طالب حزب تونسي بقانون ينص على تعدد الزوجات، أو إعتماد نظام الجواري، وذلك في سابقة تأتي قبل يوم واحد من عيد المرأة، ما أثار جدلا واسعا يرجح أن يتواصل خلال الأيام القادمة.
وقال البحري الجلاصي رئيس حزب الإنفتاح والوفاء التونسي في تصريح نشرته امس الأربعاء صحيفة “الصريح” التونسية، إنه يطالب المجلس الوطني التأسيسي بأن ينص الدستور التونسي الجديد على “حق كل تونسي في إتخاذ جارية إلى جانب زوجته، والتمتع بما ملكت يمينه”.
ودعا إلى إلغاء كل فصل قانوني يُجرم هذه العلاقة التي وصفها بـ”الشرعية”، مشددا في الوقت عينه على ضرورة “تقنين الجواري، وإعتبار ذلك حقا متاحا للرجال المتزوجين بواحدة، وتصنيف الجارية ضمن خانة “ما ملكت أيمانهم”.
وإعتبر الجلاصي أن الجارية هي “الحل الأنجع لإعادة التوازن الإجتماعي والأخلاقي للمجتمع التونسي الذي تضرر بعلمانية مجلة (قانون) الأحوال الشخصية ،وعانى على مدى خمسة عقود من الزمن من تجريم تعدد الزوجات”.
وتأتي هذه التصريحات التي وُصفت بـ”القنبلة”، فيما تستعد المرأة التونسية بالإحتفال باليوم العالمي لها، وسط تخوفات متزايدة من تنامي الدعوات المطالبة بإعتماد الشريعة الإسلامية كمصدر للتشريع في البلاد، وبالتالي تنقيح قانون الأحوال الشخصية لجهة حذف المواد التي تحرم تعدد الزوجات.
وكان النقاش حول ضرورة التنصيص على إعتماد الشريعة الإسلامية ضمن مرجعيات الدستور التونسي الجديد قد أثار جدلا واسعا داخل أروقة المجلس الوطني التأسيسي المكلف بصياغة الدستور التونسي الجديد.
وقد طالب نواب حركة النهضة الإسلامية بإعتماد الشريعة الإسلامية كمصدر أساسي للتشريع في الدستور الجديد، حيث اعتبر الصحبي عتيق، رئيس كتلة حركة النهضة، أن “التخوف من الشريعة الإسلامية، غير مبرر، وناجم عن إعتقاد بأنها تختزل في المبادئ الزجرية والردعية”.
وأشار إلى أن حركته تطالب بإعتماد الشريعة الإسلامية “مرجعا للتشريع وليس مرجعا للدستور،ذلك أن مثل هذا التنصيص يعتبر عاديا في السياق التاريخي الذي تعيشه ونس ومنطقيا بالنظر إلى مرجعية الشعب التونسي وهويته”.
وفي المقابل، رفض نواب القوى السياسية والتقدمية الأخرى في المجلس الوطني التأسيسي هذا الطرح، وأعربوا عن خشيتهم من القراءات المتشددة للدين الإسلامي، وأصروا على الإكتفاء بالتنصيص على أن الإسلام دين الدولة التونسية.
وطالبوا بإرساء المبادئ الأساسية للدولة العصرية دون التوظيف السياسي للدين الإسلامي ،بإعتبار أن التنصيص “على إعتماد الشريعة الإسلامية مصدرا أساسيا أو مصدرا من بين مصادر التشريع التونسي يفتح الباب لتأويلات لا يعرف منتهاها”.
وشهدت تونس خلال الأيام الماضية عدة وقفات إحتجاجية دعا فيها المشاركون إلى ضرورة الحفاظ على المكتسبات التي حققتها المرأة التونسية، وعدم التراجع عنها، كما أكدوا خلالها على ضرورة صياغة دستور جديد للبلاد “يكرس مدنية الدولة ويؤسس لنظام جمهوري يقوم على الديمقراطية ويضمن التداول السلمي على السلطة على أساس السيادة الفعلية للشعب ومبدأ المواطنة”.
ودعت منظمات نسائية وحقوقية جمعيات أهلية إلى تنظيم مسيرة حاشدة غدا الخميس للدفاع عن حقوق المرأة، وحمايتها من الهجمات “الرجعية”،وصيانة قانون الأحوال الشخصية الذي ينص بالخصوص على منع تعدد الزوجات، والمساواة بين المرأة والرجل.
إلى ذلك، أعلن حزب التحرير التونسي غير المرخص له إعتزامه تنظيم ندوة دولية تحت عنوان”الخلافة الإسلامية :نموذج مضيء لحقوق المرأة ودورها السياسي”.
واعتبر حزب التحرير الذي يهدف إلى إقامة “الخلافة الراشدة الثانية” في بيان له، أن الندوة الدولية التي يعتزم تنظيمها يوم السبت المقبل “ستجيب على جملة من الأسئلة حول حقوق المرأة، إلى جانب توضيح رؤيته “لما ستكون عليه المرأة في ظل دولة الخلافة الراشدة”.
وقال البحري الجلاصي رئيس حزب الإنفتاح والوفاء التونسي في تصريح نشرته امس الأربعاء صحيفة “الصريح” التونسية، إنه يطالب المجلس الوطني التأسيسي بأن ينص الدستور التونسي الجديد على “حق كل تونسي في إتخاذ جارية إلى جانب زوجته، والتمتع بما ملكت يمينه”.
…………
هو دا الانفتاح و والوفاء عندكم والله كنى فجرة وطلعنا لبرة والله اول ما شطحتم نطحتم
يا اخت خديجة هم طالبوا فقط بتطبيق شرع الله والحق في امتلاك الجواري، وهذا موجود في القرآن الكريم، انا لم افهم اعتراضك على الموضوع، اهو اعتراض على القرآن ؟؟
أحــــــــــــــي ..بدااو يهبلوا
انا ارجو اصدار قانون كل معاقبة ونفي كل مجنون يتفوه بحماقات
انتهى زمن الجاريات،لكن الشرع يحل ٤زوجات لمن استطاع ان يعدل بينهن وهذا ليس حرام
لا اعتراض على كلامك لكن ليس وقت هذا
مجتمع ظل زمن عايش تحت غطرسة المحمي بارض الحرمين ومعطي المراة حقوقها فوق اللازم نجي نطالب تلك المرءة بامور قد تراها صعبة
اذا كان الاسلام لما جاء راعى ظروف البيئة العربية آنذاك وتمهل باصدار واجبات الافراد
لا اقول ان الشعب التونسي كان يعيش في جهل حاشا لكن اتمنى تكون الفكرة وصلت
ثم الثورة قامت لاجل الظروف المعاشية الاجتماعية الفقر والمحسوبية وووو وليس لاجل اشبباع نزوات الرجل نفس الامر في مصر تركوا الاهم والمهم وبقوا يتفسلفوا في منع وتحريم وتحليل
لا اعتراض على كلامك لكن ليس وقت هذا
مجتمع ظل زمن عايش تحت غطرسة المحمي بارض الحرمين ومعطي المراة حقوقها فوق اللازم نجي نطالب تلك المرءة بامور قد تراها صعبة
اذا كان الاسلام لما جاء راعى ظروف البيئة العربية آنذاك وتمهل باصدار واجبات الافراد
لا اقول ان الشعب التونسي كان يعيش في ج هل حاشا لكن اتمنى تكون الفكرة وصلت
ثم الثورة قامت لاجل الظروف المعاشية الاجتماعية الفقر والمحسوبية وووو وليس لاجل اشبباع نزوات الرجل نفس الامر في مصر تركوا الاهم والمهم وبقوا يتفسلفوا في منع وتحريم وتحليل
هو الى الحين اصلا فيه جواري ؟؟؟؟
لما تمنعون تعليقاتي
بديتوا تقلقوا فيا
مع احتراماتي للمرأة ،مش راح نغير من الشريعة عشان نرضيها.وبورقيبة الله ي….،هو لي عمل هذا الدستور مراحش نوافقو ونعصي الله
ومن قال لك اني موافقة له او لبن علي او كلا منهما ؟؟
اعرف واش راك تهدر من فضلك
طب عشتو على حكمهم كم سنة ؟متكلمتوش ليه؟خايفين طبعاً،وربنا مفكرتوش فيه؟الإجابة مستني
لست تونسية ولست اهلا للكلام على لسان الاخوة في تونس
لكن طيب اسالك هل يوجد بلد عربي لا يحوي على متاجر خمر؟؟ رغم انه محرم وماله من مفاسد لما لا يثور الشعب ويقرر ازالة هاته المنشآت؟ خايفين من الدولة ومش خايفين من ربي تكلمت عن الخمر لم اتكلم عن منشآت اخرى تغضب الله اكثر من عدم امتلاك الرجل للحريم
لمن استطاع ان يعدل بينهن …. وغالبا هذا الكلام مايكون صحيح لانو ممكن الرجل يميل لوحده من زوجاته الاربع .. وبيعاملها معامله غيير عنهم .. فما راح يكون في عدل ..
واذا كان مفهوم العدل بس بالنفقه والمسكن والماكل والمشرب لا طبعا ..
اهم شي المساواه في المعامله …
واذا كان كذا
الافضل انو مايتزوج اربعه ….
نايس
كلام حلو او معقول عفاكي.
اشاطرك الرأي بالنسبة للخمر الدولة تبيعه ولا تحلله،وتعاقب كل من تجاوز،اما للزواج بزيجة ثانية حتى رابعة ممنوع وهي حلال في كتاب الله
تتمهبل عليا
تبيعه ولا تحلله
حاج متولي كان متزوج اربعة وعادل بينهم
طيب مالحاج متولي طلق مراته بوسي ماقدرش يجيب لها ضرة
انا اقول غالبا وممكن بكلامي ….
اما الحاج متولي ..تمثيل ..
شفتي اي دولة بدستورها الخمر حلال
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
احلى حاجة فى الخبر اللى اكتفيت بقرأة عنوانه، الصورة الموجودة… حلوة اوووى.
شرط الزواج بالثانية موافقة الأولى فإن لم تقبل العزوف أو تسريح بإحسان
لكن هذا يطالب بالجواري ياعبد ربي لم يطالب بحق الرجل في الزواج مثنى وثلاث ورباع
ولا اعتقد ان العرب اجمع لما عملوا الثورات عملوها لانهم ممنوعين ومحرومين كل على يدهم مثنى ورباع وسداس وعشار ومئات فاذا التافه هذا الذي يطالب بما يطالبه عار وعيب المفروض يصلب ويقطع من من خلاف وينفى ثم يقتل هناك
اخ محمد انت تتكلم مع مين يالضبط فينا ؟؟
معانا كلنا
يعني مجموعة الحريم الموجودين في مخه
وينك يابتاع التمثيل مفيش يعني واحد بهذي الدنيا متزوج اربعة وعادل بنهم
مافي
إثننكم كل واحدة حسب تعليقها،بس المشكلة تعليقاتي ما أدري شبيها الكنترول بيلعب ولا شو
اوكيه ….
مريض نفسياً وعقلياً
أذا زوجي صادق وحدة ست … او دخل وحدة غيري بيتي
أذبحه مثل ألخروف وهو نائم
…
صراحه الان في عقليات متخلفه .. وتعامل مع المرأه ع أساس انها اصلا مالها حقوق ..
والدليل عنوان الخبر …
اقري اول تعليقاتي ،راح زمن الجواري،وبالنسبة للقائل بيخاف من مراته ملقاش غير هالكلمة ، لما تسأله يقلها عشان تخدمك ياحبييييييييييييييييي بتي
هم اصلا ليه يطالبون بهذا القانون ؟؟ من باب الاهانه للمراه يعني ؟؟
haza hwa alsabab alresy fy tadahor alomah harwalat alregal wara alfahesha walmonkr wa tahleel alharam hasbona allah wa nem alwakeel fy regal alomah alislamaih da eza kan feeha ragel
صح .. انت صح
انت مثلا كمراة حقوقك تأخذيها من الشريعة و زوجك ولا من المكتوب على الجرائد،المرأة منذ نزول الإسلام مكرمة ،بس لاأنكر بعض التجاوزات
اكيد من الاسلام .. لكن المكتوب بالجرائد يخص المراه ……
ياناس لا تفسرون القران على كيفكم وانا اقصد سام !!!!!!!!!
هل هذا معناه زنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
عندما تكون المراه غير شرعيه ما يُسمى ؟
أذا زوجي صادق وحدة ست … او دخل وحدة غيري بيتي
أذبحه مثل ألخروف وهو نائم
..
برافوا وهذا هو المطلوب
ولا اذبحه ولاشي ليه ؟؟ بس راح امسح فيه الاراضي ..واتركله البيت لانو اهم شي الكرامه بس …
إذا لمس وحدة غيري طبعاً بعد مسح الاراضي والمطبخ والحمام بعدين اذبحه مثل الفرخة
..
وينك حياتي انسحبتي ولا شو
مانسحبت بس رحت اشوف مواضيع اخرى
الجرائد تجلب الزبائن للمبيعات وكسب المال حتى بالكذب مايهمهم لامرأة ولا رجل
بس الناس بتقرا .. وبعضهم بيصدق الخبر .. وبعضهم لا ….
بالنسبة للزواج الثاني في تونس ممنوع في الدستور
لا تنسى شو عمل بورقيبة ايضا وماذا اقر وفتح باسم شارع … ومع ذلك لم يعترض الرجال فلما يعترضون على منع الزواج الثاني او العاشر
الله جل جلالة قد حـلل تعـدد الزوجات وهما عـاملين قـانون يحـرمه !
ها في مواضيع مفيدة ولا بس بيملو الجريدة
لا بالعكس ..هذا الشي ذكر بالقراان الكريم .. لكن اللي مو قد المسؤوليه الافضل انو مايتزوج اربعه او مايتزوج اساسا ..
وين تعليقي
انت قلتها ..مواضيع مفيده …. وين المفيد بهذا الموضوع ؟؟؟
جواري ..فعلا ناس قمه في التخلف ……….
بغض النضر عن كل مافعله الناس تخاف،المفروض لما يمس الدين الناس تخاف من الله وبس و ثور مش لغاية2011
محمد ممكن اعرف وين عايش
وهل وين عايش انت ماشاشا ء الله مطبقين الدين على اصوله..؟؟ وان كان لا فلما لم تثر؟
عموما الكلام مش حينفع ….. لانهم واضح انهم متمسكين بتفكيرهم المتخلف .. ولاحياة لمن تنادي
مش وضحت هو قال جواري ليه ،متعصبة ليه
لان الاسلام كرم المراه ..
والا الناس تاخذ من الدين ومن كتاب الله مايحلو لها بس ؟؟
انت كنت علقتي قبل ان لس في جواري ممكن توضحي فين
اه هذا ببداية الصفحه .. انا اسال هو الى الان فيه جواري
بس ليه يعني مافهمت ؟؟
أنا مافهمت، افتكرتك قولتي ان لس في جواري ،تصورت ان عندك معلومة
لا .. انا ماقلت كذا .. اقرأ التعليق كويس ..
عد التعليقات اللي بداية الصفحه انا التعليق التاسع .. واقرا وش كاتبه فيه
حياتي مانتبهت لسؤالك أسف أنا اعيش اين تعيشي انت إحنا مش عندنا الإسلام ماشاء الله ،بس لا يطبق ،وراح اثور يوم 10مايو
اهم شي انتوا تعرفون انو احنا عايشين تحت ظل الاسلام ………..
أسف ما فهمت ،اصلا كنت عسريع حتى أتمكن أني أجاوبكم لثنين
شفت
مش قادر تجاوب اثنين
فمابالك تعاشر اربع؟؟؟؟؟
ههههههههههه وانا معك 10 مايو
لا خلاص ولا شي ..
وانت من وين ؟ياترى الإسلام يطبق عندكم ؟وراح ثوري ولا لاء؟
قلت لك
عارف انا واش خايفة ان المراة هي اللي تعدد
من ايام كنت في بيتزيريا اشوف بنت متزوجة وتتكلم بالموبايل الله اعلم خليلها وعلى مسمع الجميع وتفضح خيانتها لزوجها والله هي قامت وراحت وانا بقيت مصدومة (( قاعده نغني في اغنية اليسا مصدومة بجد))
لهذا ساثور انا ايضا
هو مو المشكله وين يطبق الاسلام ؟؟؟ المشكله مين اللي يطبق الاسلام ………….
كثرة التعليقات ما خلتني أشوف سؤالك ،وشات مش هو الزواج
خلاص اوكيه …. نقفل الموضوع احسن …