تطبع شركة الأثاث السويدية “إيكيا” كاتالوجات تعلن فيها عن منتجاتها المنتشرة في 38 بلدا من مختلف أرجاء العام. ويجري توزيع نُسخ هذه الكاتالوجات بـ 27 لغة، لا تكاد تختلف عن بعضها البعض باستثناء النسخة المخصصة للملكة العربية السعودية، التي تميزت بحذف صور النساء منها، وفقاً لصحيفة “Metro” السويدية.
وتعليقاً على هذا الأمر صرحت وزيرة التجارة السويدية إيفا بيورلينغ بأن هذه “الرتوش” المضافة إلى صور الكتالوج تعد “مثالا مثيرا للحزن على اضطهاد المرأة”. وأضافت الوزيرة في تصريح للصحيفة أنه “لا يمكن إزالة النساء من الواقع. اذا كانت (المملكة) العربية السعودية لا تسمح للمرأة بالظهور (علنا) أو العمل فإن ذلك يؤدي الى خسارة حوالي نصف رأس المال الفكري”.


واعتبرت إيفا بيورلينغ أن مثل هذه الصور “دليل مأساوي على طريق طويل أمام المساواة بين الرجل والمرأة في السعودية”.
ولفتت الصحيفة السويدية أنظار قرائها إلى أن السعودية تحدد حقوق النساء فيها استنادا الى الإسلام والعادات القبلية. وذكرت أن “هيومن رايتس ووتش” تشير في أحد تقاريرها الى ما وصفته بنظام الوصاية الذي يتعامل مع المرأة وكأنها قاصر، مما يجعل النساء والفتيات من مختلف الأعمار عُرضة لرفض ترحالهن ودراستهن أو عملهن بدون إذن “ذكر” مسؤول عنهن.
هذا ولم يعلق أي من ممثلي شركة “إيكيا” على القضية التي أثارتها صحيفة “Metro”، فيما نشر موقع “swedishwire” صورا للإعلانات عن منتجات الشركة السويدية وقد ظهرت فيها نساء، مرفقة إياها بالصور ذاتها في “الكاتالوجات السعودية” حيث لا وجود لأية امرأة فيها.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. ما هو السر في اهتمامكم بالمرأة المسلمة دون غيرها من النساء اذا فعلاً تهتمون بحقوق المرأة فدونكم الهند و مجاهيل افريقيا او اقول لا تروحون بعيد دونكم نسائكم انشغلوا فيهم و اتركوا المرأة المسلمة فهي ليست بحاجة الى اشفاقكم فقد كرمها القرآن و اعزها الأسلام و اوصى بها سيد الخلق صلى الله عليه وسلم قبل موته ( فأتقوا الله في النساء , فإنكم أخذتموهنّ بأمان الله , واستحللتم فروجهن بكلمة الله ) وقال ( استوصوا بالنساء خيرا فإن المرأة خلقت من ضلع أعوج وإن أعوج ما في الضلع أعلاه ) و قال ( خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي ) و قال ( إنما النساء شقائق الرجال، ما أكرمهن إلا كريم، وما أهانهن إلا لئيم ) وقال ( أكمل المؤمنين أيماناً، وأقربهم مني مجلساً، ألطفهم بأهـله ) هذا منهجه صلى الله عليه وسلم و من شذ عن المنهج لا يمثل الا نفسه

  2. shou hameer, wlik mish ma3koul heik afkar 3an al mara2a wlik haram kilou bi hota bil deen, tfou 3a heik mojtama3 yali bi 3amel el mara bil zil.

  3. كذلك قال النبي (ص) قال النبي (ص) عن الغلام شاتان وعن الأنثى واحدة . وقال (ص) ( مارأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من أحداكن , قلن وما نقصان ديننا وعقلنا يارسول الله ؟ قال أليس شهادة المرأة بنصف شهادة الرجل ؟ قلن نعم قال فذلك من نقصان عقلها ) وكذلك قال (ص) ( أن المراة تقبل في صورة شيطان وتدبر في صورة شيطان فأذا أبصر أحدكم امرأة فليأتي زوجته فأن ذلك يرد مافي نفسه وكذلك قال (ص) ( يامعشر النساء تصدقن فأني رأيتكن أكثر أهل النار) فمن اين تريد فأغرف .

    1. بصراحة ما عرفنا لك هل انت مسلم او على العموم قلي اين الأسائة فيما نقلته لا ارى اسائة للمرأة و حديث ناقصات عقل و دين ليس اسائة للمرأة بل هو وصف لها و تفسيره تجده اذا بحثت اما المرأة تقبل في صورة شيطان فلم اسمع به الا منك و بحثت عنه و وجد عليه ردود و هناك من جرح فيه من العلماء اما حديثك الأخير فله تفسير ان النساء اكثر عدداً من الرجال و هناك حديث انهن اكثر اهل الجنة ايضاً لم تأتي به

  4. هذه الشركة أرخص شركة للأثاث ikea معروفة باثتها رخيص ولا يعجبني أثاثها …

  5. ينادي الغرب بالحرية و الديموقراطية و الليبيرالية و حق التعبير و حق الرأي و كل المسميات الرنانة التي لا تعد و لا تحصى و يطالبون بتطبيقها داخل المجتمعات الإسلامية في حين هم أول من ينتهك حرية الرأي و الفكر بتدخلهم المستمر في شؤون داخلية لا تعنيهم…كل دولة سواء كانت المملكة العربية السعودية أو دولة أخرى يدين غالبية سكانها بدين الإسلام لها الحرية المطلقة في تسيير مجتمعاتها على النحو الذي تريده سواء سمحت للمرأة بالعمل أو بقيادة السيارة أو الظهور كوجه إعلاني في مجلة أو لم تسمح بذلك…فماالذي يزعجهم في عدم ظهور المرأة على صفحات الكتالوج؟ و هل عدم ظهورها سيسيء إلى الأثاث و الإكسيسوارات التي تعرضها محلات IKEA التي لا تعتبر عالية الجودة!
    اللهم أنزل عليهم ما يشغلهم بأنفسهم!

  6. ولا تزعلي يا ست هانم نزلي في بلدك نسخه خاصه تتضمن صور نساء عرايا عشان تروجي لبضاعتك البايره

  7. اللهم أنزل عليهم ما يشغلهم بأنفسهم!
    لقد أنزلها على العرب قبلهم .

  8. مـالك المـالكي .. لماذا افترضت في ماذكرته أنا اساءة ؟ أم أن حالة اللاوعي للمنطق في عقلك اوحت لك أنها إساءة ؟ أنا فقط كنت أدرج كل الأحاديث التي تخص المرأة التي قالها النبي (ص) فهل في ذلك عيب ؟ أم اننا ننتقي ماشئنا لصالح موضوعاتنا ونهمل الباقي ؟ أما عن الحديث الذي تقبل المرأة فيه بصورة شيطان فهو صحيح ويمكنك الرجوع الى موقع اسلام ويب مركز الفتوى . والله حيرتونه هل انتم مسلمين ام نصف مسلمين ؟ يعني ناخذ نص ونهمل نص .

    1. حديثك اتيت به دون تفسير و هذا تفسير العلماء له ( ومعنى الحديث : أنه يستحب لمن رأى امرأة فتحركت شهوته أن يأتي امرأته أو جاريته إن كانت له ، فليواقعها ليدفع شهوته ، وتسكن نفسه ، ويجمع قلبه على ما هو بصدده . قوله صلى الله عليه وسلم : ( إن المرأة تقبل في صورة شيطان وتدبر في صورة شيطان ) قال العلماء : معناه : الإشارة إلى الهوى والدعاء إلى الفتنة بها لما جعله الله تعالى في نفوس الرجال من الميل إلى النساء ، والالتذاذ بنظرهن ، وما يتعلق بهن ، فهي شبيهة بالشيطان في دعائه إلى الشر بوسوسته وتزيينه له . ويستنبط من هذا أنه ينبغي لها أن لا تخرج بين الرجال إلا لضرورة ، وأنه ينبغي للرجل الغض عن ثيابها ، والإعراض عنها مطلقا ) مع ان بعض العلماء جرحوا في سنده

      1. شكرًا حبيبي المالكي على تفسير اما ضد تيار فهو يكره المراة يا ضد تيار المراة اولا هي امك والمرأة هي أختك المراة هي زوجتك والمرأة ابنتك وانت دائماً تنتقد المراة العربية الا المراة الأمريكيا ل تمدحها وتدافع عنها …..

    2. أنا فقط كنت أدرج كل الأحاديث التي تخص المرأة التي قالها النبي (ص) فهل في ذلك عيب
      ****
      وهل أنت أدرجت كل الأحاديث التي قالها الرسول عليه الصلاة والسلام في المرأة كما تدعي ؟ أم أنك أدرجت فقط ما تظن أنه يخدم هدفك ؟؟
      فلماذا لم تدرج الحديث ( النساء شقائق الرجال ) .. وقول رسول الله ( استوصوا بالنساء خيراً ..) وقوله ( خيركم خيركم لأهله .. وأنا خيركم لأهلي ) والأهل بلغة العرب هي الزوجة ..

  9. هن در مكنون و ليسوا كأجساد العاهرات على الطرقات منثور
    طبعا حز في أنفسكم أنهن غاليات لا يسهل رمي صورهن في القماما ت كصور الرخيصات
    هن من أرض طيبة مباركة حفظهن الله و زادهن عزا و رفعة
    إهتموا فقط بما أنتم تلهثون ورائه نار المسد
    أما نساء السعودية فهن الشريفات لن تمسوهن أبدا أصوار عزهن من الشهامة و الرجولة مستمدة و لن تضربوا عفة الرجل السعودي بهن و لنتفرحوا بتمردهن و فجورهن مثلما فعلتم بغزوكم البلدان العربية بعد أن إنتشر فيها فيروسات السياحة
    هن أسمى و أعلى
    بالأمس ثورة قيادة السيارة و اليوم ثورة الظهور على المجلات
    هي خزعبلاتكم و نحن أدرى بها مما تظنون
    بارككن الله يا سعوديات و بارك رجالكم
    جزائرية و أفتخر بكل عربي شهم جعل لكم غيض يقتلكم

  10. ايش دخل الاثاث باضطهاد المراة بالمملكة ,, وليه خرفانه صحيح
    واللى خرفانة اكثر aza السعودية وشعبها تاج راسك ياقليلة الادب

  11. هذا النوع من الأثاث بشع كتير و المرءة ما خسرت شيء بالعكس حلو ما فعلو ..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *