العربية.نت- ينتظر أن تحسم هيئة كبار العلماء في السعودية مسألة خلافية كبرى حول استخدام فحص الحمض النووي لإثبات نسب الأطفال إلى آبائهم، وذلك في الدورة السادسة والسبعين للهيئة التي ستعقد في مدينة الطائف مطلع الأسبوع المقبل.
وتعتبر هذه المسألة من المسائل المطالب حسمها، حيث ينتظر أكثر 853 طفلاً من أجنبيات استخدام هذه التقنية لإثبات نسبهم إلى آبائهم السعوديين، بعد الحصول على فتوى حول الحمض النووي مشابهة لتلك التي سبق وصدرت بشأن البصمة الوراثية التي مازالت لدى القضاء السعودي لا تتعدى كونها قرينة لا تبلغ درجة الدليل القطعي.
يُشار إلى أن عدداً من الوزارات والجهات ذات العلاقة شكلت لجنة رسمية متخصصة بوصفها بداية لتحرك رسمي لبحث إجراء فحص الحمض النووي بوصفه وسيلة لإثبات النسب وذلك بحسب تقرير لصحيفة “الشرق الأوسط” نشرته اليوم.
واعتبر الدكتور توفيق السويلم رئيس جمعية “أواصر”، وهي الجمعية الخاصة لرعاية الأسر السعودية بالخارج، أن إقرار ذلك سيعد “خطوة مشتركة تسهم حتماً في توحيد الجهود، وتناغم الجهات المختصة لتوحيد الأنظمة واللوائح، كما أنها ستبسط وتسرع من تنفيذ الإجراءات”.
وسبق لمجلس الشورى أن طالب بالسماح بذلك في جلسة سابقة ضمن دراسة لنظام زواج السعوديين بأجنبيات عبر إحدى فقراته، وبحث السماح بإدخال تحليل الحمض النووي (DNA) في إثبات نسب الأطفال السعوديين المجهولين في الخارج، وذلك في حالة إنكار الأب لهم وإثبات الأم زواجها منه.
وقال الدكتور طلال بكري، عضو مجلس الشورى السعودي، إن التوصية بالسماح بإدخال تحليل الحمض النووي كانت ضمن مجموعة من المواد لحل مشكلات أبناء السعوديين بالخارج، والبحث عن السبل التي يجب أن تتخذ بغرض معالجة إشكالات زواج السعوديين من أجنبيات، معتبراً إياها جزءاً بسيطاً من الحلول المقترحة. وأكد البكري انتهاء مجلس الشورى من دراسة المواد والتصويت عليها، لتخرج بذلك من مجلس الشورى إلى هيئة الخبراء.
كما سبق لعضو مجمع الفقه الإسلامي الدولي رئيس جامعة العلوم الإسلامية العالمية بالأردن الدكتور عبدالناصر أبوالبصل أن استخدام البصمة الوراثية في الأمور القضائية وما تتطلبه الحاجة فقط، معتبراً المناداة بها في جميع شؤون الحياة عبثاً يجرّ المجتمعات إلى مشكلات ومفاسد جمة لا يمكن حصرها. معتبراً أن الحمض النووي من حيث الدقة “يكاد أن يكون 100%، لكن الحمض النووي أو البصمة الوراثية لا يجوز اللجوء إليها إلا عند التنازع على مجهول النسب، أما إذا لم يكن هناك تنازع فلا داعي لها”.
وأضاف: “لسنا في حاجة للجوء للحمض النووي ولا غيره في هذه المسألة، كما أنه لا نسمح للجوء للحمض النووي لإنسان ليتأكد أن هؤلاء أبناؤه أو غير أبنائه؛ لأن هذا الأمر إن حصل من شأنه أن ينقض القواعد الشرعية، فقط في حالة مثلاً اختلاف المواليد في المستشفى وتشابهوا واختلطوا ولم نستطع ان نعرف أو نحدد أبناء من هم ومن هم آباؤهم بسبب إهمال طاقم المستشفى في تحديد الأبناء بأساور ونحوها، فحينئذ يمكننا أن نلجأ إلى الحمض النووي في تحديد نسب أولئك المواليد، وكذلك للتعرف إلى الأشخاص (الأطفال) الضائعين، وفي قضايا الحروق والجرائم فهذا أمر جائز، أما في إثبات النسب فإنه لا يكون إلا في حالة التنازع على مجهول النسب، واستخدامه في نطاق ضيق للحاجة والقضاء هو الذي يحدد الحاجة المشروعة في تنازع النسب بين اثنين في إثبات نسب طفل ما، أو في طفل تاه بين أطفال لم يعرف نسبه، أو في وفاة أشخاص لم نستطع التعرف إليهم وهكذا”.
finek ya hodoue ontha wa ya ramiz,astana ta3likatkom
astarfiro allah al 3adim
السعودي والخليجي يتزوج من برا بلده لسببين 1- اما لانه سمعهته سيئه في بلده فلا يقبل اهل بلده يزوجوخ بناتهم او 2- لانه مريض او معاق او عنده رمض نفسي.
و عقلكم براسكم .. تعرفو خلاصكم وخلاص عيالكم الي شالو خطيتكم ..لابارك الله فيكم
الحمد لله أن نايس مُختفيه ولو كانت موجوده كان ما قصرت بنورت كعادتها وبس ..
???????????
???????????
853 نقطة استفهام
ماذا نفعل !!!! الآباء هم السبب ما يصدقوا على الله يأتي سعودي او خليجي ( وفي الغالب كبار السن ) ويزجون هم بنا تهم وكل هذا من اجل المال الحقيقة الذي يجب ان نعرفها نحن ننظر الى السعودين والخلجيين انهم بنوك لذلك يقبل بهم لأنهم مرفوضين من بنا ت بلدهم انا اعرف فتاة زي القمر وتزوجة عمره 99 ونصف وجهه يشبه الغورلة والمصيبة الكبيرة بعد العرس مريض بمرض الزهيمر
ههههههه
وشنو صار بعد مصيبة ليكون افتكرها أخته ههههه
وبعد المصيبة الفتاة أصيبت بشلل كلي والغريلة راح تزوج بفتاة زي الشمس شتي زهر لعند الغريلة
وللغريلا حظوظ لكن ذنبها هي لانها طمعت
كل العرب مجانين
ليس فقط الخليجي المتزوج من غير بلده معيب وغير مقبول عند اهله ولكن ايضا الناس اللي بتزوج بناتها منهم ايضا بيكونوا يا اما فقراء معدمين او اسر مفككه ومشردين يا اما ذوي سمعه سيئه او فتيات يتيمات او من اسر تعاني امراضا نفسيه او عضويه صعبه و طبعا هناك استثناءات لكل قصه
ولكن بالنهايه يوجد مصلحه لكلا الطرفين ولا ينبغي ان نجعل الخلييجيين هم الجناه والزوجات هن المجني عليهن ! وكلنا رأينا متزوجات من خليجيين كبار في السن ولكن في النهايه ورثن اموالا طائله وابناء متميزين واوضاع اجتماعيه ممتازه لم يكن ليحققنها في بلادهن الاصليه ! وكله بالنهايه نصيب
يالله ليش العالم صارت كذا ناس يقول طمع وناس سموه مرض وناس ما أدري ويش بيطلعون وكمان سموهم اجانب مع انهم عرب ! غير النصيب اللي الله كاتبة للشخص فنحن لانستطيع تغيير الواقع ,,, فالشخص لازم يكون منطقي …