أظهرت دراسة سعودية أن السعوديات يمشين 5 آلاف خطوة يوميا، ورأت أن هذا الرقم متواضع جدا أمام المستوى العالمي الذي تتخذه أغلبية الدول والمنظمات الصحية، وهو 10 آلاف خطوة يوميا.
وأشارت الدراسة إلى أن هذا المجهود يحاكي مستوى النشاط البدني عند كبار السن، ممن هم في عمر 65 سنة فما فوق.
وأجرت الدراسة التي أعدتها الباحثتان إيناس العيسى وهناء السبيل، من جامعة الملك سعود، ونشرتها صحيفة “الاقتصادية” الخميس 15 مارس/آذار، على 161 من النساء والفتيات السعوديات متوسط أعمارهن 26 سنة، يزيد أو ينقص بمقدار 7 سنوات.
وأوضحت الدراسة أن “مستوى النشاط البدني عند السعوديات منخفض، ولا يصل إلى المستوى المتعارف عليه علميا”، مشيرة إلى أن “عدد الخطوات اليومية لأفراد العينة وجدت أن متوسط ما تقطعه المرأة السعودية يوميا 5114 خطوة قد تزيد أو تنقص بمقدار 2213 خطوة”.


ويعتبر هذا الرقم متواضعا جدا أمام المستوى العالمي؛ الذي تتخذه أغلبية الدول والمنظمات الصحية وهو 10 آلاف خطوة.
واعتبرت الدراسة أن هذا المستوى من النشاط البدني عند الفتيات السعوديات لم يتم تسجيله في مثل هذا العمر إطلاقا، بل على العكس فإنه يحاكي مستوى النشاط البدني عند كبار السن، ممن هم في عمر 65 سنة فما فوق.
وذكرت الدراسة أنه حتى في دول الخليج المجاورة فإن مستوى النشاط البدني عند النساء يقل عنه عند الرجال؛ حيث يقوم 39% إلى 42% من الرجال بنشاط بدني كافٍ، في حين أن فقط 26% إلى 28% من النساء يقمن به.
وأكدت الدراسة أن السبب في تدني مستوى النشاط البدني عند النساء خاصة، يرجع إلى عوامل أهمها العوامل الثقافية والاجتماعية.
وذكرت الدراسة أن المرأة ممنوعة من قيادة السيارة في المملكة، ويتطلب وجود المحرم معها عند خروجها من المنزل، وأنها تعاني عديدا من المعوقات التي تحد من تحركاتها خارج البيت، كما تعاني قلة فرص حضورها للأندية الرياضية والصحية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫30 تعليق

      1. النساء السعوديات , عليهم أن يحمدوا الله على ماهم فيه من نعمة وبلاش يفركوا

  1. هل صحيح هذا الخبر يا كيتوتة
    انت الادرى

    1. انا ماهمني صحيح او لا …
      بس ابين للاخ اللي يقول عليهم ان يحمدوا الله

  2. هالدراسة صحيحة أغلبهم نساء لا يتحركون خطوة الا بالسيارة
    وحتى داخل البيت فيه خدامات تقوم بالعمل عنهم
    لذلك نرى نسبة كبيرة من البدانه في الخليج بسبب نمط حياتهم وقلة ممارستهم للرياضة

    1. امريكا و انجلترا بهم نسبة سمنه كبيره مع ان موضوع الخدم مش منتشر بس هي العادات السيئه في الاكل و قلة الحركه هم السبب الرئيسي للسمنه في اي دوله

  3. طبيعي فأغلب الفتيات السعوديات لايستطعن غسل صحن واحد او ملعقة واحدة
    السعوديات يستعن بالشغالات في أبسط الأمور, حنا عندنا يمكن نجيب شغالة اذا فيه مناسبة كبيرة تتطلب شغل كبير للبيت حتى واذا كان المستوى المادي يسمح بذلك,او في حالة ماإذا كانت المرأة عاملة وماعندهاش وقت لشغل البيت
    لكن الغريب في السعوديات انه تقريبا 99% منهن ماكثات بالبيوت ويجيبو شغالة حتى تنفض شوية غبرة او تغسل شوية صحون وهذا أدى بهن الى الخمول

      1. هذا ليس بنات دلع هذا بنات خمول وك سول .
        العمل عبادة وان لن تعملي لنقودك فاعملي لبيتك.
        لاتبريين الحجج بحجج افضع منها.

  4. نايس كيوت
    يعني انتي حتقدي للمعلقين هكذا ؟
    اي واحد يعبر عن رآيته تعلقي على تعليقه ؟؟

  5. لو ان أي امرأه حصل لها النعمه والمال الموجوده لدى السعوديات والخليجات بشكل عام لما قصرو وبدل الخادمه اتو ب 100 ولكن ا كل ذي نعمه محسود ولو نظرنا الى بلدان كل من انتقدو دلع بنات السعودية لرأينا ان اثريائهم طاغين اكبر طغى . اذن فالكل يحب الدلع او الكسل كما سماه الحاسدين ولكن فيه ناس قادره وفيه ناس غير قادره و حاسده ! فلتحمد الله كل فتاه سعودية على هذه النعمه و ليتمنى كل انسان لا يملكها مثلها لنفسه بدل اضهار الحسد.

    1. يا سيد على شو بدنا نحسدهم على الخادمة !! الخادمة بالخليج باستطاعة مين ما كان يجيبها لأنه أجرها رخيص جدا
      وهذا مو دلع هذا كسل وخمول وهذه الحياة الخاملة أسرع طريق للأمراض والسمنة
      وهالخادمات أكبر سبب للمشاكل في الخليج
      لسه كل ما حدا حكى الواقع بيطلعلنا شي فصيح بيقلك حسد وغيره وهالحكي الفاضي
      الحمد لله والشكر

  6. وانا بقول ليه اغلبهن سمينات لا استهزأ بل هذه الحقيقة

  7. السمنه في العالم العربي كله مرتفعه لاننا شعوب كسوله
    الديلفري ويتنقل بالسياره والاسانصير

  8. بما انني اسكن اميركا .. ارى جميع الاغنياء لانني اذهب لممارسة الرياضه في الجيم .. اغلبهم من الاغنياء الثريين يأتون للجيم لممارسة الرياضه .. وجود الماده لاتمنع الانسان من ممارسة الرياضه والاعتناء بصحته وقوامه .. وحتى ان لم توجد الماده هنالك ادوات رياضيه تُستعمل في الدار .. ممارسة الرياضه هي من اجمل الاشياء التي يستطيع الانسان ان يقدمها لله عز وجل لانه يعتني بجسمه الذي انعم به الله علينا .. الرياضه هي مثل الانقطاع عن تدخين السجائر وعدم شرب الخمر .. والاكل الصحيح الصحي .. ونرى السمنه في جميع انحاء العالم ليست فقط في السعوديه .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *