النهار- عادت النقاشات بشأن المد العنصري في الخطاب السياسي بفرنسا، في أوساط وسائل الإعلام الفرنسية، بعد فضيحة تشبيه الجزائريين ومواطني بلدان شمال إفريقيا بشكل عام بالحيوانات، إثر طرح سؤال حول الفرق بين الإنسان والحيوان، قبل أن تكون الإجابة بالقول إن ما يفرّق بينهما هو ”البحر الأبيض المتوسط”.
الحادثة الفضيحة كشف عنها في برنامج تلفزيوني ساخر، علّق على تصريح لمسؤول فرنسي لم يُذكر اسمه، عندما قال إن ”ما يفرّق بين الانسان والحيوان هو البحر الأبيض المتوسط..”.
وبقدر ما كشفت الحادثة عن تغلغل العنصرية بشكل مخيف في الأوساط السياسية الفرنسية وأيضا بوجود حملة مدّ عنصري تضرب فرنسا وسط صمت أو تشجيع سرّي رسمي، بقدر ما فضحت أيضا تورّط سياسيين وأحزاب سياسية فرنسية غير أحزاب اليمين، مثل حزب الجبهة الوطنية التي ترأسها ماريان لوبان.


وبالحديث عن العنصرية في الوسط والخطاب السياسي الفرنسي، سبق أن كان وزير الداخلية في حكومة ساركوزي الحالية، بطلا لفضيحة خطاب عنصري، نشرته بالبنط العريض صحيفة ”لوباريزيان” الفرنسية، وكان محل تعاليق ونقاشات كبيرة بشأن عودة المد العنصري لفرنسا وخصيصا داخل الأوساط الرسمية.
وكان وزير الداخلية الفرنسي، قد كشف عن الوجه الحقيقي لفرنسا ”المساواة” و”التسامح”، عندما قال في تصريح نشرته ”لوباريزيان” بتاريخ 17 مارس الماضي، ما مفاده أن الفرنسيين من أصول فرنسية لم يعودوا يشعرون بأنهم في ديارهم، في إشارة انتقاد إلى تنامي أعداد الفرنسيين من أصول مهاجرة.
بعد ذلك، برز النقاش حول العنصرية في الأوساط السياسية بفرنسا بشكل خاص، من خلال إجراء مقارنات بين العنصريين التقليديين في فرنسا، ممثلين في حزب الجبهة الوطنية الذي تتزعمه ماريان لوبان، نجلة جون ماري لوبان، زعيم التيار العنصري بفرنسا، وبين العنصريين الجدد المتخفين وراء شعارات المدنية والمساواة، بداية من زعماء وقادة أحزاب يمينية مثل حزب ساركوزي، وحتى من أحزاب اليسار الفرنسي، في مفاجأة غير مسبوقة.
وقد عاد النقاش من جديد مؤخرا، بشأن مدى تطبيق شعارات المساواة ونبذ العنصرية بفرنسا، من خلال بروز تساؤلات في شكل حملات سياسية وجمعوية منظمة حول السبب الكامن وراء عدم تبوّؤ أي فرنسي من أصول مهاجرة منصب عمدة بلدية مارسيليا التي تقطنها جالية من المهاجرين بنسبة 75 من المئة.
وغذت التطورات الجديدة بشأن سياسة التعامل الرسمي والحزبي بفرنسا مع المهاجرين وظاهرة الهجرة، ما أشيع في سنوات سابقة من أن ظاهرة التسامح والمساواة مع المهاجرين في فرنسا كانت سوى مجرد ديكور على الطريقة الفرنسية وهو ما سبق أن تحدّث عنه الرئيس الفرنسي الأسبق فرانسوا ميتيران، في إحدى كتاباته، وما يزال منشورا بموقعه على شبكة الأنترنت إلى اليوم.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫26 تعليق

  1. الله لا تردكم يا خنازير.الجزائريين سيادكم و العرب كل. يا عنصريين.الموت تديكم ان شاء الله يا اعداء الله.تتنافقو علينا ياسراقين خيرات العرب.

  2. الشعب الفرنسي شعب وسخ لا يستحم يوميا ….الفرنسيات عندهم مشكله في نزع الشعر الزائد في اجسامهم…ممكن تلاحظون هذا الشيئ في الصيف لما يلبسن فمصان بدون أكمام …تشوف ولا غابات الامزون…في الميترو…في السوبر ماركت.. في كل مكان…واختراع مزيل الرائحه الدودرنت… لسه مااقتعوا باستعمالو…لان مااحد يشم ريحه التاني لان ريحتهم نوع واحد… الي هي الصنان..الي بتجيب حساسيه للعيون…

  3. سمعت من اثنی الجزائری قالا لغتنا الثانیة اللغة الفرنسیة
    و عندما قلتهما فنانی المفضل راغب علامه، قالا نحن لا نعرفه
    نحن نستمع الی الاغانی الفرنسیة و لانحب الاغانی العربیة و لا نستمعها ابدا
    انا تعجبت منهما بشدة و لم اقل لهما الفرنسا استغلّ بلدکم فی غضون الاعوام الماضیة و لماذا تحبون تلک البلد اکثر من بلادکم العربی!

  4. زرت معظم دول العالم ولكن والله لو اعطوني تذكره لزيارة فرنسا بلاش ما راح ازورها .. من الله لا احب هذا البلد ولا شعبه لانهم شايفين حالهم على الفاضي .. ومتعجرفين .

  5. اتمنى لكل الناس حت الاعداء العيش بفرنسا
    و كفى تخريف و خلق المشاكل و سب الناس !!

  6. المثل الشهير يقول
    راحــوا عينيا لا حواجبي!!!
    ماتركوا الإسلام وما تركو رسول الله صلى الله عليه وسلم
    حتى يتركوا الجزائر أو علمها أو شعبها
    ســــــــــــــــــــــــــــلام /

  7. العرب المسلمون في اي مكان يضعون حالهم في مواقف
    تجبر الناس تحكي عنهم
    و الامثله كتير!!

  8. زرت معظم دول العالم ولكن والله لو اعطوني تذكره لزيارة فرنسا بلاش ما راح ازورها .. من الله لا احب هذا البلد ولا شعبه لانهم شايفين حالهم على الفاضي .. ومتعجرفين
    Same openion

  9. Bene
    شعورك بالنقص امام الغرب يجعلك تحس بالنقص واهتزاز بشخصيتك للأسف ، ما فعلوه ويفعلونه بالعرب أسوا .
    ما تركوا الاسلام والرسول يعني راح يتركوا الجزاير من مرغت انفهم بالتراب .

  10. احلام و اوهام
    عالم عايشه ف الخيال
    مفكرين انو الفرنسيين ما عندهم شغل الا
    اولاد العرب !!

  11. BENE
    الناس اذواق وآرآء مختلفه وما عليك الا احترام الرأي الاخر ..واذا انت حابب فرنسا بالعافيه عليك ..

  12. العربي
    هلا بالمهلي
    سكان نورت مشتاقيلك وناطريك .. لا تحرمنا من تعليقاتك .طولت الاجازه ..!!!!!

  13. العربي 0001
    وين راح لاقي دكتور شاطر للعلاج
    من سطرين فهت الحاله ما شاء الله !!

  14. اقل من سطرين لو كان سطرين كنت طلعت تاريخك وحياتك وسبب المرض برغم الشعور بالنقص بس شخصيتك قويه نوعا ما .
    مع قبول الرأي الاخر لغير المرضي .

  15. نعم اوافقه الراي الانسان يعيش بالجهة الجنوبية للبحر المتوسط و الحيوان بالجهة الشمالية

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *