عرض برنامج «حكي جالس» على المؤسسة اللبنانية للإرسال نتائج فحوص مخبرية أجريت في مختبر سويسري على خمس عيّنات لمنتجات اللبنة هي: مسابكي، خوري، دايري داي، كانديا وتعنايل. وتفيد النتائج التي أجريت في مختبر UFAG المختص بفحص مشتقات الحليب، عن وجود المضاد الحيوي نتامايسين Natamycin بتركيز واضح في اثنين من هذه المنتجات (خوري 54.3 ملغم بالكيلو، ودايري داي 12.9 ملغ بالكيلو)، كما أن نتائج العينات من منتجات (مسابكي، وتعنايل وكانديا) أظهرت وجود كمية (أقل) غير قابلة للقياس من مادة Natamycin.

وبعد بث التقرير طلب وزير الصحة اللبناني وائل ابو فاعور من وزير الاقتصاد والتجارة آلان حكيم أن تبادر مديرية حماية المستهلك إلى اتخاذ التدابير المناسبة لتفادي استهلاك اللبنة المصنعة في هذين المصنعين، في انتظار استكمال الإجراءات الرسمية اللازمة”.

وأشارت مصادر وزارة الصحةالى ان وزارة الاقتصاد ستجري التحاليل المخبرية الرسمية على أن يتم بالتوازي وعبر مراقبي مصلحة حماية المستهلك وقف بيع اللبنة في المراكز التجارية والسوبرماركت في انتظار صدور النتائج الرسمية من المختبرات المعتمدة لدى الوزارة. ولفت الى ان المصنعين كانا قد أجريا فحوصات أكدت عدم ضرر هذه المادة، ولكن الوزارة آثرت التأكد عبر المختبرات الرسمية التي تعتمدها وزارة الاقتصاد.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫7 تعليقات

  1. انا  هنا    اشتري  فقط  طحينة  بلعسل لبنانية  الصنع  معلبة
    تباع  في  السوبر ماركت   و من  حين  الى اخر  اشتري  علبتين  فول
    مدمس  و حمص  لبناني  الصنع  فقط

  2. ولما الشراء
    أهين شي صنع اللبنة،حتى هون بلشت اعملها (بالطعمة اللبنانية،واليونانية (استعمل نوع خالص من اللبن )
    وكمان اللبناني صعب يترك اللبنة
    إبريق الشاي ما بيفرح الا لما يشوف اللبنة والزيتونة معا ((((:
    كيفك نها

  3. اغلب الاكل حتى الخضار نحاول نشتري ال organic الطبيعي بلا هرمونات بلا مواد كيماوية بلا مضادات تتسرب لحليب الابقار المعالجة بها
    اللبنة ما اكلها كثير افضل الحصول على البروبايوتكس من الياغورتات الطبيعية و الاجبان …

  4. برافوا عليكي محايدة ما في أسهل من عمل اللبن واللبنة بالبيت ..لما جيت للكويت لقيت انه اللبن عندهم حلو زيادة واللبنة كانها كريمة ما فيها نكهة اللبنة …صرت روب لبن بالبيت وأعمل لبنة شو طلعت طيبة حتى زوجي صار ياكل منها مع انه المصريين مو كتير بياكلوا منتجات الألبان واللبنة

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *