كتب ملهم العيسوى في صحيفة اليوم السابع المصرية الاحد :انتشر فى الأيام الماضية فتوى عن مفتى مصر فضيلة الدكتور على جمعة بشأن أنه لا يقع الطلاق بالهمزة وتكلم كثيرون فى الموضوع ما بين ساخر وشامت وقل من أنصف وإلى الآن لم نسمع كلام الرجل بالضبط إنما ثارت المسألة وفهمت عنه بشكل معين، فهل يا ترى هو يقول ذلك وما وجهة نظره وهل تعتبر أم لا؟ أم أن القصة كما جاءت فى المواقع والصحف ولم يفهم أحد ما أفتى به الشيخ فقد نص أحد الناس على أن الأمر كان بصورة أخرى وهذا نص من ذكر الأمر قال (ليس فتوى للشيخ وإنما هو مجرد مناقشة بحثية له وقد ذكر هذه المسألة وكان هذا من ثلاث سنين تقريبا فى أحد مجالس العلم يعنى ليس بجديد وكان الشيخ يذكرها على سبيل حكاية آراء العلماء للطلبة لا على أنها فتوى معتمدة منه فقد كان يذكر أن هذا كان فعل بعض شيوخه حين يأتيه أحد العوام ممن لا يفقهون شيئا فيقول للعالم لقد قلت لزوجتى أنت طالئ بالهمزة وأنا نادم الآن ولم أكن قاصدا للطلاق فماذا أفعل فكان هذا الشيخ يسأله ويحلفه على نيته أنها لم تكن للطلاق فيقسم العامى فيرد عليه الشيخ بأن الطلاق لم يقع على أن كلمة أنت طالئ ليست دالة فى لغة العرب الصحيحة على الطلاق فتكون من كنايات الطلاق التى يحتاج فى إيقاعها إلى نية الطلاق من المتلفظ هذه هى القصة وليست فتوى معتمدة) هذا نص ما جاء فى المواقع والصحف.
ولما أثارت تلك المسألة جدلا واسعا لدى الرأى العام فى مصر والعالمين العربى والإسلامى قام الشيخ علاء سعيد – الداعية الإسلامى بقناة الرحمة الفضائية – بإعداد دراسة حول المسألة أورد آراء العديد من العلماء والفقهاء الموجودة بأمهات الكتب ليصل نتيجة هى تأييد فضيلة المفتى فى رأيه الذى فهم فهما خاطئا.
و أشار الشيخ علاء سعيد في دراسته الى أن العبرة بالمقاصد والمعانى لا الألفاظ والمبانى كما ذكر المحققون من أهل العلم رحمهم الله تعالى إذ جاء فى كتاب زاد المعاد لابن القيم: “والله سبحانه ذكر الطلاق ولم يعين له لفظا فعلم أنه رد الناس إلى ما يتعارفونه طلاقا فأى لفظ جرى عرفهم به وقع به الطلاق مع النية والألفاظ لا تراد لعينها بل للدلالة على مقاصد ألفاظها فإذا تكلم بلفظ دال على معنى وقصد به ذلك المعنى ترتب عليه حكمه ولهذا يقع الطلاق من العجمى والتركى والهندى بألسنتهم بل لو طلق أحدهم بصريح الطلاق بالعربية ولم يفهم معناه لم يقع به شئ قطعا فإنه تكلم بما لا يفهم معناه ولا قصده وقد دل حديث كعب بن مالك على أن الطلاق لا يقع بهذا اللفظ وأمثاله إلا بالنية وقال كذلك ابن القيم فى زاد المعاد قواعد الفقه وأصوله تشهد أن المرعى فى العقود حقائقها ومعانيها لا صورها وألفاظها وقال فيموضع آخر:[ والتحقيق أنه لا فرق بين لفظ ولفظ فالاعتبار فى العقود بحقائقها ومقاصدها لا بمجرد ألفاظها ] زاد المعاد 5/813
وفى النهاية يؤكد الشيخ علاء سعيد أنه يتبين بذلك أن المسألة ليست هينة وليعلم أن من تلفظ بكلمة أنت طالئ سيقع طلاقه ما دام الأمر بيننا على ذلك وليتق الله تعالى كل من يريد الترخيص بزلات العلماء فلن تخرج سالما قال الله تعالى “وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا”
وقال تعالى “وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ”
وتأتى هذه الدراسة فى وقتها لتكشف الحقيقة الغائبة بأدلة جامعة وترد على المتصيدين للعلماء ولتبين ان فهم معانى ودلائل ونصوص الفتاوى وطبيعة المستفتى والمفتى وظروف ذكرها وان تحرى الحقائق أولى من ترويج الأكاذيب والإفتراء على العلماء .. ولسنا هنا فى موقف دفاع عن المفتى الدكتور على جمعه وانما فقط لنبن الحقائق ولتبقى الأمور فى نصابها.
تفاهة
جدل واسع حول طلاق الهمزة و طلاق القاف
************
ليه مين امتى هما متجوزين
° __ °
لا حول الله ولا قوته …. وليه يطلقو والاولاد اقصد الحروف حتروح فين
صدق رسول الله حين قال انه سياتي زمان يتكلم فيه الرويبضة
لازهروللاسف الشديد فقد مصداقيته كمرجع ديني وكأن شيوخ الازهرولن أقول علماءلانه ليس لهم صلة بهذه الكلمة وكأنهم يحاولون شغل العامة بأمورثانوية لطمس الاعين والعقول عن قضايا مصيرية ليتهم أطلقو فتاوى فيمايخص الواجب النضالي ضد اليهود الذين جعلوا من مصروياللعار أهم المصايف التي يرتادونها اللهم لاتآخذنا بمافعل السفهاء منا
واضح انهم ناس فاضيه،والفاضي يعمل( آضي)،هههه اقصد قاضي،،،،
الموضوع طويل ولم افهم مغزاه جيدا فقلت افضل ان ارى تعليقات المشاركين لكي افهم لمغزى ايضا
للأسف وجد كالعادة الموضوع في وادي والتعليقات في واد اخر
عالم مجانين فعلا ، ضاعت مفردات اللغة وضاعة اللغة والثقافة معكم
اخت لاتعلم متى تزوجو واخت تتحسر على اولادهم الحروف واخت القاضي جعلته فاضي
احسن شيء اقرأ الموضوع من جديد لعلني افهم صلبه
شفت ذا الكلام يمثلوا في مسلسل خليجي ساخر ما تصورت ان صدق.
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
……………………………………………….
ماشاءالله بعض من يظن أنه رجل ردين لمجرد دخل مدرسه دينيه أو حفظ القرآن دون يعرف معناه الحقيقى ؟
صار يسابق الفنانات بحب الشهره بطريقه أو أخرى !!!!
فيه ناس ما تقول طالق ؟
تقول ( تالئ ) شلون يعتبر طلاقهم باطل لمجرد كيفية النطق أو النيه من القول ؟
فيه ناس عندهم مشكله بالنطق شلون ؟
فيه ناس ( فوفو) نعوم ! الله يخليه لامه يتكلم بأنوثه شلون ؟
إنما الاعمال بالنيات يا مشايخ من غير دراسه وفتوى !!!
صدق رسول الله حين قال انه سياتي زمان يتكلم فيه الرويبضة
الازهروللاسف الشديد فقد مصداقيته كمرجع ديني وكأن شيوخ الازهرولن أقول علماءلانه ليس لهم صلة بهذه الكلمة وكأنهم يحاولون شغل العامة بأمورثانوية لطمس الاعين والعقول عن قضايا مصيرية ليتهم أطلقو فتاوى فيمايخص الواجب النضالي ضد اليهود الذين جعلوا من مصروياللعار أهم المصايف التي يرتادونها اللهم لاتآخذنا بمافعل السفهاء منا
عم بقرا و ما عم افهم شي *_*
الموضوع شكله طويل
شكلي هقعد اقراه لحد بكرة
ع العمو نقرا وبعدين نعلق
و أشار الشيخ علاء سعيد في دراسته الى أن العبرة بالمقاصد والمعانى لا الألفاظ والمبانى.
هو ده الصح
وبلا كلام فاضي
طالق ولا طالئ
يعني اللي طلقو قبل كده ايام زمان وقالوا طالئ مش طالق
يبئا مش طلاق!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
ظريفة اوي وجهة النظر دي
سارة والبلدوزر اديتكم اخضر
مبروك عليكو
لا تعليق
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
بغداد اقري الاول
واتغاظي شوية زي مانا اتغظت
ههههههههههههههههه
والله عالم رايقة
الموضوع طويل والعنوان غير مهم نانا أعطيني اخضر
اديك اخضر علي ايه؟؟؟؟؟؟
لازم تقرا وتهري عنيك قراية ويتحرق دمك زيي وتكتب تعليق حلو كده واوعدك هنظر في امرك
هههههههههههههههههه بس غريبة حد اداك احمر
والله مانا
عربي مش انا اللي اديتك احمر
اقرا الاول وعلق وبعدين نشوف نقيمك ازاي
انما الاعمال بالنيات والشيخ له مقاصده اما الطلاق فالنيه تسبق اللسان ولكن في حاله الطلاق وقت الغضب يسبق اللسان النيه باب واسع وفي اخر النقاله لب القول وفى النهاية يؤكد الشيخ علاء سعيد أنه يتبين بذلك أن المسألة ليست هينة وليعلم أن من تلفظ بكلمة أنت طالئ سيقع طلاقه ما دام الأمر بيننا على ذلك وليتق الله تعالى كل من يريد الترخيص بزلات العلماء فلن تخرج سالما قال الله تعالى “وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا”
وقال تعالى “وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ”
اما سبب طلاق القاف والهمزه بسبب المشاكل ببنهم كان الجيران الألف والطا والام يشكون من تزعاجهم فصار الطلاق وربي يحبب بين الألف والام و ط
معاد بدي اخضر خليها احمر
نانا والله عطيتك اخضر ههههههههه كيفك شو اخبارك
العربي اخويه لا تزعل هم اعطيك الاخضر هههههه
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
عشان عيونك اديتك اخضر
بس والله مانا اللي اديتك احمر في الاول
اهلا ام وردة
ايه النور ده يا قمر
ده نورك يا حلوه
شيخ له مكانته ويستحق الاحترام.
نفسى اعرف البعض ليه بتصيبه الحساسية من اى حاجة من مصر وخصوصاً الازهر.
لو حد متخصص اتكلم يبقى رجعى ومتخلف.
ولو حد دارس دين وقال رأى ليس على هوى البعض يبقى تبع الحكومة.
ولو حد غير متخصص وواتجه للدعوة كعمرو خالد، ايزاى يعمل كده هو فاكر نفسه ايه؟ هو كان درس شريعة ولا كان درس فقه.
شئ غريب فعلاً، ولا ده عاجب ولا ده عاجب.
يحيا الازهر الشريف بكل شيوخه وعلمائه الافاضل الاجلاء.