أوضح وزير العدل السعودي الدكتور وليد الصمعاني، إن لفظ “طالق طالق طالق” ليس له أثر في إيقاع الطلاق ويعد طلقة واحدة في نظام الأحوال الشخصية الجديد في المملكة.

وأوضح وليد الصمعاني، خلال استضافته في برنامج “الراصد”، إن النظام الآن حدد أن إيقاع الطلاق وتكراره ليس له أثار في تعدد إيقاع الطلاق وتعتبر طلقة واحدة، وفق برنامج الراصد.

وأشار:” هذه مسألة فرعية من ضمن مسائل كثيرة حسمها”، ويعد تصريح وزير العدل إجابة على تساؤلات كثيرة في هذه المسألة.


ونظام الأحوال الشخصية هو ثاني مشروعات منظومة التشريعات المتخصصة الأربعة صدوراً التي جرى الإعلان عنها في 8 فبراير 2021م، وبقي منها مشروع نظام المعاملات المدنية، ومشروع النظام الجزائي للعقوبات التعزيرية


ومن ضمن ملامح مشروع «الأحوال الشخصية» أن المهر ملك للمرأة ولا تجبر على أي تصرف فيه، وكل ما يقدمه الخاطب أو المخطوبة للطرف الآخر يعتبر هدية مالم يصرح بأنه مهر، ومنع توثيق عقد الزواج ما لم يتم الزوجان 18 عاما، ومنح الزوجة حق فسخ عقد الزواج منفردة في 10 حالات، وعدم المساومة على حضانة الأطفال وعدم قبول دعاوى نفي النسب بعد ثبوته

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليقان

  1. الله اكبر …
    يتشيعون رغما عنهم هههههههههه
    من الف واربعمائة سنة الشيعة يعملون بذلك !!
    وكم حاولنا اقناع الاخرين بهذا الراي الفقهي دون نتيجة ! حتى جاء الوقت ليريهم الله اياته وصحة منهج ال بيت النبوة عليهم السلام.
    فالطلاق عندنا لو قال الرجل الف مرة لامراته الف مرة انت طالق لا تعتبر الا واحدة ، فلا قيمة للتكرار حتى تنقضي عدتها كي تعتبر طلقة واحدة ، او يعيدها لذمته قبل انتهاء العدة ، واذا قال لها طالق ثانية بوجود شاهدين عدول تعتبر ثانية وبامكانه ايضا ان يعيدها واذا طلقها ثالثة فحينها لا يحق له العودة لها حتى تنكح زوجا اخر .

    فالطلاق مرتان اشير الى الطلقة الثالثة بقوله تعالى (( أو تسريح باحسان )) وهذا ماورد عن اهل البيت عليهم السلام ، فعن أبى بصير، عن أبي جعفر عليه السلام قال: إن الله يقول: ” الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان ” والتسريح بالاحسان هي التطليقة الثالثة.
    فاما امساك بمعروف او تسريح باحسان ،
    اما في المذاهب الاخرى ، فلو قال الزوج لزوجته انت طالق طالق طالق يعتبروه طلاق نهائي حتى لو قالها بينه وبينها بالبيت !! ودون وجود الشهود ، وهذا تفسير سقيم للاية الكريمة .
    لابل الطلاق عندنا لا يقع ولا يعتبر نافذ اذا لم يكن الشهود عدول ، اي اهل عدالة !!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *