أكد الشيخ الدكتور صالح بن فوزان الفوزان -عضو هيئة كبار العلماء، عضو اللجنة الدائمة للإفتاء بالسعودية- أن تزويج الفتاة الصغيرة التي لم تصل إلى مرحلة البلوغ من كفء؛ سائغ بإجماع الفقهاء.

وقال الفوزان في فتوى نشرتها الصحف السعودية الأربعاء 13 يوليو/تموز 2011: “كثرت في هذا الوقت تدخلات الصحافة والصحفيين في الأحكام الشرعية من غير علم، وهذا عمل يُخاف من عواقبه على المجتمع، ومن ذلك تدخلهم في مسألة تزويج الصغيرة التي دون البلوغ من كفء يصلح لها، ومطالبتهم بتحديد سن لتزويج الفتاة“.

ووصف ذلك بأنه “تدخل في حكم شرعي، مرجعه أهل العلم، وعلى ضوء الكتاب والسنة”.

وبين الفوزان أنه ليس في الشريعة ما يُحدد السن الذي تُزوج فيه الفتاة؛ بل في الشريعة ما يدل على خلاف ذلك، مستدلا بقوله تعالى في عدة المطلقة: “واللائي يئسن من المحيض من نسائكم فعدتهن ثلاثة أشهر واللائي لم يحضن”؛ أي الصغيرات اللاتي لم يبلغن سن الحيض فعدتهن ثلاثة أشهر، مثل اليائسات من الحيض، فهذا دليل من القرآن على أن الصغيرة تُزوج وتطلق وتلزمها العدة.

وأضاف “دلت السنة على ذلك، فقد تزوج النبي -صلى الله عليه وسلم- عائشة رضي الله عنها وهي بنت ست سنين. ودخل بها وهي بنت تسع سنين، فهذا دليل من السنة على هذه المسألة، وقد أجمع العلماء على جواز ذلك”.

وأشار إلى أن الإمام البخاري قال في صحيحه: باب إنكاح الرجل ولده الصغار. لقوله تعالى: “واللائي لم يحضن”، فجعل عدتها ثلاثة أشهر قبل البلوغ. حدثنا محمد بن يوسف حدثنا سفيان عن هشام عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها: أن النبي صلى الله عليه وسلم تزوجها وهي بنت ست سنين، وأدخلت عليه وهي بنت تسع، ومكثت عنده تسعا. قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في الفتح: قوله: لقول الله تعالى: “واللائي لم يحضن”، فجعل عدتها ثلاثة أشهر قبل البلوغ، أي فدل على أن نكاحها قبل البلوغ جائز، وهو استنباط حسن، لكن ليس في الآية تخصيص ذلك بالوالد ولا بالبكر”.

ونقل عضو هيئة كبار العلماء قول ابن بطال في شرحه لصحيح البخاري في صفحة 172 – 173 على باب تزويج الصغار من الكبار: أجمع العلماء على أنه يجوز للآباء تزويج الصغار من بناتهم وإن كن في المهد؛ إلا أنه لا يجوز لأزواجهن البناء بهن إلا إذا صلحن للوطء، واحتملن الرجال، وأحوالهن تختلف في ذلك على قدر خلقهن وطاقتهن. وكانت عائشة رضي الله عنها حين تزوج بها النبي بنت ست سنين وبنى بها بنت تسع.

ونقل الفوزان قول مفتي السعودية الراحل الشيخ عبد العزيز بن باز في مجموع فتاواه ومقالاته الجزء الرابع صفحة 126 لما بلغه أن بعض الدول الإسلامية تريد تحديد سن الزواج بأن لا يقل عمر الفتى عن ثمانية عشر عاما وعمر الفتاة عن ستة عشر عاما. قال: فلما كان ذلك يخالف ما شرعه الله جل وعلا أحببت التنبيه لبيان الحق. فالسن في الزواج لم يُقيد بحد معين لا في البكر ولا في الصغير. والكتاب والسنة يدلان على ذلك. لأن فيهما الحث على الزواج والترغيب فيه من دون تقييد بسن معينة.

وخلص إلى القول: إنه “يجب على هؤلاء الذين ينادون بتحديد سن الزواج أن يتقوا الله ولا يخالفوا شرعه، أو يشرعوا شيئا لم يأذن به الله، فالحكم لله عز وجل، والتشريع حق له سبحانه لا يشاركه فيه غيره. ومن ذلك أحكام الزواج”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫25 تعليق

  1. بالطبع لا يمكن تحديد سن محدد للزواج للفتيات .. لان بلوغ الفتاة يختلف بين منطقة وأخرى .. ففي المناطق الباردة يتاخر بلوغ الفتاة إلى 13 او 14 سنة .. أما في المناطق الحارة فإن السن ينخفض إلى 9 او 10 سنين ..
    وبمجرد أن تُصبح الفتاة بالغة تكون قادرة على الزواج والانجاب ..
    والرسول عليه الصلاة والسلام عندما دخل بالسيدة عائشة في عمر 9 سنوات كانت بالغة .. لان السن الطبيعي لبدء الدورة الطمثية هو ( 9 ) سنوات .
    Normal Menstrual Cycle – Menarche and the Teenage Menstrual Cycle:
    Menarche (say “MEN-ar-kee”) is a girl’s first menstrual cycle. A first period usually happens after several years of pubic hair growth, breast development, and rapid growth known as a “growth spurt.” Menarche most commonly happens sometime between ages 11 and 14.6((( It normally happens as early as age 9 or up to age 15))). If you are a teenage girl, see your doctor if you have not started having periods by age 15
    ( الأخت سعاد تتولى الترجمة ^_^ ) ..

    كما ان هناك دراسة أمريكية أثبتت أن الفتيات من العرق الأسود في أمريكا هو تسع سنوات :
    In 1997, Herman-Giddens et al1 reported evidence that young girls in the United States, especially black girls, are developing pubertal characteristics earlier than currently used norms. Trained pediatrician examiners who were part of the Pediatric Research in Office Settings (PROS) network staged breast and pubic hair development in >17 000 girls between the ages of 3 and 12 years. Results showed that the mean age of onset of breast development, which had been close to 11 years in earlier studies,2-4 is now approximately 10 years in white and just under 9 years in black girls

    الترجمة:-

    و في دراسه تمت عام 1997 للدكتور هيرمان غيدينز وآخرون أوضحت أنه الفتيات الصغيرات في الولايات المتحدة خاصة الفتيات من العرق الأسود واللاتي يبدوعليهن مظاهر البلوغ مبكرا علي عكـــــــــــــس ما تعودت الفتيات العاديات .
    و تم عمل البحث بمساعدة أطباء مختصين من المؤسسه الأمريكيه السابق ذكرها حيث تم حصر النمو في الصفات الثانويه الأنثويه عند 17 ألف فتاه أعمارهم ما بين 3 :12 عام و أثبتت أن متوسط سن النمو الكامل للثدي – و الذي كان في الدراسات السابقه 11 عام- أصبح الأن 10 سنوات لفتيات العرق الأبيض و9سنوات لفتيات العرق الأسود .””

    بقيت الاشارة إلى أن الزواج من الفتاة غير البالغة لا يعني بالضرورة الدخول بها .. إلا عندما تكون قادرة على ذلك جسدياً ومطيقة لذلك .

  2. حاضر خيو مأمون

    Normal Menstrual Cycle – Menarche and the Teenage

    Menstrual Cycle:
    Menarche (say “MEN-ar-kee”) is a girl’s first menstrual cycle. A first period usually happens after several years of pubic hair growth, breast development, and rapid growth known as a “growth spurt.” Menarche most commonly happens sometime between ages 11 and 14.6((( It normally happens as early as age 9 or up to age 15))).

    دوره الطمث الشهريه الطبيعيه

    بدء الطمث ودورة الطمث الشهريه عند المراهقات
    بدء الطمث هو سقوط أول بويضه أو ما يعرف بالحيض لدى الفتاة
    بدء الطمث يحصل بعد عدد من السنوات من ظهور شعر العانه, نمو الثديين والنمو المتسارع الذي يسمى بفورة النمو.
    يحدث بدء الطمث عادة بين جيل ١١ سنه حتى ١٤.٦.سنه.

    ممكن أن يحدث بدء الطمث في سن ٩سنوات أو حتى يمكن أن يتأخر حتى سن ١٥ سنه

  3. حاضر خيو مأمون

    دوره الطمث الشهريه الطبيعيه

    بدء الطمث ودورة الطمث الشهريه عند المراهقات
    بدء الطمث هو سقوط أول بويضه أو ما يعرف بالحيض لدى الفتاة
    بدء الطمث يحصل بعد عدد من السنوات من ظهور شعر العانه, نمو الثديين والنمو المتسارع الذي يسمى بفورة النمو.
    يحدث بدء الطمث عادة بين جيل ١١ سنه حتى ١٤.٦سنه

    ممكن أن يحدث بدء الطمث في سن ٩سنوات أو حتى يمكن أن يتأخر حتى سن ١٥ سنه

  4. و لكن الا يجب فيالاسلام ان تقبل الفتات الزواج اولا? فكيف يمكن ان تقبل او ترفض و هي طفلة? لا بد من تحديد سن تكون قادرة فيه علا ابداء رؤيها في شريك حياتها

  5. لا يحق لكائن من كان أن يحرم ما أحله الله , فيجوز الزواج من الصغيره
    ولكن من المفترض أن يكون هناك لجنه تضم رجال دين وعلم إجتماع
    وأخصائيين نفسيين وغيرهم من أهل الإختصاص تعرض عليهم القاصرات
    ممن يراد تزويجهن في هذا السن وينظر هل تم ذلك جشعا من أوليائهن
    و إن تم تحديد أي مانع فللقضاء الحق في منع هذه الزيجه .

  6. هادا كفر اصلا قبل سن 24 اكدت دراسة انا الفتاة غير ناضجة كفاية للارتباط و مشان هيك اكثر حالات الطلاق تحت العشرين تنتهي بالطلاق في سن الاربعة و العشرين يعني شلون الواحد بدو يتزوج طفلة غير بالغة و يلعب فيها هادا اسمو اغتصاب الله لا يوفقكم على ها الفتواه اللي عم تصرحوا بها النساء اولى انو يفتو بهاد الشي و ليس الرجال الفاسقين في السعودية الله ياخدك قريبا

  7. غزل انا غير متفق حول سن 24 يكفي فقط سن الرشد القاتوني 18 سنة او 16 ولكن بقرار من القاضي وشهادة طبية وقبل من كل هده الأشياء لابد ان تقبل الفتات اولا

  8. لا يحق لكائن من كان أن يحرم ما أحله الله , فيجوز الزواج من الصغيره
    ولكن من المفترض أن يكون هناك لجنه تضم رجال دين وعلم إجتماع
    وأخصائيين نفسيين وغيرهم من أهل الإختصاص تعرض عليهم القاصرات
    ممن يراد تزويجهن في هذا السن وينظر هل تم ذلك جشعا من أوليائهن
    و إن تم تحديد أي مانع فللقضاء الحق في منع هذه الزيجه .
    sa7ee777 kalemekk bs badek men yefham…

  9. هادا كفر اصلا قبل سن 24 اكدت دراسة انا الفتاة غير ناضجة كفاية للارتباط و مشان هيك اكثر حالات الطلاق تحت العشرين تنتهي بالطلاق في سن الاربعة و العشرين يعني شلون الواحد بدو يتزوج طفلة غير بالغة و يلعب فيها هادا اسمو اغتصاب الله لا يوفقكم على ها الفتواه اللي عم تصرحوا بها النساء اولى انو يفتو بهاد الشي و ليس الرجال الفاسقين في السعودية الله ياخدك قريبا
    copy awal copy ken bel galat

  10. تضم رجال
    تضم رجال دين وعلم إجتماع
    وأخصائيين نفسيين وغيرهم من أهل الإختصاص تعرض عليهم القاصرات رجال رجال رجال رجال
    kl she lal mara bado ykon be shoor al rejall wala enkon ashbah al rejal lk 7ata be arar masere be 7ayet al mرجال
    ara bado y7adedo rejell

  11. شو الفكره من تزويج البنت بعمر التسع سنوات في ايامنا هذه, وبعدين كيف طفله بهالعمر بتقدر تقوم بواجبات البيت والزوج وما اليه, العلم نور والزواج لاحقين عليه ما راح يهرب العريس.

  12. الله يزيدكن تخلف ياعرب ………..
    السعوديه ومشايخها ورانا ورانا لحتى نرجع عل الكهوف

  13. on appelle ça la PEDOPHILIE et ce mariage est un viol de l’innocence de ces pauvres petites khalijièttes, ils leur volent leurs enfances, leur rêves et ils les arrachent aux bras de leurs mamans pour les mettre dans les bras d’un homme mûr ,âgé .. beurk ça donne l’envie de gerber tout soûl ! c’est inacceptable,révoltant et répugnant !!3ar 3ar33ar honte à vous ya moufty imagine juste ta petite de 9 ans qui hier encore jouait à la poupée , en train de se faire tripoter et ***** par un homme ya latif allah yosterna men el aima eli kifkoum va efty sur les sionistes qui entretiennent des relations étroites avec les propriétaires d’el 7arameyn a charifeyn au lieu de balablatter sur des trucs qui se sont passés 3am e rawz tant qu’il n y a pas un verset qui dit ça…tu te tais et nous épargnés tes éclaircissements rétrogrades et dégradant

  14. dz

    oui bien sur ,,je ,,tu est ila nous avon vous avez

    comment tu tappele ,,,

    chou mfakkirina bi majalle faransiyye ,,,hkina arabe,,,bala hal haraket…

    mahinne il arab annjaa byiffhamo arabe,,,,,

    allah yihhme libnen,,,ahhla salem la kill libneniyye maana w la kill libnene

  15. 1 – حساب عمر السيدة (عائشة) بالنسبة لعمر أختها (أسماء بنت أبى بكر-ذات النطاقين-): تقول كل المصادر التاريخية السابق ذكرها إن (أسماء) كانت تكبر (عائشة) بـ(10) سنوات, كما تروى ذات المصادر بلا اختلاف واحد بينها, أن (أسماء) ولدت قبل الهجرة للمدينة بـ (27) عاما, ما يعنى أن عمرها مع بدء البعثة النبوية عام (610م) كان (14) سنة, وذلك بإنقاص من عمرها قبل الهجرة (13) سنة وهى سنوات الدعوة النبوية فى مكة, لأن (27-13= 14سنة), وكما ذكرت جميع المصادر بلا اختلاف أنها أكبر من (عائشة) بـ (10) سنوات, إذن يتأكد بذلك أن سن (عائشة )كان (4) سنوات مع بدء البعثة النبوية فى مكة, أى أنها ولدت قبل بدء الوحى بـ (4) سنوات كاملات, وذلك عام (606م), ومؤدى ذلك بحسبة بسيطة أن الرسول عندما نكحها فى مكة فى العام العاشر من بدء البعثة النبوية كان عمرها (14) سنة, لأن (4+10=14 سنة), أو بمعنى آخر أن (عائشة) ولدت عام (606م), وتزوجت النبى (620م), وهى فى عمر (14) سنة وأنه كما ذُكر بنى بها-دخل بها- بعد (3) سنوات وبضعة أشهر» أى فى نهاية السنة الأولى من الهجرة وبداية الثانية، عام (624م), فيصبح عمرها آنذاك (14+3+1= 18سنة كاملة), وهى السن الحقيقية التى تزوج فيها النبى الكريم (عائشة).

  16. في تموز 14, 2011 | lebanon -girl i love u
    ■mercado في تموز 14, 2011 | tadrabe cho mahdome ya dabe
    OHHH thxxx ilove u too u cool
    libnine nedal and akram ta7eyete elkon

  17. لوواجهت احد رجال الدين بالامر لقالوالك ان الفتاة في دلك الوقت تبلغ باكرا عجبا اصبحوا من تطوريين من اتباع داروين

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *