قالت صحيفة “الخبر” الجزائرية، الجمعة، إن تهديد تنظيم داعش لكل من الجزائر والمغرب، دفع البلدين لبدء التنسيق أمنيا لمواجهته.

وأفادت الصحيفة واسعة الانتشار في الجزائر، أن الحكومة المغربية تبدي مخاوف كبيرة من مخاطر يمكن أن تواجهها المملكة، في حالة عودة مئات المغاربة الذين التحقوا بتنظيم الدولة الإسلامية “داعش” في سوريا والعراق.

ويضرب المغاربة مثالا بالجزائريين الذين عادوا من أفغانستان نهاية ثمانينيات القرن الماضي، وانضموا إلى الجماعات الإرهابية.

وفي هذا السياق، قال الوزير المغربي المنتدب لدى وزير الداخلية، الشرقي الضريسي، الأربعاء، بالرباط، أمام وفد يضم أعضاء من مجلس الشيوخ الأميركي، يرأسه سيناتور ولاية فيرجينيا تيموثي مايكل كين، إن “موقع بلاده بين إفريقيا وأوروبا والتزامها الراسخ بمواجهة كل أشكال العنف والتطرف، جعل منها فاعلا رئيسيا في ضمان التوازنات الإقليمية، وشريكا أساسيا للولايات المتحدة في البحث عن حلول لمواجهة التوترات التي تعرفها منطقة الساحل”.

وذكر أنه “بالنظر لتزايد التهديدات الإرهابية بمنطقة الساحل، فإن المغرب اعتمد مقاربة أمنية شاملة أساسها تفعيل التعاون الثنائي، والانخراط في الجهود الجهوية والدولية المتعلقة بمحاربة الإرهاب”، مشيرا إلى أن هذه المقاربة تجسدت منذ سنة 2002، من خلال تفكيك 124 خلية إرهابية، وحجز ترسانة مهمة من الأسلحة”.
مغاربة المغرب وأوروبا في داعش

وقال تاج الدين الحسيني، أستاذ القانون الدولي، لصحيفة “الشرق الأوسط”، إن أكثر من 1500 مغربي التحقوا بتنظيم “داعش” في العراق وسوريا، وإن أكثر من 500 مغربي من المهاجرين المقيمين في أوروبا التحقوا بدورهم بتنظيمات جهادية، مشيرا إلى أن “الخطورة الكبرى تكمن في إمكانية عودة هؤلاء المغاربة إلى بلادهم، سواء بشكل مباشر أو عبر التحاقهم بالمجموعات الإرهابية الموجودة في منطقة الساحل وغرب إفريقيا”.

وأشار الحسيني، في معرض التحذير من الجهاديين المغاربة، إلى التجربة التي عاشتها الجزائر في التسعينات، قائلا إن عودة ما كان يسمى بالمجاهدين الأفغان من أفغانستان للقتال إلى الجزائر “تسبب في اندلاع الحرب في هذا البلد”، مشددا على أن “الوسائل الوقائية تظل هي الطريقة المثلى لتفادي وضعية مماثلة”.

وأضاف أن “الأسلوب الوقائي لا يمكن أن تتحقق نتائجه إلا من خلال تنسيق إقليمي، بين بلدان الجوار لا سيما مع الجزائر”. وأضاف أن “استمرار إغلاق الحدود بين البلدين لا يمكن أن يساعد في الوصول إلى النتائج المرجوة، لأن عمليات التنسيق تتطلب عقد مؤتمرات دورية من أجل التنسيق اللوجيستي حول وسائل محاربة هذه الظاهرة، كما تتطلب فتح الحدود بين البلدين، وتتطلب أيضا تنسيقا أمنيا مع بلدان الساحل الإفريقي، لا سيما مع مالي وموريتانيا، بالإضافة إلى المشاركة في التدريبات والعمليات العسكرية المشتركة”.

وأضاف الحسيني أن “أجهزة الاستخبارات المغربية الداخلية والخارجية تقوم بمهام جد أساسية في هذا الميدان، من خلال التنسيق مع الأجهزة الاستخباراتية سواء الأوروبية أو الأميركية، وأن عمليات التنسيق تعطي نتائج جد إيجابية، وهو ما يفسر، من وجهة نظره، عمليات تفكيك الخلايا الإرهابية التي تجري بشكل متواصل، إذ وصل عددها منذ 2002 إلى اليوم لأكثر من 120 خلية”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫20 تعليق

  1. ……..وباذن الله وتوفيقه ستنجح دولة الاسلام في تحطيم كل دويلات سيكس بيكو وتحو الحدود وتوحد امة الاسلام كلها من جديد في دولة واحدة عزيزة كريمة يعز بها الاسلام واهله ويذل بها الشرك والكفر والنفاق واهله ..ولو كره الكافرون والمنافقون والفاسقون والساقطون !!

  2. ان القضاء على المحروس لايكون ابدا قبل القضاء على الحارس…والمعركة يجب ان تخاض مع الحراس اولا ..ولا فلا فائدة !!! فاسرائيل وما شابهها من المحتلين ،لن تسقط ما دامت هناك انظمة تحرسها وتربط وجودها بوجود اسرائيل ورضى واشنطن!!

  3. مابقى غير المغرب العربي ماجزيتو روس شبابهم
    اتمنى تجاوبك اريج الجزائرية او امين او كريمة
    او الاخ كمال الله يذكرة بالخير

  4. ما اشبه هذه الحيزبون/ في الافساد بين النسلمين /باليهودي شاس بن قيس
    ……………
    روى الطبري بسنده وغيره عن زيد بن أسلم قال: مر شاس بن قيس -وكان شيخا قد عسا في الجاهلية عظيم الكفر شديد الضغن على المسلمين شديد الحسد لهم- على نفر من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأوس والخزرج في مجلس قد جمعهم يتحدثون فيه، فغاظه ما رأى من جماعتهم وألفتهم وصلاح ذات بينهم على الإسلام بعد الذي كان بينهم من العداوة في الجاهلية، فقال: قد اجتمع ملأ بني قيلة -يعني الأنصار الأوس والخزرج- بهذه البلاد، لا والله ما لنا معهم إذا اجتمع ملؤهم بها من قرار، فأمر فتى شابا من يهود وكان معه فقال له: اعمد إليهم فاجلس معهم فذكرهم يوم بعاث وما كان قبله، وأنشدهم بعض ما كانوا تقاولوا فيه من الأشعار، ففعل، فتكلم القوم عند ذلك فتنازعوا وتفاخروا حتى تواثب رجلان من الحيين على الركب فتقاولا، وقال بعضهم لبعض: إن شئتم رددناها الآن جذعة، وغضب الفريقان وقالوا: قد فعلنا السلاح السلاح موعدكم الحرة فخرجوا إليها وتحاوز الناس على دعواهم التي كانت في الجاهلية، فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فخرج إليهم فيمن معه من أصحابه حتى جاءهم فقال: يا معشر المسلمين الله الله.. أبدعوى الجاهلية وأنا بين أظهركم بعد إذ هداكم الله إلى الإسلام وأكرمكم به وقطع عنكم أمر الجاهلية واستنقذكم به من الكفر وألف بين قلوبكم ترجعون إلى ما كنتم عليه كفارا؟! فعرف القوم أنها نزغة من الشيطان وكيد من عدوهم، فألقوا السلاح وبكوا وعانق بعضهم بعضا، ثم انصرفوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم سامعين مطيعين، قد أطفأ الله عنهم كيد عدو الله شاس بن قيس.

  5. دعوها فانها نتنة
    ………..
    حدثنا ابن أبي عمر حدثنا سفيان عن عمرو بن دينار سمع جابر بن عبد الله يقول كنا في غزاة قال سفيان يرون أنها غزوة بني المصطلق فكسع رجل من المهاجرين رجلا من الأنصار فقال المهاجري ياللمهاجرين وقال الأنصاري ياللأنصار فسمع ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال ما بال دعوى الجاهلية قالوا رجل من المهاجرين كسع رجلا من الأنصار فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم دعوها فإنها منتنة فسمع ذلك عبد الله بن أبي ابن سلول فقال أوقد فعلوها والله لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل فقال عمر يا رسول الله دعني أضرب عنق هذا المنافق فقال النبي صلى الله عليه وسلم دعه لا يتحدث الناس أن محمدا يقتل أصحابه وقال غير عمرو فقال له ابنه عبد الله بن عبد الله والله لا تنقلب حتى تقر أنك الذليل ورسول الله صلى الله عليه وسلم العزيز ففعل قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح
    فاذا كان رسول الله غضب من التفاخر باسماء جميلة كمهاجري انصاري ,,فكيف لو كان التفاخربدويلات سيكسبيكوية حقيرة كاردني سوري عراقي جزائري مغربي مصري …الخ؟؟!ّ!

  6. انا خايفة على المسلمين منك ياوغد
    انتم الدواعش اشبة بمرض السرطان
    واعلا الخبر يثبت صحة كلامي … تفييييي على كل واحد متصهين لابس عبائت الدين
    غثاء السيل انت .. غثاء الخرى بعيونك يازنديق

  7. لاحول و لا قوة الا بالله
    داعش منظمة ارهابيه هم مجرد مجرمون قتلة لو داعش مسلمين حقا ف ليذهبو ليحررو فلسطين من اليهود افضل من محاربة المسلمين !

  8. ……..ان القضاء على المحروس لايكون ابدا قبل القضاء على الحارس…والمعركة يجب ان تخاض مع الحراس اولا ..ولا فلا فائدة !!! فاسرائيل وما شابهها من المحتلين ،لن تسقط ما دامت هناك انظمة تحرسها وتربط وجودها بوجود اسرائيل ورضى واشنطن!!
    ……
    استعمل عقلك كي تفهم…. يا ابن الاسلام
    وكفاك لعقلك تعطيلا………..مثل الانعام
    ………….
    من يحرس دولة صهيون…من غير جدال
    وينفذ ما امر اباما ……….في كل مجال
    الا حكام يعرفهم ………….حتى الاطفال؟!
    ……..
    اولهم قمرجي الاردن…..والثاني سفاح الشام
    والثالث سيسي الاجرام..واسال عن فتح وحمام
    …….
    فاخلعهم يا مسلم اخلع…….اشباه رجال
    اخلعهم يا مسلم اخلع ………خلعك لنعال
    اخلع حكاما انذالا …………للكفر بغال
    مافيهم رجل او مسلمْ…..…او ابن حلال
    لولاهم ما ذقنا ابدا ………..ذلا وهوان
    او ضاعت ارواح الامة …..في كل مكان
    ……….
    واعمل يا مسلم في جلد ….. ليلا ونهار
    لحراسة دولة اسلام …….. . دولة احرار
    يحكمها الصدِّيق فعالا ..….وابن الخطاب

  9. رُوِيَ أنَّ رجلاً تكلم في مجلس ابن عبَّاس فأكثر الخطأ، فالتفت عبدالله بن عباس إلى عبدٍ له فأعتقه،
    فقال له الرجلُ: ما سببُ هذا الشكرِ؟
    قال: إذْ لَم يجعلنِي اللهُ مثْلَكَ” 🙂
    وانا اقول :..الحمدلله الذي لم يمسخ اللش العفيفات على نورت مثلك 🙂

    1. انا ما بنكر اني ضد افكارك وضد اكثر تعليقاتك بخصوص داعش لكن .
      انا وانت ولاد بلد واحد وبعز على اشوف نا بتغلط فيك منهم انت فتحتلو مجال بدفاعك عن داعش اللي هي بالاساس بتقطع رؤوس اولاد شعبهم !
      وعز علي كثير لما شُفت اوط-ى خلق الله اللي هو ( المُغترب ) عم بشتم فيك وبتفلسف ومش شايف نظامو شو عم بعمل بشعبو او متجاهل نظام بلدو , وفي ناس بعزو علي كمان هاجموك وشتموك ممكن اتعاتب انا وهمه بوقت ملائم .
      انت كبير بالسن ما بتسوى عليك ييجه ناس حشاك ما بسوو اللي برجلك مثل اللي ذكرتو يحكولك كلام همه وحدهم بستاهلوه.
      انا بعرفك من زمال بهالموقع وبحترم كتاباتك زمان كانت فيها فايده .
      عمر ابو ناشي ( رحال ) سابقا .
      فيك تاخذ بكلامي وفكر فيه شوي وفيك ترميه بالبحر . وشكراً

  10. قال الله تعالى في بيان أن الكافر لا عقل له: {وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ} [الأعراف:179].
    فلهم قلوب لكنهم عطلوها عن وظيفتها فلم يفقهوا بها، ولهم أعين لكنهم أغمضوها عن النظر فيما يقود إلى الهدي ولهم آذان لكنهم أصموها عن سماع الحق فصاروا لأجل ذلك أضل من الأنعام لأن الأنعام استخدموا حواسهم فيما خلقها الله له أما هؤلاء فلم يستعملوا حواسهم إلا في جزء يسير وهو مصالحهم الدنيوية، أما المقصد الأسمى وهو توحيد الله وعبادته فلم يستخدموها في ذلك، وقال تعالى: {وَمَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُواْ كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لاَ يَسْمَعُ إِلاَّ دُعَاء وَنِدَاء صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ} [البقرة: 171]، وقال: {وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ} [المائدة من الآية: 103].

  11. سلمك الله اختي ام وردة …والله زمان عنك وعن الاكراد المحترمين 🙂

  12. لماذا هذا الخوف الشديد على الكيان الاردني؟!
    هل هو خوف على الاردن فعلا ام خوف على اسرائيل؟ّ!
    …………..
    1. صرح المسؤولون الامريكان أن أمريكا ستقف مع الأردن في مواجهة داعش.
    صرح المسؤولون البريطان/ديفيد كاميرونأن دولتهم مستعدة لصد عدوان داعش على الأردن، وكررالسفير البريطاني في الأردن ميليت تصريح رئيس وزرائه للإعلام الاردني قائلا:”أن بلاده تخشى من تمدد داعش للأردن.وأعلن السفير البريطاني في عمان ان بلاده والناتو مستعدون للعمل بالتنسيق مع الأردن للمساعدة في مواجهة خطر الدولة الإسلامية، مؤكداً ان الاستقرار في الأردن وأمنها على رأس سلم الأولويات في بريطانيا.
    2. صرح المسؤولون الإسرائيليون ان إسرائيل مستعدة للتصدي والدفاع عن الأردن في حال قام داعش بغزو الأردن،وادعى نتنياهو،انه اوقف إطلاق النار في غزة،لان داعش يهدد الأردن.وصار قرب الجولان.
    قالت صحيفة سعودية ان الأردن بعث برسالة سرية الى الناتو تفيد بإمكانية ان يحاول تنظيم الدولة الاسلامية اجتياح الأردن في أعقاب النجاحات التي حققها في العراق وسوريا.
    ………….
    واضخ انه خوف على اسرائيل وليس على الاردن ..واعجب من العجول التي بلا عقول التي تهاجم داعش وتدافع عمن جعلوا قضيتهم حماية اسرائيل!!
    وكان اسرائيل لم تعد عدوا للمسلمين!!

  13. امريكا واسرائيل والحكام العرب اعداء للامة بلا ذرة شك وبالاف الادلة
    دولة البغدادي مشكوك فيها !!!
    فهل من العقل والانصاف ان نقف لجانب العدو اليقيني ضد العدو الظني ؟
    اتمنى لو استعمل الناس عقولهم قبل ان تصدأ!!!

  14. سبحان الله ما في الان غير داعش عملت و فعلت ماذا يفعل الامريكان بالمسلمين ماذا فعل بالمسلمين في بورما؟؟؟ اين هي امريكا من ذالك الارهاب و اين امريكا من ارهاب الوغد العلوي في سوريا قتل الاطفال و النساء و الشيوخ بالبراميل الحارقة؟؟؟؟؟ و اين امريكا من ارهاب السيسي في مصر الذي قتل الالاف؟؟؟؟؟ ما في غير داعش ان شاء الله تهزمكم و تقطع رؤوس اذيالكم و ترفع راية الاسلام و شرع الله……..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *