دعت سيدة منقبة في تونس عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” إلى مسيرة مناهضة للميني جيب كزي تلبسه بعض التونسيات المنتميات لما سموه بـ”الفكر اللائكي أو العلماني”.

وقالت السيدة صاحبة الدعوة، وتدعى أم مالك: “دعوتنا جاءت كرد على النساء اللائي خرجن في مسيرة يطالبن فيها بمنع النقاب في تونس، معتبرينه لباسا دخيلا من أفغانستان.. والتاريخ يثبت أن أمهاتنا كن محتشمات منتقبات!”.

واستطردت: “معنديش مشكل مع اللي تلبس الميني، كل إنسان حر في حياته، ويختار اللبس اللي يناسبه، لكن أنا ضد أن يفرض هؤلاء وصاية على المنقبات بالقول إن النقاب لباس دخيل”.

وكانت السيدات المنتميات للتيار الليبرالي قد نظموا مؤخرا مسيرة شارك فيها العشرات للمطالبة بمنع النقاب في تونس، بعد ارتفاع عدد السيدات المقبلات على ارتدائه بعد سقوط نظام الرئيس زين العابدين بن علي.

ووضعت أم مالك على الصفحة التي خصصتها لدعوتها صورا من هذه المسيرة رأت فيها خروجا عن الآداب العامة، ومنها صورة لشاب يضع يده على كتف فتاة، وقالت: “هذه مسيرة (عنقني).. بالذمة هل يليق ذلك بدولة مسلمة”.

وأثارت هذه الصورة تعليقات ساخطة من المتضامنين مع دعوة “أم مالك” عبر صفحة الفيس بوك، وقالت عضوة: “يفعلون ذلك ويطالبون بمنع النقاب.. فتونس دولة مسلمة، وهؤلاء ضيوف علينا لذا يجب أن يحترموا مقدسات أهل الدار”.

ومنذ سقوط نظام الرئيس التونسي بن علي والجدل دائر بين أصحاب التيارين اللائكي والإسلامي في تونس حول هوية الدولة الجديدة، وهو الأمر الذي بدا مشتعلا بعد حصول الإسلاميين على بعض الحقوق، ومنها ظهور السيدات المحجبات بحجابهن في صور بطاقة الهوية، وهو الأمر الذي كان ممنوعا في عهد بن علي.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. دعوات لمسيرات ضد “الميني جيب” بتونس ردا على حملة مناهضة للنقاب
    …………………..
    المطلوب حقا دعوات لاقامة دولة الاسلام التي بمجرد وجودها تختفي الاف المظاهر المخالفة للاسلام والاخلاق …اما ملاحقة الظواهر واحدة واحدة فلن يؤدي الى نتيجة حتى لو استمر الف عام لان “الله يزع بالسلطان ما لايزع بالقرآن”!!

  2. بالتوفيق لتونس الحرة
    وفعلا مثلما قالت
    “معنديش مشكل مع اللي تلبس الميني، كل إنسان حر في حياته، ويختار اللبس اللي يناسبه، لكن أنا ضد أن يفرض هؤلاء وصاية على المنقبات بالقول إن النقاب لباس دخيل”

  3. حسبي الله ونعم الوكيل معقول في دوله مسلمه يدعو لمنع النقاب طيب ليه تقليد للغرب اكيد مانقول الا الله يصلح حال شباب وفتيات المسلمين والله يعز الاسلام والمسلمين ,,
    بارك الله في ام مالك وفيمن اتبعها

  4. المسلمات في امريكا بيصورن بحجابهن في الهوية العامة وفي جواز السفر الامريكي,ليه عند التونسيين ممنوع؟

  5. المفروض اي دولة بتعمل هيك بتخرج منها سفارات الدول الاسلامية بس لسة مافي اي جد يقابل هل الاستخفاف بحرية المسلمين…اما حرية اليبراليين وحرية الشواذ جنسيا فهو امر مقدس هذه الايام
    انا ليس مع النقاب في بعض الاحيان لكن مع حرية المسلم في اكلة وملبسة وتعبده في كل مكان وليس في دولة منحسرة اسلاميا متل تونس

  6. “معنديش مشكل مع اللي تلبس الميني، كل إنسان حر في حياته، ويختار اللبس اللي يناسبه . وليس مع النقاب في بعض الاحيان لكن مع حرية المسلم في اكلة وملبسة وتعبده في كل مكان . إنسان حر. لكن أنا ضد أن يفرض هؤلاء وصاية على المنقبات بالقول إن النقاب لباس دخيل”.

  7. انا كنت اقصد بكلامي ان المنقبات هن احرار بلباسهم الاسلامي ومش العكس
    ياchtitha
    اي ان مسيرة اليبراليين ضد النقاب هي مرفوضة لانها ضد الحرية الدينية والحرية الشخصية للفرد وهذا الشي مرفوض عالميا ايضا

  8. ليش مستغربين اذا كان هذا النظام مجسد من وقت الرئيس السابق بورقيبة ثم تلا مشواره الرئيس زين الهاربين حيث حارب كل الثوابت الاسلامية وسعى الى نشر الفواحش
    واين هو الآن معزز مكرم هو وزوجته في بلاد الحرمين

  9. قالت السيدة صاحبة الدعوة، وتدعى أم مالك: “دعوتنا جاءت كرد على النساء اللائي خرجن في مسيرة يطالبن فيها بمنع النقاب في تونس، معتبرينه لباسا دخيلا من أفغانستان.
    **
    دخيل ونص .صح, النساء كانت تلبسن لباس محتشم لكن لم يكن النقاب أو الجلباب أو تشادور.المرأة في تونس و الجزائر كانت تلبس فوق لباسها التقليدي( الحايك الابيض ) من الحرير, يعني واش جاب لبس أسود (مسود ملود)زي الغراب لوحدى حمامة بيضاء تتجلّى
    عينك تخرجي مستورة …البسي لبس بلادك تع جدودك بلا تقليد اعمى
    الآية واضحة :
    قال تعالى : ( وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الأِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) النور/31
    Dis aux croyantes de baisser les yeux et de contenir leur sexe ; de ne pas faire montre de leurs agréments, sauf ce qui en émerge, de rabattre leur fichu sur les échancrures de leur vêtement. Elle ne laisseront voit leurs agréments qu’à leur mari, à leurs enfants, à leurs pères, beaux-pères, fils, beaux-fils, frères, neveux de frères ou de sœurs, aux femmes (de leur communauté), à leurs captives, à leurs dépendants hommes incapables de l’acte, ou garçons encore ignorants de l’intimité des femmes. Qu’elles ne piaffent pas pour révéler ce qu’elles cachent de leurs agréments

  10. دز احب اقولك دز معاهم
    يعني الميني جيب هو اللباس الغير دخيل قولي في وقتنا المعاصر من البنطلون الهابط للشباب الى الجل الى الميني جيب الى الى
    اليس هؤلا ء دخلاء ولا هي جات على النقاب؟؟؟

  11. دخيل ونص .صح, النساء كانت تلبسن لباس محتشم لكن لم يكن النقاب أو الجلباب أو تشادور.المرأة في تونس و الجزائر كانت تلبس فوق لباسها التقليدي( الحايك الابيض ) من الحرير, يعني واش جاب لبس أسود (مسود ملود)زي الغراب لوحدى حمامة بيضاء تتجلّى ..
    vive hayak lamrama we laajar
    yaatik saha DZ
    hayak el fatla lah lah

  12. وش بيك آlella ، وش بيك اه ماما ، خير ؟ باتو يزغرتولك في ودنيك ؟ زهّر عليك صيد؟ خلّي العقول في راحة ،افهمي الهضرة قبل ما تبداي تلوحي في الكلام و تسيبي العسل من فمك
    .قلت رأيي أنو الآية واضحة بخصوص الحجاب وانو الجلباب أو تشادور خاطينا
    لبسنا محتشم بلا بيه، الحايك الابيض الحرير و العجار اجمل منو و خرمنو ياسر ياسر بزاف و نزيدلك حجى اخرى ر اه الحايك مستور عليه خاطر الا جى طرف ريح الكور تاعك مي بانش و القماش ما يبينش ووما يفصلش الكور تاعك
    .حب من حب و كره من كره.
    و الجواب تاعك تع دز معاهم راه مش في محلو لاني ما قلتش الميني والعرى هم الاحسن .
    و معليش ما تلومينيش انا دزيرية وافتخر بلباسي التقليدي لمليح ،الفافاي و المستور و الحطّة

    و معليش انا دزيرية مالفا ندز معاهم.c’est la politique de mon cher bled ndezou tous m3ehoum… er ya deydech!!!!!

  13. في تشرين أول 19, 2011 |

    دخيل ونص .صح, النساء كانت تلبسن لباس محتشم لكن لم يكن النقاب أو الجلباب أو تشادور.المرأة في تونس و الجزائر كانت تلبس فوق لباسها التقليدي( الحايك الابيض ) من الحرير, يعني واش جاب لبس أسود (مسود ملود)زي الغراب لوحدى حمامة بيضاء تتجلّى ..
    vive hayak lamrama we laajar
    yaatik saha DZ
    hayak el fatla lah lah
    mremma se safseri en tunisie
    في تشرين أول 19, 2011 |

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *