بث برنامج “صباح السعودية” تقريرا استعرض خلاله آراء الشارع السعودي حول الأسباب التي تدفع الرجل للزواج مرة أخرى.

وقال مواطن أن الله سبحانه وتعالى شرع للإنسان الزواج ب 4 نساء ولم يربط ذلك بظرف أو زمن معين واذا أراد الرجل الزواج بأخرى لا يعد نقيصة في حق المرأه الأولى أو أنها لم تعد صالحة للحياة الزوجيه أو مقصرة في شؤونه وتابع وصف الزواج على المرأة أو التعدد بالخيانة فهذا مخالف لسنة الله.

وقال مواطن إذا كانت الزوجة مريضة أو غير قادرة على الإنجاب يكون الاختيار موفق. وأضاف آخر أن الرجل محدد له الله الزواج بأربعة وهذا يتعلق بالرجل وقناعاته الكاملة بشرط أن يقوم بواجباته الكاملة فطالما قادر على تحقيق العدل بينهم يمكنه الزواج.

ورأت مواطنة انه يحق للرجل الزواج بأخرى إذا كانت زوجته مقصرة معه ولم تهتم به وبحياتها الشخصية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫31 تعليق

  1. ما هي مبررات الرجل لتعدد الزوجات؟.. وهل هذا سؤال ؟؟
    هههههههههههههههههه
    الجواب معروف وواضح وهو : اولا ما ينشبع منهن ، هههههههههههههه ثانيا لا يمكن العيش على الفول حاف هههههههههههههه لابد معاه شوية لحمة على مسكوف على طاجيبن على … مسخن .. ( والا بلاش مسخن لا يتفهمها الولية سعي للصلح ) ههههههههههههههه
    ثالثا الواحد عندما يتزوج يحس انه وقع في ساقية وبركة عميقة ههههههههههههههه فيقول المثل العربي المعروف : وهل يخشى الغريق من البلل ؟؟ هههههههههههههههه
    التعدد معمول به في الشرق والغرب ، والا كان ضاعت نساء الدنيا ههههههههههههه حتى هنا في بريطانيا يعملوه بالحرام وليس مثلنا بالحلال وطبل ومأذون وشهود ……. نفسه جون ميجر رئيس الوزراء الأسبق عمله مع نائبة في البرلمان ، ووزير الصحة قبل كم شهر ، مسكوه وعملوا له فضيحة واستقال ، بينما كان بالإمكان ان يعملوه بالحلال لو عندهم قوانينا .
    وعلى النساء يحمدوا ربهم انه التشريع فقط اربعة يقول ههههههههههههههه

  2. تعدد حلال ما نقدر نقول شي غير امام هاذشي بس العدل حق ايضا لكن بعض الرجال يطبقوا الحلال و ينسوا الحق …استغرب من المواطنات المفروض انهم ستات يقولوا لو الزوجة مقصرة من حقه يتزوج تقصير من اي ناحية ? المفروض لو هناك تقصير يعلجوه بينهم قبل ما يتجه الى الزواج احيانا التقصير يتعالج بنقاش او حركة بسيطة هدية مثلا

  3. صباح الانوار اخر العنقود منورة دايما ان شا الله بالف الخير الله ينعم عليك بكل خير و سلام و راحة بال ?

    1. شُكراً أم جاد …..
      تحياتي لمريم ماجدولين إن مرت من هُنا….
      !!

  4. مما جاء في الشريعة واحكام القران وحتى السنة النبوية الشريفة ، انه الرجل ممكن ان يتزوج واحدة ثانية مع زوجته فيصيروا اثنتين في ذمته دون ان يدخل بها !! ، بل قد يتزوج على زوجته امراة لم يراها في حياته !!! وفي القران احكام خاصة اذا ما اراد تطليقها ، مثل انتفاء العدة وحقه في الزواج من ابنتها اذا كان عندها بنت بالغة ، وحتى رسول الله صلى الله عليه واله تزوج إحداهن دون ان يدخل عليها او يلمسها ، ثم توفي صلوات الله عليه واله وهي في ذمته !!
    فليس كل زواج معناه لابد ان تكون علاقة جنسية بين الرجل وزوجته !!
    فقد يكون الزواج من باب رفع الأشكال الشرعي لا غير ، فمثلا فتاة ما عندها مكان تسكن فيه ، فحتى يكون تواجدها في بيت الرجل الغريب مباح ولا تتكلف بوضع حجاب أمامه ، يعمل معاها عقد زواج ويلتزم هو بعدم الدخول بها رغم انه يحق له ذلك ، وان طلقها فليس لها عدة ، ولا يمنع من الزواج بامها او بنتها ، وهكذا ، فمثلا شاب وفتاة يريدون يأخذون راحتهم بالحديث او حتى الخلوة ، فانهم يعملون عقد شرعي يجيز لهم الحديث بأريحية او التواجد معا مثلا في كوفي شوب ( اقول مثلا ههههه) دون حرج ، لكن يبقون يلتزمون بعدم إقامة اي علاقة جنسية !! الا اذا رغبوا ، فهم امام الله وامام الناس والشهود زوجين على سنة الله ورسوله صلى الله عليه واله .
    فليس كل تعدد في الزواج معناه يتوجب ان يكون فيها علاقة زوجية كاملة

  5. مرحبا الأخوة والأخوات الطيبين
    مرحباً الأخت الفاضلة أخر العنقود
    مرحباً الأخت الفاضلة أم جاد
    أتمنى أن يكون الجميع بخير
    .
    هذا موضوع هام . يستحق النقاش
    اولاً : عندما يشرع الله أي أمر او حكم لعباده ..فلابد أنه لحكمة بليغة لخالق الكون لايعلم مداها أو مكنونها إلا هو ( جل عظمته وشأنه ) فهو أعلم بمن خلقهم وطبيعة البشر ( ألآ يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير )
    والمعنى أن ممكن لقوانين البشر أن تخطىء ويعاد تصحيحها إلا قوانين الله ..فلله المثل الأعلى وهو عليم بذات الصدور
    .
    وللأسف فإن مفهوم التعدد عند الكثير من البشر أصبح مقلوب ..ويتم تأويله على ما يهوى البشر وأتباع الغريزة التي تتغلب عليه فتقوده خارج المسار الطبيعي لما هيئه الله له وخلقه من أجله
    .
    لو نظرنا الى الآية التي شرع الله فيها التعدد …لوجدناها مشروطة بشرط هام
    [وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع ]
    وجعل العدل أساس التعدد …. وإلا …فواحدة
    أرأيتم مدى رحمة الله ومدى عطفه وحنانه على اليتامى ….
    فمن سوف يكون عوناً لهم …. من سوف يعولهم ويحميهم من المجتمع
    وكيف لهذه المرأة الأرملة أن تعيش حياة كريمة في ظل أسرة وزواج مشرع من الله إلا بقانون من السماء يكفل لها ولأبناءها حياة أسرية طبيعية …. ويحفظها من الوقوع بالفتن والفساد؛ لعدم الزواج.

    ..ويعفيها من السؤال فلا تنتظر صدقة أو من يسأل عنها ليطعمها وابناءها ويحصنها ويحصن المجتمع …فلا يصير الى الهاوية
    وبسبب قلة أعداد الرجال بسبب الحروب …وأرتفاع عدد الأناث ..فكان لابد من التوازن
    حتى يضمن المجتمع حماية الأسرة …فتعيش أسرة واتنين وثلاثة تحت رعاية رجل واحد
    ثم نجد أن من خلال هذا التشريع …فقد أغلق الله الباب على كل من يحاول الزنى
    فهناك بعض من الرجال من يملك قدرة جسدية وماليه ولا تكفيه زوجة واحدة لتلبية رغباته
    أو بسبب أن تكون زوجته مريضة، أو لا تنجب، أو مشغولة، أو لا يستطيع أخذ حقه الشرعي منها،لعدم ميولها عند بعض النساء ولا يريد تطليقها، فيجمع معها زوجة أخرى تحقق له رغباته.

    ثم يجد الباب مغلق و أن عقيدته تأمره بزوجة واحدة ( مثل النصارى ) ..فمن الطبيعي أن يلجأ الى الوقوع في الحرام في الخفاء …. ( وما يترتب عليه من وجود لقطاء وأنساب مجهولة مختلطة )
    فأغلق الله عليه هذا الباب المحرم …وشرع له طريق حلال بزواج شرعي علني مباح
    فلا يتعدى حدود الله
    فإن ذهب الى الحرام … فقد وقع في المعصية الكبيرة … حتى يجعل عقوبة من فعلها ووقع في الزنى وهو محصن أن يكون العقاب الرجم حتى الموت ….
    وعندما نقارن مدى قسوة العقوبة …لابد أن نتأكد ونعلم أن بشاعة ماسوف ينتج من وراءها من هدم لكيان المجتمع وفشله وتسقط القيم ويشيع الفساد فينهار بنيان المجتمع
    ولعل التعدد يكون لها فائدة أخرى للدول من أكثار أعداد مواطنيها والحرص على تقوية الأمة، وزيادة شوكتها
    فلاتكون مطمع للأعداء والسيطرة عليها لضعفها وقلة عددها
    .
    أخيراً
    لابد أن نعلم ان هناك حالات يكون التعدد فيه أمر مكروه وغير مقبول
    إن كان التعدد للترفيه، وزيادة التنعم
    أو جعله وسيلة انتقام من الزوجة السابقة، أو لمجرد شهوة لا يدرك تبعاتها، فهذه كلها تصرفات شخصية لا علاقة للإسلام ومبادئه بها
    وتسيء الى الإسلام ويعطوا لأعداءه السلاح الذي يشوهون به صورة الإسلام
    وأيضا أتعجب من البشر …. ممن يرضى لنفسه ويبيح لنفسه أن يتزوج بأثنين وثلاثة ليسد رغباته وميوله الشهوانيه
    ثم تجده يرفض من الأخرين أي ربما يقف أمام زوج أبنته أو زوج أخته إذا علم أنه يريد الزواج عليها ..ويطالبه بطلاقها
    أو الأم التي تقبل بل و تحث أبنها على الزواج بأخرى نكابة فيزوجته الأولى التي ليست على وفاق معها
    ونجدها مثل الأسد في وجه زوج أبنتها إن فكر أن يتزوج على أبنتها
    كل ذلك يبين مدى التناقض وما نعيشه في مجتمع جاهل بعيد عن طاعة الله وتعاليم الإسلام الصحيحة
    وهذا ما نلمسه في هذه الأزمنه ونجد الكثير يشتكي ويعيش في مشاكل وهو لايعلم أنها من صنع يديه .. عندما يجتمع الجهل والغباء والعناد ..ومن يحيا في حياة بعيداً عن طاعة الله وحمايته
    ( وما ظلمناهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون )
    .

  6. سرج الشراميط جاي يفتي في التعدد ههه يلعنك يا منيوك ده انت متعدد فيك خلقك ده خرم طيزك مفشوخ لكل خول سعودي زيك غني واشجيننا عن تعدد الازبار اللي بتدخل في طيزك يا منيوك وهل يا تري خرمك وسع لدرجة زبرين داخلين في نفس الوقت ولا زبر زبر يابن الشرموطة اعترف يا منيوك

  7. قفلها الله يقفل عليك ههههههههههههههههههه ومنع التعدد النوكاحي لأجل التنعيم والترفيه ؟؟؟!!!
    ما هو غرض النوكاح كي يحصل الواحد على التنعيم والترفيه الحلال المباح ،
    ايها الرجال لا تعملون تعدد نوكاح الا اذا اردتم ان تلطموا هكذا يقول الاخوانجي هههههههههههههه
    شنو من مصيبة هذه ؟؟
    الواحد يشوف حلوة يهواها وتهواه ، فأين المشكلة والحرام ان اراد ان ينفه عن نفسه ويترفه ، وينفه عنها في نفس الوقت ؟؟؟ مادام الله أباح له ذلك ، وجعل النوكاح الحلال اداة لقهر الغريزة ، وعندما تقهر الغريزة بالحلال فهذا يعين على العبادة ، بل النوكاح نفسه عبادة !!
    لهذا الحديث النبوي الشريف يقول : ان في نطفة احدكم صدقة !! يعني يثاب عليها بالحلال كما يعاقب لو وضعها في الحرام .
    ما احلى الدين والشرع وعمل الصدقة ، الله يوفقنا لعمل الصالحات والتصدق على المحتاجات في ليالي البرد القارصة ههههههههههه وكأنها ارض تسقيها فتحيها فتنال مثوبة من الله في الدنيا والآخرة تلاقيها !!
    لانه منعت نفسك ونفس الولية من فعل الحرام وقهرتم غرائزكم من خلال الحلال ، واصبحتم اكثر قدرة على عبادة الله وشكره

  8. لابد أن نعلم ان هناك حالات يكون التعدد فيه أما مكروه وغير مقبول
    إن كان التعدد للترفيه، وزيادة التنعم ؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! سمعتم يا ناس شنو يقول الاخوانجي ؟؟؟ هههههههههههههههههه
    لابد ان يكون التعدد للهم والغم ، وبدل ما تحتفلون لو ان صاحبكم راح سافر وعرس ههههههههههههه قولوا له : عبارات تواسيه في محنته مثل : كلنا لها ههههههههههه وانتم السابقون ونحن اللاحقون هههههههههههههه ولا تقولوا له مبروك او تعطوه هو والعروس هدايا العرس ههههههههههه مثل رياض على سفح جبل في مركوش او سيارة ليموزين او كوتشي ههههههههههههه انما اقعدوا الطموا وهو في طريقه للدخول على العروس ههههههههههههههه ولا تنسوا تجيبوا معاكم معددة هههههههههههههههه تخلي دمعكم مدرارا هههههههههههههه

    1. هههههههههههههههالولية المتنكرة باسم احمد تريد صدقة ههههههههههههههههه
      عرفتك يا ولية ههههههههههههه لكن ليش داخلة باسم ولد ؟؟ هههههههههههههههه
      يبدو ان الحديث : ان في نطفة احدكم صدقة ، جعلك تستعجلين ان تشوفيني في السرير نايم ومنشكح هههههههههههههه حد الله ما بينا وبين الحرام .

    1. ههههههههههههه
      شكلك شلحتي على الآخر وما عاد عندك صبرا على الانتظار ههههههههههههههههه وتريديني اجي بسرعة للسرير ههههههههههههههه يخيبك من شبقة نوكاحية ههههههههههههه

      نورت ….
      امنعوا هذه الولية الشيقة المتنكرة باسم احمد ههههههههههههه احسن اسمعها كلام لم يتطرق له الامام السيوطي في كتبه التي تصف النوكاح بالمفتشر مثل كتابه الموسوعي المسمى : نواضر الايك في معرفة النيك ههههههههههه

  9. يا جلمبو ….ما الفرق بينك وبين الحيــوان ..الذي لايستطيع أن يسيطر على نفسه عندما يرى أنثى تمر أمامه فينهق …ويصبح كل تفكيره هو أن يلبي شهوته … ثم ينهج وينبطح أرضاً مدلدل لسانه ..
    .
    عندما يقول الله في كتابه الحكيم ..( زين للناس حب الشهوات من النساء …)
    لم يقول زين للمؤمنين أو المسلمين
    لقد أنتفى عنه صفة الإيمان …وأصبح خارج دائرة الإسلام ..عندما يصبح عقله وحواسه محصورة في الأستمتاع بالشهوات …فأصبح مثل الحيوان لاعقل له …وهذا ما يميز الله به البشر عن الحيوانات
    .
    والسبب أنه سعياً وراء الشهوات وتلبية رغباته الحيوانيه ..ربما يسرق ليحصل على المال ..أو يقتل أو يخطف أنثى إن رفضت الأستجابة له
    بل أن هناك من تسيطر عليه الرغبه … فتتحكم فيه وتقوده بلجام مثل الحيوان وتجعله يحاول أن يحصل عليها بأي ثمن ..فنسمع عن فعل الفاحشة في الأطفال بل في المحارم ..
    وهذا ما يحدث في الغرب والدول غير الأسلامية ..أن تجدهم مثل الحيوانات ..فيفعلها في الشارع أو في الحديقة امام الناس مثل الحيوانات تمام ..
    .
    ومانراه من انفلات في الأخلاق واللهث وراء الشهوة … لإن أساس بنيانه كان خطأ
    لإنه لم ينشأ على طاعة الله منذ الصغر …ولهذا كانت النصيحة من رسولنا الحبيب ( علموا أولادكم الصلاة من 6 سنوات حتى 10 سنوات فإن لم يستجيب فلابد من عقابه
    لأن الله يهييء أجسادنا الى الطاعة منذ الصغر قبل أن تبدأ الغريزة الجنسية في الظهور بعد البلوغ وارتفاع هرمون التسترون عنده ..
    فنجد هذا الشاب الذي نشأ على الصلاة ..يتحكم في غرائزه ويقودها هو
    ويسيطر عليها . مخافة من الله … وهناك من يستعين بالصوم أتباع نصيحة رسولنا الحبيب لمن لم يملك تكاليف الزواج
    .
    أخيرا
    جلمبو يقول [الواحد يشوف حلوة يهواها وتهواه ، ]
    فهل نسيت غض البصر وأمر الله لنا ((قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم..)
    أم إنك لست من المؤمنين

    .

  10. يا عبيط ومن قال لك ان اية زين للناس حب الشهوات انها تحريم الشهوات الحلال المباحة ؟؟!!
    فجاي تفسر لنا القران على كيفك ؟؟!!
    المراة تنكح لجمالها كما تنكح لدينها وحسبها ومالها ….. .
    فالله هو من أودع تلك الشهوات في الانسان واوجد طريقة حلال ترضيه لمعالجتها وتلبيتها ، ولم يردنا ان نكبتها .
    اذا المراة ليست حلوة هههههههههههه فلا تقول لي تعال اخطبني هههههههههههه اذا لم تكن مثل القمر هههههههههههه اقرف منها بسرعة ههههههههههههه وانا أمارس حقي الشرعي هنا ، فلا عامل شي غلط ولا حرام

  11. واية زين للناس حب الشهوات ليس معناه استثناء للمؤمنين ، بل من باب تعميم الخطاب ، والا المؤمن مش ناس ؟؟ ههههههههههههههه ربما تعتقد انه عفريت ؟؟؟!!
    بطل تفاسير القران من مزاجك .
    فعندما يقول الحديث النبوي الشريف تنكح المراة لجمالها ، فمعناه اقر بشرعية الشهوة التي تقضى بالحلال .
    انت وتفاسيرك شيء ما ينفهم ههههههههههههه الله يحب ان تؤتى رخصه كما تؤتى عزائمه ، فلا حرج على المؤمن ان فعل بتلك الرخص

  12. ثم ان الله ما قال غضوا أبصاركم كلها عندما تروحون تخطبون ولية لأجل النوكاح ، انما قالها في التعامل اليومي وقال من أبصاركم والمن هنا للتبعيض ، ((قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم..) يعني ما تمشي عمياني ، فماذا تفعل لو كان القادم اسد غضنفر ؟؟؟ ههههههههههههه وانت ماشي اهبل مغمض ؟؟!! ههههههههههههههه غضوا من أبصاركم وليس كلها ، والشريعة الاسلامية وفق كل المذاهب الشيعية والسنية أباحت للخاطب ان ينظر للمرأة التي يريد ان يتزوجها بما فيها الشعر ومجامع اللحم ههههههههههههههه ولهذا الواحد من يروح يخطب شي حلوة يخلوها تدخل تقدم الشربات وهي لابسة ما يكفي الغرض من ذلك ههههههههههههه فيروح الرجل يا ابو السرجات هههههههههههه موقع الشربات على هدومه من جمالها ويصير فضيحة ههههههههههههه وأبوها يقول لك اطلع برة يا عبيط وسخت السجاد وكسرت القدح ههههههههههههههه وما عندي بنات ازوجهم لعبيط هههههههههههههه

    1. نورت اما تمسحون وتمنعون تعليقات الولية المسمية نفسها احمد هههههههههههه او تجدون من ينكحها ههههههههههههه المسكينة فرجها ودبرها احمروا من كثر الفرك في طرف السرير ههههههههههههههه وهي بتنادي على من يدخل معها بالفراش ههههههههههههه واذا لم تمنعوها اذكر تفاصيل اخرى تتفوق على كل ما ورد في كتاب نواضر الايك في معرفة النيك للامام السني الحافظ السيوطي قدس نوكاحه ههههههههههههههه فهو مرجع معتبر بالنوكاح هههههههههههههههه

  13. هههههههه عجبتك الشغلة ؟؟!!
    عودي لاسمك الحقيقي وقولي متعتك نفسي لسويعات على المهر المتفق بيننا ، وانا اقول قبلت و اجي للسرير هههههههههههههه اما على بطني او على جنبي فذلك امر يخصني هههههههههههههههه فكما يقول الامام السني السيوطي : معاي العوق البوق والاصلع المريوق ، يفشخ العروق ويسد الشقوق ويفتق الفتوق ويبرم الخروق ، ويقضي الحقوق ، اسد بين جبلين ، بغل بين جملين ، منار بين صخرتين ، راسه راس كلب واصله مترس درب ، اذا دخل حفر ، واذا خرج قشر ، لو نطح الفيل كوره او دخل البحر كدره ههههههههههههههه وما تحسين الا اصابع خنصر قدميك ويديك شابكا البنصر ههههههههههههه وذبتي وما عرفتي ليلك من نهارك والتفت سيقانك ههههههههههههههوخرج مائك وعلى صراخك هههههههههههههه ثم خفت قرارك هههههههههههههه اكتفي بهذا الذي بعضه نقلا حرفيا عن الامام السني الحافظ السيوطي رحمه الله ، فالباقي ما ينحكي امام انسة مثلك وبقية مراهقات نورت ههههههههههههه

  14. نورت امسحوا تعليقات الولية حمدية وتعليقي الاخير خاصة ههههههههههههه فهو لن يدع انسة تنام هذه الليلة ههههههههههه لكني اضطررت ان اكتبه بعدما حذرت .

    1. هههههههههههههههههه
      هههههههههههههههههه
      شكلها وهابية اختك او مرتك هههههههههههههههه ما صدقت احكي لها من كتاب نواضر الايك في معرفة النيك للامام السني السيوطي هههههههههههههه وعن الخنصر والبنصر كيف اذا دخل حفر واذا خرج قشر وشمر وحمر ههههههههههههههه ابسط يا عم اخذنا بالنا من مرضعات الكبير من نساء اهلك ورددنا فيهن الروح هههههههههههههه بابعد كلپي ( قلبي ) محرومات ههههههههههههه الله لا يراوي الحرمان لبنات حوا هههههههههههههههههه

  15. قال القاضي أبو مسعود: من كانت له زوجة واحدة لا يصلح للقضاء ولا الفصل بين الناس، وقال ابن حيان التوحيدي: أدركت قوماً لا يُجلسون بينهم من كانت له زوجة واحدة يحسبونهم من صغار الناس.
    وقال ابن خلدون: تبصرت في الأمم الهالكة فوجدتهم اعتادوا أن تكون لهم زوجة واحدة.
    وقال الصاحب ابن عباد: أدركت أصحاب التراجم يقولون: مات فلان وكانت تحته فلانة وفلانة – يذكرون زوجاته – وعندما يذكرون من له زوجة واحدة يقولون: مات فلان وترك فوقه فلانة.
    وقال ابن سينا: إن الرجل إذا كانت له زوجة واحدة ابتلي في جسده ونفسه وأدركه الهرم وهو في عنفوانه، وقيل لابن يونس المزني: لم اليهود والنصارى تركوا التعدد؟!، قال: أولئك أقوام قد ضربت عليهم الذلة والمسكنة وباءوا بغضب من الله. وسئل ابن فياض عن رجال لهم زوجة واحدة فقال: أولئك (أموات) يأكلون ويشربون ويتنفسون، ولما ولي ابن إسحاق النيسابوري الكرك منع العطايا عمن كانت له زوجة واحدة، قالوا له: ولم فعلت كذا قال: تلك أموال الله لا نعطيها للسفهاء. ولما ذهب تقي الدين المزني فقيهاً إلى سمرقند قالوا له: إن هؤلاء قوم الرجل فيهم له زوجة واحدة، فوعظهم واسترشدهم فما مر هلال – أي شهر واحد – وإلا وعقد لثلاثة آلاف منهم.
    كما قال الإمام الحصري: عندما ذكر الله الزواج ذكر مثنى وثلاث ورباع، وترك الواحدة في الأخير لأنها من منقوصات كمال الرجال وهو الخوف – انتهى.

  16. الحمقى لا يعرفون الفرض من الحلال و من الحرام ! الأحمق ينقل و ينسخ عن جهل وغباء
    فقط لاثارة الفتنة لعنة الله عليكم يا وهابية
    يا نواصب يا حثالة البشر أثبتم ان دينكم لا
    علاقة له بالاسلام المحمدي الأصيل
    فعلا مركوب ومُشفر عليه لا عجب طالما
    بهذا الغباء و ينقل جهل و اتهامات وأكاذيب
    :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

    الشروط التي ينبغي توفرها في القاضي:

    لقد شدد الإسلام في شروط من يصلح للقضاء، وذلك لأن القضاء مسلط على دماء، وأعراض، وممتلكات الناس، وهو الذي يحكم، ويفصل في كلّ ذلك، فينبغي في رجال القضاء توفر شروط دقيقة، وهذه الشروط قد جاءت في قول الإمام علي (عليه السلام) لقاض : (هل تعرف الناسخ من المنسوخ ؟ قال : لا، قال : فهل أشرفت على مراد الله عزّوجلّ في أمثال القرآن ؟ قال : لا، قال : إذا هلكت، وأهلكت”.

    والمفتي يحتاج إلى معرفة معاني القرآن، وحقائق السنن، وبواطن الإشارات، والآداب، والإجماع، والاختلاف، والاطلاع على أصول ما اجتمعوا عليه واختلفوا فيه، ثم إلى حسن الاختيار، ثم إلى العمل الصالح، ثم الحكمة، ثم التقوى، ثم حينئذ إنّ قدر (7) فنحن نرى شروطاً دقيقة في من يتولى القضاء، وقد فصل فقهاؤنا هذه الشروط كما يأتي :

    1 ـ البلوغ 2 ـ العقل 3 ـ الذكورة 4 ـ الإيمان 5 ـ طهارة المولد 6 ـ العدالة 7 ـ الرشد 8 ـ الاجتهاد، بل الضبط على وجه، ولا تعتبر فيه الحرية كما لا تعتبر فيه الكتابة ولا البصر، فإن العبرة بالبصيرة) (8).

    1. فلسطين
      ارض الشهداء و الانبياء
      لايوجد فيها مسلم مؤمن موحد يحب الله ورسوله عليه وآله أفضل الصلاة والسلام
      ورضي الله عن صحابته و أزواجه أجمعين بلا استثناء. .
      من كان كذلك فلا يلعن مسلماً ولايصنف اادين واهله وقسما بمن احل القسم
      فان هذا الاسم سم المستعار لا يحب اهل السنة والدين .
      ولا اظن انه يعرف فلسطين واهلها الموحدين المحبين لاهل السنة والدين
      ولكن نحن في زمان كثر فيه الخبث و الدسائس والفتن.
      سلامي لكل فلسطيني و فلسطينية
      موحدين مؤمنين محبين للمسلمين الذين لا يسبون اصحاب رسول الله عليه السلام ولايفرقون بين زوجانه رضوان الله عليهم .

      1. علي اذا انت تقصدني ف انت ارتكبت اثم
        بالقسم الذي اقسمته ! وسوف تُحاسب
        عليه من الله سبحان وتعالى .
        انت اكيد من جماعة نورت ههههه العب غيرها
        مهما تحاولوا تجريدي من فلسطينيتي
        فالفشل هو حليفكم ، مجموعة نكرات
        طائفيين حاقدين مرضى ، والمصيبة تقرروا
        وتحللوا و تحرموا و توزعوا جنسيات و تسحبوا
        جنسيات ؟؟ معقول لهذة الدرجة انتم مرضى ؟
        علي انت فهمت شو كتبت انا ؟؟ اتحداك
        تشوف كلمة سني بتعليقي ؟؟!
        كتبت الوهابية النواصب؟ هل تفهم المعنى ؟
        اذا لم تفهم فهذة مشكلتك ، يجب ان تبحث
        و تقرأ، المصيبة بالجهل !
        اهل السنة المعتدلين أبرياء من الوهابية
        القذرين التكفيرين ، لكن يبدو آنك لا تعرف
        شيء عن دينك !!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *