زواج النهار هو أحدث نوع في قائمة الزواجات التي ظهرت بالسعودية وأحدثت جدلاً في السنوات الماضية وهي المسيار والمسفار والمصياف والابتعاث.

في هذا النوع الجديد يتقابل الزوجان وقت الظهيرة فقط. ومع ذلك يفضله بعض الرجال والنساء لأنه لا يحملهم مسؤوليات كبيرة.

وفي استطلاع أجرته صحيفة “المدينة” السعودية 6-1-2011 أيدت نهلة محمد، معلمة بإحدى المدارس الأهلية بجدة، “زواج النهار” إذا اكتملت شروطه وحقوقه الشرعية وبخاصة فيما لو كانت هناك ظروف ما تتعلق بالرج

ل أو المرأة، فبالنسبة للمرأة يمكنها الارتباط بزواج المسيار أو النهار في حالات خوفها من العنوسة مثلاً أو بسبب ظروف أسرية قاهرة لديها لا تمكنها من ترك منزل أسرتها، مثل رعايتها لبعض ذويها كالأب أو الأم وغيرهم، أو حاجتها لزوج وليس بمقدور هذا الزوج توفير السكن وغيره لقلة ذات اليد.
فيما عارضته رقية العنزي قائلة: إنني لا أعترض عليه كزواج مادام قد تم بعقد شرعي متفق عليه بين الزوجين ولا غبار عليه، لكنني أعترض على سوء التعامل مع هذا النوع من الزيجات واعتباره تحصيل حاصل، بالنسبة لبعض الأزواج، وخاصة الذين استغلوه بشكل غير لائق، وأخذوا يتزوجون هنا وهناك تحت مسمى المسيار أو النهار أو غيرهما، ثم يتركون ضحاياهم يعانون المتاعب من جراء ذلك وهذا أمر لا يقبله الشرع.

وأضافت: لا يوجد زواج من الدرجة الأولى أو الثانية، إذا كان زواجاً شرعياً صحيحاً وسليماً تم بموجب عقد شرعي وأمام شهود، ولذلك فإن على الزوج أن يقوم بدوره تجاه زوجته أياً كان مسمى هذا الزواج.

واستطرد قائلا: لعل من المؤسف أننا بدأنا نسمع عن نوعيات مختلفة من الزواجات تنتشر في مجتمعنا وغيرها التي استغلت بشكل غير مناسب من قبل البعض وبخاصة الرجال على اعتبار أنها غير صحيحة وليست فيها واجبات يقوم بها الزوج تجاه زوجته وهذا عين الخطأ.

مسميات مختلفة لمفاهيم أجنبية

ومن جانبه ذكر الدكتور حسن محمود سفر أستاذ الدراسات الإسلامية والأسرة والنظم والقضاء بجامعة الملك عبدالعزيز أن لزواج النهار وغيره كالمسيار والمسفار صورا ومسميات عديدة في المجتمعات العربية وهي عبارة عن تقليد لمفهوم غربي متفشي فيه هذه الظاهرة تحت إطار عدة مسميات مثل العشيقات والخليلات إلى آخره، وفي بعض الدول العربية والإسلامية كانت هناك صور منه تسمى بالزواج العرفي نقلت بعد ذلك العدوى إلى زواج المسفار والمسفرجي وزواج العطلة والمسيار.

وتابع: الزواج المذكور ليس فيه التزام برعاية الزوجة والنفقة عليها وأيضا في حالة جاء أطفال فقد يتخلى عنهم الأب ولايلتزم بشؤونهم ومسؤولياتهم، ولهذا فهو يعتريه خلل كبير في منظومة العقد الشرعي الذي ينبغي أن نتوجه إليه، لذلك لابد من تسهيل أمر الزواج الشرعي الصحيح الذي فيه التزام ومسؤولية وحقوق بين الزوجين.

عقد صوري

ويضيف الدكتور سفر أن الزواج النهاري مثل المسيار عبارة عن عقد صوري، أو أنه يأخذ صوراً متعددة وقد ينفلت منه الزوج ولا يلتزم بالمسؤولية، فتجده يأتي لزوجته نهاراً ويتخلف عنها ليلاً، لذلك يجدر جميع القائمين على هذا الزواج من المأذونين الشرعيين أن يتحروا الدقة، وأن يكون هذا الزواج زواجاً شرعياً صحيحاً قائماً على تحقيق مقاصد الزواج في الإسلام حتى لا يكون هناك ضياع للأبناء والبنات.

واستطرد: يجب أن يكون هناك التزام من الزوج وإن كان بعض المأذونين لا يعتبرونه زواجاً نهارياً أو مسياراً وإنما زواجاً شرعياً، ولكن هذا يعتريه بعض النقوص وعدم اكتمال الحقوق بين الزوج والزوجة وحقوق الأبناء.

وعبر أحمد عبدالقادر المعبي المأذون الشرعي: إذا تزوجت المرأة بطيار قالوا زواج المطيار وإذا تزوجت سائقاً قالوا عنه زواج المسواق، وإذا أتاها في النهار قالوا زواجاً نهاريًا، فلا يجوز أن نحكم عليه بالبطلان، فإذا كان عبارة عن عقد بين اثنين فيه إيجاب وقبول وتتوفر فيه الشروط يعتبر زواجاً صحيحاً مكتمل الشروط بغض النظر عن مسماه الذي يطلقه الناس.

حقوق مهدرة في السر

من جهتها اعتبرت هاشمية الحاج الأخصائية الاجتماعية بجامعة الملك عبدالعزيز أن هذا النوع من الزواج بمثابة الإهانة للمرأة فكيف بامرأة تقبل أن يأتيها زوجها فترة عمله ويخرج منه خلسة لكي يجلس معها ساعة أو ساعتين، ومن ثم يرجع لعمله غير آبه بما يسببه لها من جرح وألم.

وتساءلت: أين المستقبل وأين الأبناء إن لم تستفد من هذا الزواج إلا الساعتين التي يقضيها الزوج معها. وأضافت أنها تعلم أن كثيرا من فتياتنا تجاوزن سن الزواج فيضطررن للقبول بأي رجل يتقدم لهن ممليا شروطه بأنه يريد هذا الزواج سرا ولا يريد الإنجاب، والكل يعرف أن الزواج في الإسلام من شروطه الإشهار وأيضاً الزواج أفضل ثمراته الإنجاب.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫73 تعليق

  1. الزواج هو مشاركة بين الرجل المراة في كل شئ,,وتحمل مسؤولية مشتركة اتجاه حياة مشتركة…
    وليس مجرد ساعة او ساعاتان يقضيانها سويا؟؟؟؟!!!!!والا كان الموضوع هو البعث عن متعة رديئة او دليلة تحت مسمى الزواج!!!!!!!

  2. أخواني الأحباء … ما سوف اكتبه هو الخلاصه
    وحتى لا يكون هناك مجال للطوائف الأخرى من التهكم والسخريه من الزواج الاسلامي ….

    الشروط الصحيحة زواج شرعي ورسمي … وهوالأصل ( وهم 7 شروط)
    وماعدا ذلك فهو تحايل ومحرم شرعاً

    شروط العقد سبعة،
    .
    أولاً: التراضي:
    عقد الزواج اختياري ولا يجوز فيه الإكراه بوجه من الوجوه وذلك أنه يتعلق بحياة الزوجين (الرجل والمرأة) ومستقبلهما وأولادهما ولذلك فلا يجوز أن يدخل طرف من طرفي العقد مكرهاً.

    .
    ثانياً: الولي:
    جاء الشرع باشتراط مباشرة عقد النكاح بواسطة ولي المرأة: أبوها، أو أخوها أو الأقرب بها، فالأقرب، ولا يكون ولياً للمرأة إلا أقرب الناس الأحياء إليها ، فالأب أولاً ثم الأخ وهكذا..
    والأصل في اشتراط الولي قول النبي صلى الله عليه وسلم: [لا نكاح إلا بولي] وقوله: [أيما امرأة نكحت (أي تزوجت) بغير إذن وليها فنكاحها باطل

    .
    ثالثاً: الإشهارمع الشاهدان
    لا بد لصحة العقد الأشهار وعدم التخفي و أن يشهد عليه شاهدان عدلان

    رابعاً: المهر (الصداق
    اشتراط الشارع الحكيم لصحة عقد النكاح أن يكون هناك مهر مقدم من الرجل للمرأة

    خامساً: الإحصان:
    اشترط الله سبحانه وتعالى على المسلم أن لا ينكح (يتزوج) إلا العفيفة المسلمة، والعفيفة الكتابية
    .
    سادساً: الكفاءة:
    الكفاءة بين الزوجين شرط لصحة الزواج
    .
    سابعاً: الصيغة
    اشترط بعض العلماء وجود صيغة دالة على الإيجاب والقبول في عقد النكاح ومعنى الإيجاب: طلب الزوج من المرأة أو وكيلها الزواج ومعنى القبول: رضا الزوجة بصفة تدل على ذلك أو العكس كأن تقول المرأة أو وكيلها أرضي بك زوجاً فيقول الرجل وأنا قبلت

    هذه هي الشروط الصحيحة لزواج رسمي وشرعي ..وأي زواج يخلوا من هذه الشروط يعتبر باطل وبدعه وليس حلال

    .

    أنتهى أو كما نقول ..قضي الأمر …. وما عدا عن ذلك هو نوع من التحايل لايرضى به الله ورسوله والمؤمنون

  3. زواج النهار ?????????????????????زواج ساعة ??????زواج نصف ساعة??????????????????زواج ربع ساعة???????????
    زواج خمسة دقائق????????ثم والله اعلم ????????????????

  4. وبقولو عن هالامة انها متخلفة
    طب وهالاختراعات هي
    شووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو
    لوووووووووووووووووووووووووووووووووووووول هههههههههههههههههههههههههه
    اهلييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين
    جريللا

  5. ■الأمير سراج وهاج في كانون ثاني 6, 2011 |
    أخواني الأحباء … ما سوف اكتبه هو الخلاصه
    وحتى لا يكون هناك مجال للطوائف الأخرى من التهكم والسخريه من الزواج الاسلامي ….

    الشروط الصحيحة زواج شرعي ورسمي … وهوالأصل ( وهم 7 شروط)
    وماعدا ذلك فهو تحايل ومحرم شرعاً

    شروط العقد سبعة،
    .
    أولاً: التراضي:
    عقد الزواج اختياري ولا يجوز فيه الإكراه بوجه من الوجوه وذلك أنه يتعلق بحياة الزوجين (الرجل والمرأة) ومستقبلهما وأولادهما ولذلك فلا يجوز أن يدخل طرف من طرفي العقد مكرهاً.

    .
    ثانياً: الولي:
    جاء الشرع باشتراط مباشرة عقد النكاح بواسطة ولي المرأة: أبوها، أو أخوها أو الأقرب بها، فالأقرب، ولا يكون ولياً للمرأة إلا أقرب الناس الأحياء إليها ، فالأب أولاً ثم الأخ وهكذا..
    والأصل في اشتراط الولي قول النبي صلى الله عليه وسلم: [لا نكاح إلا بولي] وقوله: [أيما امرأة نكحت (أي تزوجت) بغير إذن وليها فنكاحها باطل

    .
    ثالثاً: الإشهارمع الشاهدان
    لا بد لصحة العقد الأشهار وعدم التخفي و أن يشهد عليه شاهدان عدلان

    رابعاً: المهر (الصداق
    اشتراط الشارع الحكيم لصحة عقد النكاح أن يكون هناك مهر مقدم من الرجل للمرأة

    خامساً: الإحصان:
    اشترط الله سبحانه وتعالى على المسلم أن لا ينكح (يتزوج) إلا العفيفة المسلمة، والعفيفة الكتابية
    .
    سادساً: الكفاءة:
    الكفاءة بين الزوجين شرط لصحة الزواج
    .
    سابعاً: الصيغة
    اشترط بعض العلماء وجود صيغة دالة على الإيجاب والقبول في عقد النكاح ومعنى الإيجاب: طلب الزوج من المرأة أو وكيلها الزواج ومعنى القبول: رضا الزوجة بصفة تدل على ذلك أو العكس كأن تقول المرأة أو وكيلها أرضي بك زوجاً فيقول الرجل وأنا قبلت

    هذه هي الشروط الصحيحة لزواج رسمي وشرعي ..وأي زواج يخلوا من هذه الشروط يعتبر باطل وبدعه وليس حلال

    .

    أنتهى أو كما نقول ..قضي الأمر …. وما عدا عن ذلك هو نوع من التحايل لايرضى به الله ورسوله والمؤمنون
    __________________
    شكرا سراج وجزاك الله خير

    اما باقي الفلاسفة فليحتفظوا بفلسفاتهم لاصلاح بيوتهم.

  6. ههههههههههه وبعد كم يوم يطلع زواج بعد القيلوله
    الجنس فقط تفكير الجماعه

  7. simon في كانون ثاني 6, 2011 |

    وبقولو عن هالامة انها متخلفة
    طب وهالاختراعات هي
    شووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو
    لوووووووووووووووووووووووووووووووووووووول هههههههههههههههههههههههههه
    =================================
    الحمد لله … نحن أفضل من الباقي بكثيييييييييييير

    افضل ممن سمحوا بزواج الشواذ ( سحاق ولواط )

    أفضل ممن يسمحوا لبناتهم عند البلوغ بالمواعده مع صديقها
    ويصاب الأب والأم بالقلق والتوتر إذا ظلت بنتهم التي بلغت عذراء دون ممارسه مع أصدقاءها

    أفضل ممن يطلب من صديقه لإنشغاله في عمله أن يأخذ زوجته معه في اجازته للسياحه للترفيه عنها ويشكره ويقدر له شهامته

    أفضل ممن قاموا داخل الأديره والأماكن المقدسه والعبادات بالزواج من الأطفال دون عقود رسميه … ولكن الحق يقال ( خرج البابا واعتذر ) وقال soory ياجماعة

    فمرحبا بالتخلف إذا كان التطور والحضارة تصنع تلك المعجزات التي ذكرتها

  8. وجزاكم الله خير مثله يا أخي Gentle

    لقد أتفقنا أن لايتعدى أحد على خصوصيات غيره في معتقداته ولايتهكم عليها

    وكما رأينا هناك من يسخر ويتهكم …. ويعمم الخطأ على العرب جميعا والمسلمين

    لو كان نقاش وحوار محترم فأهل به ….ونبين نقط الخطأ

    أما بهذه الطريقه الغير مهذبه …. فلن نكون متسامحين دائما ولايعتمدوا على ذلك

    والبادئ أظلم ..كما يقولون

  9. مادام الزواج قائم على رضى الطرفين فالباقي كله مسميات وهمية بما انه تم بعقد شرعي وشهود وموافقة الطرفين يعتبر زواجا صحيحا احسن بكثير من المتعة الحرام وبما ان الطرفي يوافق كما قال المقال على ظروف الزوجة الاسرية والعائلية فيعتبر زواجا شرعيا ايضا احسن من المشي في طريق الرذيلة ونشر الفتنة وفي الاخير هو زواج من اسمه زواج مش زنا

  10. شكرا الامير سيراج
    ببلاغة جميلة وضحت اسس اللزواج الاسلامي بيستوفي كل شروط الاحترام للرجل والمراءة
    الزواج = الاستقرار بيت اولاد مسؤولية
    اي شي غير لقال الامير سراج سيكون بدعة وتحايل في الدين

  11. اخ عبدالله العربي السلام عليكم . اخي العزيز لا يجب ان تأتي بكل موضوع موضوع القساوسة الزانين كأن هؤلاء القساوسة فقط الذين زنوا في العالم كله . هناك شيوخ الاسلام ايضازنوا وهناك ايضا شيخ جامع تعدى على بناته الثلاثة وحبلت واحدة منه . ولكن نحن لا نقول ان جميع الشيوخ هم زانين

  12. SIRAJ AARRRRRRRRRRRRRR ya la 3adam al7hay2 bi ism adine ,ma tansobo lelkanissa shofenah 3enda almoslimine aldina ya2toun sebyan bi alfa7hicha kama taQ9ol khossoossan bi almadaris alq9r2aniya

  13. أقول لمشايخنا الأفاضل ، إرحمونا الله يرحمكم ووالديكم ، زواج النهار وزواج المسفار والمسيار والمصياف والإبتعاث .
    كل ماأعرفه أن الزواج الشرعي بحضور ولى أمر وشاهدين وتكوين اسرة وعائلة وسكنى ومودة ورحمة هو المقنع لى ولو أفتى الفقهاء بألف نوع من الزواج …

  14. ماجد
    اتفق معك مئة بالمئة اكبر خظا هو التعميم ويكفي كل انسان يقول ديني انا هو الصحيح وانتم كذا وكذا
    جريللا

  15. لو عندك ذرة اخلاق ………… اتسمي انسان باسم كوبرى

    لكن الشخص الذي لقب ماجد هذا لقب

    لو ما ح ي و ا ن …….. ما يلقب انسان بكوبرى

    روح انطم يا متنكر يوميا باسم

  16. مساءءء الحب عزيزي ماجد كيفك كيفها نور ….. يارب العائلة تكون بالف خير

  17. سبحانه وتعالى يغفر لمن شاء ويحاسب من شاء
    الله اكبر كبيرة واستغفره واتوب اليه

  18. كلام الاخ سراج في شروط الزواج صحيحة . ماعدا الشرط الثاني ناقص .
    وهو المرأة البكر يشترط ولي أمرها . أما المرأة ( الثيب ) أي المطلقة ، فتكون هي ولية نفسها .
    في شرح بين موقف الاسلام الرافض لجميع الترهات التي تمارس باسم ( نوع من الزواج ) . لكنها باطل .
    أما صغار العقول لم يريدوا فهم الاسلام وموقفه من الزواج . بل كانت فرصة لهم ( كالعادة ) للإنقضاض على الإسلام .
    أنصحكم أن تنامون باكراً . فغداً يرنّ جرس المدرسة باكراً .

  19. برفيسور ماجد تفضل اشرح لنا زواج النهار كما فهمته ..!!!

  20. لا تحاول ان تتذاكى يا كوبرا. انت تعرف انه نحن ضد هذه المسميات المتخلفة. تعليقي كان موجه لك شخصيا لانك غير مرغوب فيك.

  21. افآآآآا افآآآآآآ افآآآآ عليكم ، وعلى عويلكم، مالكم بالسعودية ونظامها ، ننكح بالنهار ننكح بالليل ننكح بالفجر انتم مالكم ليش نازلين هجوم !!!!!!!!
    كفوا هرج يا معشر المجانين
    الي يبغي ينكح باليل ينكح باليل ، الي يبغي ينكح بالنهار ينكح بالنهار وعندكم الفجر انكحوا ولا طلقوا ،

    الي عارف دينوا ومتبع كتاب ربه يعرف شنو معنى النكاح الشرعي والي يبغي يمشي عالمضة يتفضل مشكور وخلصوا هرج

  22. اخ سياتل الاطفال الصغار هم فقط يطلقون الالقاب المستفزة للاخرين بما انك فلسطيني يجب ان تعطي صورة جيدة لبلدك لكنك تعطي صورة سلبية لبلدك . وشكرا مرة اخرى للاخت تودي

  23. هلا وغلا بصياد البط
    وبشاعر الشعراء مأمون
    وباصيل الشام قاسيون
    سراج كلامك وايد زين

  24. رند
    اهدي ومافي داعي تعصبي خلص الاخ ماجد عطى رايه ومافي داعي يناقش لانه الجو مابيسمح بنقاش يليق بالاخ ماجد
    اهدي وروقي ومافي داعي تعصبي
    جريللا

  25. رند
    ماجد
    شمعون
    مشكورين عالزيارة ماڭصرتوا ، دلحين الموضوع مالكم ذخل بيه، تفضلوا على غير موضوع وسعيكم مشكور
    مانبغي كثر هرج

  26. مرحبا الأخ ماجد
    كيف حالك …لعلك بخير إن شاء الله

    .
    يا أخ ماجد ……. لابد أن تعترف إنني لم أكن البادئ أبدا في الدخول في مهاترات والهجوم على الغير

    وانت تشهد أيضا كم أنا متسامح حتى مع من قاموا بإهانتي كثير ولم أرد عليهم

    .
    ولكن لن أقبل أن أرى البعض يدخل ويتهكم بسخرية
    ولن أظل متسامح

    وكان من الأولى كما عاتبتني على ردي لهم أن تعترض على ما كتبوه دون داعي

    ولابد أن تفهم إنني أرد عليهم
    أي أن كلامي موجه لهم فقط …,ليس لك أو لأي اخ اخر محترم

    وأخيراً ….. تقبل اعتذاري …..

  27. شو يا ماجد ما شرحتلنا زواج النهار … بدنا نستفيد من علمك ..!!

  28. صدقت الآن أن دارون لم يخطئ في أن ( بعض الناس مثل رند ) أصلها قرد .

  29. WALLAHI MAHMA THAWLOU TIHIZOU AW TIZA3ZI3OU SORATE AL ISLAM MA RAH TINDJAHO BIL 3AKS KOUL YOUM YAZDAD 3ADAD AL MOSLIMINE AKTAR FA AKTAR RAYHOU BALKOUM

  30. هذه قصة قصيرة حدثت معي شخصيا . يوجد كنيسة صغيرة قريبة من مكان سكني يرفرف فوق سطحها علم (قوس قزح) وهو لمن لا يعلم رمز للشـاذين جنسيــا.
    ومن خلال مروري الدائم من امام الكنيسة لفت نظري إمرأة تقف دائما خارج الكنيسة للتدخين, بما ان التدخين هنا غير مسموح به داخل الاماكن العامة. وعرفت لاحقا انها احد الاشخاص القائمين على الكنيسة. فخطر ببالي ان اذهب وان استفسر عن هذه الكنيسة القائمة على مجموعة من الشــواذ, وعند سؤالي لها كان الجواب الذي قالته حرفيا:
    God doesn’t care who you sleep with
    الله لا يهتم بمن تنام معه!!!!

    قصة قصيرة لكم فيها العبر والمنافع.

  31. كافي كشفت لعبتك القذرة يا اسلام خ ا يس ……. والفتن الي عملتها يا قذر يا سلام ………. وفشيت غلك

    ولا ما انتم تعر فون نفسكم

    طول عمركم ح ي و ا ن ا ت ……. ما تسمون شخص

    باسم ح ي و ان ………..

    كافي تعرف اني ا ح ت ق رك

  32. احتقارك لي شرف اضعه نيشان فوق صدري لانه يعني لي اني على حق.

    شكرا لاخلاقك العالية 🙂

  33. بصرف النظر عن المسميات الحديثة للزواج مثل المسيار والعرفى والمسفار والنهار والليل والشمس والقمر، وغيرها من المسميات الغريبة اللى اخترعها البعض للتحايل على الدين والعادات والتقاليد، واللى طبعاً انا وغيرى كتير لا نوافق عليها ولا نتفق لا مع المسمى ولا مع الزواج بالطريقة دى لكــــــــــــــــــــــــــن على الاقل هو احسن من الزنا العلنى اللى اتخذه الغرب وسيلة حياة ومعيشة.
    هاتقولولى ايه علاقة الغرب بالموضوع؟
    هاقولكم انا مستغربة على بعض العرب_ونحط مليون خط تحت كلمة عرب_ اللى بيدافعوا عن الغرب ومعتقدين انهم ينتمون اليهم اكثر ما ينتموووون للعرب والعروبة……!!!!!!!!! الموضوع عادى ومهم جداً اننا نناقشه، لكن البعض وبشكل مستفز بيحاول يخرّج المعلقين من جو الموضوع الاساسى بشكل مستفز، علشان ندخل كلنا فى مهاترات لا داعى لها، ولمجرد التشفى فى الاخرين.

  34. يُفهم من كلمات هذه ( القردة ) أني تنكرت من قبل بإسم سلام أو إسلام .
    شئ جميل حقاً .
    لست بحاجة لشهادة أحدٍ ما في نورت من هو قاسيون أيتها العقربة .
    فأنا قاسيون الذي لايتنازل أو يغير من قناعاته وإسمه أبداً .
    كلمتي أقولها بالجرأة الكافية ، فلاداعي لتغيير إسمي من رند الى تودي الى ندى المستسلمة .
    الحمد لله أنه ألهمني صوت قاسيون ، وألهمكم صوت الفئران .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *