فرانس برس- “زوجني شقيقتك وتزوج شقيقتي ويكون المهر مقابل المهر، لكن إذا انتكس زواج أحدنا، ينتكس زواج الآخر”، هذه هي معادلة زواج الشغار أو البدل المنتشر في اليمن والذي يربط مصير عائلتين بحكم عادات وتقاليد قبلية.
ويبقى هذا الزواج منتشراً خصوصاً في الأرياف، على الرغم من القصص الكثيرة المتداولة عن نهايات مأساوية، إذ إن الزوجتين، موضوع البدل، محكومتان بعيش الظروف نفسها، فما أن تواجه إحداهن مشاكل مع زوجها أو أسرته، ينطبق الأمر عينه على الأخرى، وإن كانت على وئام مع زوجها.
ويجمع علماء دين على أن زواج الشغار ليس من الإسلام في شيء، إلا أن كثيرين في المجتمع اليمني القبلي المحافظ جداً يعتقدون أن ذلك الزواج يحافظ على العلاقات بين العائلات وعلى التماسك الأسري، ويحفظ المال والتركة في العائلة؛ إذ أن البدل غالباً ما يكون في إطار العشيرة أو العائلة الواحدة.
ويزيد من انتشار هذا الزواج حصول المرأة الريفية اليمنية على قليل من التعليم، وجهلها بحقوقها، وعدم قدرتها على مواجهة المجتمع والأهل.
علي وناصر تزوج كل منهما بأخت الآخر، وبعد سنوات طويلة دبّت خلافات في بيت الأول انتهت بالطلاق، فيما تمسّكت أخته بزوجها وأولادها، ما دفع بإخوتها وأولاد عمها إلى اقتحام منزلها لأخذها بالقوة وإجبار زوجها على تطليقها، وتسبب ذلك في مشاجرات وتبادل لإطلاق النار نجم عنه مقتل أحد إخوة ناصر، ليظل الثأر قائماً حتى الآن بين العائلتين، بحسب ما يروي سعيد الوائلي، وهو من أقارب الضحية.
وفي هذا السياق، قالت إخصائية علم الاجتماع، أماني ميسري، إن استمرار انتشار هذا الزواج يعود إلى المغالاة في المهور، مشيرة إلى أن “تزايد الفقر وتعاظم متطلبات الزواج يدفعان ببعض العائلات إلى اللجوء لزواج البدل” الذي يمكن أن يعفي بطريقة أو بأخرى من المهر.
الطلاق يخيم على الزيجات
ويطلق الحاج أحمد عبدالله (70 عاماً) تنهيدة عميقة، وتبدو الكآبة على وجهه، وهو يروي مأساة ابنه الذي كان ضحية هذا النوع من الزواج. وبات الحاج السبعيني يطلق على الزواج اسم “زواج الندامة”.
وقال: “اتفقت مع من كان أعز أصدقائي على تزويج ابنتي بابنه والعكس، وبعد عامين من الزواج لم تتفق ابنتي مع زوجها، وكانا على خلاف دائم، ومن الطبيعي أن أي خلاف بينهما يمتد لابني وزوجته. فما أن عادت ابنتي إلى البيت حتى تركت زوجة ابني البيت، والمشكلة أن ابني كان متعلقاً كثيراً بزوجته”.
وأظهر المتزوجون بطريقة البدل في حالات كثيرة أن أي مشكلة لدى طرف، وإن كانت صغيرة، ستؤثر سلباً على الطرف الآخر.
ولا تقتصر هذه الظاهرة على الأميين، فمحمد سعيد (35 عاماً) تلقى تعليماً عالياً ويدرك خطورة زواج الشغار، لكنه اضطر، كما يقول، تحت ضغط أهله إلى القبول بالزواج على طريقة البدائل، خوفاً على أخته التي تكبره بالسن من العنوسة.
وقال: “كان الشرط أن أتزوج بنت أحدهم مقابل زواج أخوها بأختي، فأهلي يعتبرون ذلك بمثابة ضرب عصفورين بحجر”.
المغالاة في المهور
وتُرجع وزيرة حقوق الإنسان حورية مشهور استمرار هذه الظاهرة إلى المغالاة في المهور والمبالغة في شروط الزواج، “فيكون الحل لمن لا يستطيعون توفير كل هذه المتطلبات هو زواج البدل”.
وقللت مشهور من مدى انتشار الظاهرة، إلا أنها أشارت إلى عدم وجود دراسات وأرقام واضحة حول هذه الظاهرة.
ورأت أن نسبة انتشار زواج البدل “تتضاعف كثيراً في ريف اليمن بسبب العادات والتقاليد الموروثة والتمسك بتزويج الأقارب عن طريق الشغار، ما يؤدي إلى مضاعفات خطيرة تهدد البناء الاجتماعي للعائلة بسبب المشاكل والخلافات”.
وقالت: “المرأة هي مَنْ تُظلم في هذه الزيجة لأنها تُحرم من حقها في المهر، وإذا انفصلت بديلتها لاقت هي المصير نفسه، وانهارت الأسرة”.
وفي هذه القضية، يجمع علماء الدين الإسلامي على اختلاف المذاهب على أن زواج الشغار منهيٌّ عنه شرعاً، إلا أن بعضهم يحللونه في حال تسمية المهر.
ويرى القاضي محمد بن إسماعيل العمراني أنه “حين يرتبط طلاق إحدى الزوجتين بالأخرى، فهذا يعني أن هذا الزواج حرام لا لذات العقد ولا لأنه شغار، بل لما ينشأ عنه من مشاكل بين الأسرتين، ولأنه قد يؤدي إلى طلاق المرأة التي ليس بينها وبين زوجها سوء عِشرة، وقد يتسبب في ضياع الأطفال”.
اكره أي تقليد او عرف او شي ثاني يتحكم في ارتباط رجل بامرأة .
اكره الجميع!!!! سنفور غضبان يا ستار هههههههههه
هههههههههههه وليش ها التشاؤم يا سنفوووور ؟؟؟؟؟!!!!!
الحفاظ على بعض العادات والتقاليد مهم ولكن ما ان تنهي هذه التقاليد والعادات حياة انسان او تجبره للعيش بظلم وخوف حينها ستكون بلاء . وليس فقط في اليمن هنالك كثير من هذا النوع من الزواج التي تيبع نفس العادات والتقاليد في دول اخرى حول العالم .
الدين ليس تقاليد و التقاليد ليست دين
تقاليد يعني : ما يفرضه الأموات على الأحياء , و الدين يعني ما يفرضه الله على العباد
عندك حق سليمان و انا هذا ما قصدت بتعليقي الأول كلام الله على رأسنا من فوق بس كلام العبد لا
سليمان
هل ردك كان على تعليقي ؟
ههههههه هاي ناديه عرفت انه سليمان تعليقه مش في محله يمكن سهوة فقط ههههه
عندك حق في لي قلتيه أحيانا هاته التقاليد تؤدي بدل ما تنفع
ستار
هلو عيني .. كيفك وكيف جاد في المدرسه .. ان شاءالله مبسوط.. اي وانا كنت فاكره التعليق مو بمحله لهذا حبيت اتاكد قبل الرد ..مشكوره على الايضاح.
حمد الله نادوووو لاباس جاد حب المدرسة أخيرا ….مبسوطة عشان في وقت لي لما يكون بالمدرسة كيفك انت مع شغلك ان شا الله تمام ؟؟
ستار
كل يوم انام ساعه 3 او 4 صباحا لاني كثير مشغوله بالبروجكت وعندي ديد لاين والمعرض يوم 9-10-11 الشهر القادم ثلاثة ايام من الصباح للمساء .
ستار
تعالي ضعي ايدك بأيدي برمي العادات والتقاليد .. لان اكرها كره العمى .. وزي ما قلتي الا الحسنه منها .
الله يعينك يا ناديه و ان شا الله بالتفوق ممكن سؤال لو ما حابة تجاوبي عليه افهمك
شنو نوع البروجيكت تبعك ؟؟
ستار
لا حبيبتي ما في مانع للجواب
بالاضافه الى عملي كمترجمه .. لكنني graduated
College of fine art
and flower designer
and interior designer
احب الفن كثيرا والرسم وكل ما يتعلق في هذه المجالات
كل سنه يقيموا معرض كبير زواره حوالي 12 الف شخص في 3 ايام وانا واحده من المشتركين اللذين ستُعرض منتجاتهم هناك .. وبعد المعرض ان شاءالله سارسل الى نورت ما قمت بعمله .
ماشاء الله الله يبارك فيك نادوووو اكيد القلب الطيب و الحنان ليس من لاشيء بل نابع بالإضافة الى قلب طيب الى حس فني مرهف اكيد أعمالك ستكون ناجحة ان شا الله لانها نابعة منك و تعبر عنك
ايه ضروري تبعثي شي من أعمالك على نورت حتى نشوفه
الله يوفقك كثير كثير ….
تسلمين ام جاد .. والتوفيق من الله عز وجل .. من عندنا العمل والمثابره ومنه التوفيق .
ردي هو رد عام يا نادية و يا ستار
التقاليد ليست من الدين و محذور منها جداً جداً
سليمان
اي شي اكيد التقاليد هي اللي يوضعها البشر .. لكن تعاليم الدين هي تعاليم الكتب المقدسه وما جاء به الانبياء عليهم السلام .
الحمد لله له النعمة و الفضل
انا فهمتك يا سليمان و عندك حق و صدقني انا اعرف الفرق بينهما جيدا لاني انا بطبعي خبيرة برمي التقاليد لي ما تناسبني عرض الحائط هههههههه خصوصا لي ما فيها مصلحة الي