن أخطر ما اتهمك به أنك عرضت عليه لقاءه باليهودي الفرنسي “برنار هنري ليفي”، فما صحة ذلك؟
== لست أدري من أين أتى بهذا الهذيان وكيف فبرك هذه الأكذوبة؟ وهذا الكلام ليس سوى من وحي خياله، فهنري ليفي ليس لي به أية صلة، ولم ألتق في حياتي بهذا الرجل الأرعن، فمتى ذهبت إلى فرنسا حتى ألتقيه؟ وكيف أضع يدي في يد هذا الأرعن، ولو حدث لكانت الجهات المختصة على علم بذلك ولاتخذت إجراءات في هذا الشأن، وأؤكد أنني وموقع إيلاف غيورين على الجزائر أكثر من بعض الجزائريين فمجمل كتابات إيلاف عن الجزائر إيجابية، بل نعتبر أنفسنا سفراء الجزائر في الصحافة الدولية.
= المدعو “مروان طيب بشيري” قال إنك فلسطيني، فهل أوحيت له بذلك؟
== لم ترد على لساني أني فلسطيني، وهناك من اعتبرني في “الفايس بوك” مصريا، وأقول لهؤلاء وهؤلاء أني جزائري أفتخر بجزائريتي ولا أحد يزايد علينا في جزائريتنا وكما قال بن عربية “ليس هناك جزائري أكثر جزائرية من الآخر”، وكلام هذا الشخص فيه تشهير وإهانة لمهنيتي، فطيلة 17 سنة خبرة في الصحافة لم يحدث لي مثل هذا الأمر، وهذا سبب لي مضاعفات صحية تطلبت نقلي إلى المستشفى وأنا زوج وأب، حتى أن زوجتي قالت لي “أتريد أن تتركنا من أجل شخص مغمور”، وتمنيت أن زملائي اتصلوا بي لاستيضاحي قبل نشر ادعاءات ذلك الشخص، لذلك أطالب بإعادة الاعتبار لشخصي، وأن يعتذر لي المدعو “مروان طيب بشيري” عن الإساءة التي تسبب لي فيها.
= ماذا كان موقف إدارة “إيلاف” من هذا الأمر؟
== موقع إيلاف تناول هذا الموضوع من باب الإعلام وليس من باب التحريض، وإدارة الموقع أصيبت باندهاش مما صدر عن هذا الشخص، وأحيي ثقتهم في، وإذا سئلت في الموضوع سأوضح الأمور، يبقى أنني أعتبر الأمر مسألة جزائرية داخلية ولا أريد أن اعطيها بعدا دوليا.
= الأمين العام لما علم بالمجلس الأعلى للشباب هل كان له موقف من هذا الموضوع؟
== تكلمت مع محمد حميان وتحمل مسؤولياته وقال لي لن تسمع بعد اليوم بمروان الطيب بشيري ولن تتعامل معه بعد اليوم، ويبدو لي أنه تم فصله أو تحييده، وقد أجريت مع محمد حميان حوارا سينشر قريبا نفى علاقة المجلس بثورة 17 سبتمبر.
الجزائر مش زى تونس ومش زى اليمن ومش زى سوريا ومش زى البحرين
comme dirait l’autre ( dieu gardez-moi de mes amis quant à mes ennemis, je m’en charge)
كوكي خليكي في حالك و اطلعي منها وبلاش (…)
dz
ملأت الصفحة على الفاضي لو جبت لنا الخبرمن اي صحيفة اوكي لكن “الشروق” لاتعليق
moi j’ai trouvé un article digne de spielberg
c’est dans le journal courrier d’Algérie
ça fout le jetons toute cette haine ,cette hargne gratuite pour nous ! mais allah youmhil we la youhmil ,le jour où les ennemis de notre pays qu’ils soient de l’ extérieurs ou de l’ intérieurs trouveront leur châtiment s’approche à grand pas! allah yfde7 fihoumwe7ed wra we7ed jour après jour!! dynastie derrière dynastie ,
à lire:
La chaîne qatarie prépare au Maroc une mise en scène d’émeutes en Algérie qu’elle s’apprête à diffuser le 17 septembre, Le cinéma d’Al jazeera
le courrier
Partager 55
Dimanche 11 septembre à 22:29
La chaîne qatarie prépare au Maroc une mise en scène démeutes en Algérie quelle sapprête à diffuser le 17 septembre, Le cinéma dAl jazeera
Depuis la révolution du Jasmin en Tunisie, à la guerre en Libye, au mouvements de contestation toujours d’actualité en Syrie passant par la chute de Moubarek en Égypte dans le conflit israélo-palestinien, la chaîne d’information continue qatarie Al Jazeera pratique un journalisme ouvertement mensongé.
Quelles sont ses méthodes, quelles sont ses limites ? La chaîne choisit-elle politiquement ses guerres ? Faitelle le journalisme en son nom propre ? Tant d’interrogations qui restent sans aucun élément de réponse.
L’Algérie, pour sa part n’a jamais été épargnée, voire souvent ciblée. Notre pays a été souvent un sujet de longs débats au sein de cette même chaîne.
À l’heure actuelle, à l’approche de ce 17 septembre, dont on ne cesse de dire beaucoup de choses, Al Jazeera est en train, selon des sources bien informées, à mettre de grands moyens pour un tournage digne des films hollywoodiens.
Selon nos sources, la chaine qatarie «tient vraiment à réussir son scoop d’informer en temps réel » sur ce qui se passera, selon ses envoyés spéciaux, en ce 17 en Algérie. Pour ce faire, une équipe technique, des réalisateurs et bien sûr des « acteurs» ont été dépêchés à Oujda dans le royaume marocain.
Le choix d’une telle ville n’est pas fortuit sachant la proximité du langage et du teint entre les Marocains et les Algériens des frontières de l’Ouest. De véritables mises en scènes et simulations de manifestations sont au menu des génies d’Al Jazeera. Ils veulent coûte que coûte montrer que l’Algérie et sur un brasier en diffusant des images d’émeutes généralisées.
Il n’y a pas de fumée sans feu. Assurément les Qataris ne sont pas les seuls dans le coup. L’on imagine bien évidemment la générosité des services secrets de sa majesté le roi qui, au lieu de prendre une position ferme quant à toutes les questions internationales, font dans les coups bas comme à leurs habitudes.
Il est connu du grand public, et les spécialistes des médias n’hésitent pas parfois à le dire, Al Jazeera est loin d’être neutre dans son traitement de l’information rapportée. Et que souvent, cette chaîne semble même se départir de la neutralité qui doit être la sienne.
Envers l’Algérie, cette chaîne n’est pas à sa première bavure. En janvier 2011, durant les émeutes liées à la vie chère, elle a essayé d’attiser le feu par des méthodes peu orthodoxes, à l’image de Ali Belhadj qui se croyait revenir à 1988 en tentant de récupérer la révolte des jeunes.
Récemment, une présentatrice d’un journal télévisé, parlant des pays limitrophes avec l’Algérie a omis de mentionner le nom du plus grands pays de l’Afrique qui n’était pas mentionné sur la carte géographique des pays de l’Afrique du Nord. D’autre part, Al Jazeera, n’a par contre jamais été intéressée lorsqu’il s’agit de la répression au Bahrein.
Elle ne fait nulle mention de la révolte des femmes saoudiennes ni des problèmes au Koweit encore moins aux Emirats- Arabes-Unis. Faudrait-t-il également rappeler que cette même chaîne a toujours servi de tribune pour les islamistes dont l’Aqmi. S’agissant des massacres commis au quotidien par ses « amis » du Maroc au Sahara Occidental, la chaîne semble manquer de sources.
Le 8 novembre 2010, à Gdeim Izeik, l’histoire témoignera que ce jour-là, les Marocains ont tenté un génocide. Curieuse coïncidence : un mois auparavant, les activités du bureau d’Al Jazeera à Rabat ont été suspendues et les accréditations du personnel de la chaîne qatarie retirées, vendredi 29 octobre, par les autorités marocaines.
Une décision justifiée par le ministère de la Communication du royaume chérifien «suite à de multiples manquements aux règles du journalisme sérieux et responsable». La chaîne qatarie est en train de se racheter auprès du Maroc…
H. F
كوكى .. والله زمان
dz
ملأت الصفحة على الفاضي لو جبت لنا الخبرمن اي صحيفة اوكي لكن “الشروق” لاتعليق
l très cher ou très chère la source est citée dans les deux articles ! qu’elle soit une source fiable ou pas est un autre chapitre du problème ! disons que citer echourouk et ses journaleux comme source est égal à la fiabilité et l’authenticité de cet appel du 17 *09 à la c’est comme si l’âne frotte l’âne
quant au( fady )je l’ai déjà dit dans un autre article où une nana me reprochait l’utilisation de la langue française et la longueur de mes réponses! je lui ai répondu (poliment) que mes réponses vont aux auteurs des articles qui cherchent à dénigrer tout ce qui est algérien! et vu que certains postes ont disparu comme par enchantement dès que l’argument était proche de la réalité et de leur vraie motivation et bien hop il disparaissait, donc ma,réponse a été lue et comprise par l’auteur ou le modérateur du site qui est tout autant complice de cette mascarade quant aux internautes ! c’est juste un plus qu’ils saisissent la réponse mais pas primordial ! donc fady pour toi m
merci de t’en inquiéter !
à bon entendeur salut
dz
مرة اخرى اقول لك للاسف لاافهم فرنسي “عيب خلقي وراثي”
الفتنة نائمة لعن الله من أيقظــهــا ( و الفتنة أشـــد من القتــل),
معك يملثمة لاسقاط النطام الفاسد واريد ان اقول ان من يعتقد ان النطام سوف يتنازل فهو مخطئ فهو نفسه مند 1962 اريد الاتصال بك عبر الاميل
مونيا لمادا نسيت سوريا والقمع المتواصل من طرف الشبيحة والمجازر وحمام الدماء والحكومات العربية تتفرج فمرحبا بالاطلسي وسوف نتحالف مع الشيطان لاسقاط نطام المجرم الاسد وان شاء الله يشنق علي اسوار دمشق
الحر والله غلطة مطبعية بس كنت اكتب و انا مك س لة يا ناس مالكم علقتولي المشنقة فقط لاني نسيت اكتب سوريا والله مو قصدي انساكم ياااااااااه الله ينصر اهل سوريا على الطاغية ابن الطاغية مليح هيك
قلنا كليمة اصبحنا في ظليمة
هههههههههههه
مونية مليحة 2-0 hier taa crb !!!
hada el aam championi
inchalah
كده إبتديت أتأكد إن فى أجندات أجنبية إستغلت الموقف المتوتر فى الوطن العربى وإبتدت تلعب !!