(CNN) — بدأت الناشطة السعودية لجين الهذلول محاولة لكسر قانون منع قيادة المرأة للسيارة في السعودية، قادمة من الإمارات حيث نشرت عدة تغريدات توثق فيها ما يحصل معها لحظة بلحظة وبالصور.
فقد أعادت لجين الهذلول الأحد تغريدة لحملة 26 أكتوبر جاء فيها أنها في طريقها للحدود السعودية وهي تقود بنفسها!. ومن ثم غرّدت بعد قليل قائلة، إنها بعيدة مسافة 10 دقائق عن الحدود السعودية بسيارتها، وتحمل رخصتها الإماراتية “الصالحة في كل دول مجلس التعاون” وجواز سفرها السعودي.
وبعد أن قطعت الجمارك الإماراتية بسلاسة على حد قولها، وصلت لجين الى الجمارك السعودية، وقالت في تغريدة أخرى عبر حسابها على تويتر: “ودوني عند مسؤولهم الذي الآن يدق عمسؤوله والذي يدق على مسؤوله. شكلهم سيستمرون على هذا الموال حتى يصلوا الى محمد بن نايف.”
وبعدها كتبت الهذلول أن أحداً ما في الجمارك السعودية قال لها إن “العرف لا يسمح لها بالمرور، وطلب منها أن تستقل النقل العام أو الطائرة.”
وحتى وقت اعداد هذا التقرير، كانت لجين لا تزال عند منطقة الجمارك السعودية، على حد قولها.
عدم المؤاخذة ما حدا من جماعتك فاضي يعلق ع موضوعك .. مشغولين بقصص سورية، وبصراحة معهم حق شو جاب لجاب
مين لجين الهذلول
ياااااا زين السرج عالبقر .
الم تركب المرأة الخيل كوسيلة نقل في عهد الرسول؟لماذا لايسمح لها قيادة السيارة كوسيلة للتنقل؟
ماشاء الله جميلة و خاصةً النظارة!
مافي ظالم غيركم حسبنا الله ونعم الوكيل
نعم انتم اقوياء ومسيطرين على الوضع بجيوشكم الوهمية . . كل يوم تقتلون في هذا وذاك . . تكسرون في سمعة واعراض الضعفاء لانهم ليسوا على هواكم العفن لكن رب العالمين يمهل ولا يهمل وكل الحكام الخونة لا بد الله سوف يفضحهم في يوم ما.!!! والله كريم …
لكل بلد عاداته وتقاليده التي يحترمها شريحه كبيره من المجتمع.. واللي ماتعجبه هالتقاليد يعيش في البلد اللي تريحه ..الله يسهل له
وبعدين شايفه الشوارع يعني نااقصه زحمه عشان تسوقين انتي وغيرك ! ..
الله المستعان بس
هذول بني خيبر بساوا كل شي بيحلالم بس على النساء العامية ممنوع القيادة والف قصةً وقصة وبتلاقي امرائهم بيتواجدوا بالكبريهات عند العا هر ات في حالة سكر والعياذ بالله
ولكن عندما تتعلق الشغلة بقيادة المراء بتلاقيهم صاروا زلم ههههه
هذا ليس للدين بل للتقاليد
ولا ننسى مجتمع ذكوري تحكمة العادات والتقاليد
انا اشوفها لو يتركو المراءة تسوق وتستر حالها
احسن من السواق الهندي وبلا ماتاخذ معها محرم
من يدري ؟
لعل التغير الجذري في مملكة القبح والشر ياتي على يد الحسان الملاح ان اجتمع لهن العقل الناصح ….. وهب الحسيني يمكن ان يسخر نفسه لتدريبهن ان رغبن على سياقة السيارة وسياقة ح م ي ر الوهابية وفكرها التجسيمي الضال بطريقة آمنة ومستقيمة الى حيث يجب في زوايا مزابل التاريخ .
الله حاميكي، يا مملكة العربية السعودية من اشرار المجوس اهل الفسق والضلالة. و من اشرار كل الحاقدين.
اكرر
خدماتي التعليمية لحسان الوجوه وملاح العقول فقط ….. لانهن محل عناية الله عز وجل التكوينية ابتداءا له المحامد كلها ……..
وبالتالي يمكن ان يرتقى بهن لمصافي الزينبيات الشيعيات اللواتي ولدن هكذا او تحولن فيما بعد لهذا الخط ! و لا يمكن لي الا الانحناء إجلالا لهن ….فبوركن ابدا ……
اما المكعبات في إقليم الشام الأكبر او ذوات الفالج في الجزيرة او النفاثات في العقد في ……. فاعوذ برب الفلق منهن ومن شر ماخلق ، وطبعا مستثنيا الكواعب والحسان وذوات الزين والمزيان في تلك البلاد فاني اعلم انها لا تخلو تلك الارض منهن وان كن كالكبريت الأحمر .
كلامك يحترم أخت أماني
و بعدين مين هذه بنت الهذلول ، متأكدين إنها سعودية، هذه أخرت التجنيس العمياني.
واللي تقول مجتمع ذكوري، العالم عامه و العرب خاصه هم مجتمع ذكوري، و أكبر دليل كل حكام الدول ذكور حتى تلك الدول التي نادت ب حقوق المثليين.
شكراً اختي ام عمر ..كلك ذوق ..
انتي سعوديه يا ام عمر ؟ لان هالموقع يكاد ينقرض السعوديين منه ههه..بعيد الشر عن قلوبهم ان شاءالله ..ومحسوبتك تصارع لأجل البقاء!!
اتمنى يرجع الموقع عامر فيهم مثل قبل ..ولا شك ان جميع الموجودين من مختلف الجنسيات فيهم الخير والبركه ..
تحياتي لكِ وللأخت ثريا ولجيع المحترمين
يا كبريتتي النادرة الحمراء
والماسكة بمقود سيارتها ألبي ام البيضاء …..
لي تلومين ومن كلماتي لغيرك تغارين وتعاتبين ؟؟؟
انت في حدقة عيني مزروعة… وبرقي الروح معروفة ….كلماتي لغيرك لا تغير انك من بين كل الحسان والملاح مختارة الروح ولها معشوقة …… فانت كل نساء مجرتنا الشمسية وفيك كل صفات حسنهن مجموعة ! ما أريد بقولي لهن غزلا انما أريد ان اذكرهن انه ماضر ان تكون الكواكب للشمس تابعة غير متبوعة ؟؟؟!!!. ومن السياقة رغما عن اهل التجسيم والخرفات غير ممنوعة.
يا ابا لهب مبروك عليك منهم من امثالك
فاذا اخذت مثلك فهذا هو الطبيعي
خذها فان الارض ترفضها وكل الصالحين
خذها فانت شبيهها والطير يحنو للقرين
خذها فكلا كما شريشدوا له النجس اللعين
خذها فان الطيبات مكتوب لهن الطيبون
🙂 like
سلام عليكم
شكرا لك
🙂
تحياتي لك
ههههههه
الدرس الاول نخصصه لسياقة حمير الوهابية
فالا خند هذا ….
عينة مناسبة لتتعلمي كيف تقودين يا حسناء حمارك
واذا وقف وقت المتاعب عند الجمارك اضربيه بنعالك
ثم اعلفيه حشيشا ليمشي بك رويدا ويستقيم حالك
ابو لهب
ابو القرون يا بسيط كف عن التنكيت ياطريد
الشعر للانسان و الشعور وانت بلا شعور يابليد
صباح الفُل يا أخ احمد،
بحسك فى حالك و مزاجك رايق على طول ” و دى ميزة طبعاً ” ولا بتشاكل حد ولا حد بيشاكلك فقولت أصبح 🙂
صباح الفل
كنا نطعم حمير اليهود البرسيم الذي فقدوه
تحياتي عزيزي
اعتقد البلد الوحيد في العالم الذي يمنع السيدات من قيادة السيارات ولا اعتقد من مانع غير ما اعتداد عليه الناس الحقيقة الامر فيه إجحاف وانتقاص من مكانة المرئه وأصبح محل سخريه وانتقاص من حكام ال سعود اما شعب الحجاز كلنا نعرف هوا تواق للتقدم والحضارة ونا أراهم عن قرب في لندن وخاصه الحجازيات لا يقلن تحضر عن سائر النساء في العالم
راجل يا حسيني
وقت السياسة سياسة
وقت الدين فقيه الفقهاء
وقت الشعر والأدب والاجتماع والفروسية ووقت جمع القول بالعمل استاذ الأساتذة …
وقت الغزل روميو ههههه
وأخيرا اثبت انك راءع جداً في سياقة ههههه حمير الوهابية
لكن ان تقنع المدام ان رومانسيتك لها وحدها والبقية توابع بكلامك العسل فهذه غير مسبوقة ….. زيد في تعليمنا يا استاذ وانت تسوق كل أنواع المراكب الي هههه في اربع او غيره ….. تحية لك يا حسيني .
واضح ان الشعر الرائع اخرج الحيوانات من جحورها
الصراخ على قدر الالم يا حمار اليهود هههههه
هههههه
نعود للدرس
يا حسناوات نجد والحجاز ….
انتزاعكم لحقوقكم المسلوبة لا يمكن ان يتم الا بسقوط كامل لهيكل الوهابية العفن وشيوخها الأولين واقصد بهم أمثال الحراني ابن تيمية الذي حرم ما أباح الله مثل الكيمياء ثم جسم الذات الإلهية ووصف الله تعالى عما قال بما لا يليق حيث كان ممن يقول انه شاب أمرد يركب حمار ويصعد وينزل فبصق يومها المسلمون في وجهه وأخرجوه من مسجد الشام سحلا !
الآن يحتاج فعل مثل هذا مع تلاميذه دهاقنة الوهابية محرمي قيادة السيارة من جهة مادحين لمن ركبت جمل واوغلت في الناس قتلا ! ثم خرج من بينهم من يحرم الرياضيات وجمع الطماطة مع الخيار وجهاد التناكح المقدس ومطاوعة حمير !
لتخرج أعداد من حسناوات نجد والحجاز في سيارات مكتوب عليها سحقا للحمير ….الذين علفوا كثير …. وفعلهم مثل شكلهم حقير …. وجعلوا الدين عسير …. ولا تتوقفن عن ذلك حتى تغيروا هذا الأمر الخطير !
فها هي عربدة أمراء الخطيءة وفسقهم ازكمت الأنوف وأتت للابرياء في سوريا وغيرها بالحتوف وغاب الناصر من الرجال وما بقى الا ان نعول عليكن يا حسان في تغير الحال والنصر من عند الله المنان .
انت مجنون يا ابو لهب؟! انت بنفسك اعترفت انك الحسيني السنة الفائتة و لماذا تفعل هذه الاشياء الحسناوات علينا!!!
عوى الذئب فاستأنست بالذئب إذ عوى
رأى الله أنـي لـلأنـيـس لـشانئ
فـلـلـيـل إذ وارانـي الليل حكمه
وصـوت إنـسـانٌ فـكـدت أطـيرُ
وتـبـغـضـهـم لي مقلة .. وضميرُ
ولـلـشـمـس إن غـابتُ على نذور
هلا دلشاد
عوى الذئب فاستأنست بالذئب إذ عوى وصـوت إنـسـانٌ فـكـدت أطـيرُ
يقابلها
ولي ، دونكم ، أهلـونَ : سِيْـدٌ عَمَلَّـسٌ
وأرقـطُ زُهْـلُـولٍ وَعَـرفـاءُ أجْـيـلُ
هم الأهـلُ . لا مستـودعُ السـرِّ ذائـعٌ
لديهم ، ولا الجانـي بمـا جَـرَّ ، يُخْـذَ
الاميه كامله
لامية العرب للشنفرى توضح اخلاق العرب من قديم الزمان
أقيمـوا بنـي أمِّـي ، صُـدُورَ مَطِيِّكـم
فإنـي ، إلـى قـومٍ سِواكـم لأمـيـلُ
فقـد حُمَّـتِ الحاجـاتُ ، والليـلُ مقمـرٌ
وشُـدَّت ، لِطيـاتٍ ، مطايـا وأرحُــلُ
وفي الأرض مَنْأىً ، للكريم ، عـن الأذى
وفيهـا ، لمـن خـاف القِلـى ، مُتعـزَّلُ
لَعَمْرُكَ ، ما بالأرض ضيقٌ علـى أمـرئٍ
سَرَى راغبـاً أو راهبـاً ، وهـو يعقـلُ
ولي ، دونكم ، أهلـونَ : سِيْـدٌ عَمَلَّـسٌ
وأرقـطُ زُهْـلُـولٍ وَعَـرفـاءُ أجْـيـلُ
هم الأهـلُ . لا مستـودعُ السـرِّ ذائـعٌ
لديهم ، ولا الجانـي بمـا جَـرَّ ، يُخْـذَلُ
وكـلٌّ أبـيٌّ ، باسـلٌ . غـيـر أنـنـي
إذا عرضـت أولـى الطـرائـدِ أبـسـلُ
وإن مُدَّتْ الأيدي إلـى الـزاد لـم أكـن
بأعجلهـم ، إذ أجْشَـعُ القـومِ أعـجـلُ
ومـاذاك إلا بَسْـطَـةٌ عــن تفـضـلٍ
عَلَيهِـم ، وكنـتُ الأفضـلَ المتفـضِّـلُ
وإنـي كفانـي فَقْـدُ مـن ليـس جازيـاً
بِحُسنـى ، ولا فــي قـربـه مُتَعَـلَّـلُ
ثلاثـةُ أصـحـابٍ : فــؤادٌ مشـيـعٌ ،
وأبيـضُ إصليـتٌ ، وصفـراءُ عيطـلُ
هَتوفٌ ، من المُلْـسِ المُتُـونِ ، يزينهـا
رصائـعُ قـد نيطـت إليهـا ، ومِحْمَـلُ
إذا زلّ عنهـا السهـمُ ، حَنَّـتْ كأنـهـا
مُـرَزَّأةٌ ، ثكـلـى ، تــرِنُ وتُـعْـوِلُ
ولسـتُ بمهيـافِ ، يُعَـشِّـى سَـوامـهُ
مُجَدَعَـةً سُقبانـهـا ، وهــي بُـهَّـلُ
ولا جـبـأ أكـهـى مُــرِبِّ بعـرسِـهِ
يُطالعهـا فـي شأنـه كـيـف يفـعـلُ
ولا خَــرِقٍ هَـيْـقٍ ، كــأن فُــؤَادهُ
يَظَـلُّ بـه الكَّـاءُ يعـلـو ويَسْـفُـلُ
ولا خـالـفِ داريَّـــةٍ ، مُـتـغَـزِّلٍ ،
يـروحُ ويـغـدو ، داهـنـاً ، يتكـحـلُ
ولـسـتُ بِـعَـلٍّ شَــرُّهُ دُونَ خَـيـرهِ
ألفَّ ، إذا مـا رُعَتـه اهتـاجَ ، أعـزلُ
ولسـتُ بمحيـار الظَّـلامِ ، إذا انتحـت
هدى الهوجلِ العسيـفِ يهمـاءُ هوجَـلُ
إذا الأمعـزُ الصَّـوَّان لاقـى مناسـمـي
تطـايـر مـنـه قـــادحٌ ومُـفَـلَّـلُ
أُدِيـمُ مِطـالَ الجـوعِ حتـى أُمِيـتـهُ
وأضربُ عنـه الذِّكـرَ صفحـاً ، فأذهَـلُ
وأستفُّ تُرب الأرضِ كـي لا يـرى لـهُ
عَلـيَّ ، مـن الطَّـوْلِ ، امـرُؤ مُتطـوِّلُ
ولولا اجتناب الذأم ، لـم يُلْـفَ مَشـربٌ
يُعـاش بــه ، إلا لــديِّ ، ومـأكـلُ
ولكـنَّ نفسـاً مُــرةً لا تقـيـمُ بــي
علـى الضيـم ، إلا ريثـمـا أتـحـولُ
وأطوِي على الخُمص الحوايا ، كما انطوتْ
خُيُـوطَـةُ مــاريّ تُـغـارُ وتـفـتـلُ
وأغدو على القـوتِ الزهيـدِ كمـا غـدا
أزلُّ تـهـاداه التَّـنـائِـفُ ، أطـحــلُ
غدا طَاويـاً ، يعـارضُ الرِّيـحَ ، هافيـاً
يخُـوتُ بأذنـاب الشِّعَـاب ، ويعْـسِـلُ
فلمَّـا لـواهُ القُـوتُ مـن حيـث أمَّـهُ
دعــا ؛ فأجابـتـه نظـائـرُ نُـحَّــلُ
مُهَلْهَلَـةٌ ، شِيـبُ الـوجـوهِ ، كأنـهـا
قِــداحٌ بكـفـيَّ يـاسِـرٍ ، تتَقَـلْـقَـلُ
أوالخَشْـرَمُ المبعـوثُ حثحَـثَ دَبْــرَهُ
مَحَابيـضُ أرداهُـنَّ سَــامٍ مُعَـسِّـلُ
مُهَرَّتَـةٌ ، فُــوهٌ ، كــأن شُدُوقـهـا
شُقُـوقُ العِصِـيِّ ، كالـحـاتٌ وَبُـسَّـلُ
فَضَـجَّ ، وضَجَّـتْ ، بِالبَـرَاحِ ، كـأنَّـه
وإيـاهُ ، نـوْحٌ فـوقَ عليـاء ، ثُكَّـلُ
وأغضى وأغضتْ ، واتسى واتَّسـتْ بـهِ
مَرَاميـلُ عَزَّاهـا ، وعَـزَّتـهُ مُـرْمِـلُ
شَكا وشكَتْ ، ثم ارعوى بعـدُ وارعـوت
ولَلصَّبرُ ، إن لم ينفـع الشكـوُ أجمـلُ
وَفَـاءَ وفـاءتْ بــادِراتٍ ، وكُلُّـهـا
علـى نَكَـظٍ مِـمَّـا يُكـاتِـمُ ، مُجْـمِـلُ
وتشربُ أسآرِي القطـا الكُـدْرُ ؛ بعدمـا
سـرت قربـاً ، أحنـاؤهـا تتصلـصـلُ
هَمَمْتُ وَهَمَّـتْ ، وابتدرنـا ، وأسْدَلَـتْ
وَشَـمَّـرَ مِـنـي فَــارِطٌ مُتَـمَـهِّـلُ
فَوَلَّيْـتُ عنهـا ، وهـي تكبـو لِعَـقْـرهِ
يُباشـرُهُ منـهـا ذُقــونٌ وحَـوْصَـلُ
كـأن وغـاهـا ، حجرتـيـهِ وحـولـهُأ
ضاميـمُ مـن سَفْـرِ القبائـلِ ، نُـزَّلُ
توافيـنَ مِـن شَتَّـى إليـهِ ، فضَمَّـهـا
كمـا ضَـمَّ أذواد الأصـاريـم مَنْـهَـل
فَعَبَّـتْ غشاشـاً ، ثُـمَّ مَـرَّتْ كأنهـا
مع الصُّبْحِ ، ركبٌ ، من أُحَاظـة مُجْفِـلُ
وآلـف وجـه الأرض عنـد افتراشهـا
بـأهْـدَأ تُنبـيـه سَنـاسِـنُ قُـحَّـلُ
وأعـدلُ مَنحوضـاً كــأن فصُـوصَـهُ
كِعَـابٌ دحاهـا لاعـبٌ ، فهـي مُـثَّـلُ
فـإن تبتئـس بالشنـفـرى أم قسـطـلِ
لما اغتبطتْ بالشنفـرى قبـلُ ، أطـولُ
طَرِيـدُ جِنايـاتٍ تيـاسـرنَ لَحْـمَـهُ ،
عَقِيـرَتُـهُ فــي أيِّـهـا حُــمَّ أولُ
تنـامُ إذا مـا نـام ، يقظـى عُيُونُهـا
حِثـاثـاً إلــى مكـروهـهِ تَتَغَـلْـغَـلُ
وإلـفُ همـومٍ مــا تــزال تَـعُـودهُ
عِياداً ، كحمـى الرَّبـعِ ، أوهـي أثقـلُ
إذا وردتْ أصدرتُـهـا ، ثُــمَّ إنـهــا
تثوبُ ، فتأتي مِـن تُحَيْـتُ ومـن عَـلُ
فإمـا ترينـي كابنـة الرَّمْـلِ ، ضاحيـاً
علـى رقــةٍ ، أحـفـى ، ولا أتنـعـلُ
فأنـي لمولـى الصبـر ، أجتـابُ بَـزَّه
على مِثل قلب السَّمْـع ، والحـزم أنعـلُ
وأُعـدمُ أحْيانـاً ، وأُغـنـى ، وإنـمـا
ينـالُ الغِـنـى ذو البُـعْـدَةِ المتـبَـذِّلُ
فـلا جَـزَعٌ مــن خِـلـةٍ مُتكـشِّـفٌ
ولا مَــرِحٌ تـحـت الغِـنـى أتخـيـلُ
ولا تزدهـي الأجهـال حِلمـي ، ولا أُرى
سـؤولاً بأعـقـاب الأقـاويـلِ أُنـمِـلُ
وليلةِ نحـسٍ ، يصطلـي القـوس ربهـا
وأقطـعـهُ الـلاتـي بـهـا يتـنـبـلُ
دعستُ على غطْشٍ وبغـشٍ ، وصحبتـي
سُعـارٌ ، وإرزيـزٌ ، وَوَجْـرٌ ، وأفـكُـلُ
فأيَّمـتُ نِسـوانـاً ، وأيتـمـتُ وِلْــدَةً
وعُـدْتُ كمـا أبْـدَأتُ ، والليـل ألـيَـلُ
وأصبح ، عنـي ، بالغُميصـاءِ ، جالسـاً
فريقـان : مسـؤولٌ ، وآخـرُ يـسـألُ
فقالـوا : لقـد هَـرَّتْ بِلـيـلٍ كِلابُـنـا
فقلنا : أذِئـبٌ عـسَّ ؟ أم عـسَّ فُرعُـلُ
فلـمْ تَـكُ إلا نـبـأةٌ ، ثــم هـوَّمَـتْ
فقلنـا قطـاةٌ رِيـعَ ، أم ريـعَ أجْــدَلُ
فـإن يَـكُ مـن جـنٍّ ، لأبـرحَ طَارقـاً
وإن يَكُ إنسـاً ، مَاكهـا الإنـسُ تَفعَـلُ
ويومٍ مـن الشِّعـرى ، يـذوبُ لُعابـهُ
أفاعيـه ، فـي رمضـائـهِ ، تتملْـمَـلُ
نَصَبْـتُ لـه وجهـي ، ولاكـنَّ دُونَــهُ
ولا سـتـر إلا الأتحـمـيُّ المُرَعْـبَـلُ
وضافٍ ، إذا هبتْ لـه الريـحُ ، طيَّـرتْ
لبائـدَ عـن أعطـافـهِ مــا تـرجَّـلُ
بعيـدٍ بمـسِّ الدِّهـنِ والفَلْـى عُـهْـدُهُ
له عَبَسٌ ، عـافٍ مـن الغسْـل مُحْـوَلُ
وخَرقٍ كظهـر التـرسِ ، قَفْـرٍ قطعتـهُ
بِعَامِلتيـن ، ظـهـرهُ لـيـس يعـمـلُ
وألحـقـتُ أولاهُ بـأخـراه ، مُـوفـيـاً
علـى قُنَّـةٍ ، أُقعـي مِــراراً وأمـثُـلُ
تَرُودُ الأراوي الصحـمُ حولـي ، كأنَّهـا
عَـذارى عليـهـنَّ الـمـلاءُ المُـذَيَّـلُ
ويركُـدْنَ بالآصـالٍ حولـي ، كأنـنـي
هههه شكراً، اعرف وضعته بالغلط لان لم اعرف سوف ينزل عمودي، فالابيات تلخبطو…. و لم ارده تنزيل كل القصيدة…
بس تعرف لمن؟؟
الأحيمر السعدي شاعر من مخضرمي الدولتين الأموية والعباسية، كان لصا فاتكا ماردا، من أهل بادية الشام. أتى العراق، وقطع الطريق، فطلبه أمير البصرة (سليمان بن علي ابن عبد الله بن عباس) ففر فأهدر دمه، وتبرأ منه قومه. وطال زمن مطاردته، فحن إلى وطنه فنظم قصيدة حنين إلى الشام مطلعها: لئن طال ليلي بالعراق لربما أتى لي ليل بالشآم قصير وتاب بعد ذلك عن اللصوصية، ونظم أبياتا في توبته، أوردها الآمدي نقلا عن أبي عبيدة..
عَوى الذِئبُ فَاِستَأنَستُ بِالذِئبِ إِذا عَوى
وَصَوَّتَ إِنسانٌ فَكِدتُ أَطيرُ
يَرى اللَهُ إِنّي لِلأَنيسِ لَكارِهٌ
وَتُبغِضُهُم لي مُقلَةٌ وَضَميرُ
فَلِلَّيلِ إِن واراني اللَيلُ حكمُهُ
وَلِلشَمسِ إِن غابَت عَلَيَّ نُذورُ
وَإِنّي لَأستَحيي مِنَ اللَهِ أَن أُرى
أُجَرِّرُ حَبلاً لَيسَ فيهِ بَعيرُ
وَأَن أَسأَلَ المَرءَ اللَئيمَ بَعيرَهُ
وَبَعرانُ رَبّي في البِلادِ كَثيرُ
لَئِن طالَ لَيلي بِالعِراقِ لَرُبَّما
أَتى لِيَ لَيلٌ بِالشَآمِ قَصيرُ
مَعي فِتيَةٌ بيضُ الوُجوهِ كَأَنَّهُم
عَلى الرَحلِ فَوقَ الناعِجاتِ بُدورُ
أَيا نَخلاتِ الكَرمِ لا زالَ رائِحاً
عَلَيكُنَّ مُنهَلُّ الغَمامِ مَطيرُ
سُقيتُنَّ ما دامَت بِكَرمانَ نَخلَةٌ
عَوامِرَ تَجري بَينَكُنَّ بُحورُ
سُقيتُنَّ ما دامَت بِنجدٍ وَشيجَةٍ
وَلا زالَ يَسعى بَينَكُنَّ غَديرُ
أَلا حَبِّذا الماء الَّذي قابَلَ الحِمى
وَمُرتَبِعٌ مَن أَهلِنا وَمَصيرُ
وَأَيّامُنا بِالمالِكِيَّةِ إِنَّني
لَهُنَّ عَلى العَهدِ القَديمِ ذَكورُ
وَيا نَخلاتِ الكَرخِ لا زالَ ماطِرٌ
عَلَيكُنَّ مُستَنُّ الرِياحِ ذَرورُ
وَما زالَتِ الأَيّامُ حَتّى رَأَيتُني
بِدَورَقَ مُلقىً بَينَهُنَّ أَدورُ
ههههههه كان من شعراء الصعاليك قبل الاسلام…
لاميه العرب كان لشاعر يسكن قرب الطائف قبل الاسلام وهي من الدرر في الادب العربي
كان عمر رضي الله عنه وارضاه يحث الناس على تعليمها لابنائهم
اما الشاعر الثاني فهو مسلم ولكنه لص يتفلسف بفلسفه ابو لهب وخصوصا في هذا البيت
وَأَن أَسأَلَ المَرءَ اللَئيمَ بَعيرَهُ
وَبَعرانُ رَبّي في البِلادِ كَثيرُ
ههههه
يعني يسرق ولا يطلبها من اصحابها والحجه انها في البر
شعر الصعاليك هو مصطلحٌ يصف ظاهرة فكرية نفسية اجتماعية أدبية لطائفة من شعراء العصر الجاهلي عكس سلوكهم وشعرهم نمطًا فكريًا واجتماعيًا مغايرًا لما كان سائدًا في ذلك العصر.
——–
يمثل الصعاليك من الناحية الفنية خروجًا جذريًا عن نمطية البنية الثلاثية للقصيدة العربية. فشعرهم معظمه مقطوعات قصيرة وليس قصائد كاملة. كما أنهم، في قصائدهم القليلة، قد استغنوا في الغالب عن الغزل الحسي وعن وصف الناقة. ويحل الحوار مع الزوجة حول حياة المغامرة محل النسيب التقليدي في بعض قصائدهم. وتمثل نظرتهم المتسامية إلى المرأة موقفًا يتخطى حسية العصر الجاهلي الذي يقف عند جمال الجسد ولا يتعداه إلى رؤية جمال المرأة في حنانها ونفسيتها وخُلقها.
على الرغم من أن مقاصد شعر الصعاليك كلها في تصوير حياتهم وما يعتورها من الإغارة والثورة على الأغنياء وإباحة السرقة والنهب ومناصرة الفقراء، إلاّ أنه اهتم بقضايا فئة معينة من ذلك العصر، يرصد واقعها ويعبِّر عن همومها ويتبنى مشكلاتها وينقل ثورتها النفسية العارمة بسب ما انتابها من ظلم اجتماعي.
لغة مأخوذة من قولهم: “تصعلكت الإبل” إذا خرجت أوبارها وانجردت. ومن هذا الأصل اللغوي، أصبح الصعلوك هو الفقير الذي تجرد من المال، وانسلخ من جلده الآدمي ودخل في جلد الوحوش الضارية. وإذا كان الأصل اللغوي لهذه الكلمة يقع في دائرة الفقر، فإن الصعلكة في الاستعمال الأدبي لا تعني الضعف بالضرورة، فهناك طائفة من الصعاليك الذين تمردوا على سلطة القبيلة وثاروا على الظلم والقمع والقهر والاستلاب الذي تمارسه القبيلة على طائفة من أفرادها. ونظرًا لسرعتهم الفائقة في العدو وشراستهم في الهجوم والغارة، أُطلق عليهم ذؤبان العرب أو الذؤبان تشبيهًا لهم بالذئاب.
مما لاشك فيه أن هناك عوامل جغرافية وسياسية واجتماعية واقتصادية أدت إلى بروز ظاهرة الصعلكة في الصحراء العربية إبَّان العصر الجاهلي. فالعامل البيئي الذي أدى إلى بروز هذه الظاهرة يتمثل في قسوة الصحراء وشُحِّها بالغذاء إلى درجة الجوع الذي يهدد الإنسان بالموت. وإذا جاع الإنسان إلى هذه الدرجة، فليس من المستغرب أن يتصعلك ويثور ويقتل.
http://www.youtube.com/watch?v=9Y9hugJLnLY
http://www.youtube.com/watch?v=I2YdBkqw0NU
http://www.youtube.com/watch?v=9Y9hugJLnLY
http://www.youtube.com/watch?v=fRDKuge0MMo
http://www.youtube.com/watch?v=CyWNmfE2GRs
هدية لاستاذ احمد…..
http://youtu.be/ycyCUpqHmH8
صُعلوك: ( اسم )
الجمع : صعاليكُ
الصُّعْلُوكُ : فقير لا يملك شيئًا
صَعاليك العرب : لصُوصُهم وفُتَّاكُهم
الصُّعْلُوكُ : متسكِّع يعيش على الهامش ، محتال ، متشرِّد
سيداتي آنساتي الحسناوات الحجازيات والنجديات….
اعتذر ان الصفحة التي أردت تخصيصها لتعليمكن السياقة فيها لجميع ما يدب على البسيطة ملاءها حشوي سلفي مطية للوهابية بأنواع القص واللزق كعادتهم فهي مهنتهم كالحمار يحمل أسفارا ! دون فهم وشاركته الفهيمة التمركية ههههههه
نعود للدرس متمنيا ان لايشغل ذلك بصاءركن للنظر في أعماق ما اقول مجتنبات النظر لشخصي كما امر الله في كتابه بغظ البصر فاني اعلم قد أكون فتنة لبعضكن فاني لا أشبه لا عقلا ولا شكلا ملاطيع المطاوعة الذين عندكم وهكذا اغلب الشيعة محل عناية الله وفضله وليس المهم طبعا ان يكون المرء جميلا بل زاكي العمل وقد يجمع الله الامرين في شخص واحد وذلك فضله يوءتيه من يشاء فوجب التنبيه ….. الزمور الزمور في احتجاجكن على منعكن من السياقة غاية في الأهمية ويساعد على أبعاد ح م ي ر الوهابية عن طريقكن وان كانوا أولى بالدهس والدعس والسحق هههه لعلنا نعود له فيما بعد ، المهم الأن هو الصخب باحتجاجكن من خلال الزمور والكتابة المنددة بال سعود ومماسيخ الوهابية وتصوير ذلك والمطالبة بالتغير الشامل فالسياقة فن وأخلاق ومسيرة تصحيحية واحشدوا لذلك كل مقومات النجاح بما في ذلك الاحتجاج عليهم بما ألزموا به انفسهم وتحليل خروج صاحبة الجمل للإفساد وقتل المسلمين وهم وهي يحسبون انهم يحسنون صنعا !
اتمنى لكم سياقة عنجوكية متكاملة وجاكية للسيارات وبقية الدواب .